ما هي تمارين المقاومة؟ وما هي أنواعها وفوائدها؟

[faharasbio]

ما هي تمارين المقاومة

تعتبر تمارين المقاومة من أفضل أنواع التمارين الرياضية التي تزيد من قوة الجسم وتحسن اللياقة البدنية وتعزز صحة العظام والمفاصل، وهي مجموعة من التدريبات التي تستهدف العضلات في مناطق معينة من الجسم، وتفيد الأشخاص الذين يهتمون بإنقاص وزنهم وشده، وخصوصًا الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية تؤدي إلى خسارة الوزن بشكل سريع تؤدي إلى ترهل الجسم، أو للأشخاص الذين خضعوا للعمليات الجراحية بهدف نحت أجسامهم.

تلعب تمارين المقاومة دور مهم في زيادة كتلة العضلات في الجسم وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي هي تقاوم الترهلات التي يمكن أن تتعرض لها الأنسجة العضلية، ويمكن ممارسة تمارين المقاومة في الصالات الرياضية تحت إشراف مدربين مختصين، كما يمكن ممارستها في المنزل، وهي لا تحتاج إلى الكثير من الوقت، فنصف ساعة تعتبر كافية لممارستها خلال اليوم.

ما هي أنواع تمارين المقاومة

تعتمد الكثير من تمارين المقاومة على الأوزان التي تستخدم في أنواع معينة منها، وهناك أنواع من التمارين التي لا تستوجب وجود الأوزان مثل تمارين الضغط، ويجب الحرص على ممارسة بعض التمارين الخفيفة في البداية بهدف إحماء العضلات، وعدم البدء بتمارين المقاومة بشكل مباشر، وهناك أنواع كثيرة من تمارين المقاومة، ونذكر منها:

تمرين الضغط

يعمل تمرين الضغط على تقوية عضلات الجسم، وخاصةً عضلات الذراعين والصدر والأكتاف، كما يعمل على شد الجسم في وقت قياسي.

يمكن ممارسة تمرين الضغط بالاستلقاء على البطن والارتكاز على اليدين مع جعل الجسم مستقيمًا، وذلك بفرد الساقين إلى الخلف، ثم البدء برفع الجسم عن الأرض والنزول، مع بقاء الجسم مرتكزًا على الكفين وأطراف أصابع القدمين.

يمكن تكرار هذا التمرين بالتدريج، حيث يمكن زيادة التمرين كل يوم بشكل تدريجي بحسب حاجة الجسم للشد.

تمرين القرفصاء

يمكن ممارسة تمرين القرفصاء بمباعدة الساقين لمسافة قليلة، وفتح الأرجل نحو الخارج بزاوية خفيفة، ثم توضع اليدين خلف الرأس أو تمد نحو الأمام، ومن ثم البدء بالنزول في وضعية الجلوس مع المحافظة على استقامة الظهر، ويجب أن يشكل الفخذ مع الساق زاوية قائمة، وبعد الثبات على الوضعية الصحيحة يتم الصعود بالاستعانة بعضلات المؤخرة والساق.

رفع الأثقال

يساعد رفع الأثقال في شد الجسم والتخلص من الترهلات، ويجب أن يتم بشكل تدريجي وتحت إشراف مدرب مختص، لمراقبة وزن الأثقال وقدرة الجسم على التحمل، خوفًا من التعرض للإصابات والمشكلات الصحية.

تمرين الاندفاع الأمامي

يمكن ممارسة هذا التمرين بفتح القدمين بنفس عرض الكتفين مع وضع اليدين على الخصر، ثم يتخذ خطوة نحو الأمام باستخدام الساق اليمنى والنزول على الركبة حتى يصبح الفخذ الأيمن في مواجهة الأرض، ومن ثم العودة إلى الوضعية الأولى، ويكرر التمرين باستخدام القدم اليسرى.

تمرين ضغط الأكتاف

يتم بفتح القدمين بنفس عرض الأكتاف، والإمساك بقضيب الحديد بقبضة أوسع من عرض الكتفين بقليل، ومن ثم رفع الوزن مع الحرص على دفع الصدر إلى الأمام باتجاه الوزن، والتأكد على ضغط الكتفين لتأمين التوازن المثالي للجسم.

حبال المقاومة

ويتم من خلال مسك حبل المقاومة بكلتا اليدين، ومن ثم يتم مد الذراعين إلى الجانبين بشكل مستقيم للوصول إلى مستوى الصدر مع تثبيت الحبل إلى خلف الظهر، ويتم ضم اليدين إلى الأمام ثم إعادتهم إلى الجانبين، ويمكن تطبيق هذا التمرين بواسطة القدمين بطرق مختلفة.

هل نط الحبل من تمارين المقاومة

يعتبر تمرين نط الحبل من تمارين المقاومة سهلة التنفيذ في المنزل، ويتم التمرين بالقفز من خلال الحبل، ويكرر التمرين قدر الإمكان، فهذه التمارين تعمل على شد الجسم بشكل ملحوظ، كما تساعد في بناء عضلات الجسم بفعالية، وتنشط الدورة الدموية، وتحرق الدهون المتكتلة والمتراكمة، وبالتالي تكسب الجسم النشاط والحيوية.

قد يهمك: رياضات مفيدة لشد الجسم المترهل

هل نط الحبل ينقص الأرداف

يعتبر تمرين نط الحبل من التمارين التي يمكن ممارستها بسهولة دون الحاجة إلى الذهاب إلى الصالات الرياضية، وتعمل بشكل فعال في حرق دهون الجسم، ومن فوائدها أيضًا أنها تنقص الأرداف وتعمل على شدها وتقوية عضلاتها، وإكسابها مظهرًا مثاليًا.

هل تعتبر السباحة من تمارين المقاومة

نعم تعتبر السباحة من أكثر تمارين المقاومة التي يمكن ممارستها للحصول على الفوائد الصحية العديدة، فهي لا تعمل على إنقاص الوزن فحسب، بل تفيد في حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، فهي تقوي عضلة القلب، وتحميه من الإصابة بالأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان، كما تفيد في تقليل مستوى الكولسترول في الجسم، وتقلل من آلام الظهر والعنق.

ما هي فوائد تمارين المقاومة

هناك الكثير من الفوائد التي تقدمها تمارين المقاومة لصحة الجسم، ونذكر من هذه الفوائد:

  • تعمل تمارين المقاومة على تعزيز صحة العظام، وبالتالي تحمي من الإصابة بهشاشة العظام، وتقلل أعراض آلام الظهر والمفاصل.
  • تساعد على تقوية الجسم، وزيادة قدرته على التحمل من خلال قدرتها على تقوية العضلات، وبالتالي تزيد من قدرة الجسم على تحمل أعباء الأنشطة اليومية المختلفة.
  • تعمل تمارين المقاومة على تحسين وظائف الدماغ، كزيادة التركيز وتعزيز الذاكرة، وبالتالي الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب الدماغ كالزهايمر.
  • تعمل تمارين المقاومة على تحويل الدهون الزائدة في الجسم إلى طاقة، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد، وزيادة كتلة العضلات.
  • تساعد تمارين المقاومة على النوم الجيد بسبب المجهود الكبير الذي يتم بذله أثناء أداء التمارين.
  • تعمل تمارين المقاومة على تعزيز الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم، وبالتالي تحسين صحة الجسم وحمايته من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، كأمراض القلب والسكري.
  • تساعد في الحصول على شكل مثالي للجسم لأنها تحل مشكلة الترهلات التي تصيب الإنسان مع التقدم في العمر.
  • تكسب تمارين المقاومة الجسم المزيد من التوازن والمرونة، وخصوصًا عند التقدم في العمر.
  • تحسن تمارين المقاومة المزاج، فالجسم المتناسق يعزز الثقة بالنفس.

هل تمارين المقاومة تحرق الدهون

تساعد تمارين المقاومة المختلفة على حرق دهون الجسم بفعالية كبيرة من خلال المجهود الذي يتم بذله أثناء القيام بها، فهي تحرق الكثير من السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم من تناول الأطعمة المختلفة، كما ترفع معدلات الأيض في الجسم وبالتالي تساعد في خسارة الوزن بسرعة وبشكل آمن، ولتحقيق المزيد من النتائج المرجوة يفضل إرفاقها بنظام غذائي صحي.

هل تفيد تمارين المقاومة في شد الترهلات

تحتاج تمارين المقاومة إلى الكثير من الطاقة لممارستها، الأمر الذي يساعد في تحطيم الدهون والكربوهيدرات الموجودة في أنسجة العضلات، وبالتالي التخلص من ترهلات الجسم المزعجة.

ما هي كمية السعرات الحرارية التي تحرقها تمارين المقاومة

تعتبر تمارين المقاومة من أكثر التمارين الرياضية التي تساعد في حرق الدهون وخسارة الوزن في وقت قصير بالمقارنة مع بقية التمارين الأخرى، فحرق السعرات الحرارية متعلق بكثافة التمارين، وليس بالمدة التي تقضيها في هذه التمارين، حيث أن التمارين عالية الكثافة كتمارين المقاومة تزيد من التمثيل الغذائي، وتزيد من استهلاك الأكسجين الزائد بعد التمرين والذي يساعد على إعادة العضلات إلى حالة الراحة.

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم من شخص لآخر، فهي تتعلق بالوزن وكمية الدهون في الجسم وكثافة التمرين، وعلى سبيل المثال فإن الرجل المتوسط بوزن 80 كيلو غرام وبطول 178 سم ويبلغ 40 عامًا، يستطيع حرق بين 50- 100 سعرة حرارية عند ممارسة تمارين المقاومة لمدة 10 دقائق، في حين يمكن للمرأة التي تزن 70 كيلو غرام وبطول 165 سم وبعمر 40 عامًا، أن تحرق بين 50 – 100 سعرة حرارية عند قيامها بتمارين المقاومة لمدة 10 دقائق.

هل تمارين المقاومة تثبت الوزن

تعمل تمارين المقاومة على زيادة كتلة العضلات في الجسم، الأمر الذي قد يسبب زيادة طفيفة في الوزن، لأن كتلة العضلات تعتبر أكثر وزنًا من كتلة الدهون، ولذلك نجد أنه على الرغم من زيادة الوزن بشكل قليل إلا أن حجمه يصبح أقل بشكل ملحوظ، ويصبح أكثر تناسقًا.

في النهاية نجد أن تمارين المقاومة من أكثر التمارين الرياضية المحببة للعضلات، ويجب المداومة عليها للحصول على جسم رشيق ومتناسق وحرق المزيد من السعرات الحرارية، الأمر الذي يسعى إليه معظم الناس للحفاظ على صحتهم.

[ppc_referral_link]