كم عدد السعرات الحرارية في الجزر واهم الفيتامينات والمعادن فيه

[faharasbio]

كم عدد السعرات الحرارية في الجزر؟ الجزر من الخضروات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية. تنتشر زراعته على نطاق واسع في معظم البلدان بسبب فوائده العديدة. وهو عبارة عن جزرة وجزرها له ألوان عديدة منها الأحمر والأصفر والأبيض. تم تطوير وتحسين إنتاجه وأصنافه من قبل الباحثين من أجل الحصول على أنواع الجزر بفوائد وعناصر جديدة ومفيدة.

جزر

إنه نبات عشبي للجزر له العديد من الأصناف والأشكال المتعددة. بعض الجذور لها شكل بيضاوي ، ولكن الجزرة الطويلة هي الأكثر انتشارًا. المناخ المعتدل. تُترك مسافات بين البذور أثناء زراعتها من أجل توفير مساحة كافية للجذور لتنمو جيدًا وتزيد من حجمها.[1]

كم عدد السعرات الحرارية في الجزر

يتميز الجزر عن الأنواع الأخرى من الخضار بقلة السعرات الحرارية فيه ، وهذا يجعله ذا أهمية كبيرة للأشخاص الذين يعتمدون على نظام غذائي قليل السعرات الحرارية ، ووفقًا للأبحاث الزراعية الدولية ، فإن السعرات الحرارية والعناصر الأخرى الموجودة في الجزر كانت يتم تحديدها بأخذ عينة من الجزر وزنها 100 جرام. الجرام وتحليلها وتحديد نسب تلك السعرات الحرارية والعناصر الأخرى على النحو التالي:[2]

  • السعرات الحرارية 28 كالوري.
  • البروتينات 0.7 غرام.
  • الكربوهيدرات 5.7 غرام.
  • الدهون 0.3 غرام.
  • 2 غرام ألياف.
  • كحول 0 غرام.
  • 88٪ ماء.

الفيتامينات والمعادن الموجودة في الجزر

يعتبر الجزر ، مثله مثل الخضروات الأخرى ، مصدرًا غنيًا جدًا بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ، ولكن يتميز الجزر عن البقية باحتوائه على نسبة أقل من الدهون والسعرات الحرارية عند تناوله بمفرده دون أي إضافات. تشمل هذه الفيتامينات والمعادن:[3]

  • فيتامين أ: هذا الفيتامين ضروري لعملية نمو الجسم ويقوي جهاز المناعة ، بالإضافة إلى أهميته في تقوية البصر وخاصة عند الأطفال.
  • فيتامين ب: من الفيتامينات المهمة التي تساهم بشكل كبير في عملية امتصاص الدهون والبروتينات في الجسم ، بالإضافة إلى أهميته في زيادة عملية النمو.
  • فيتامين ك 1: أو ما يسمى فيلوكينون Phylloquinone والذي يختلف عن باقي الفيتامينات من حيث الوظيفة ، حيث يلعب دورًا رئيسيًا في عملية تخثر الدم وتقوية بنية العظام.
  • البوتاسيوم: يعتبر من المعادن الأساسية في الجسم ، حيث يشارك في عملية تنظيم ضغط الدم.
  • فيتامين ب 6: من أهم وظائفه إنتاج الطاقة من خلال الأطعمة التي نتناولها.

المركبات النباتية الرئيسية في الجزر

يحتوي الجزر على العديد من العناصر والمركبات النباتية التي يحتاجها الجسم ، ومنها:[3]

  • بيتا كاروتين: يتوفر هذا العنصر بنسبة كبيرة في الجزر البرتقالي ، ويمتص الجسم هذا العنصر في حالة الجزر المطبوخ ، ويستخدم كمضاد للأكسدة.
  • ألفا كاروتين: يتحول هذا العنصر بعد أن يمتصه الجسم إلى فيتامين أ وبالتالي يساعد في تخثر الدم ويقوي بنية العظام. كما أنه مضاد للأكسدة.
  • اللوتين: مهم جدا في تقوية البصر ، ويمكن الحصول عليه من الجزر الأصفر بنسب أكبر من الأنواع الأخرى ، كما أنه يستخدم كمضاد للأكسدة.
  • الليكوبين: من أهم استعمالاته في علاج الأمراض السرطانية ويقلل من الأمراض التي تصيب القلب. يتم الحصول عليها من أنواع عديدة من الخضار الحمراء ، مثل الجزر الأحمر.
  • بولي أسيتيلين: موجود بنسب جيدة في الجزر. يستخدم في علاج بعض أنواع السرطان ، بالإضافة إلى الوقاية من اللوكيميا.
  • الأنثوسيانين: يعتبر هذا العنصر من مضادات الأكسدة الفعالة ويوجد في الجزر وأنواع كثيرة من الخضار. يتميز بلون غامق.

الفوائد الصحية للجزر

للجزر مجموعة متنوعة من الفوائد الغذائية للجسم ، في الظروف العادية والمرضية ، بما في ذلك:[3]

التقليل من الإصابة بالسرطان

يحتوي الجزر على عناصر تساهم في الوقاية من بعض أنواع السرطان ، ومنها:

  • سرطان البروستاتا والمعدة: تناول الجزر يساعد في الوقاية من هذا النوع من السرطان.
  • سرطان الثدي: تقل نسبة الإصابة بسرطان الثدي إذا كانت المرأة لديها نسبة عالية من الكاروتينات.
  • سرطان الرئة: يمكن الوقاية من سرطان الرئة عن طريق الكاروتينات التي نحصل عليها من الجزر.

خفض مستوى الكوليسترول في الدم

يؤثر مستوى الكوليسترول في الدم على صحة الجسم صعودًا وهبوطًا. في حالة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، فإن هذا يعرض القلب للعديد والعديد من الأمراض. أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول الجزر بكميات جيدة يساعد في عملية تنظيم مستوى الكوليسترول في دم الإنسان.

فقدان الوزن

يوصى بإدراج الجزر في أي نظام غذائي يتبعه الناس بهدف إنقاص الوزن ، لأن الجزر لا يحتوي على سعرات حرارية عالية ، بالإضافة إلى ذلك عند تناول الجزر يشعر الإنسان بالشبع وعدم الرغبة في الأكل ، وكل ذلك من هذا يساعد على إنقاص الوزن.

النظر في الصحة

الجزر غني بفيتامين أ الذي يساعد على تقوية وتحسين البصر بشكل عام ، لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين معرضون بشدة للعمى الليلي ، لذلك ينصح المختصون جميع الناس من جميع الأعمار بتناول الجزر لما له من فوائد.

مخاطر تناول كميات كبيرة من الجزر

إن تناول الجزر بكميات كبيرة يحمل في طياته مخاطر قد تلحق الضرر بالجسم بدرجات متفاوتة ، ومن هذه المخاطر:[4]

زيادة بيتا كاروتين

يحصل الجسم على بيتا كاروتين من تناول الجزر ، وهو ضروري ومفيد للصحة العامة ، ولكن إذا تناولت كميات كبيرة من الجزر ، تزداد نسبة البيتا كاروتين وتسبب اللون الأصفر للجلد ، ويمكن أن تكون هذه الحالة. تمت معالجته ، ولكن إذا وصلت نسبة البيتا كاروتين إلى مستويات قصوى ، فإن فيتامين (أ) يتوقف عن أداء واجباته وبالتالي يؤثر على الرؤية والعظام والمناعة.

حساسية الفم

يعاني بعض الأشخاص عند تناول الجزر من شعور بحكة شديدة في الفم ، وتسمى هذه الحالة بمتلازمة حساسية الفم ، ويمكن علاج هذه الحالة بتوجيه من الطبيب باستخدام بعض الأدوية التي تخفف من تلك الحكة ، ولكن عند طهي الجزر تكون يؤكل ، لا يصاب الشخص بهذه الحكة.

أهمية الجزر للوقاية من مرض السكري

يساعد الجزر في التحكم في مستوى السكر في الدم من خلال العناصر الغذائية الموجودة فيه ، وعلى الرغم من المذاق الحلو للجزر إلا أن نسبة السكر فيه منخفضة ، كما يحتوي الجزر على كربوهيدرات تقدر بحوالي 10٪ بالإضافة إلى احتوائه على الألياف في نسبة جيدة ، هذه العناصر الغذائية من الكربوهيدرات والألياف والسكر الخفيف كلها تجعل الجزر ، سواء كان مطبوخًا أو عاديًا ، غذاءً جيدًا لمرضى السكر. أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول أي طعام غني بالألياف ولا يحتوي على مستويات عالية من السكر قد يتحكم في عملية تنظيم نسبة السكر في الدم ويقلل من تطور مرض السكري من النوع 2.[5]

أهمية الجزر في صحة القلب والأوعية الدموية

– جز الخضراوات الغنية بالبوتاسيوم والألياف بنسب جيدة مما يجعلها تلعب دوراً مهماً في تنظيم ضغط الدم ، بالإضافة إلى أن البوتاسيوم يساهم في تمدد الأوعية الدموية ويقلل من تقلصها وبالتالي يقلل من حالة ارتفاع ضغط الدم ، لذلك الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالألياف هم الأقل تعرضًا. لأمراض القلب والأوعية الدموية ، وقد وجدت الدراسات أن تناول جزرة واحدة يمد الجسم بحوالي 4٪ من حاجة الجسم للبوتاسيوم في اليوم.[5]

أهمية الجزر في تقوية جهاز المناعة

يحتوي الجزر على فيتامين سي ، ويعتبر هذا الفيتامين من مضادات الأكسدة ، ويساعد هذا الفيتامين في عملية تصنيع الكولاجين ، وهو مهم جدًا وضروري في عملية التئام الجروح والحفاظ على الصحة العامة للجسم ، بالإضافة إلى أن فيتامين سي هو أحد الفيتامينات التي لها تأثير كبير في تقوية المناعة ، وبالتالي يقاوم الجسم الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان ، بما في ذلك الالتهابات ، مثل السرطان. بالإضافة إلى الفوائد المذكورة من فيتامين سي الموجود في الجزر ، فإن هذا الفيتامين يساهم في تخفيف نزلات البرد ومدتها بشكل جيد.[5]

فوائد الجزر للبشرة والشعر

إن العديد من العناصر الغذائية والمركبات النباتية الموجودة في جميع الجزر تجعل من المهم إضافته إلى أي برنامج غذائي معتمد للحفاظ على بشرة جيدة وصحية وأفضل ، وخاصة الجزر البرتقالي اللون ، حيث إنه غني جدًا بالفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن التي تغذي الجسم. البشرة وتجعلها أجمل وأفضل ، وهي أفضل من أي وصفة للبشرة لأنه يمكن تناولها بقصد غير الوجبات المعقدة والخلطات ، ومن هذه الفوائد:[6]

  • يمنع ظهور الجلد الجاف.
  • غني جدا بمضادات الأكسدة.
  • الحماية من حرارة الشمس العالية.
  • يمنح البشرة لمعاناً ونضارة وجاذبية.
  • يساهم في تنشيط عملية نمو الشعر ومنع تساقطه.
  • يعزز الصحة العامة للجسم بسبب العناصر الغذائية التي يحتوي عليها.
  • يساهم في إنقاص الوزن بشكل جيد.
  • تحكم كبير في ضغط الدم.

كيفية صنع بخاخ الجزر للعناية بالبشرة

إن رطوبة الجو وجفافه متعبان ويؤثران بشكل كبير على بشرة الوجه ، وبسبب فوائد تناول الجزر في إنعاش ونضارة البشرة ، تم تصنيع بخاخ جلدي يتضمن عصير الجزر من بين مكوناته ، حيث يساهم بشكل فعال لحل مشكلة جفاف البشرة في الطقس الحار والمتوهج وجعلها أكثر لمعاناً ، ولعمل بخاخ الجزر نحتاج إلى الآتي:[6]

  • نصف كوب عصير جزر
  • بعض ماء الورد ، حيث يضيف رائحة عطرية للأرز
  • زجاجة رذاذ

بعد تحضير عصير الجزر وماء الورد نحضر بخاخ الجزر بماء الورد وعصير الجزر الذي سبق تحضيره ووضعه في قنينة وجاهز للاستخدام. نستخدم رذاذ الجزر عندما نشعر بجفاف الجلد وتتشكل القشور نتيجة لذلك الجفاف.

في الختام ، كم عدد السعرات الحرارية في الجزر وشرح عام عن هذا النبات. كما تم ذكر الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الرئيسية الموجودة في الجزر. كما تم شرح الفوائد الصحية لتناول الجزر والمخاطر التي تنتج عن تناوله بكميات كبيرة ، وفوائدها في الوقاية من أمراض القلب والسكري المزمن. .

[ppc_referral_link]