ما هي صناديق الاستثمار وما أنواعها؟

[faharasbio]

ما هي صناديق الاستثمار

صناديق الاستثمار هي أوعية أو محافظ مالية تعود ملكيتها لمجموعة لمستثمرين يكون رأس مال الصندوق كبير ويديره خبراء مختصون، يقومون بدراسة طرق ومجالات الاستثمار لتحقيق أفضل عائد لأموال الصندوق، تعد صناديق الاستثمار مفضلة للمستثمرين وهي أقل مخاطر من البورصة، نتحدث في مقالنا عن صناديق الاستثمار وتاريخها وأنواعها وأهم المعلومات عنها.

تاريخ صناديق الاستثمار

نشأت صناديق الاستثمار في أواخر القرن التاسع عشر في أوروبا حيث انتشرت إلى فرنسا وبريطانيا وهولندا ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية 1930، وفي عام 1940 صدر قانون خاص لتنظيمها وإدارتها وعرف هذا القانون باسم قانون شركات الاستثمار.

كيف يعمل صندوق الاستثمار

يصدر صندوق الاستثمار وثائق استثمار اسمية، تستخدم هذه الوثائق بشكل أوراق مالية من قبل المستثمرين، تحدد قيمة الاستثمار في الصندوق الاستثماري حسب أسعار السندات والأسهم لتواجده في الصندوق، وتعتمد قيمة الصندوق على سعر الوثائق والتوزيع النقدي، ويديره مدير الاستثمار في الصندوق.

كيف نختار صندوق الاستثمار المناسب

يتم اختيار صندوق الاستثماري المناسب بناء على عدة معايير:

  • نسبة نمو الصندوق.
  • سعر الوحدة الاستثمارية لأسهم ومستندات الصندوق.
  • ارتفاع العائد السنوي للصندوق وتوزيع أرباحه.
  • توافر سيولة نقدية ضمن الصندوق توفر إمكانية السحب منه أو الانسحاب في أي وقت.
  • وجود مصداقية للمؤسسة التي تدير استثمارات الصندوق.
  • مؤهلات القائمين على إدارة الصندوق وارتفاع أداته.

ما الفرق بين صناديق الاستثمار وصناديق الاستثمار المباشر

الاستثمار المباشر يمكن التحكم فيه وباستثماراته وطريقة توزيعه، أما الاستثمار من طرق صناديق الاستثمار فمالك الأسهم المالية في الصندوق لا يملك أي تحكم بالأموال حيث يديرها متخصصون ماليون، تتبع أرباح مدى النجاح خططهم واستثماراتهم بالتحقيق العائد المطلوب.

أنواع صناديق الاستثمار

يوجد العديد من صناديق الاستثمار تختلف حسب أنواع والأهداف منها:

صناديق الاستثمار الإسلامية

حيث يوجد في مصر 42 صندوق استثمار، وصناديق الاستثمار هذه تتبع العديد من الأسس والقواعد منها:

  • التعامل عند الاستثمار مع الشركات ذات النشاط المباح وغير المحرم واستبعاد الدخل أو الإجراءات المحرمة مثل فوائد الأموال المودعة في المصارف من الدخل الوارد لحساب الدخل الحلال الصافي للصندوق.
  • التقيد بشروط صحة البيع والشراء واتباع القواعد الفقهية حيث يحرم مثلًا شراء أسهم شركة تكون أصولها من الديون أو النقود، لعدم جواز بيع الدين، وفي حال الديون ولوجوب التقيد بشروط الصرف في حالة النقود، ولأنه تتوافر الديون والنقود في أصول معظم الشركات، وضع علماء الدين قاعدة فقهية حديثة تجيز صحة الحكم للغالب الكثير.
  • التزام مدير الصندوق إجراء عمليات استثمار حلال والابتعاد عن الخيارات غير الجائزة مثل البيع القصير للأسهم أو الأسهم الممتازة أو الخيارات المالية.

صناديق الدخل الثابت أو المحدود

 نوع من أنواع صناديق الاستثمار يتضمن أدوات دخل ثابت مثل السندات وغيرها، وترتبط قيمته وأراء أرباحه بتغيرات أسعار الفائدة، وهذا ما يعرض هذا النوع من الصناديق لمخاطر كبيرة، لتلافي هذا الخطر ينصح الخبراء أن تكون الصناديق قصيرة الأجل وهذا ما يجعل عائدها قليلًا، ينصح بالاستثمار في صناديق الدخل الثابت أو المحدد للأشخاص الرائجين بعائد مقبول ونسبة خطورة أقل.

صناديق الاستثمار المشتركة

وهي عدة أنواع وفئات حسب خصائص الأسواق التي يتم الاستثمار بها، تقوم على استثمار مال الصندوق في سوق الأسهم لإغناء رأس المال، كما يمكن الاستثمار في مجموعة من الصناعات والقطاعات. تحقق هذه الصناديق عائدًا أعلى من صناديق الدخل الثابت لكنها تحمل مخاطر أعلى، وهي تناسب أصحاب الأهداف المالية الطويلة الأجل.

صناديق المؤشرات

هي صناديق استثمار مربوطة بمؤشر، وقد حصلت على شعبية كبيرة في السنوات القليلة السابقة. تقوم إدارة صناديق المؤشرات على مبدأ مجاراة السوق، حيث يشتري مدير الصندوق الأسهم التي تتوافق مع مؤشر السوق الأساسي وتكون هذه الأسهم مضمونة الأرباح ولا تحتاج إجراء أبحاث أو تعيين خبراء اقتصاديين، وغالبًا ما تتواجد هذه الأنواع من الصناديق مع الأشخاص الذين لا يرغبون بدفع تكاليف عالية لأنها تحتاج نفقات أقل.

وهي تولد عوائد ثابتة مع مخاطر أقل، وتسبب هذه الاستراتيجية البسيطة عوائد ثابتة ومخاطر قليلة، لكن الرهان عليها لفترة طويلة قد يتضمن مخاطر كبيرة، وقد تتفوق عليها أنواع أخرى من الصناديق تدار باحترافية ونشاط.

صندوق الاستثمار المتوازن

يتميز هذا النوع من الصناديق بأنه يستثمر في الأسهم والسندات والأوراق المالية، وجود عدة مصادر للدخل يحقق توازنًا بين الحصول على عوائد مقبولة مقابل أخطار قليلة لفقدان المال أو خسارته.

في حال كان حصة الأسهم أكبر من السندات تسمى صناديق غير محافظة، وفي حال كان مصدر الأسهم أقل من السندات تسمى صناديق محافظة.

صناديق التوظيف المعلقة

وهي صناديق استثمار محددة رأس المال، يتم تداول أسهمه في البورصة ويتغير سعر حصة الصندوق المغلق تبعًا لذلك بشكل يشبه أسعار الأوراق المالية المتداولة.

تحدد قيمة سعر السوق للسهم في الصندوق حسب العرض والطلب وقد تكون مخالفة أو غير مساوية لقيمة الأصول الصافية للصندوق.

صناديق الاستثمار المتخصصة

يركز هذا النوع من الصناديق على قطاع محدد من الاقتصاد كالقطاع الصحي أو التكنولوجي أو المالي ولا يعتمد على التنويع والتوسع، وهي تقسم إلى أنواع مثل الصناديق الإقليمية التي تحدد عملها في منطقة جغرافية محددة من العالم كدولة معينة، وهي تسهل شراء أسهم أجنبية إلا أنها ترتبط بأوضاع المنطقة، وقد تحصل خسارة كبيرة في حال حدوث ركود اقتصادي في المنطقة. النوع الثاني هو الصناديق الأخلاقية التي تختص بقضايا اجتماعية أو إنسانية مثل صناديق الطاقة الشمسية أو صناديق إعادة التدوير، وهي تتبع ضمير المستثمر ورغبته.

صندوق السوق النقدي

من أكثر أنواع الصناديق الاستثمارية أمانًا، حيث تستثمر أمواله في الأوراق المالية ذات الدخل الثابت كالسندات الحكومية وشهادات الإيداع والورق التجاري.

صندوق الربح المضمون

من أنواع الصناديق التي تضمن العائد الجزئي للاستثمار، وهي نوعان أحدهما صندوق بعائد ثابت يضمن سداد الاستثمار، إضافة إلى حد أدنى ثابت للعوائد، الصنف الثاني هو صندوق متغير العوائد يتبع مؤشرات معينة.

في الختام نذكر وجود أنواع أخرى عديدة من صناديق الاستثمار والتي يتم المفاضلة بينها حسب رغبة المستثمر ورأس ماله ودرجة الأمان، كما نسبة الأرباح التي يرغب بتحقيقها.

[ppc_referral_link]