فوائد الحنظل وأضراره وطرق استخدامه

533

ما هو الحنظل

الحنظل نوع من أنواع الخضار الصالحة للأكل، ويعرف باسم القرع المر أو البطيخ المر أو البلسم الكمثري، وينتمي إلى عائلة القرع، يزرع في آسيا وإفريقيا، وله أنواع كثيرة تختلف بالشكل ودرجة المرارة، ويعتبر المكون الرئيسي للعديد من الأطباق الآسيوية.

الحنظل نبات مفترش يمتد على الأرض ويتميز بطعمه المر ويحمل أزهارًا صفراء، أما الثمرة فلها شكل متطاول ومجوفة من الداخل تحمل بداخلها الكثير من البذور الكبيرة والمسطحة ومحاطة بطبقة لحمية رقيقة، وعادةً تؤكل الثمرة عندما تكون خضراء اللون، ويستخرج من بذور الحنظل زيت له فوائد صحية عديدة، فهو يعالج بعض الأمراض الجلدية، ويفيد في علاج لدغات العقرب.

يتم استخدام الحنظل في الطب الشعبي نظرًا لفوائده الطبية العديدة، فهو يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، كما يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، فضلًا عن احتوائه على الفيتامينات وخاصةً فيتامين سي وفيتامين أ، بالإضافة إلى مجموعة من المعادن، مثل البوتاسيوم والزنك والحديد.

يمكن تناول نبات الحنظل نيئًا أو بإضافته إلى السلطات، ويمكن عصره ومزجه مع نوع آخر من العصائر للتخفيف من مذاقه المر والحصول على فوائد أكثر، كما يمكن طهيه بعدة طرق، كتقطيعه وطهيه مع الخضار الأخرى أو بتفريغه وحشيه بالأرز واللحم.

ما الفرق بين الحنظل والعلقم

العلقم هو شحم الحنظل، وسمي كذلك لشدة مرارة ثماره وأوراقه، لذلك كان العرب قديمًا ينقعون الثمار بالماء والملح وينشرونه تحت أشعة الشمس، ويبدلون ماؤه باستمرار للتخفيف من مرارته.

فوائد الحنظل

فوائد الحنظل للشعر

يساعد الحنظل في علاج تساقط الشعر، ويمكن مزج زيته مع الزيوت الأخرى لعمل حمام زيت يفيد في تحفيز نمو الشعر في مناطق الفراغات في فروة الرأس، كما يمتلك الحنظل على خصائص مضادة للالتهابات تحمي فروة الرأس من الإصابة بالالتهابات التي تتسبب بتساقط الشعر كمرض الثعلبة، وتحمي الشعر من الإصابة بالقمل، ويساعد الحنظل في تأخير ظهور الشيب في الشعر.

فوائد دهن الحنظل

يتم استخراج دهن الحنظل من ثمرة الحنظل الطازجة، ويستخدم عن طريق دهنه على الأماكن المصابة، وله فوائد كثيرة نذكر منها:

  • يساعد دهن الحنظل على تعزيز صحة القلب من خلال قدرته على خفض مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.
  • يفيد مرضى السكري لأنه يخفض مستوى السكر في الدم ويعالج اعتلال الأعصاب السكري.
  • يحتوي دهن الحنظل على مضادات الأكسدة التي تمنع انتشار الخلايا السرطانية وتحمي الخلايا من التلف، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان، كسرطان المعدة والرئة والثدي.
  • يعتبر دهن الحنظل قليل السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب واحد من الحنظل الخام على 20 سعرة حرارية فقط، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعزز الشعور بالامتلاء لفترة طويلة، وبالتالي يساعد على خسارة الوزن.
  • يعتبر الحنظل مسكن قوي لآلام العضلات المتشنجة بفضل احتوائه على مركبات مسكنة، مثل كارفون وليمونين، لذلك يستخدمه الرياضيون بعد التمرين الشاق في المساج.
  • يساعد في التقليل من التهاب المفاصل الحاد والآلام المرافقة له.
  • يعزز صحة الكبد والمرارة والكلى.

فوائد زيت الحنظل للبشرة

يحتوي نبات الحنظل على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي البشرة من ظهور التجاعيد، كما يحمي البشرة من التعرض للالتهابات بفض احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد زيت الحنظل في تخليص البشرة من ظهور حب الشباب والبقع الداكنة، ويعالج لدغات العقرب والحشرات.

فوائد زيت الحنظل للظهر

إن لزيت الحنظل دور كبير في تسكين الألم وتقليل الشعور بالتعب الناتج عن الإجهاد، كما يستخدم في تدليك الظهر والعضلات المتشنجة للتخفيف من الألم الناتج عنها، ويفيد زيت الحنظل في تخفيف ألم الروماتيزم الذي يصيب الظهر.

طريقة استعمال الحنظل

طريقة استعمال الحنظل للوجه

يمكن استخدام زيت الحنظل بمزجه مع كريم الترطيب الخاص، ويوضع على الوجه بشكل يومي قبل النوم، كما يمكن مزجه مع بياض البيض، ويتم تطبيقه على الوجه لمدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء البارد.

طريقة استعمال الحنظل للشعر

يتم مزج زيت الحنظل مع زيت الزيتون وزيت الخروع بكميات متساوية، ويمكن تطبيقها على الشعر مرتين في الأسبوع، كما يمكن إضافة القليل من مسحوق الحنظل إلى مزيج الزيوت، ويتم غليه لمدة عشر دقائق، ثم يطبق على الشعر للتخلص من الشيب.

طريقة استعمال الحنظل للبواسير

يمكن استخدام نبات الحنظل لعلاج البواسير عن طريق تناوله مع القرنفل أو حب الهال، وذلك للتخفيف من المغص الذي قد يسببه وللتخفيف من طعمه المر، كما يمكن استخدامه عن طريق أخذ القليل من اللب قبل النضج ودهن مكان البواسير به لعدة أيام حتى تختفي.

طريقة استعمال زيت الحنظل للمفاصل

يتم طحن لب الحنظل، ثم يضاف عليه زيت الزيتون مع القليل من الماء الدافئ، وتخلط المكونات جيدًا للحصول على عجينة رخوة، وتطبق على مكان الألم، كما يمكن دهن زيت الحنظل على المفاصل للتخفيف من ألم الالتهاب فيها.

كيف تصنع زيت الحنظل في المنزل

يمكن تحضير زيت الحنظل في المنزل بسهولة، وباتباع بعض الخطوات البسيطة التالية:

  • يتم تقطيع ثمرة الحنظل الناضجة إلى نصفين طوليين.
  • تزال الطبقة اللحمية وتترك البذور.
  • تنقع نصفي الثمرة الفارغة مع البذور في كمية مناسبة من زيت الزيتون بحيث يتم غمرهما.
  • توضع على نار هادئة مع التحريك لمدة عشر دقائق حتى تغلي.
  • ترفع عن النار وتترك لعدة أيام ثم تصفى، ويحفظ الزيت الناتج في زجاجة محكمة الإغلاق وفي مكان مظلم، ويصبح بعدها جاهزًا للاستخدام.

هل الحنظل يعالج البواسير

يساعد تناول الحنظل على علاج البواسير والحد من الألم الناتج عنها، كما يحد من النزيف الدموي الناتج عن البواسير، ويعتبر الحنظل غني بالألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وبالتالي يقلل من الإصابة بالإمساك المسببة للبواسير، ويتم ذلك عن طريق شرب منقوع ورق الحنظل.

يجب الحذر من تناول كميات كبيرة من الحنظل كونه مدر طبيعي للبول، وقد يتسبب بالإسهال الشديد وجفاف الجسم، لذلك يوصى باستشارة الطبيب لمعرفة الجرعة الملائمة للحالة المرضية.

هل الحنظل يؤثر على الحمل

يساعد الحنظل على توازن الهرمونات الجنسية لدى الجنسين، ويعالج تكيس المبايض عند النساء، ويزيد من مستوى هرمون LH ويخفض هرمون FSH، كما يعزز وظائف الغدد التناسلية لدى المرأة ويحسن نسيج الرحم، الأمر الذي يساعد على حدوث الحمل.

أضرار الحنظل

على الرغم من فوائد الحنظل الكثيرة إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض الأضرار، ونذكر منها:

  • قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، والكمية الزائدة منه تعمل على تهيج المعدة والأمعاء، وأحيانًا الإصابة بالتسمم.
  • على اعتباره يحتوي مواد سامة فإن الإكثار منه قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال الشديد والإسهال الدموي والقيء المستمر.
  • يعتبر الحنظل نبات غير آمن على المرأة الحامل والمرضع بسبب ضرره الكبير، فهو يسبب التشنجات ويؤدي إلى خفض نسبة البوتاسيوم في الجسم لأنه ملين نشط ضار.
  • قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي.
  • قد يؤدي إلى الإصابة بالتشنجات.
  • قد يؤدي إلى الشلل.
  • قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم، وأحيانًا الوفاة.