أضرار مشروبات الطاقة

[faharasbio]

يبحث الكثيرون عن أضرار مشروبات الطاقة، حيث انتشرت في الآونة الأخيرة مشروبات الطاقة بشكل كبير بين المراهقين والشباب، وأصبحت من المشروبات اليومية بالنسبة لهم.

لذلك سيكون موضوع مقالنا اليوم هو عن أضرار مشروبات الطاقة وعن الحصص الآمنة منها.

معلومات عن مشروبات الطاقة

هي عبارة عن مشروبات منكهة Power drinks تشبه إلى حد ما في تركيبها كل أنواع المشروبات الغازية ولكن بالطبع توجد بعض الفروقات بسبب الإضافات المختلفة.

إن أهم ما تتضمنه هذه المشروبات:

  • كميات ضخمة جدًا من الكافيين.
  • نسبة عالية من الأحماض الدهنية.
  • مستويات كبيرة من الدهون.
  • سكريات بسيطة مثل الفركتوز والسكروز.
  • أحماض أمينية عديدة مثل التورين.
  • أنواع كثيرة من المنبهات مثل الجوارانا والكارنتين والجنسينغ.
  • فيتامينات عديدة مثل ب 6 (B6) و ب 2 (B2) و ب 12 (B12).
  • معادن مثل الكالسيوم والفوسفور والصوديوم.

ما هي أضرار مشروبات الطاقة

بعد دراسات عديدة اتضح أن مشروبات الطاقة تمتلك أضرار عديدة على كل أجهزة الجسم وأهمها الجهاز العصبي، وفيما يلي نقدم لكم أشيع الأضرار التي تسببها مشروبات الطاقة على أجهزة الجسم المختلفة عندما تزيد عن المستوى الطبيعي:

اضطرابات الجهاز الهضمي

إن مشروبات الطاقة عمومًا تضر الجهاز الهضمي بشدة حيث أن نسب الكافيين العالية الموجودة فيها تسبب الإخلال بمستويات الهرمونات الطبيعية وبالتالي تزداد الإفرازات الحامضية في المعدة.

تكون النتيجة ظهور التقرحات والالتهابات الحادة ضمن جدار المعدة والمريء والاثني عشر، ومع مرور الوقت يضعف صمام المريء وتسهل عودة الأحماض والطعام بشكل عكسي من المعدة إلى المريء.

المشكلة الثانية هي نسب السكر العالية جدًا الموجودة في هذه المشروبات والتي تكون عبارة عن سكريات صناعية تدمر الفيتامينات المخزنة بالجسم وتسبب عسر الهضم وفي بعض الأحيان قد تكون النتيجة الإصابة بالإسهال.

قد يهمك: 8 مشروبات تساعد على سد الشهية

الإصابة بالسكري والسمنة

كما ذكرنا سابقًا تحتوي مشروبات الطاقة على الكثير من الكربوهيدرات والسكريات التي تزيد من خطورة السمنة وزيادة الوزن Obesity، وهي من أهم مسببات أغلب الأمراض المزمنة مثل الكوليسترول والسكري وأغلب أمراض القلب وارتفاع الضغط.

يحذر الأطباء كثيرًا من هذه المشروبات لأنها قد تكون السبب في الإصابة بالسكري من النوع الثاني حيث تخفض من استجابة الجسم لهرمون الأنسولين.

هشاشة العظام وتسوس الأسنان

من الممكن أن تسبب مشروبات الطاقة مع مرور الوقت الإصابة بهشاشة العظام وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الأحماض الفوسفورية، وهي أيضًا تزيد من احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان بعد تآكل طبقة الميناء الخارجية المغلفة للسن.

الإصابة بالإدمان

من المعروف جدًا أن الكافيين يعتبر من المواد التي قد تسبب الإدمان مع كثرة الاستخدام وهي موجودة بكثرة في مشروبات الطاقة.

تأثيرات مباشرة على القلب

يزيد مشروب الطاقة من معدل ضربات القلب ومستويات ضغط الدم، ووفق دراسات حديثة تم إثبات أنها قد تسبب العديد من التقلصات القوية ضمن عضلة القلب.

إن كل ما سبق يحمل خطورة كبيرة وخصوصًا عند المرضى المصابين بالأمراض القلبية بالأساس وقد تكون النتيجة حدوث سكتة قلبية Heart attack.

الصداع والأرق

هناك بعض أنواع مشروبات الطاقة التي قد تكون سبب للصداع الشديد أو حتى الصداع الشديد وذلك يكون في الغالب عرض مباشر لمشكلة انسحاب الكافيين من الجسم بعد الإدمان عليه.

إلى جانب الصداع فإن كثرة تناول هذه المشروبات يسبب القلق والأرق في الليل لأنها تحتوي على نسب عالية من المنبهات.

تكون النتيجة فقدان القدرة على التركيز خلال اليوم والعجز عن النوم في الليل مع القلق والتوتر.

السلوك العدواني والتوتر والعصبية

تمتلك مشروبات الطاقة بعض التأثيرات السلبية جدًا على أعصاب الجسم وعلى العواطف والحالة النفسية.

نلاحظ أن الشباب الذين يكثرون من تناول هذه المشروبات يتسمون بالسلوك العدواني وكثرة الانفعال.

التقيؤ

أحيانًا يسبب الإفراط في تناول هذه المشروبات التقيؤ وبالتالي تآكل الأسنان والجفاف وزيادة خطورة الإصابة بالقرحات المريئية.

تسبب الحساسية

قد تظهر أحيانًا حالات حساسية لدى بعض الأشخاص بعد تناول أحد أنواع مشروبات الطاقة، وتكون على شكل حكة بسيطة في الجسم أو انقباض في الشعب الهوائية وتضيقها.

قد يهمك: ما هي حساسية الكافيين؟ أعراضها وطرق الوقاية منها

خاصية مدرة للبول والتفاعل مع الأدوية

تعتبر بكل أنواعها من المشروبات المدرة للبول وذلك بسبب نسبة الكافيين العالية وبالتالي تسبب الجفاف الشديد وخصوصًا لمن يلعب رياضات قاسية أو يبذل مجهود يومي ويتعرق بشدة.

من المحتمل أن تتفاعل مشروبات الطاقة مع بعض الأدوية وتكون السبب في عدم امتصاصها وخصوصًا الأدوية المضادة للاكتئاب.

تأثير خلط مشروبات الطاقة بالكحول

تتواجد بعض أنواع مشروبات الطاقة مضاف إليها الكحول وخصوصًا في الدول الغربية، ولكنه أمر يحمل الكثير من الخطورة والأضرار.

يسبب هذا التفاعل ما يسمى بحالة الثمالة اليقظة وذلك لأن نسبة الكافيين العالية تحجب كل آثار الثمالة والسكر الناتج عن الكحول.

لا يشعر الشخص الذي يتناول مثل هذه المشروبات بأي حالة من السكر وبالتالي يزيد من الكميات التي يتناولها ويتجاوز الحصص المسموح بها وهكذا تظهر الآثار الكارثية والمدمرة للكحول على الكبد والجسم كله.

الحصص الآمنة من مشروبات الطاقة

كثيرًا ما يتساءل الناس عن الحصص المسموح بها من مشروبات الطاقة وذلك بالاعتماد على نسبة الكافيين والسعرات الحرارية الموجودة ضمن المشروب، حيث أن الزيادة فيها قد تؤدي لآثار خطيرة جدًا.

يمكن القول أن 300 ملغم من الكافيين أي ما يعادل 4 فناجين تقريبًا من القهوة السريعة التحضير وهي الكمية الوسطية المعتدلة التي يسمح بها.

في مشروبات الطاقة يتواجد كافيين بنسبة تختلف بين كل نوع وآخر، ولكن عمومًا هي تتراوح ما بين 75 ملغم إلى أكثر من 200 ملغم لكل علبة.

لا ننسى أن هذه المشروبات تعد خطيرة جدًا على صحة الأطفال والحوامل والمرضعات وكل مرضى السكري والقلب لذلك يمنع منعًا باتًا تناولها.

في الحقيقة ووفق دراسات عديدة تم إثبات أن زيادة نسبة الكافيين التي تتناولها الحامل عن 200 ملغم يوميًا قد يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

بالنسبة للأطفال سيعانون بعد تناول أي نوع من أنواع مشروبات الطاقة من صعوبات في التركيز والإسهال والقلق المفرط مع تغيرات مزاجية وسلوكية حادة.

كيف نساعد الشباب على تجنب مشروبات الطاقة

بعد التعرف على كل الأضرار السابقة التي تسببها مشروبات الطاقة من المهم أن نقنع الشباب بضرورة التخلص من هذه العادة السيئة لتجنب الأضرار السلبية التي قد تنتج عنها.

يمكن أن نلفت نظر الشباب إلى التحذيرات السلبية التي تدون على غلاف علبة مشروب الطاقة مع إقناعهم بأنها مجرد البداية وأن المشاكل الصحية ستتراكم مع مرور الوقت وقد تكون خطيرة جدًا لدرجة الإصابة بتليف الكبد.

هناك الكثير من البدائل الصحية لمشروبات الطاقة مثل العصائر الطبيعية وشاي الأعشاب وغيرها من المشروبات اللذيذة.

[ppc_referral_link]