أفضل الأعشاب المدرة للبول

[faharasbio]

الأعشاب المدرة للبول هي أفضل الأعشاب الطبيعية التي تخلص الجسم من السموم والسوائل المتجمعة الزائدة، وتساهم في طردها خارج الجسم، وبالتالي تساعد في تعزيز صحة الجسم بشكل عام. نقدم من خلال مقالنا أفضل الأعشاب المدرة للبول، وكيفية استخدامها بشكل صحيح.

ما هي آلية عمل مدرات البول

تساعد مدرات البول في تخليص الجسم من السوائل الزائدة التي تتضمن الماء والصوديوم، الأمر الذي يحفز الكلى على التخلص من المزيد من الصوديوم عبر البول، وأيضًا تخليص الجسم من السوائل الزائدة، وتطردها خارجًا.

تستخدم مدرات البول في بعض الحالات المرضية التي تؤدي إلى احتفاظ الجسم بكمية كبيرة من السوائل، وخاصةً عند كبار السن، حيث توجد بعض الحالات المرضية التي يتم فيها اللجوء إلى الطبيب المختص لتنظيم السوائل في الجسم، ومن أهمها: ارتفاع ضغط الدم، وقصور القلب، والفشل الكلوي، وداء السكري، وتورم الساقين والقدمين، ومتلازمة تكيس المبايض.

قد يؤدي استخدام مدرات البول التي توصف من قبل الطبيب إلى حدوث بعض الآثار الجانبية كالدوار، والصداع، وتشنج العضلات.

“اقرأ أيضًا: ما هي الأعشاب الطبيعية التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

أفضل الأعشاب المدرة للبول

توجد مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي من شأنها تخليص الجسم من السوائل الزائدة داخل الجسم، وذلك لأنها تمتلك خصائص مدرة للبول، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص عن مدى أمان استخدام هذه الأعشاب لتلافي حدوث ردود فعل تحسسية من شأنها أن تزيد الأمر سوءًا، وخاصةً من قبل الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية، وإليكم 7 من أفضل الأعشاب المدرة للبول:

الكركديه

تعتبر الكركديه من الأعشاب الفعالة في إدرار البول، وفي تخفيض ضغط الدم أيضًا في حال تناولها باعتدال، كما تساعد الكركديه الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني في تخليص الجسم من السوائل الزائدة، ويمكن شرب كوب من شاي الكركديه الساخن أو البارد يوميًا.

الهندباء

تعتبر الهندباء من أفضل الأعشاب المدرة للبول، وذلك لأنها تحتوي على مركبات تساعد في تحفيز أداء وظائف الكلى وتزيد من إدرار البول، مثل وجود نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين ب6 المفيد لعلاج حصر البول، وبالتالي تساهم في تخليص الجسم من السموم، وتعزيز صحته، ويمكن تناول أوراق الهندباء طازجة مع السلطات، كما يمكن عمل شاي من جذور الهندباء لزيادة تكرار البول بشكل ملحوظ.

حبة البركة

تساعد حبة البركة في خفض مستوى الصوديوم في الدم والبول، وبالتالي التخلص من السوائل المتراكمة في الجسم وخفض نسبة السموم، مما يقلل من خطر الإصابة بالتهابات الجهاز البولي، كما تساهم حبة البركة في التخلص من حصى الكلى، ومن أبرز فوائد حبة البركة أنها تخفض ضغط الدم المرتفع والذي قد يكون سببًا للإصابة بالفشل الكلوي.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين المفيدة لإدرار البول، حيث يساعد شرب كوب من الشاي الأخضر الساخن بشكل يومي في تخليص الجسم من مشكلة احتباس السوائل بفعالية، كما يساهم في إزالة السموم، وعلاج التهاب المجاري البولية.

الكرفس

يساعد تناول الكرفس في تخليص الجسم من السوائل الزائدة في الجسم، وذلك بفضل احتوائه على مادة الفثاليدات التي تساعد في إدرار البول، ومنع تشكل حصى الكلى، الأمر الذي يعزز صحة الكلى، ويقي من الإصابة بالتهاب المجاري البولية، ولذلك يعتبر من أفضل الأعشاب المدرة للبول.

البقدونس

يعتبر البقدونس من أفضل الأعشاب المدرة للبول، فهو يحمي الجهاز البولي من الإصابة بالمشاكل الصحية، وذلك بفضل غناه بمضادات الالتهاب، كما يعمل على تطهير مجرى البول من السموم بفضل احتوائه على مواد مطهرة كالكلوروفيل، ومن أبرز فوائد البقدونس أنه يفتت حصى الكلى الكلسية والملحية بسرعة، ويخفف من الألم الناتج عنها.

الشوفان

يحفز الشوفان على أداء وظائف الكلى على أكمل وجه، فهو يساعد على إدرار البول، وتخليص الجسم من السوائل الزائدة في الجسم، وذلك بفضل غناه بمادة السيليكا التي تعتبر مادة مدرة للبول، وأيضًا لاحتوائه على فيتامين ج الذي يخلص الجسم من السموم.

“شاهد أيضًا: فوائد بذور الشمر

أسباب احتباس السوائل في الجسم

توجد العديد من الأسباب التي تساعد في احتباس السوائل في الجسم، ومن أهمها:

“قد يهمك أيضًا: أسباب الألم في الجانب الأيسر من البطن

نصائح تساعد في منع احتباس السوائل في الجسم

توجد بعض النصائح التي تمنع احتباس السوائل في الجسم، وعلى الرغم من فعالية بعض الأعشاب في أداء هذه المهمة، إلا أنه في بعض الأحيان يصعب تحديد الجرعة المناسبة، وبعض هذه الأعشاب يمكن أن تتفاعل مع الأدوية بشكل سلبي، وتتسبب بالمزيد من المشاكل الصحية، وإليكم أهم نصائح تساعد في منع احتباس السوائل في الجسم:

  • تعتبر التمارين الرياضية من أسهل الطرق لإدرار البول، وذلك لأن التمارين الرياضية تزيد من معدل ضربات القلب، وبالتالي تساعد على توزيع السوائل المتجمعة في الجسم.
  • خسارة الوزن تساعد في تخليص الجسم من الماء الزائد في الجسم، وذلك لأن 60% من الجسم عبارة عن ماء.
  • اتباع نظام غذائي قليل الملح سيمنع احتباس السوائل في الجسم بشكل طبيعي.

يجب عدم المبالغة في التخلص من الماء لأن ذلك سيؤدي إلى اختلال توازن مستويات الإلكتروليت في الجسم، وبالتالي الشعور بالإجهاد والضعف.

قد يهمك: سبيرونولاكتون المدرات البولية Spironolactone

في الختام نجد أن احتباس السوائل في الجسم يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة، ويجب في بعض الحالات اللجوء إلى الطبيب المختص لعلاج المشاكل التي تسببها، ومع ذلك توجد بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من السوائل الزائدة، ولذلك قدمنا أفضل الأعشاب المدرة للبول، وفوائد كلٍ منها.

[ppc_referral_link]