فوائد بذر الكتان واستخداماته

38

إذا أردتم مشاهدة المقال على شكل مقال صوتي إليكم هذا الفيديو:

يُعد بذر الكتان من أفضل البذور التي تحتوي على الكثير منَ الفوائد المختلفة، سواء فوائده المُميزة للجسم أو الشعر أو البشرة أو حتى فوائده الرهيبة على الصحة، فبذر الكتان يجب أن يكون موجود داخل كل منزل، كما أنَ كل فتاة تحب أن تعتني بجمالها دائماً وبذر الكتان يُمكن أن يساهم في الحصول على بشرة مشرقة وجذابة، ولكن هل تعلم ماهوَ بذر الكتان؟ وماهيَ فوائده؟ وأبرز استخداماته؟

فوائد بذر الكتان واستخداماته

عزيزي القارئ،، نقدم لكَ في هذا المقال معلومات شاملة عن بذر الكتان وأهم فوائده واستخداماته المُختلفة:

ما هوَ بذر الكتان؟

هوَ نوع من أنواع النباتات التي تنتمي إلى المحاصيل الزيتية للفصلية الكتانية، كما أنَ الكتان باللغة الانجليزية يُعرف ب Flax، أما بذر الكتان فيُعرف ب Linum usitatissimum وهوَ عبارة عن نبات مُعمّر، كما أنَ طول ارتفاع نبات الكتان قد يصل إلى حوالي متر، والموطن الأصلي لهذه البذرة بينَ الهند وشرق البحر المتوسط، علاوة على ذلك نبات الكتان يتميز بساق وأوراق خضراء اللون والأجزاء المستخدمة منهُ هيَ البذور والزيت، ويتميز بلون زهوره الزرقاء وبذوره ذات اللون البني، والتي تحتوي على الكثير منَ الفوائد الرهيبة، ومنَ الجدير بالذكر أنَ هناكَ نوعان من بذر الكتان {بذر الكتان ذو اللون البني} و{بذر الكتان ذو اللون الذهبي} ولكنهما لا يختلفان عن بعضهما بل يحتويان على نفس العناصر الغذائية من أوميغا 3 والأحماض الدهنية وحمض اللينغان والألفا لينولينيك.

اشترِ بذر الكتان الآن ولاتترد، ففوائده الرهيبة ستذهلك ماعليكَ إلا الضغط على الرابط هنا، وتمتّع ببشرة مُشرقة وشعر قوي وصحة مثالية.

ما هيَ أهم فوائد بذر الكتان؟

كما ذكرنا في الأعلى أنَ لبذور الكتان فوائد رهيبة على البشرة والشعر والجسم وهنا سنقدّم لكم أبرز الفوائد التي يحتويها:

{فوائد بذر الكتان للبشرة}

  • يُستخدم بذر الكتان كمُرطب فعّال للبشرة وخاصةً البشرة الجافة ، فالبشرة الجافة تحتاج إلى الترطيب الدائم وخاصةً خلالَ فصل الشتاء، فيلجأ البعض لاستخدام بذر الكتان للترطيب اليومي للبشرة.
  • يعمل على تخفيف آثار التجاعيد المُبكّرة فهوَ يملك القدرة الكافية على مقاومة تجاعيد الوجه وتجاعيد حولَ العينين .
  • يُستخدم لمعالجة الطفح الجلدي الموجود على البشرة والذي يُسبب تهيّج كبير، فهوَ مُعالج لهذه المُشكلة كونهُ يحتوي على أحماض أوميغا 3.
  • يعمل على إزالة اللون الباهت للبشرة، فبعض السيدات يعانيّنَ من لون البشرة الباهت، وباستخدامهنَ لبذور الكتان يلاحظنَ فرق كبير على لون البشرة.
  • يعمل على حماية البشرة من وهج الشمس الكبير والأشعة فوق البنفسجية، علاوة على ذلك يُخفف منَ الحروق الناتجة عن التعرّض لأشعة الشمس لوقتٍ طويل.

ما هيَ أهم ماسكات بذور الكتان للوجه؟

بعدَ التعرّف على أهم فوائد بذر الكتان للبشرة، نُقدّم لكِ أهم الماسكات المُفيدة للبشرة والتي تُساعدك في الحصول على بشرة مُنعشة ومُشرقة:

الماسك الأول لبذر الكتان:

إذا أردتِ التخلّص منَ التجاعيد المتواجدة على أماكن معيّنة من بشرتك سواء حول العينين أو الرقبة أو الوجه، ما عليكِ إلّا مزج ملعقة من بذر الكتان مع كاسة ماء وحركيهم جيداً واتركيهم حوالي 4 ساعات حتى يُصبحوا على شكل عجينة، ومن ثمَ ضعيه على بشرتك على شكل 5 طبقات حتى تجف، ومن ثمَ اغسلي وجهك بالماء وقومي بترطيبه، ستلاحظين الفرق بعدَ عدة مرات ويُنصح بعمل هذا الماسك مرة أسبوعياً.

الماسك الثاني لبذر الكتان:

إذا أردتِ الحصول على بشرة مُشرقة وناعمة، ما عليكِ إلا مزج بذور الكتان المطحون مع ماء دافئ حتى يُصبح على شكل عجينة ومن ثمَ ضعيه على بشرتك بالكامل لمدة ساعة ومن ثمَ اشطفيه بالماء البارد.

فوائد بذر الكتان واستخداماته

{فوائد بذر الكتان للشعر}

  • يعمل على زيادة طول الشعر ومدّه بالعناصر الغذائية اللازمة، كونهُ يحتوي على أحماض أوميغا 3، فهوَ يُعدّ مُرطب فعال للشعر ويزيد من حيويته ونعومته ولمعانه.
  • يحمي الشعر منَ التقصف أو تلف أطرافه.
  • يُساعد على منع تساقط الشعر، كونهُ يعمل على تقوية بصيلات الشعر.
  • يُقلّل من إفرازات الزيوت الدهنية التي يُفرزها الشعر .
  • يُعزز من وصول العناصر الغذائية الكاملة التي يحتاجها الشعر كأوميغا 3 وفيتامين ي.
  • يعمل على تنعيم الشعر، كونهُ يُعد بلسماً ويُساعد في تسريح الشعر بسهولة.
  • تستخدمهُ أغلب الفتيات لتطعيج الشعر الأملس أو تحويل الأملس إلى شعر كيرلي.
  • يحدّ من ظهور الشعر الأبيض في سنٍ مبكر.

ما هيَ أهم ماسكات بذور الكتان للشعر:

توجد الكثير منَ الماسكات المُفيدة التي يدخل بها بذر الكتان سواءً مع الزيوت الطبيعية {كالخروع، وجوز الهند، وزيت السمسم} أو يكون ماسك مكّون من بذر الكتان فقط، وهنا نقدّم لكم أهم ماسكات الشعر:

الماسك الأول للشعر:

إذا كنتِ تعانين منَ الشعر الجاف، ماعليكِ إلا وضع كمية من بذور الكتان في مقلاة مع كوبين منَ الماء على نار مرتفعة وتحريكهم إلى أن يصبح شكل بذر الكتان يُشبه الجل، ومن ثمَ قومي بتصفية الجل للحصول عليه نقياً وضعيه في الثلاجة ضمن برطمان صغير، كما أنهُ يُمكنكِ وضع جل الألوفيرا أو زيت السمسم بجانبه ويُنصح باستخدام هذا الماسك مرتين أسبوعياً.

الماسك الثاني للشعر:

يتكوّن من زيت بذور الكتان للحصول على شعر ناعم وأملس ومدّ فروة الرأس بالعناصر الغذائية الكاملة، ما عليكِ إلا إحضار ملعقتين من زيت بذر الكتان ووضعهم على النار قليلاً، ومن ثمَ تدليك فروة الرأس لمدة ربع ساعة ويُغطّى بمنشفة ومن ثمَ يُترك لمدة ساعة، ويُمكنكِ عمل هذا الماسك مرتين أسبوعياً للحصول على نتيجة رائعة.

فوائد بذر الكتان واستخداماته

{فوائد بذر الكتان للجسم}

  • يُساعد بذر الكتان في التخلص منَ الإمساك المُزمن الذي يُصيب البعض، فيُمكن تناوله يومياً أو وضعهُ ضمن الطعام عن طريق طحن البذور وإضافتها إلى الإفطار أو الوجبات الغذائية.
  • يحدّ بذر الكتان منَ الإصابة بأمراض القلب وتصلّب الشرايين كونهُ غني بالأحماض الدهنية والفيتامينات وأوميغا 3.
  • يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول العالي في الجسم.
  • يعمل على تقليل ضغط الدم.
  • يحمي منَ الإصابة بالسرطان أو الأمراض الخبيثة الأخرى.
  • يعمل على تخفيف الوزن بشكلٍ كبير كونهُ غني بالألياف الغذائية، وهوَ يُستخدم ضمن أعشاب التخسيس ونظام إنقاص الوزن.
  • يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم.
  • يعمل كواقي كبير للحد من جفاف العين.
  • تفيد بذور الكتان في زيادة هرمون الانوثة.
فوائد بذر الكتان واستخداماته

وأخيراً أيها الرائعون،، بعدَ أن وصلنا إلى النهاية وتعرّفنا على أهم فوائد بذر الكتان الرهيبة،، نتمنى أن يعجبكم المقال.