السبت, يناير 29, 2022
فنجانتغذيةفوائد مرق العظام

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,983المعجبينإعجاب
10,083المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد مرق العظام

فوائد مرق العظام

ينتج مرق العظام من غلي عظام الحيوانات لعدة ساعات على النار، وهو سائل غني بالمواد المغذية للجسم، ويحمل للجسم العديد من الفوائد الصحية سنقوم بذكرها بالتفصيل في مقالنا.

مرق العظام

يحتوي مرق العظام على البروتينات والكولاجين والأحماض الأمينية كالجلوتامين، كما يحتوي على الفيتامينات كفيتامين أ، وفيتامين ك، والمعادن الأساسية كالحديد والمنغنيز والزنك والسيلينيوم، والتي تعتبر من العناصر المغذية لجسم الإنسان فهي تساعد في تقوية العظام، وتعزز صحة الشعر والجلد والأظافر، وتعالج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

تختلف نسبة المكونات التي يحتوي عليها مرق العظام بحسب نوع وكمية العظام المستخدمة في صنع المرق، ويحقق إضافة بعض الأنواع من الخضار إليه المزيد من الفائدة والنكهة.

تعتبر عظام المفاصل وعظام الأضلاع القصيرة والفخذ وعظام النخاع، من أفضل العظام التي يمكن صنع المرق منها، ويمكن تخزينه بعد تصفيته في وعاء زجاجي محكم الإغلاق في الثلاجة، وسنلاحظ عند تجمده أنه يتحول إلى جيلاتين بفضل احتوائه على الكولاجين، ولكنه يعود إلى قوامه السائل عند تسخينه.

استخدامات مرق العظام

هناك العديد من الاستخدامات لمرق العظام، حيث يمكن إضافته إلى الأطباق المختلفة بدلًا من الماء العادي للحصول على نكهة مميزة وفائدة أكبر، ومن الطرق الشائعة لاستخدامه:

  • يمكن إضافته للطواجن لتعزيز النكهة.
  • يستخدم كأساس للشوربات المختلفة كشوربة الخضار.
  • يمكن إضافته لأطباق المعكرونة المختلفة.
  • يمكن شربه بمفرده للحصول على الفائدة.

طريقة تحضير مرق العظام

للحصول على مرق العظام يجب اتباع الخطوات التالية، وهي:

  • يتم إحضار عظام الدجاج أو الخاروف أو البقر أو السمك، ويجب القيام بغسلها جيدًا.
  • يوضع العظم في وعاء كبير بعد غمره بالماء على النار.
  • يتم إضافة الملح والفلفل والمنكهات الأخرى بحسب الرغبة، كورق الغار وعيدان القرفة وجوزة الطيب والقرنفل.
  • يمكن إضافة بعض الخضار لماء السلق لتعزيز النكهة، والحصول على فائدة أكبر، كالبصل والجزر والكراث والثوم والزعتر والبقدونس، ويجب إضافتها قبل أن تغلي الماء.
  • يتم إضافة القليل من خل التفاح أو عصير الليمون، بغية تكسير البروتينات والأنسجة الضامة الحيوانية في العظام، وبالتالي تكسير الكولاجين وإضافة المزيد منه إلى المرق.
  • يترك على نار متوسطة لمدة أربع ساعات أو أكثر بحسب نوع العظام حتى ينضج تمامًا مع الحرص على إزالة الرغوة التي تتكون على وجه المرق بين الحين والآخر.
  • يتم نزع العظم، ويترك اللحم والخضار في المرق للحصول على وجبة غذائية متكاملة.
  • أو يمكن تصفيته للحصول على المرق السائل اللذيذ.

فوائد مرق العظام

يقدم مرق العظام العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن أهمها:

فوائد مرق العظام لصحة العظام والمفاصل

يحتوي مرق العظام على الكولاجين بنسبة عالية، ويحتوي أيضًا على المعادن الهامة، كالكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، الأمر الذي يعزز من صحة العظام والمفاصل، فهو يحمي المفاصل والغضاريف من التلف والتآكل الذي يصيبها مع التقدم بالعمر، ويقلل من أعراض هشاشة العظام، كما يحمي من الإصابة بالتهاب المفاصل، ويخفف الألم الناتج عنه.

فوائد مرق العظام لصحة الجهاز الهضمي

تقوم مادة الجيلاتين الموجودة في مرق العظام على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتسهيل حركة الأمعاء من خلال قدرتها على زيادة حجم المواد الغذائية، وتسهيل حركة مرورها في الأمعاء، كما يقي من الإصابة بمرض متلازمة الأمعاء المتسربة ويساهم في علاجها، ويعمل بشكل كبير على حماية الجدران الداخلية للقناة الهاضمة من أي ضرر قد يلحق بها، ويسرع في علاجها في حال الإصابة، ويعالج بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي وغيرها.

فوائد مرق العظام لإنقاص الوزن

يعمل مرق العظام على تعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة بفضل غناه بالبروتينات ومادة الجيلاتين، الأمر الذي يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل تدريجي، فضلًا عن فوائده للرياضيين في بناء العضلات، كما أنه منخفض السعرات الحرارية.

فوائد مرق العظام لصحة الجلد

يعزز مرق العظام صحة الجلد بفض احتوائه على الكولاجين، فهو يساعد في تأخير ظهور علامات تقدم العمر، ويعمل على ترطيب البشرة، ويحسن مظهرها بفضل احتوائه على الماء بنسبة كبيرة.

فوائد مرق العظام لتحسين النوم

يحتوي مرق العظام على الجلايسين، وهو حمض أميني يساعد الجسم على الاسترخاء والنوم العميق.

فوائد مرق العظام لمحاربة الالتهابات

يحتوي مرق العظام على نسبة عالية من الأحماض الأمينية كالجلايسين والأرجينين التي تساعد في مكافحة الالتهابات التي تتسبب بالعديد من الأمراض الخطيرة، كأمراض القلب وداء السكري والسرطان.

فوائد مرق العظام للجنس

يمد مرق العظام الجسم بكميات جيدة من الكولاجين الذي يعزز الصحة الجنسية للرجال والنساء، وخصوصًا عند التقدم في العمر حيث يفقد الجسم قدرته على إنتاج الكولاجين، وبالتالي يزيد الرغبة الجنسية.

الأضرار المحتملة لتناول مرق العظام

على الرغم من الفوائد العديدة والقيمة الغذائية العالية التي يوفرها مرق العظام، إلا أن تناوله قد يتسبب ببعض الأضرار الصحية والتي من أهمها:

  • إن تناول كمية كبيرة من مرق العظام قد يؤدي إلى زيادة الأحماض الأمينية في الجسم بنسبة كبيرة كالغلوتامات الموجود بكثرة في مرق العظام، والتي تؤدي إلى الإصابة ببعض الأعراض الصحية كالصداع، وبعض المشاكل الهضمية، وتقلب المزاج، كما تعتبر خطيرةً على الأطفال، فقد تؤدي إلى الإصابة بمرض التوحد.
  • يعتبر مرق العظام غير ملائمًا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الهيستامين الذي ينتج عن غلي العظام لوقت طويل، الأمر الذي ينتج عنه بعض الأعراض كالشعور بالدوخة، وظهور أعراض تحسسية كالحكة، كما قد يؤدي إلى بعض الاضطرابات كاضطرابات في ضغط الدم، ومستوى السكر في الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، بالإضافة إلى بعض المشاكل الهضمية كالانتفاخ، وتهيج القولون، وغيرها.

وهكذا نجد أن مرق العظام من السوائل المغذية المفيدة لصحة الجسم، ولدعم وظائفه بشكل أفضل، ويمكن إدخاله في النظام الغذائي كوجبة غذائية خفيفة وداعمة، فضلًا عن مذاقه الشهي.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا