الأحد, يوليو 3, 2022
فنجانصحةالصحة الجسديةكريم ميبو: الفوائد، الاستخدامات والأضرار

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,889المعجبينإعجاب
9,813المتابعينتابع
193المتابعينتابع

كريم ميبو: الفوائد، الاستخدامات والأضرار

كريم ميبو: الفوائد، الاستخدامات والأضرار

يُصاب بعض الأفراد بالحروق التي تتسبب بإصاباتٍ بالغة أو طفيفة، فشعور الحرق مؤلم للغاية ويختلف باختلاف نوع الحرق، فالمُصابين بالحروق منّ الدرجة الثانية يشعرون ببثور وألم واحمرار وندبة مزمنة، أما الحروق منّ الدرجة الأولى يشعرون بالتوّرم والألم البسيط دون حدوث أضرار عميقة، والحروق منّ الدرجة الثالثة يتحوّل الحرق إلى جلدٍ أكثر خشونة معَ خدر وألم مضاعف، وبالانتقال لحروق الدرجة الرابعة فيتسبب بلونٍ أسود داكن ويُصنف من أعلى الدرجات.

ومنّ الجدير بالذكر، تنتج الحروق عادةً عن التعرّض المباشر للحرارة العالية مثل أشعة الشمس أو الأجهزة الكهربائية أو النار أو التعرّض لبخار الماء المغلي، وللحروق مضاعفات خطيرة تستوجب العلاج، ولأنّ المنتجات والمراهم الطبيّة والعلاجية تنتشر في الصيدليات ولكل نوعٍ منها مميزاته، يتواجد كريم ميبو الذي يُسهم في علاج الحروق وتخفيف الألم وتسريع عملية الشفاء.

ونوّد الإشارة، أنّ كريم ميبو منَ المنتجات القديمة بعض الشيء، كونهُ اشتهرَ في فترة الثمانينات منّ القرن الماضي واشتهرت دولة الصين بتصنيعه وإنتاجه، ونظراً لخصائصه الفعّالة ومواده الطبيعية والأحماض الدهنية والأمينية المتواجدة بهِ، تمَ استخدامه لأغراضٍ جمالية وعلاجية على البشرة، ولذلك ما هو كريم ميبو؟ وما هيَ أنواعه المتعددة؟ فوائده واستخداماته؟ وأضراره على الجلد؟

كريم ميبو الفوائد، الاستخدامات والأضرار

ما هو كريم ميبو Mebo؟

إنهُ عبارة عن مرهمٍ علاجي يُطلق عليه Moist Exposed burn ointment، يتواجد في جميع الصيدليات تقريباً وتمَ إنتاجه بهدف معالجة الحروق التي تتسبب بآلامٍ واحمرار، فأثناءَ وضعه على مكان الإصابة يشعر المُصاب بالبرودة والترطيب وتخفيف الألم، كونهُ يتكوّن من موادٍ فعّالة تُساعد على تغذية الجلد واستعادة صحتّه من جديد.

علاوة على ذلك، يحتوي على فيتامين إيه وهوَ فعّال لمن يُعانون منّ الحروق البالغة مثل الدرجة الثانية والثالثة، ويتكوّن من أحماضٍ أمينية ومستخلص شمع العسل وأعشاب مفيدة وأحماضٍ دهنية وزيت السمسم ممّا يمنحهُ رائحة شبيهة بالسمسم، ويحتوي أيضاً على البيتا سيتوستيرول، ويُمكن وضع القليل منهُ على الحرق موضعياً والبدء بتدليكه حتى يمتصه الجلد، كما أنهُ غني بمادة تُسمى {البربارين}.

ما هيَ أنواع كريم ميبو Mebo؟

لهذا المرهم أنواع عديدة بألوانٍ مختلفة، تتمثل في:

  • ميبو سكار باللون الأزرق: لهذا النوع مميزات عديدة كونهُ قادر على تطهير الجلد والحدّ من إصابته بالبكتيريا، ويُسهم في تخفيف الألم الناتج عن الصدفية معَ قدرته على معالجة الأكزيما وتسريعه لالتئام الجلد واستعادة حيويته.
  • ميبو باللون الأبيض: لهُ تأثير مهم في تجديد خلايا البشرة ومعالجة الحروق وتخفيف الألم الناتج عنها ويُسهم في علاج التشققات والتقرّحات والالتهابات التي تُصيب الجلد، ويُلاحظ استخدامه من قِبَل السيدات بعدَ ولادتهن بعملية ولادة قيصرية، ويُستخدم كمسكن سحري للآلام.
  • ميبو باللون الذهبي: لهُ دور في زيادة تدّفق الدم إلى الجلد واستعادة النضارة والحيوية إليه، معَ قدرته في تخفيف التهاب الجلد الإشعاعي ومفيد لمن يُعانون منَ الهربس والتهابات الحفاض.
  • ميبو سكار باللون الوردي: يُؤثر بشكلٍ فعّال على الندبات العميقة ويُسهم في الحدّ من ظهورها كونهُ يعمل على تجديد الخلايا وتخفيف الحكة والاحمرار في البشرة.

ما هيَ مميزات واستخدامات كريم ميبو Mebo؟

لهذا الكريم فوائد علاجية وتجميلية واستخدامات لا حصرَ لها، مثل:

  • علاج الحروق: كما ذكرنا أنّ الهدف الأساسي لهذا المرهم هوَ التئام الجروح ومعالجة الحروق التي يُصاب بها الإنسان، كونهُ يعمل على تسكين الألم وإخفائها وتجديد البشرة.
  • تخفيف آثار الندبات: يُواجه أغلب الأفراد مشكلة الندبات العميقة في بشرتهم، والناتجة عادةً عن حب الشباب في فترة المراهقة، ومن هنا يُسهم كريم ميبو في استعادة النضارة وتخفيف ظهور الحبوب ومعالجة الندوب.
  • التئام جرح الولادة القيصرية: للأسف الولادة القيصرية مؤلمة للغاية وتتسبب بجرحٍ كبير ومؤلم في بطن المرأة، ممّا يدفعها للبحث عن حل لاستعادة رونق الجلد وتماسكه من جديد، وبالفعل فإنَ كريم ميبو الخيار الأفضل لالتئام جرح الولادة وإعادة تجديد الأنسجة وترميم الجرح وحمايته منّ الإصابة بأي جرثومةٍ أو بكتيريا، كونهُ غني بالأحماض الأمينية.
  • تخفيف ندبات التجميل: قد يلجأ البعض لعمليات التجميل لأسبابٍ اضطرارية، وهذه العمليات الترميمية قد تترك خلفها آثاراً واضحة على الجلد، ويصعب إزالتها بمرور الوقت، ولأنّ كريم ميبو غني بالبيتا سيتوستيرول وخصائصٍ مغذّية تُسهم في إخفاء الندبات وتلاشيها إذا انتظمَ المُصاب بوضعه.
  • معالجة حروق الشمس: لأنّ أشعة الشمس الساطعة تتسبب بحروقٍ طفيفة على الجلد، وخاصةً إذا اضطرَ الإنسان للخروج في ذروة النهار دون حماية نفسه منها، والحل الأفضل هوَ كريم ميبو الذي يُساعد على الترطيب وعلاج الحرق، فما عليك إلّا تنظيف بشرتك ووضع القليل منه عليها قبلَ النوم.
  • مغذي للبشرة: أثناءَ إجراء جلسات الليزر على الوجه أو أي تقنيةٍ تجميلية حديثة، قد يصف الأطباء هذا الكريم من أجل تخفيف الاحمرار والتهيّج والوخز الناتج عن الجلسة، وفي الوقت ذاته يعمل على ترطيب الجلد بشكلٍ عميق وتغذيته كونهُ غني بالأحماض وفيتامين إيه.
  • علاج تسلخ الحفاض: يُعاني معظم الأطفال من حساسية تجاهَ الحفاضات والتهابات وطفح جلدي يُؤثر عليهم ويُسبب لهم الإزعاج، فيُمكن استخدام هذا الكريم في العلاج وتهدئة الاحمرار والألم عندَ الطفل واستعادة النضارة للجلد وتغذيته من خلال فرده على الجزء المُصاب وتدليك البشرة بهِ.
  • علاج تشققات الثدي: من مميزاته أيضاً أنهُ يمنح الثديين نضارة ويُعالج التشققات المتواجدة في الحلمات، كما أنهُ يُساعد على ترطيبها.

ما هيَ أبرز أضرار كريم ميبو على الجلد؟

مميزات هذا الكريم عديدة، إلّا أنهُ كغيره منَ المنتجات لهُ أضرار إذا تمَ استخدامه بشكلٍ خاطئ، مثل:

  • قوامه ثقيل على الجلد فيُفضّل وضع كمية قليلة منه، كما أنهُ يترك لوناً مائلاً للون الأصفر على البشرة.
  • رائحته لاذعة بعض الشيء.
  • يجب استخدامه خارجياً فقط على الجلد.
  • إذا شعرتَ بأي حساسية من مكوّناته توقف عن وضعه مرةً أخرى.

بالرغم من أنّ كريم ميبو من أشهر المراهم المتواجدة في الصيدليات، إلّا أنهُ يتوّجب عليكَ استشارة الطبيب المختص قبلَ استخدامه على الجلد، وذلكَ لحمايتك من آثاره الجانبية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا