كيفية إعادة تدوير زيوت السيارات المستعملة

3

إعادة تدوير زيوت السيارات المستعملة أمر مهم، لأن زيت السيارات يعمل على تقليل الاحتكاك ودرجه الحرارة، يوجد نوعان من الزيوت، النوع الأول الزيوت المعدنية للتشحيم والتي يتم الحصول عليها نتيجة النفط، والنوع الثاني هو زيوت اصطناعية للتشحيم يتم الحصول عليها نتيجة خلط بعض المواد الكيميائية مع الزيوت، والأكثر استعمالًا من قبل الأشخاص هي الزيوت المعدنية وذلك نتيجة انخفاض التكاليف المتعلقة باستخراج الزيوت من النفط، سنتحدث في مقالنا هذا عن طرق إعادة تدوير زيوت السيارات المستعملة.

فوائد استعمال زيوت السيارات

يعد الهدف الرئيسي لزيوت التشحيم هو تقليل الاحتكاك الناتج بين الأجزاء المعدنية المتواجدة داخل السيارة ، وكما ذكرنا يوجد أنواع للزيوت وتعود إلى حسب طريقة الحصول عليه، سنذكر الفوائد التي يستعمل من أجلها زيت السيارات، في البداية هي تساعد على منع تفتيت وتأكل السطوح المعدنية، وتساعد أيضًا على خفض درجة الحرارة الناتجة عن احتراق الوقود، تغلف الأجزاء المحركة للعزل وتفصل بين الأجزاء التي تتحرك والأجزاء التي تبقى ثابتة بواسطه طبقه ثخينة من الزيت.

خصائص زيوت السيارات

تعد خصائص زيوت السيارات أمر مهم لأنها تساعد على القيام بجميع المهام والأهداف بشكل صحيح ومتكامل وتساعد أيضًا على المحافظة على السيارة وعلى عمر المحركات، ومن تلك الخصائص: من ناحية اللزوجة يجب أن تكون جيدة ومناسبة للتطبيق والاستعمال، نقطة السكب يجب أن تكون في منطقة منخفضة، نقطة الوميض يجب أن تكون في منطقة عالية، تراكم الكربون أيضًا يجب أن يكون في منطقة منخفضة، وفي منطقه منخفضة يجب الاتكال والاعتماد على الأكسدة.

كيفية إعادة تدوير زيوت السيارات المستعملة

تتحدد طريقة إعادة تدوير الزيوت السيارات المستعملة على طبيعة ونوعية الشوائب التي تتواجد فيه، وعند إعادة التدوير يتم إبعاد جميع الأوساخ والأتربة والشوائب منها ومعالجته كليًا وإعادة تهيئته واستعماله كزيوت تشحيم، مما يؤدي إلى الحماية والمحافظة على البيئة، كون الزيوت السيارات المستعملة تلحق أضرار وتلوث كبير في الماء.

سنتحدث عن الطرق المختلفة لإعادة تدوير زيوت السيارات المستعملة:

  • في البداية يتم فحص الزيوت السيارات ومعرفة إن كانت ملائمة أم لا.
  • تبدأ بالمعالجة والتنظيف من جميع الأتربة والأوساخ.
  • يتم أبعاد المياه من الزيوت للحصول عليها جافة، وقبل تحرير المياه إلى البيئة يتم معالجتها وإعادة تهيئتها، يمكن الاستفادة منها للوقود.
  • يتم إبعاد الزيت الذي تم استعماله عن الوقود، يتم إبعاد قطع التشحيم عن طريق التقطير، يصبح لدينا زيتًا نتيجة العملية السابقة بداخله العديد من المكونات الكيميائية.
  • أما بالنسبة لقطع التشحيم فيتم إعادة معالجتها عن طريق معالجة الهدرجة أو المعالجة المائية عن طريق استعمال محفزات تساعد على إزالة وإبعاد جميع البوليمرات والمواد الكيميائية.
  • في النهاية يتم فصل الزيت كليًا، إلى ثلاث درجات متفاوتة ومختلفة وهي زيوت التشحيم ذات لزوجة خفيفة، زيوت تشحيم ذات لزوجة منخفضة، وزيوت تشحيم ذات لزوجه عالية.

نواتج تكرير زيوت السيارات المستعملة

انتشرت في العديد من الدول إعادة تدوير الزيوت السيارات المستعملة، حيث تحتوي على نسبة 14 بالمية من الأسفلت، ونسبة 71 بالمية من زيوت التشحيم، ونسبة 5 بالمئة من البنزين، ونسبة 10 بالمية من المياه مع العديد من المكونات والمواد الكيميائية التي يمكن إيجادها في المنطقة المنخفضة من أبراج التقطير الفراغي.

تحتوي تلك المنطقة على معدلات تخص اللزوجة، البولميرات والمواد التي تساعد على تثبيت درجة الحرارة ومواد التشحيم، كمية كبيرة من قطع الحديد والنحاس نتيجة التفتيت والتأكل، ومضافات التأكل، كما تحتوي على الكبريت وأيضًا تحتوي على الزنك وعلى الفوسفور، وتحتوي أيضًا على  فينيت للكالسيوم بداخله ثاني كبريتيد الموليبدينوم بداخله يوجد الكبريت والموليبدينوم ويحتوي أيضًا الفينيت الكالسيوم على كالسيوم.

أثار زيوت السيارات على البيئة

يتم تحرير للطبيعة نسبة 40 بالمئة من المواد التي يتم الحصول عليها من إعادة تدوير زيوت السيارات، يوجد العديد من الطرق التي تساعد على التخلص منها وهي حرق أو إعادة معالجتها أو تصريفها مع المياه أو التخلص منها عن طريق دفنها.

تعد طريقه تصريفه مع المياه من أخطر الطرق، مع العلم أن تنظيف ومعالجة المياه أمر خطير ومهم لدى الكثير من الدول، إلا أن جزء صغير من مواد التشحيم قادرة على تلويث المياه، وأيضًا حرق مواد التشحيم يلحق أضرار كبيرة في البيئة لأنه ينتج مواد سامه تنتشر في الهواء وتسبب أضرار للأشخاص لمن يستنشق هذا الهواء، في حال اختيار طريقة الحرق يتم حرقها في أماكن متخصصة تمنع انتشار الأضرار.

يوجد أضرار عديدة تظهر عن إعادة تدوير زيوت السيارات المستعملة، تسبب أضرار هائلة وعلى نطاق واسع للبيئة وخاصة الأضرار التي يمكن أن تسببها في المياه أو في الجو، لأن ذلك سيلحق بأضرار كبيرة وبالغة للإنسان وتؤثر على صحته، كما تلحق الضرر بالنباتات أو الحيوانات نتيجة موادها التي ستكون سامة.

طريقة المصانع في تدوير الزيوت

تعتمد المصانع الصغيرة على طريقة لإعادة تدوير زيوت السيارات المستعملة لمنع انتشار أضرارها على البيئة والتخلص من جميع موادها بالطرق السليمة، سنذكر فيما يلي طريقة المصانع الصغيرة في إعادة تدوير زيوت السيارات المستعملة:

  • يتم القيام بجميع العمليات داخل مكان صغير ومخصص.
  • يتم وضع الزيوت ومواد بروبان مع بعضها وخلطها.
  • عن طريق تطبيق ضغط عالي يتم أبعاد المواد المفيدة عن المواد غير المفيدة.
  • يتم وضع بعض الهيدروجين مع الزيوت التي تعد مفيدة لإيقاف عملية الأكسدة.
  • يتم إبعاد البروبان أيضًا من الزيوت التي تعد مفيدة بواسطة عملية التبريد.

الخاتمة: في نهاية مقالنا هذا تعرفنا عن فوائد تدوير زيوت السيارات المستعملة وخصائصها وطرق إعادة  تدوير الزيوت السيارات المستعملة، كما تعرفنا على أضرارها وسلبياتها التي تلحق الضرر بالبيئة وبالإنسان وبالحيوان وبالنبات، وطرق إعادة تدوير زيوت السيارات المستعملة من قبل مصانع صغيرة.