ما هو الفن الشعبي؟ وما هي ميزاته؟ وأنواعه؟

8

يُعتبر الفن عبارة عن مهارة تُؤدي لعمل مجموعات متعددة منَ الأعمال سواءً كانت حركية أو بصرية أو سمعية، فيُسهم الفرد من خلالها بالتعبير عن أفكاره وإبداعاته ومهاراته وتقديمها للآخرين، فمنَ المعروف أنَ الإنسان جميل ويُحبّ الجمال، ويستمتع بكل ما هو فريد من نوعه ومليء بالإبداع، فتوجد الكثير من الفنون مثل {الأدب، النحت، الرسم، المسرح، العمارة، السينما، الموسيقى، الرقص}.

ومنَ الجدير بالذكر، أن الفن الشعبي انتشر منذُ القدم وحتى عصرنا الحالي، فهو نوع من أنواع الفنون الذي يُطلق عليه فولكلور، يُقدّم أعمال سمعية وبصرية في آنٍ معاً، ويتم الاعتماد على مهارة الفرد اليدوية في إبداع هذا الفن، ويعكس الفن الشعبي الحياة الثقافية لكل مجتمع يتواجد به، ويُعبّر عنهُ وعن تراثه وثقافته، وهو فن متجدد بالرغم من قِدَم تواجده، فيُعبّر أيضاً عن أفراد المجتمع وعقائدهم وآرائهم ومشاعرهم وينقلها عبرَ الأجيال.

ونوّد الإشارة، أنه يُمكن العودة بالزمن إلى الوراء قليلاً واستذكار الفراعنة، فقد حاولوا نقش تفاصيل حياتهم من خلال الرسومات التي اعتمدوها على ورق البردي والمعابد، فنجد الكثير منَ الصناعات القديمة للفن الشعبي مثل {غزل الصوف، الفخار، السجاد، الموائد، التطريز} وغيرها العديد، ولذلك ما المقصود بالفن الشعبي؟ وما هي ميزاته؟ وأبرز أنواعه؟

تاريخ الفن الشعبي

ما المقصود بالفن الشعبي Folk Art؟

يُعتبر الفن الشعبي واحداً من أشهر الفنون في عالمنا، حيثُ يُقدّم أعمال إبداعية يُمكن رؤيتها بالعين أو الاستمتاع بسماعها، فكل منطقة تتميز بثقافتها وحضارتها المختلفة عن الأخرى، ومن هنا يتم التعبير عن ثقافة كل بلد من خلال الفن الشعبي، إما عن طريق الغناء أو الرقص أو اللوحات أو الأعمال اليدوية.

ويُمكن القول أنَ الفن الشعبي لا يحتاج أي دورات من أجل إتقانه، لأنَ أغلب الأفراد المبدعين بهِ لم يتلقوا أي ورشاتٍ تدريبية، فإنجازاتهم من إبداعهم وخيالهم وحياتهم التي يعيشونها، فينقلونها إلى حرفتهم أو لوحاتهم.

ما هي أنواع الفن الشعبي Folk Art؟

في الحقيقة توجد أنواع كثيرة من هذا الفن، ولكن سنذكر أشهرها:

  • الرقص: يُمكن اتخاذ الرقص كنوع من الفن الشعبي، ولكن لهُ مبادئ وقواعد معيّنة يجب الالتزام بها، ولا ينطبق الرقص على فئة النساء فقط، لأنَ الرجال يُمارسون هذا الفن من خلال ارتدائهم زيّ موّحد وتأديتهم حركات ورقصات تُعبّر عن ثقافتهم، مثل الدبكات الشعبية التي تشتهر بها كل منطقة، ويُمكن ملاحظة أنَ كل دولة تشتهر بدبكة مختلفة عن الأخرى، وهوَ ما يُعبّر عنها.
  • الحكواتي: ما زالت بعض الدول تحتفظ بإنجازات أفرادها في الماضي من خلال سردها جيل بعد جيل، وهوَ نوع من الفن الشعبي أيضاً، حيثُ يتواجد العديد من الأشخاص الذينَ يُسهمون في سرد بطولات وقصص وشخصيات من التاريخ إلى الآخرين.
  • صناعة الحلي: تُعتبر من أشهر أنواع الفن الشعبي، ويُمكن ملاحظة الكثير منَ الفتيات التي تنجذب لصناعة الحلي والمشغولات للزينة، حيثُ تُعبّر عن الثقافة والتقاليد المحلية، ويُمكن إيجادها على هيئة أساور وملابس وأقراط وسلاسل.
  • الغناء: كما ذكرنا أنَ الفن الشعبي قد يتشكّل في هيئة إبداع سمعي، فيُمكن الاستماع إلى الكثير من الأغاني الشعبية عندَ زيارة كل بلد، لأنَ أغلب هذه البلدان تتخذّ أنماط معيّنة منَ الأغاني والأشعار من أجل تمييزها عن باقي البلدان، يُمكن ملاحظة إلقاء الشعر التي اشتهرت بها الجزيرة العربية في العصر الجاهلي.

قد يهمك: أبرز شعراء العصر الجاهلي

  • فن العمارة: من الفنون المشهورة أيضاً للفن الشعبي، فيتم إنشاء تصاميم معمارية فريدة من نوعها وتُميّز البلد الذي يعيش به الأفراد، فيُحاولون اتخاذ نمط معيّن منَ العمارة وتطبيقها على المباني الخاصة بهم.
  • المنسوجات: يُمكن إيجاد الكثير من المنسوجات مثل الحياكة والتطريز والكروشيه التي يُبدع بها الفنان الشعبي، ويُعبّر من خلالها عن أفكاره وإبداعاته وعن تراث البلد الذي يعيش بهِ.
  • المنحوتات: أيضاً يتم الاعتماد على هذا النوع ضمنَ الفن الشعبي، كونهُ يُعبّر عن إبداع الفنان وخياله، فتوجد الكثير من المنحوتات على الأخشاب التي تُباع في كافة أنحاء العالم، ويتم استخدام أدوات مختلفة لإبراز فن النحت وزيادة جماله وجذب الآخرين إليه.
  • اللباس: يُمكن ملاحظة دخول اللباس ضمن الفن الشعبي، لأنهُ يُعبّر عن ثقافة البلد وعاداته، فيتم توحيد اللباس وتصميمه بطريقةٍ جميلة من قِبَل النساء.

ما هي مميزات الفن الشعبي Folk Art؟

لهذا الفن المتجدد ميزات عديدة، مثل:

  • تناول مواضيع متوارثة تُهمّ كافة أفراد المجتمع وتُلبّي احتياجاته وتُشبع رغباته.
  • القدرة على تفريغ الطاقة عندَ الفرد من خلال الفن الشعبي، كونها تُساعد على زيادة الشعور بالراحة وتُعبّر عمّا بداخلهم بأسلوبٍ جاذب وإبداعي.
  • يُمكن الحصول على مبالغ مادية مرتفعة من خلال هذا الفن المتوارث.
  • شعور الأفراد بالراحة النفسية بعدَ مشاهدة المنحوتات وفن العمارة من خلال التصاميم الفريدة والألوان الهادئة.
  • لها القدرة في الحفاظ والتعبير عن ثقافة المجتمع وعاداته وتقاليده.

اقرأ أيضًا: ما هو الفن السابع؟ وما معناه؟

حقاً إنَ الفن الشعبي لا يُمكن الاستغناء عنه، فبالرغم من أنهُ قديم إلّا أنه متجدد بشكلٍ مستمر، ويُحافظ على ثقافة المجتمع للأجيال القادمة، كما أنَ معظم الرموز المتواجدة به لها دلالات مختلفة ومعبّرة، على سبيل المثال يُعبّر رمز العقرب على الخير ومنع دخول الشر إلى المنزل عندما يُرسم على الباب الخارجي.

كما أنَ رمز الحمامة لها دلالة على الراحة والسلام الداخلي والطاقة الإيجابية، ويُعبّر رمز السيف إلى الشجاعة والحياة الشاقة والتجارب التي يكتسب منها الفرد دروس حياتية مهمة لها أثر على حياته في المستقبل، ولذلك نجد أنَ الفن الشعبي من الفنون المهمة التي يجب التركيز عليها وتشجيع العاملين بها على الاستمرار في تقديم إبداعاتهم وتميّزهم.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.