الأحد, يوليو 3, 2022
فنجانسفر وأماكنمحافظة شرورة السعودية: أهم المعلومات عنها

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,889المعجبينإعجاب
9,813المتابعينتابع
193المتابعينتابع

محافظة شرورة السعودية: أهم المعلومات عنها

محافظة شرورة السعودية: أهم المعلومات عنها

محافظة شرورة تقع في المملكة العربية السعودية، تابعة لمنطقة نجران، وهي مدينة صحراوية تقع في الجزء الغربي من صحراء الربع الخالي على الحدود اليمنية. نتعرف على هذه المدينة الهادئة، تاريخها وموقعها وأهم المراكز الخدمية فيها.

معلومات عن محافظة شرورة

هي مدينة صحراوية تقع جنوب شرق منطقة نجران، وتبعد عن مركز مدينة نجران 360 كيلومتر. تقع في منطقة حيوية حيث تعد بوابة للقادمين من الجمهورية اليمنية، كما تمر منها الطرق التي تربط شمال المملكة بجنوبها كذلك الشرق بالغرب.

الدولة: المملكة العربية السعودية

المنطقة: نجران

اسم المحافظ: محمد عبيد الراشد

عدد السكان: 72800 نسمة

منطقة التوقيت +3

تضم محافظة شرورة 20% من سكان منطقة نجران، ويتبع لها الكثير من القرى والمناطق كقرية أم غوير وبهجة والوديعة وثماني وقلعة سلطانة وأم غوير والقراين ومجة والأخاشيم وغيرها.

تاريخ محافظة شرورة

كانت قديمًا منطقة مقفرة من الربع الخالي تسمى الصيعر أو حيرة شرورة وهي تقع في منطقة يحدها ثلاث جهات رملية وجهة رابعة تحتوي صخور نارية. وقد سميت بهذا الاسم لأن مرور القوافل في هذه المنطقة يسبب تطاير وتقافز الحجارة النارية تحت أرجل الإبل والأحصنة، ويسبب ارتطامها ببعضها تولد شرارة نارية مضيئة، لذلك سميت شرورة.

كانت منطقة صعبة على القوافل وخالية من الماء، حيث كان يتم عبورها عن طريق اتخاذ دليل من الصيعر الذين يستوطنون المنطقة أو يتم الالتفاف حولها عبر درب الأمير، وعند توحيد المملكة العربية السعودية قدم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود كافة التسهيلات لبدو الصيعر من الدعم الحكومي والقروض والتسهيلات الخدمية مما دفعهم للاستقرار في قرى شرورة ومناطقها، وقد شجع ذلك هجرة البدو من مناطق أخرى للسكن في شرورة والاستفادة من خدمات السكن والطبابة والماء، كذلك لرعي الإبل والتجارة.

الخدمات الصحية في محافظة شرورة

تضم المحافظة مشفى عام يضم معظم التخصصات الطبية الأساسية، ويتبع له مركز لطب الأسنان ومركز غسيل الكلى، كما تحتوي مشفى آخر عسكري خاص للقوات المسلحة، وهو على درجة عالية من التجهيز بالأجهزة ومعدات التصوير والعلاج الجديدة، كما تضم المحافظة عدة مستوصفات.

المواصلات في محافظة شرورة

تضم شرورة مطار يتوفر فيه رحلات داخلية بشكل يومي إلى مدن المملكة السعودية مثل الرياض وجدة والطائف والمدينة ونجران وأبها وجيزان.

وهي تضم طريق بري سريع في الجنوب يصل إلى مدينة الوديعة ومنها حتى الحدود السعودية اليمنية. وتحتوي عدة طرق برية تصل بينها وبين نجران ووادي الدواسر ومحافظة الخرخير وغيرها.

الخدمات الأخرى في محافظة شرورة

تضم شرورة خدمات كثيرة حيث تحتوي نادي رياضي وصالة رياضية، كما تضم مساكن كثيرة منها لإسكان قوى الأمن الداخلي ومنها شقق وفلل للإيجار، كذلك مستوصفات ومراكز صحية وصيدليات عديدة تقدم الخدمات الطبية للمواطنين والمقيمين.

تضم المحافظة أيضًا مكاتب تتبع شركة الاتصالات السعودية، تقدم خدمات الاتصالات للهاتف الثابت والهاتف الجوال، ويوجد فيها خدمات كهربائية ومراكز متنوعة تجارية حيث تضم أسواق تجارية تحتوي كافة المنتجات الاستهلاكية، إضافة إلى محلات الثياب وأدوات التجميل.

التعليم في محافظة شرورة

اهتمت الحكومة السعودية بقطاع التعليم في المحافظة وقد ضمت مدارس في مختلف مراحل التعليم، ومعاهد علمية كالمعهد العلمي والمعهد المهني للبنين، وفيها كليات مثل كلية الآداب وكلية العلوم.

مميزات مدينة شرورة

لهذه المحافظة مميزات عديدة نذكر منها:

  • التركيبة السكانية:

 حيث يسكن فيها العديد من القبائل منها قدم إليها للرعي مثل نهل والكرب من المرادعة، ومنها ما استوطن المدينة للعمل بالتجارة مثل قبيلتي همام ويافع، كما سكنها موظفون متقاعدون من السلك العسكري لتوافر مساكن مخصصة لهم، إضافة إلى المدنيين الذين جذبتهم الخدمات التي توفرها الحكومة السعودية لسكان المنطقة، وللعمل فيها.

  • التجارة والتسوق في المحافظة:

تضم محافظة شرورة العديد من أماكن التسوق وينتشر فيها أسواق المواد الاستهلاكية والغذائية كأسواق الأسماك والدواجن ومحال العطور والملابس ومستحضرات التجميل، كما تضم محلات بيع الأثاث، وهي تشتهر بوكالة تويوتا للسيارات وورشات وأسواق السيارات. كما تحتوي العديد من المراكز الترفيهية والمطاعم التي تقدم المأكولات الشعبية السعودية.

  • المراكز الحكومية:

يتوافر في المدينة العديد من المراكز الحكومية مثل المحكمة الشرعية ودائرة العدل ومبنى المحافظة ومكتب التربية والتعليم وغيرها من المكاتب والمراكز الحكومية.

  • البنوك والمصارف:

يتوفر في المحافظة مجموعة من المصارف التي تقدم الخدمات المالية والائتمانية للسكان منها بنك الراجحي والبنك العربي وبنك الرياض وبنك البلاد، وقد تم الإعلان عن قرب افتتاح فرع لمصرف الإنماء في المدينة.

  • مكاتب السياحة والسفر:

يتوفر في محافظة شرورة مكتب للنقل الجماعي كما تحتوي مكاتب للسياحة والسفر كوكالة الأخدود والنادر، كذلك مجموعة الطيار شرورة ومكتب مجموعة الطيار مطار شرورة.

  • أحياء شرورة:

هناك العديد من الأحياء الراقية التي تحتوي بناء راقيًا وسكانًا متحابين منها حي الأمير مشعل وحي العليا وحي سلطانة وصوعان وحي الفهد وحي السوق وغيرها.

  • أسواق شرورة:

يتوافر في هذه المحافظة العديد من الأسواق الجيدة التي يقصدها السكان للتبضع، منها سوق الفيصلية وسوق شرورة المفتوح، كما تحتوي سارة مول الذي يضم الكثير من المتاجر لبيع الجوالات والملابس والذهب.

لكل محبي البيئة الصحراوية والحياة الهادئة تعد محافظة شرورة الصحراوية وجهة مثالية، حيث توفر كافة الخدمات للمقيمين فيها وتعد منفذ السعودية إلى دولة اليمن.

عن الكاتب:

الصيدلانية سوزي مطرجي
سوزي مطرجي كاتبة من سوريا، حاصلة على إجازة في الصيدلة و الكيمياء الصيدلانية قارئة نهمة و أعد الكتابة هواية ترقى لمرتبة الشغف كاتبة لدى عدة مواقع
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا