وادي الدواسر.. أهم المعلومات

[faharasbio]

أهم المعلومات عن وادي الدواسر

وادي الدواسر هو محافظة في المملكة العربية السعودية تتبع منطقة الرياض، تقع في الجهة الجنوبية منها يحدها السليل والأفلاج من الشرق والرين والقويعية من الشمال. يعد هذا الوادي من أكبر مناطق المملكة، يضم وادي الدواسر العديد من المدن والقرى وهو أرض منبسطة مغطاة بالرمال الذهبية وتحيط به الصحاري. كان هذا الوادي مركزًا لتوضع قبيلة كندة قبل الإسلام، وفي التاريخ القريب سكنته قبيلة الدواسر وهو سبب التسمية. نتعرف في مقالنا عن منطقة وادي الدواسر، أهم المعلومات عنها جغرافيًا وتاريخيًا.

معلومات عن محافظة وادي الدواسر

تسمى المحافظة بوادي الدواسر أو العقيق وتسمى أيضًا عقيق تمرة أو عقيق بني عقيل، وهو وادي في الجزيرة العربية وسمي نسبة إلى قبيلة الدواسر التي سكنته.

  • أمير المنطقة: الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود.
  • المحافظ: مهند بن عبد الله مسعود.
  • عدد السكان: 106000.
  • المساحة: 48900 كم2.
  • رمز الهاتف: 011.
  • المركز الإداري الخماسين.
  • العاصمة اللدام.

مناخ وادي الدواسر مناخ صحراوي قاري، يكون حار صيفًا حيث تبلغ الحرارة 45 درجة مئوية وبارد في الشتاء حيث تقل درجة الحرارة في الشتاء حتى 5 درجة مئوية كما تتفاوت فيه الحرارة بين الليل والنهار. الرياح شمالية وشمالية شرقية في الشتاء تكون باردة وجافة، ويتميز الوادي بأمطاره القليلة التي تحدث فجأة بشكل غزير لكنها لا تستمر طويلًا.

تاريخ وادي الدواسر

كان وادي الدواسر قديمًا من الوديان الجارية، وهو مليء بالآثار القديمة التي خلفتها الحضارات القديمة التي استوطنته، كما يعتبر ممرًا للقوافل التجارية بين الشمال الشرقي للجزيرة العربية وجنوبها، كانت تعبره القوافل التجارية الآتية من سبأ ومملكة معين وحضرموت وحمير في طريقها إلى نجران واليمامة، وكذلك القوافل المتجهة شرقًا إلى الخليج العربي وشمالًا إلى بلاد الشام ووادي الرافدين.

من أهم المعالم الأثرية المتواجدة فيه قرية الفاو والتي تبعد 100 كيلومتر عن مركز محافظة وادي الدواسر من الجهة الجنوبية الشرقية والتي تعود إلى 300 سنة قبل ميلاد المسيح، وتحتوي الكثير من البيوت والأسواق والمعابد، ومن العالم المهمة أيضًا قرية الجو التي تقع شمال المحافظة كما تحتوي العديد من الحصون والقلاع والقصور الأثرية والتي لا تزال ماثلة إلى يومنا هذا.

الموقع الجغرافي لوادي الدواسر

يعد وادي الدواسر من أكبر وأهم وديان شبه الجزيرة العربية، وكان يضم عدة روافد فصلته عنها حاليًا كثبان رملية، وهو حاليًا يمتد بين الربع الخالي شرقًا ووادي الفراشة جنوبًا، ويحده من الشمال محافظة القويعية ومن الغرب منطقة مكة المكرمة ومنطقة عسير، من الشرق محافظتي الأفلاج والسليل ومن الجنوب منطقة نجران وهو من أكبر محافظات الرياض مساحة وكثافة سكانية، يبعد عن الرياض 650 كيلومتر.

أهم المعالم الأثرية في وادي الدواسر

  • قصر الربيع: يقع في منتصف وادي الدواسر في منطقة المعتلا بمساحة 1600 م، بني في عهد الدولة السعودية الأولى على يد الداعية الإسلامي ربيع بن زين المخاريم، استخدم سكنًا خاصًا وبيتًا للضيافة وتعليم دروس العلم لطلابه.
  • قصر الملك عبد العزيز: اسمه قصر الإمارة القديم، بناه الملك عبد العزيز كمقر للحكم الإداري في المحافظة عام 1329 هـ بمساحة 5220 متر مربع.
  • قصر بهجة: في منطقة اللدام وهو قصر قديم بمساحة اجمالية 11500 متر مربع وقد بني في عصر الإمام فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود كمقر للحكم ويحتوي بئر بهجة الذي أخذ تسميته منه.
  • حصن كندة: وهي منطقة سكنية كبيرة مساحتها 20000 متر مربع يحيط بها سور وأبراج للمراقبة، وفيها جامع وعدة حصون كحصن أم الربعان.
  • الخويري: حصن من الطين المخمر المرصوص بشكل دائري بارتفاع 20 مترًا، يقع شمال شرق جامع نزوى وكان مقرًا للحامية العسكرية وتعود تسميته إلى قبيلة الخوران من وادي الدواسر.
  • قصر سلام: يقع في منطقة اللفيف شرق الشرافاء. وهو يتألف من مباني وحصون بطراز معماري فريد وضخم الارتفاع، ويعتبر من أقدم قصور المنطقة الأثرية يعود غالبًا إلى القرن السادس الهجري.
  • قصر أبو طوق: في منطقة اللدام الشمالي وهو قصر مربع الشكل بطول ضلع 110 متر، يحتوي أربع أبراج ويحيطه سور عريض يربط هذه الأبراج ويتميز بوجود خندق بعمق 8 متر وعرض 3 متر يحيط بالقلعة، وسور آخر خارجي لم يبقى منه الكثير، تم بناؤه من قبل الحامية التركية وله بوابة واحدة وقد تهدم معظمه.
  • قصر الحصين: بناه ابراهيم الحصين في عهد الدولة السعودية الثانية بمساحة تقارب 600 متر مربع، بشكل قلعة لها برجين شمالي وجنوبي، ويحتوي مساكن وبئر ومسجد ومتحف الصادرية وهو متحف حديث أسسه الشيخ سلكان بن حمود الهدلاء الرحباني الدوسري عام 2001، يحتوي على 1000 عملة نقدية وهو يضم القديمة و2000 قطعة أثرية، كما يحتوي مخططات سومرية قديمة جدًا وقطعًا أثرية تعود لحضارات عديدة كالصين والهند وغيرها.

ثروات وادي الدواسر الطبيعية

يشتهر بالزراعة والثروة الحيوانية وهو يعد من أهم سلل الغذاء في المملكة السعودية، ويضم ثروة حيوانية كبيرة حيث تنتشر فيه أكثر من 5600 مزرعة تنتج التمر والقمح والخضار والفواكه ويبلغ إنتاجه من التمور ما يزيد عن 20000 طن، ويشتهر بمشاريع الدواجن البياضة التي تنتج كمية كبيرة من البيض، ويحتوي أكبر الصوامع في المملكة بسعة تخزينية عالية تعادل 500,000 طن.

الحياة في وادي الدواسر

يضم الوادي أكثر من ستين تجمع سكني من قرى ومناطق ومدن، مثل المعتلا والولامين والرويساء والشرفاء. العاصمة هي الخماسين. تتسم الحياة فيه بالهدوء والطبيعية حيث يعمل معظم السكان بالزراعة وتتوافر فيه المرافق الأساسية التالية:

  • يحتوي الوادي على أسواق شعبية مثل سوق الخضار وسوق الخماسين والعديد من الأسواق الأخرى.
  • تتوافر حوالي 250 مدرسة منها مدرسة العزيزية.
  • يحتوي الوادي عدة جامعات تابعة لجامعة الملك سلمان منها كلية التربية.
  • يوجد فيه 18 مركز صحي ومستشفى حكومي إضافة إلى مشفى القوات المسلحة.

في الماضي البعيد كان وادي الدواسر مجرى لنهر كبير لكنه جف وتعرضت المنطقة للتصحر، ويستدل على ذلك وجود مياه جوفية غزيرة وقريبة للسطح في أرض الوادي. وهو الآن منطقة مأهولة وعامرة بالمزارع والحياة.

[ppc_referral_link]