الأحد, يوليو 3, 2022
فنجانسفر وأماكنمعلومات شاملة عن مدينة طبرجل

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,888المعجبينإعجاب
9,816المتابعينتابع
193المتابعينتابع

معلومات شاملة عن مدينة طبرجل

معلومات شاملة عن مدينة طبرجل

مدينة طبرجل من المدن الحديثة في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية، تم بناء هذه المدينة في القرن العشرين من الميلاد (القرن الرابع عشر من الهجرة) لإسكان الرحالة الموجودين في البادية، تتميز مدينة طبرجل بثرواتها المتوفرة بشكل كبير مقارنة بالمدن الأخرى وذلك نسبة إلى موقعها المميز والمناخ الفريد فيها. نتحدث في مقالنا عن هذه المدينة، موقعها الجغرافي وأهم معالمها.

لمحة عن مدينة طبرجل

سميت مدينة طبرجل أو كما يطلق عليها (مدينة الذهب الأخضر) بهذا الاسم نتيجة التقاء عدة شعبان في المدينة فكانوا البادية يطلقون على الشعبان (الرجلة) وبسبب التقاء هذه الارجل في طبرجل سميت (مطب أرجل) ونطقوها (طبرجل) بينما جاء الاسم الآخر (مدينة الذهب الأخضر) نتيجة توافر أراضي ومنشآت زراعية ومزارع بأعداد كبيرة مما أدى إلى توافر منتجات زراعية بكميات وافرة ولحوم من كافة الأنواع وحتى الألبان ومشتقاته نتيجة توافر المياه بكثرة وبسبب خصوبة التربة.

سنة التأسيس: 1376 هجري

المحافظ: نادر بن غالب بن ضويحي العتيبي

عدد السكان: 71433 نسمة

المساحة: 525 كيلو متر مربع

الرقم البريدي: 966014

الموقع الجغرافي لمدينة طبرجل

تعد مدينة طبرجل أحد أكبر المناطق الزراعية في منطقة الجوف وعلى مستوى المملكة العربية السعودية أيضًا، وهي ذات موقع استراتيجي مميز، تتميز بتربتها الخصبة وإنتاجها الزراعي الوفير، حتى أطلق عليها مدينة القمح أو مدينة الذهب الأخضر. تقع المدينة شمال غرب المملكة السعودية، يحدها من الغرب مدينة القريات وحدود الأردن ومن الشرق مدينة حائل ومدينة سكاكا، تبعد مدينة طبرجل عن الرياض حوالي 1137 كيلو متر، ارتفاع مدينة طبرجل عن سطح البحر 546 مترًا، وهي تقع بين خطي طول 38،2165 درجة و59،4 درجة، وخطي عرض بين 30،5007 درجة و2،4 درجة.

تاريخ مدينة طبرجل

تم إنشاء مدينة طبرجل في عام 1957 ميلادي باسم (اللحاوية)، سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ عاشق اللحاوي، فلقد سعى الشيح عاشق إلى إسكان أهل البادية لحل معاناتهم بسبب الترحال من مكان لآخر للحصول على الموارد المهمة للعيش كالماء وغيره، فأنشأ مدينة حضرية ليستقروا فيها وأيضًا للمساعدة في تحقيق أهداف المملكة العربية السعودية في ذلك الوقت لأنها كانت تسعى لإنشاء مدن حضرية للنهوض بالبادية وبناء منشآت زراعية وغير زراعية.

مميزات مدينة طبرجل

تتميز مدينة طبرجل بثرواتها الطبيعية فهي تعتبر من أكبر المناطق التي تختص بالزراعة في الشرق الأوسط، وذلك نسبة لتوافر المياه الجوفية بكثرة وخصوبة التربة، ومع توفر هذه الأمور تم الاهتمام ببناء منشآت زراعية فيها، ومن أهم ما تم زراعته فيها هو القمح لأنه من المنتجات المهمة للحفاظ على التوازن الغذائي في المملكة العربية السعودية، فيتم إنتاج ما يقارب مليوني طن في السنة إضافة إلى الخضار والفواكه وغيرها ومحاصيل الزيتون وصناعة الزيت.

من مميزات مدينة طبرجل أيضًا هو إنتاجها الوفير للألبان واللحوم ومشتقاتهم مما أعطاها لقب مدينة الذهب الأخضر نسبة إلى انتاجها الوفير أصبحت مدينة طبرجل تصدر هذه المواد داخل الدولة وخارجها.

وتتميز مدينة طبرجل بالثروات الباطنية حيث تضم احتياطي ضخم من الكبريت والنحاس والمعادن الثمينة، كما تشتهر بوجود نافورة كبيرة من المياه الكبريتية ذات خواص طبية وعلاجية.

مناخ مدينة طبرجل

مدينة طبرجل تقع في منطقة الجوف وهي من الأماكن الباردة في المملكة العربية السعودية، تتميز بمناخ معتدل في الصيف، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة في شهري تموز وآب الأكثر حرارةً في السنة حوالي 39 درجة مئوية، بينما يكون شتاؤها بارد حيث يسجل متوسط درجات الحرارة في الشتاء حوالي 15 درجة مئوية.

أهم المحميات والمواقع السياحية في مدينة طبرجل

تتميز مدينة طبرجل بعدة محميات طبيعية ومواقع سياحية تجعل زيارتها تجربة فريدة، نذكر منها:

  • محمية الحرة

تقع هذه الحمية في شمال المدينة وهي على امتداد المدينة من الشرق للغرب يصل طولها إلى 100 كيلو متر، تحتوي هذه المحمية عدد كبير من الحيوانات مثل الذئب العربي والثعلب الأحمر والكثير من أنواع الطيور وأيضًا حيوانات مهددة بالانقراض ومجموعة من النباتات والأعشاب ومن مميزات هذه المحمية وجود صخور بازلتية بكميات هائلة على سطحها مشكلة هضبة بركانية.

  • محميتي الطبيق والخنفة:

أكبر محميتين في المملكة العربية السعودية، وتقعان جنوب المدينة، وهما تتميزان بوجود حيوانات نادرة ومهددة بالانقراض كغزال الريم والمها، وقد وضعت الحكومة السعودية قوانين لحماية الثروة النباتية والحيوانية في المحميتين من الصيد والرعي الجائر.

  • حضوضى

من أهم وأغرب المواقع السياحية في طبرجل وذلك نسبة للطبيعة الجغرافية التي تكونت منها فهي مليئة بعنصري الكبريت والفوسفات، فبدأت تجذب الناس والسياح بسبب الخصائص العلاجية من المياه الكبريتية التي تخرج على شكل نافورة مياه.

كيفية السفر إلى مدينة طبرجل

يستطيع المسافرون الوصول إلى مدينة طبرجل عن طريق السفر بالسيارة حيث يحتاج المسافر للسفر أكثر من عشر ساعات للوصول برًا من الرياض إلى طبرجل، ويمكن اختصار الوقت والجهد والسفر بالطائرة، ويمكن الوصول بالطائرة عبر عدة طرائق، نذكر منها:

  • الطيران من الرياض إلى طبرجل عبر محافظة القريات:

وهي تحتاج مدة ساعتين للوصول من الرياض إلى محافظة القريات ثم نفس المدة للوصول عن طريق السفر بالسيارة من القريات إلى طبرجل.

  • السفر من الرياض إلى طبرجل عبر عمان:

يمكن السفر من الرياض إلى عاصمة الأردن عمان لأنها قريبة ولا تستغرق الرحلة أكثر من ساعتين ونصف بالطائرة، ثم تكمل الرحلة بالسيارة حيث يستغرق الوصول من عمان إلى طبرجل حوالي 4 ساعات ونصف.

  • السفر بالطائرة من الرياض إلى طبرجل عبر إمارة الجوف:

يمكن السفر من الرياض إلى إمارة الجوف التي تقع فيها مدينة طبرجل حيث تستغرق الرحلة حوالي ساعتين، ثم تكمل الرحلة بالسيارة وتستغرق مدة 3 ساعات وعشر دقائق للوصول إلى مركز مدينة طبرجل.

في الختام نذكر أن محافظة طبرجل من المحافظات الغنية بثرواتها الطبيعية والزراعية، إضافةً لتميزها بتوافر المياه الجوفية العذبة والتي ترفد البحيرات والأنهار الموجودة فيها.

عن الكاتب:

الصيدلانية سوزي مطرجي
سوزي مطرجي كاتبة من سوريا، حاصلة على إجازة في الصيدلة و الكيمياء الصيدلانية قارئة نهمة و أعد الكتابة هواية ترقى لمرتبة الشغف كاتبة لدى عدة مواقع
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا