معلومات عن شركة مايكروسوفت

961

شركة مايكروسوفت Microsoft

هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات، متخصصة في تصنيع وتطوير برمجيات الحاسوب وأنظمة التشغيل وألعاب الفيديو، كما تعمل في مجال إنتاج وتصنيع مكونات الحواسيب والخوادم والهواتف، وفي العام 2016م بلغ عدد موظفي شركة مايكروسوفت حوالي 114 ألف موظف، وكان عائدها السنوي أكثر من 85 مليار دولار.

يقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة ريدموند، سياتل، بولاية واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية.

تأسيس وتاريخ شركة مايكروسوفت

تأسست شركة مايكروسوفت في العام 1975م كشركة لتسويق معالجات بيسك، وفي عام 1980م أصدرت شركة مايكروسوفت أول نظام تشغيل، وكان عبارة عن نسخة من نظام التشغيل يونكس اشترته من شركة AT&T عبر ترخيص توزيع، وقد أسمته بالاسم Xenix، وقامت بتوظيف شركة Santa Cruz Operation لتطويره ليعمل على أكثر من منصة تشغيل. لم تبِع شركة مايكروسوفت هذا النظام للمستخدم مباشرة، بل قامت ببيعه لمصنِّعي الحواسيب. ومع منتصف الثمانينيات خرجت شركة مايكروسوفت من سوق يونكس تمامًا.

وفي أواخر عام1980 م احتاجت شركة IBM لنظام تشغيل لجهاز الكمبيوترالشخصي الخاص بها المراد طرحه في الأسواق، فقامت شركة مايكروسوفت بدور الوسيط بينها وبين شركة “سياتل كمبيوتر برودكتس” لاستعمال نظام التشغيل QDOS من قبل شركة “سياتل كمبيوتر برودكتس” على الأجهزة الشخصية. وفي النهاية قامت شركة مايكروسوفت بشراء الحقوق التجارية لـ QDOS وأسمته MS-DOS. وفي العام 1981م قامت شركة IBM بطرح الكمبيوتر الشخصي وكان نظام التشغيل الملحق به يسمى PC-DOS وقامت شركة مايكروسوفت بحفظ حقوقها للمنتج MS-DOS ومنح ترخيص تجاري لـ IBM لتقوم بتسويق PC-DOS كنظام تشغيل لأجهزتها. وانتشرت أجهزة IBM بشكل واسع وهنا تحولت شركة مايكروسوفت من مجرد شركة صغيرة إلى واحدة من أهم وأكبر شركات تصنيع وتطوير البرمجيات. لاحقًا قامت شركة مايكروسوفت بإطلاق نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز لأول مرة، والذي كان مبنيًا علىMS-DOS  ولكن مع واجهة رسومية أكثر، ومع مرور الوقت قامت بإطلاق حزمتها المشهورة والغنية عن التعريف مايكروسوفت أوفيس، والتي توفر مجموعة من البرمجيات والأدوات الخاصة بإنشاء وتحرير الملفات النصية والعروض التقديمية.

لم تكن البرامج الخاصة بأجهزة الكمبيوتر الشخصي أفضل من نظيراتها الخاصة بأجهزة الكمبيوتر العملاقة من الناحية الفنية، ولكنها امتازت بأنها كانت تعطي درجة من الحرية من حيث استخدامها، ناهيك عن أن تكلفتها أرخص مقارنةً مع تكلفة نفس البرامج التي تستخدم على أجهزة الكمبيوتر العملاقة. ويجدر الإشارة إلى أن أحد أهم أسباب سرعة انتشار وهيمنة مايكروسوفت على عالم البرمجيات هي الطفرة في انتشار الحواسيب الشخصية في حقبة الثمانينيات من القرن الماضي.

وفي عام 1986م أدرجت شركة مايكروسوفت أسهمها في البورصة بسعر 21 دولار للسهم الواحد، وفي عام 1987م أنتجت الشركة أول قرص مدمج CD-ROM، وفي عام 1990م أصبحت شركة مايكروسوفت أكبر شركة في العالم في إنتاج وتطوير برمجيات الحاسوب الشخصي بمبيعات فاقت مليار دولار في عام واحد.

أرقام دالة

تعتبر شركة مايكروسوفت واحدة من أضخم الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية، وهي أكبر شركة في العالم لبرمجيات الحاسوب، وتفوق إيراداتها 32 مليار دولار.

في الربع الأول من العام 2015م كانت مايكروسوفت ثالث أكبر منتج للهواتف النقالة في العالم بإنتاجها ما يقرب من 33 مليون هاتف، أي نحو 7.2% من مجموع الإنتاج العالمي، ونجحت مايكروسوفت أيضًا في أن تكون كل أجهزة الحواسيب الشخصية في العالم تحتوي على مكون واحد على الأقل من إنتاجها.

الدعاوي القضائية ضد شركة مايكروسوفت

رفعت شركة أبل في عام 1988م دعوى قضائية ضد شركة مايكروسوفت وذلك في أعقاب إصدار النسخة الثانية من ويندوز، وكانت تتهمها فيها بسرقة عناصر خاصة بواجهة التطبيق الرسومية الخاصة بحاسوب “أبل ماكنتوش”.

وفي عام 1990م وبعد إصدار شركة مايكروسوفت للنسخة الثالثة من نظام التشغيل ويندوز، أضافت شركة أبل بعض الادعاءات الإضافية بالسرقة لدعواها القضائية، وبعد جدل طويل في الدعاوي القضائية المثارة بين الشركتين العملاقتين أصدر القاضي المخول بالقضية حكمًا لصالح شركة مايكروسوفت.

وفي عام 1998م قامت وزارة العدل الأمريكية مع عشرين ولاية أمريكية برفع قضية ضد شركة مايكروسوفت، تتهمها فيها باحتكارها لسوق البرمجيات في تعاطيها مع المبيعات لكل من نظام التشغيل ويندوز وإنترنت إكسبلورر.

وفي أبريل/نيسان من العام 2000م أصدرت المحكمة حكمًا قضى بأن شركة مايكروسوفت هي شركة محتكرة ومنتهكة لقوانين حماية المستهلك ضد الاحتيال والتلاعب، وبناءً عليه فإن شركة مايكروسوفت يجب أن تنقسم إلى جزئين منفصلين: أحدهما خاص بإنتاج نظام التشغيل ويندوز، والآخر يقوم بإنتاج الإصدارات البرمجية الأخرى للشركة، لكن شركة مايكروسوفت رفضت الحكم وطعنت فيه.

وفي العام التالي توصلت شركة مايكروسوفت لتسوية مع وزارة العدل الأمريكية، قضى بتراجع المحكمة عن قرارها بشأن التقسيم مقابل أن تقوم شركة مايكروسوفت بالكشف عن بعض عناصر برامجها للشركات الأخرى؛ وذلك لإتاحة الفرصة للشركات لإنتاج برامج منافسة لها؛ ما يمنع الاحتكار في أسواق الحواسيب ويمنحها مرونةً أكثر.

منتجات وخدمات شركة مايكروسوفت

  • نظام التشغيل ويندوز الغني عن التعريف والذي تعمل به معظم أجهزة الحواسيب في العالم.
  • حزمة مايكروسوفت المكتبية Microsoft Office  والتي تحتوي على برامج أساسية وضرورية مثل: Word و Excel و PowerPoint.
  • محرك البحث بينج Bing والذي جاء كتحديث لمحرك البحث القديم والشهيرMSN.
  • خدمة البريد الإلكتروني Outlook والمنافسة للجيميل Gmail.
  • خدمة التخزين السحابي OneDrive.
  • أجهزة Surface المكتبية.
  • أجهزة Xbox والتي تعتبر المنافس الأكبر لأجهزة PlayStation  الخاصة بتشغيل ألعاب الفيديو.

وغيرها الكثير من منتجات وخدمات شركة مايكروسوفت العملاقة.

استحواذات شركة مايكروسوفت

تعتبر مايكروسوفت من أكثر الشركات في العالم استحواذًا على الشركات الصغيرة والصاعدة، ومن أهم صفقاتها كان الاستحواذ على:-

  • تطبيق سكايب Skype للتواصل النصي والمرئي في العام 2011م مقابل 8.5 مليار دولار.
  • شركة نوكيا في العام 2014م مقابل 7.2 مليار دولار.
  • شركة Xamarin التي تمتلك منصة لتطوير التطبيقات بنفس اسمها مقابل 400 مليون دولار.
  • تطبيق SwiftKey والذي يوفر لوحة مفاتيح ذكية لأجهزة الأندرويد والآيفون في العام 2016م مقابل 250 مليون دولار.
  • منصة  GitHub وهي خدمة متخصصة في برمجيات الويب واستضافتها مقابل 7.5 مليار دولار.
  • الشبكة الاجتماعية الخاصة بالأعمال LinkedIn مقابل 26 مليار دولار، والتي تعتبر أكبر صفقة استحواذ لشركة مايكروسوفت.

بيل غيتس Bill Gates

اسمه الكامل هو ويليام هنري غيتس، وقد وُلد في الثامن والعشرين من شهر تشرين أول في العام 1955م في واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وكتب غيتس أول برنامج حاسوبي له وهو في الثالثة عشرة من عمره، وكان ذلك في مدرسة ليكسايد الإعدادية، بحيث قامت المدرسة بالسماح له بكتابة برنامجها الخاص بجدولة الطلاب في الفصول الدراسية، وذلك بعد اكتشاف ميوله البرمجي.

معلومات وحقائق عن بيل غيتس

  • لم يُكمل بيل غيتس دراسته الجامعية ولم يكن ناجحًا فيها، فقد ترك جامعة هارفارد في العام 1975م؛ وذلك لتكريس نفسه بالكامل لشركة مايكروسوفت.
  • يُعتبر بيل غيتس حاليًا أغنى رجل في أمريكا، وثاني أغنى رجل في العالم.
  • لا يُجيد بيل غيتس أية لغة أجنبية غير لغته الأصلية.
  • يمتلك بيل غيتس مع زوجته ميليندا مؤسسة بيل وميليندا غيتس، والتي تعتبر أكبر مؤسسة خيرية خاصة في العالم، حيث تسعى لتحسين الصحة العالمية، وتعمل بالتعاون مع منظمة الروتاري الدولية للقضاء على مرض شلل الأطفال، وقد تبرع غيتس بمبلغ 35.8 مليار دولار من أسهم شركة مايكروسوفت لمؤسسة غيتس.
  • يَعتبر بيل غيتس القراءة هي الطريقة الرئيسية لتعلم الأشياء الجديدة، فهو يقرأ في العادة خمسين كتابًا سنويًا، كما قرأ غيتس سلسلة موسوعة “World Book Encyclopedia” خلال فترة مراهقته.

اخر أخبار شركة مايكروسوفت:

المراجع

  1. (المعرفة – مايكروسوفت)
  2. (موقع مايكروسوفت – نبذة)
  3. (الجزيرة – مايكروسوفت عملاق برمجيات الحاسوب)
  4. (المرسال – لمحة تاريخية عن شركة مايكروسوفت)
  5. (موضوع – من هو صاحب شركة مايكروسوفت)
  6. (مقالات – معلومات عن شركة مايكروسوفت)