الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانالحياة والمجتمعالشخصياتنمط شخصية ESTJ.. كل ما تحتاج لمعرفته

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,016المعجبينإعجاب
10,073المتابعينتابع
194المتابعينتابع

نمط شخصية ESTJ.. كل ما تحتاج لمعرفته

نمط شخصية ESTJ.. كل ما تحتاج لمعرفته

سنتعرف اليوم علي نمط شخصية ESTJ، الشخصية التقليدية، المجتهدة والحريصة على تولي مسؤولية تنظيم المشاريع والأشخاص، وتميل هذه الشخصية إلى إنجاز المشاريع بطريقة منظمة وملتزمة بالقواعد.

تتسم هذه الشخصية بالضمير الحي والطرق المنهجية في إنجاز المهمات المختلفة، وتلمع هذه الشخصية عندما يتعلق الأمر بالتنظيم، ودائمًا ما تحاول هيكلة وتنظيم محيطها بما يتناسب مع قواعدها.

لهذه الشخصية قدرة على التنبؤ بوجود نقص أو مشكلة في نظام ما، وتفضل دائمًا أخذ زمام الأمور والتقدم وفق المنطق، ويعرف الجميع بأن إرشاداتها وعملياتها متوقع لها النجاح.

معنى شخصية ESTJ

هي إحدى الشخصيات الستة عشر في مقياس MBTI لأنماط الشخصيات، والذي أنشأته كاثرين بريجز مع إزابيل مايرز، وتعني حروف هذه الشخصية العناصر الآتية:

  • الشخصية الاجتماعية والمنفتحة على الآخرين، وهذا يعني أنها تشعر بالنشاط من الوقت الذي تقضيه مع الآخرين.
  • الشخصية الحسية والتي تُركز على التفاصيل والحقائق بدلًا من الأفكار والمفاهيم.
  • شخصية منطقية، وهذا يعني أنها تأخذ أفكارها بحسب العقل والمنطق بدلًا من العاطفة.
  • شخصية منظمة وتخطط لمعظم قراراتها، بدلًا من المرونة والتلقائية.

يُطلق على هذه الشخصية اسم شخصية المشرف لأنها تميل إلى تحمل المسؤولية والتأكد من أن كل شيء يسير بشكل صحيح.

تحتل هذه الشخصية المرتبة الخامسة من حيث أكثر أنماط الشخصيات شيوعًا، بالإضافة إلى أنها تحتل المرتبة الثانية من حيث أكثر الشخصيات شيوعًا بين الرجال.

حيث أن نسبة حاملي هذه الشخصية من جميع السكان هي 9%، وعلى وجه التحديد فهي تشكل 11% من الرجال و6% من النساء.

أشهر شخصيات هذا النمط جورج واشنطن، كولين باول، مايك والاس، القاضية جودي شيندلين والدكتورة لورا شليسنجر.

قيم ودوافع نمط شخصية ESTJ

“الحقيقة موجودة في الماضي”، هذا ما تؤمن به شخصية المشرف، فهي شخصية تقليدية حتى النخاع، وتُقدر الأدلة والأحداث الماضية بشكل كبير، كما أنها تثق بتجربتها الشخصية.

دائمًا ما تحدد شخصية المشرف القواعد والمعايير التي يجب الوفاء بها، وتأخذ زمام المبادرة في المناصب القيادية، وتحب مساعدة الآخرين على الالتزام بهذه القواعد والمعايير.

تهتم شخصية المشرف دائمًا بالحفاظ على النظام الاجتماعي وجمع الآخرين دائمًا معًا بروابط لا يمكن قطعها.

تتخذ شخصية المشرف دور الإدارة في المنزل، وفي العمل، وتتفوق في تحديد الأهداف والسعي إلى تحقيقها، ويمكنها بالفعل تحقيق نتائج مذهلة.

يُعتقد أن شخصية المشرف هي الأفضل حين يتعلق الأمر باتخاذ القرارات وتنظيم الموارد لإنجاز مهمة ما، ودئمًا ما تسعى لتوجيه الجميع للنظام الأفضل.

نمط شخصية ESTJ من وجهة نظر الآخرين

تعرف هذه الشخصية كيف يجب أن تسير الأمور، ومستعدة للتأكد من سير كل شيء على الطريق الصحيح، ويثق الجميع بقدرتها على تولي المسؤولية في مختلف المواقف، وبأنها بالتأكيد تضع أولوية للعمل قبل الترفيه.

غالبًا ما يقوم المشرف بتنظيم الآخرين باستخدام شخصيته المتشددة، ويميل لكونه مسيطرًا ومُتحكمًا، فهو يريد التأكد من وضع القواعد الأساسية ومن قيام الجميع بما يفترض عليهم القيام به.

دائمًا ما تتخذ شخصية المشرف القيادة في كل مكان، سواء في المنزل، العمل، النوادي، الجمعيات ودور العبادة، وتتواصل مع الآخرين بالاستعانة بالعادات والتقاليد؟

هذا الجانب من شخصية المشرف يدفع الآخرين إلى احترامها، نتيجة تقاليدها الراسخة وأنظمتها القوية.

تحترم هذه الشخصية التسلسل الهرمي، وتبحث دائمًا عن المسؤول في محيطها لتحديد مسؤوليتها الخاصة، وعندما تكون في موقع سُلطة، فإنها تتوقع الاحترام من الأشخاص الآخرين ذوي الرتب الأدنى.

نقاط القوة لدى نمط شخصية ESTJ

  • التنظيم والكفاءة: لهذه الشخصية قدرة مذهلة على التخطيط، التنظيم وجدولة المشاريع، ويمكن لدماغها صنع النظام من الفوضى المحيطة به، وتتمتع هذه الشخصية أيضًا بالدقة.
    دائمًا ما يتوقع المشرف أين يراه الآخرين مصدرًا للثقة، ويمكن الاعتماد عليه وعلى شخصيته الثابتة.
  • التفاني والالتزام: الهرب غير موجود في قاموس المشرف في جميع مجالات الحياة، ويمكنه التضحية بوقته وتفضيلاته الشخصية مباشرة بدلًا من التراجع أو التهرب من مشروع ما.
    يمكن للمشرف العمل بأقصى سرعة رغم الظروف، ويمكن أن يُشجع الآخرين على فعل الأمر ذاته، ولهذا يعتمد عليهم أصحاب الأعمال.
  • النزاهة: حيث يعتقد المشرف أن القواعد تنطبق عليه كما تنطبق على غيره، وعلى الرغم من قدرته على ممارسة السُلطة ببراعة، ولكن هذا لا يمنعه من احترام الرؤساء، تقديرهم وتنفيذ أوامرهم بحذافيرها.
    فمن وجهة نظر المُشرف، المنظمات والمجتمعات تعمل بشكل مثالي فقط إذا كان هناك شعور صحي بالاحترام والواجب.
  • يمكن الاعتماد عليه: شخصية المشرف كحراس المجتمع، فهي ذات مسؤولية شخصية، وتتمسك بوضوح في الأمور الصحيحة وتتخلى عن الخاطئة.
    لهذا السبب يمكن الاعتماد عليها في اتباع القوانين، القواعد والمراسيم التي تُحافظ على تنظيم المجتمع وسلاسته، ودائمًا ما تعتني شخصية المشرف بجميع من هم تحت رعايتها.

نقاط الضعف لدى نمط شخصية ESTJ

  • إصدار الأحكام على الآخرين: حيث يمكن أن تكون الحياة لدى المشرف إما بالأبيض أو الأسود، ولديه التزام كامل بمعتقداته وعادته، وهذا ما يمكن أن يجعله ينسى أن معتقداته ليست عالمية، ولا تنطبق على الجميع.
    الطريقة التقليدية ليست دائمًا هي الطريقة الصحيحة، والابتكار يمكن أن يكون مفيدًا، ولكن قد يلجأ المشرف إلى التعامل بنفاذ صبر مع الابتكار المخالف للتقاليد.
  • رفض العواطف: كثيرًا ما تفشل شخصية المشرف في تقدير مشاعر الآخرين أو أخذ مشاعر الآخرين بعين الاعتبار، وهذا ربما ينتج عن انخفاض معدل الذكاء العاطفي.
    نتيجة لذلك قد يصل الأمر إلى سوء تقدير لنوايا الآخرين وفهمهم بشكل خاطئ.
  • إدمان العمل: شخصية المشرف شخصية ملتزمة بشكل متناهي في أخلاقيات العمل، وهذا يجعلها جديرة بالثناء، ولكنها أيضًا تميل للبحث عن الكمال حتى دون أن تُدرك ذلك، وهذا ما يجعلها مدمنة للعمل.
    علاوة على ذلك قد تلجأ شخصية المشرف إلى عدم التعاطف مع الأشخاص المجهدين من العمل، أو الذين لا يعملون بجد أو لا يعملون بمثالية.
  • عدم المرونة: قد تتصف شخصية المشرف بصفة العناد، وهذا يعود إلى تمسكها بتقاليدها ومنظورها الشخصي، وصعوبة تقبلها للمعلومات الجديدة أو المتضاربة مع معتقداتهم

كيفية التغلب على نقاط الضعف

للتغلب على نقاط الضعف ودعم نقاط القوة نقدم لك النصائح الآتية:

  • لا تحكم على الآخرين: حاول أن لا تحكم على الآخرين مباشرة، ركز على طرح المزيد من الأسئلة، وانتظار المزيد من التفاصيل، والاعتراف بوجود أمور قد لا تراها.
  • القليل من المرونة: الانفتاح ليس سيئًا دائمًا، أعطِ فرصة للآخرين، فأنت لا تعيش لوحدك في هذا العالم، حاول أن لا تكون عنيدًا.
  • كن أكثر موضوعية: قد تعتقد أنك دائمًا على حق، ولتأكد هل موضوعيتك تعود إلى منطقك الخاص أم أنها موضوعية بحق؟
  • تواصل مع مشاعر الآخرين: يمكن أن تؤدي القسوة والصلابة الزائدة إلى خسارتك لأفراد من أسرتك أو زملاء في عملك، حاول تقدير مشاعر الآخرين والتعرف عليهم بشكل أفضل.
  • أنت تستحق وقتًا للراحة: خصص لنفسك وقتًا تتوقف فيه عن العمل، وقرر في هذا الوقت الاستراحة ونسيان العمل لبعض الوقت.

أفضل الوظائف لنمط شخصية ESTJ

أفضل الوظائف للمشرف هي الإدارة المالية، التدريب الرياضي، الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، تدقيق الحسابات، ضابط شرطة، عسكري، المسؤول العام، مدير مدرسة أو محامي.

أما أكثر الوظائف صعوبة على المشرف فهي التجميل، الكتابة، العلاج الفيزيائي، التمثيل، معلم الحضانة، مساعد ممرض، طبيب نفسي أو مصمم جرافيك.

المرجع:

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة