أخطر أنواع الأمراض النفسية؛ تعرف على نصائح للتعايش معها

الاضطراب النفسي هو حالة تتميز بوجود مشاعر وتصرفات وأفكار غير طبيعية، يدرس علم النفس الاضطرابات النفسية وأسبابها. نتحدث عن أخطر أنواع الأمراض النفسية.

[faharasbio]

أخطر أنواع الأمراض النفسية أو ما يسمى أيضا باضطرابات الصحة العقلية، هي مجموعة من أمراض الصحة النفسية التي تنعكس بشكل سلبي على تصرفات الشخص وتؤثر على سلوكه ومزاجه وتفكيره. يوجد العديد من الأمراض النفسية ومنها: اضطرابات القلق والانفصام واضطراب الشهية والسلوكيات والاكتئاب ومشاكل في الصحة العقلية. يعد القلق المرتبط بالصحة العقلية أشبه بالمرض النفسي وعندها تسبب الأعراض والعلامات إجهاد متكرر وتلحق بأضرار تجاه العمل وأسلوب الحياة. نتعرف في مقالنا هذا عن أخطر أنواع الأمراض النفسية، مع نصائح للتعايش معها.

ما هي الأمراض النفسية

الاضطراب النفسي هو عبارة عن حالة تتميز بوجود مشاعر وتصرفات وأفكار غير طبيعية، يدرس علم النفس الاضطرابات النفسية وأعراضها والأسباب التي أدت إلى حدوث ذلك، ولكن يوجد العديد من التساؤلات التي ليس لها إجابة واضحة إلى وقتنا هذا وهي هل يتحول المرض النفسي إلى مرض عقلي، ومن المهم لتحديد نوع المرض النفسي أن يقوم أخصائي الصحة العقلية بالوقوف على أنواع المشاعر والأفكار والسلوكيات غير المنطقية، حيث يقوم أيضا علماء النفس على تميز السلوكيات الداخلية عن الاضطرابات النفسية.

“اقرأ أيضا: ما هي متلازمة جوسكا وما أثرها على الصحة النفسية

ما المقصود بأخطر أنواع الأمراض النفسية

كما ذكرنا أن الأمراض النفسية هي اضطرابات لها تأثير على سلوكيات الفرد، ويوجد درجات لتلك الأمراض أي تكون أمراض بسيطة أو أمراض متوسطة الخطورة أو أمراض في غاية الخطورة، بعد القيام بدراسات توصل المعهد الوطني للصحة العقلية أن شخص واحد من بين ما يقارب الخمس أشخاص يعاني من أمراض نفسية، المرض النفسي الخطير هو عبارة عن بعض من الاضطرابات التي تصيب أي شخص أكبر من 18 عام، حيث تسبب تلك الاضطرابات في تغيرات سلوكية وعقلية ونفسية لها درجة في الخطورة وتلك التغيرات تسبب حدوث خلل وظيفي يؤثر سلبا على قدرة الشخص من أجل إنجاز مهامه اليومية وأنشطته الحيوية.

ما هي أخطر أنواع الأمراض النفسية

ما هي أخطر أنواع الأمراض النفسية

بعد التعرف على ماذا يعني أخطر أنواع الأمراض النفسية، سنتعرف على أخطر وأشهر أنواع، ومن تلك الأمراض:

اضطراب ثنائي القطب

اضطراب ثنائي القطب هو عبارة عن اضطراب يحدث في العقل من خلاله تحدث تغيرات قوية وشديدة في المزاج تعمل على تخفيض مستوى النشاط والطاقة في الجسم، يعاني الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب من نوبات هوس تقوم بإعطائهم شعور السعادة والطاقة المرتفعة في الجسم، ومن الممكن أيضا حدوث نوبات اكتئاب حادة وقوية أي يشعرون بمشاعر حزن وطاقة منخفضة. وهو من أخطر أنواع الأمراض النفسية.

“اقرأ أيضًا: ما هو مرض اضطراب ثنائي القطب؟

الاضطراب الاكتئابي الحاد

من أشهر الاضطرابات النفسية وأكثرها انتشارًا، تختلف أعراضه من شخص لأخر، ولكن عادة تتضمن:

  • المعاناة من توتر وقلق
  • الشعور الدائم بالحزن
  • العصبية والتشاؤم
  • التعب الجسدي والإرهاق
  • فقدان الأمل

جميع تلك الأعراض تتداخل مع قدرة الشخص على القيام بواجباته اليومية.

“اطلع أيضا على: ما هو اضطراب الهوس؟

انفصام الشخصية

يعد انفصام الشخصية أو ما يسمى بالشيزوفرينيا من أخطر الأمراض النفسية التي تجعل المصابين يفسرون الواقع بطريقة غير طبيعية وغير منطقية، حيث يعاني المصاب من تخيلات وأفكار وهلوسات تكون غير منطقية ومشوهة، وبالتالي تنخفض القدرة على القيام بالمهام والواجبات اليومية.

يوجد بعض المصطلحات التي تكون مرتبطة بالأمراض النفسية الخطيرة، والمصطلحات هي، اضطرابات المزاج، واضطرابات الاكتئاب، ويوجد العديد من الاعتقادات الغير صحيحة أن الإصابة بمرض نفسي هو دليل علة وجود ضعف في الشخصية وهو أمر لا يمكن تجاوزه بتلك السهولة، والسبب الرئيسي  لحدوث هذا النوع من الاضطرابات مجهولة إلى وقتنا هذا، ولكن يوجد بعض العوامل مثل أسباب وراثية وجود خلل في كيمياء الدماغ وغيرها.

“اطلع أيضًا على: الشيزوفرينيا | الانفصال عن الواقع

هل يوجد علاج أخطر أنواع الأمراض النفسية

جميع العلاجات المتاحة من أجل التخلص من الأمراض النفسية تختلف من شخص لأخر، ولكن يوجد بعض الحالات التي تتشابه فيها التشخيصات، ومع اختلاف طريقة العلاج من شخص لأخر لا يوجد برنامج علاجي محدد لهذا النوع، ولكن يوجد العديد من الخيارات التي من خلالها يمكن التعافي من أخطر أنواع الأمراض النفسية ومنها 4 خيارات علاجية:

  • اللجوء إلى العلاج النفسي: حيث يعمل العلاج النفسي على اكتشاف السلوكيات والمشاعر والأفكار من خلالها يتم تحسين حياة المريض، ويوجد نوعين من العلاج، العلاج الأول هو علاج سلوكي معرفي أما بالنسبة للعلاج الثاني هو علاج نفسي تفاعلي.
  • الأدوية: لا تعمل الأدوية على الشفاء من المرض النفسي بشكل كامل إنما تعمل على تقليل منه وتقليل حدة تكرار الأعراض، ومن خلال ذلك يمكن تحسين من جودة حياة المصاب.
  • الطب التكميلي والبديل: ويتم فيه اللجوء إلى الممارسات البديلة التي لا تكون مدعومة بشكل كامل، ومن تلك الممارسات: التأمل والقيام باليوجا وممارسة بعض التمارين التي تساعد على الاسترخاء والهدوء.
  • العلاجات التي تساعد على تحفيز الدماغ: وهنا يتم استعمال الصدمات الكهربائية والتحفيز المغناطيسي من خلال الجمجمة، وعن طريق ذلك يتم تحفيز الدماغ بشكل مباشر باستعمال الكهرباء، ويتم اللجوء إلى تلك الطريقة عند استعمال جميع الطرق دون رؤية تحسن في الحالة.

“اقرأ أيضًا: العلاج بالصدمات الكهربائية واستخداماته

نصائح للتعايش مع أخطر أنواع الأمراض النفسية

يوجد بعض الاستراتيجيات التي يمكن القيام بها بجانب طرق العلاج التي تم ذكرها أو طرق العلاج التي تم وصفها من قبل طبيب مختص، ومن خلال تلك الاستراتيجيات يمكن التعايش مع تلك الأمراض بشكل أكثر ومنها:

  • الالتزام أثناء العلاج وخاصة عند وجود تحسن في الحالة والاستمرار في الذهاب إلى الطبيب من أجل القيام بجلسات العلاج النفسي وعدم التوقف عن شرب وتناول الأدوية.
  • البقاء على تواصل مع طبيب الرعاية الخاص بك وإخباره بجميع التغيرات التي تحدث.
  • قراءة ومعرفة المزيد من المعلومات بعد معرفة نوع الاضطراب الذي تعاني منه، يساعد ذلك على الالتزام بشكل أكثر.
  • الاهتمام والعناية بالنفس والتحكم في التوتر الذي يحدث، ويمكن القيام بذلك عن طريق القيام بجلسات استرخاء والالتزام بنظام صحي والقيام بالتمارين الرياضية.
  • المحافظة على العلاقات الاجتماعية والبقاء على تواصل مع الأصدقاء.

“قد يهمك أيضا: أغرب طرق التعذيب النفسي في العالم

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا على أخطر أنواع الأمراض النفسية، وكيف يمكن علاجها بالعديد من الطرق، يجب التذكير باختلاف نوعية وطريقة العلاج حسب الحالة، ودرجة الاستجابة، لذلك من المهم استشارة طبيب مختص ليتم وصف العلاج المناسب ومتابعة نجاحه.

[ppc_referral_link]