أسباب تمزق أربطة الكتف وعلاجاته الطبية

أسباب تمزق أربطة الكتف وعلاجاته الطبية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ما هي أسباب تمزق أربطة الكتف؟ وما أعراض تمزق أربطة الكتف؟ وما هي العلاجات الطبية المتوفرة؟ سنتعرف على إجابة هذه الأسئلة في هذه المقالة.

يعد الكتف جزء مهم من جسد الإنسان، فهو يربط ما بين الجذع والعضد ويتكون من عظمة العضد في الجزء العلوي منها وعظمة الترقوة ولوح الكتف، ولا يهمنا أمره لأننا لا نشعر به إلا وقت إصابته، وللكتف دور مهم في تحريك الذراعين وهو الجزء الأكثر استخداماً، كونه يتمثل بالوظيفة الحركية وله دور في توازن الجسد من خلال الحركات التي يقوم بها الفرد بأطرافه العلوية للحفاظ على توازنه.

ومن الجدير بالذكر، أن للكتف أهمية أساسية كغيره من أجزاء الجسد، لأن الإجهاد وحمل الأوزان الثقيلة وعدم الانتظام في ممارسة الرياضة، كلها عوامل تسبب له تعب والتهابات ويتطور الأمر إلى الإصابات الرياضية والرباط الصليبي وتمزق الأوتار وأربطة الكتف، وتتكون أربطة الكتف من أنسجة تتمثل في 4 أنواع وهي الرابط العضدي المستعرض، الأربطة الحقانية العضدية، الأربطة الغرابية الترقوية والأربطة الغرابية الأخرمية.

ونود الإشارة، أن تمزق أربطة الكتف يعتبر من المشاكل الشائعة عند البشر، وتنقسم إلى عدة درجات فيصاب الفرد أحياناً بتمزق صغير أو تمزق جزئي أو تمزق في كامل رباط الكتف، ولذلك ما هي أسباب تمزق أربطة الكتف؟ وما هي أعراض الإصابة به؟ وطرق علاجه؟

علاج تمزق أربطة الكتف

أسباب تمزق أربطة الكتف

لا يوجد سبب محدد للإصابة بتمزق أربطة الكتف، ولكن توجد عدة عوامل يمكن أن تسبب لك هذا التمزق، مثل:

  • التقدم في السن: كلما تقدم الإنسان في العمر يشعر بضعف ووهن في أجزاء من جسده، وخاصةً إن لم يحصل على العناية اللازمة في فترة شبابه من أغذية ورياضة وراحة نفسية، فيصل إلى بداية السبعين ويعاني من هشاشة في العظام وضعف في الكتفين والأطراف.
  • ممارسة الرياضة: هل تعلم أن الكثير من اللاعبين يصابون بهذا التمزق؟ وذلك لحركاتهم المفاجئة والتي تتطلب رفع أوزان ثقيلة.
  • التعرض لإصابة: أيضاً تسبب الحوادث المفاجئة والسقوط على الأرض أو ارتطام الكتف على أداة صلبة إلى تمزق في الأربطة وحدوث خلع.

ما هي أعراض تمزق أربطة الكتف؟

توجد عدة علامات تظهر على المصاب بهذه المشكلة، مثل:

  • الشعور بألم في الذراع وخاصة في الكتف.
  • عدم القدرة على حمل أوزان ثقيلة ولا خفيفة مثل كتاب أو حقيبة.
  • ظهور طقطقة في الكتف والشعور بإرهاق وتعب.
  • عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بأريحية.
  • عدم القدرة على الاستلقاء أو النوم.

ما هي طرق تشخيص وعلاج تمزق أربطة الكتف طبيّاً ومنزلياً؟

إذا لم يتم علاج تمزق أربطة الكتف على الفور، فمن المرجح أن تصاب بفقدان حركة ذراعك بشكل مؤقت، وقد تتدهور حالتك كلما تجاهلت المشكلة، فالأفضل استشارة الطبيب على الفور للتأكد من وجود تمزق من خلال الفحص السريري وعمل أشعة الرنين المغناطيسي، ومن ثم يتم العلاج عن طريق:

  • العلاج الجراحي: في بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى إجراء جراحي في حال لم يستفيد المصاب من أي علاج آخر، أو في حال كانت الإصابة شديدة ويعاني منها المصاب منذ وقت طويل.
  • حقن الكورتيكوستيرويد: إذا لم يستجيب الفرد لأي علاج دوائي ولم يشعر براحة أو تخفيف ألم الكتف، فيتم اللجوء إلى هذه الحقن التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، فيتم تحديد الكتف المصاب ومن ثم حقنه بشكل مباشر، ويتم الاعتماد على حوالي حقنتين كل عام.
  • العلاج الدوائي: يتم منح المصاب مسكنات للألم ومضادات التهاب غير ستيرويدية مثل الإيبوبروفين، التي تعمل على تخفيف الألم والتورم وزيادة القدرة على تحريك الكتف والنوم بأريحية.
  • التمارين المنزلية: احذر من تجربة أي تمرين منزلي لما له من مخاطر على الكتف، اعتمد فقط على التمارين التي يصفها لك الطبيب أو الأخصائي، كونها تساعد في علاج الكتف بشكل طبيعي واستعادة قوته وقدرته على الحركة.
  • الحصول على قدر من الراحة: بعد إصابتك مباشرة تجنب حمل أي وزن على كتفيك سواء حقيبة أو رفع أثاث المنزل، ويفضل الاستراحة لمدة شهر كامل والامتناع عن الذهاب إلى الجيم، مع ضرورة وضع كمادات باردة حول الكتفين عدة مرات يومياً لمدة ربع ساعة لتخفيف التورم والألم.
  • ارتداء حامل الذراع: من الخيارات الإضافية التي تساعدك في حماية منطقة الكتف والذراع من أي ضربة أخرى أو صدمة مفاجئة، فالأفضل لك ارتدائه لعدة أيام.
  • استخدام الكريمات الموضعية: يمكنك تجربة إحدى الكريمات التي تسهم في تقليل الألم والالتهاب، وخاصةً التركيز على الكريمات التي تحتوي على الكابسيسين، كونه إحدى المواد النشطة التي تشعر المصاب براحة وتخفف الألم والتورم، بالإضافة لمكون المنثول وديكلوفيناك الصوديوم الذي يتوفر على شكل هلام لزج يتم تدليك الإصابة به.

ما هي العوامل التي تسبب زيادة حجم الألم عند المصاب بتمزق أربطة الكتف؟

يزداد الألم كلما أفرطت في استخدام الكتف المصاب أو قمت بالنوم عليه أو الضغط مع إهمال تناول الأدوية والتعليمات الطبية، وكلما أردت شفاء أسرع يجب الانتظام بالإرشادات يومياً.

متى يجب استشارة الطبيب المختص؟

إذا شعرت بألم مستمر في إحدى ذراعيك وخاصة من منطقة الكتف، وإذا لم تستطع حمل أبسط الأوزان مثل حقيبتك أو صندوق صغير، وإذا لم تستطع رفع يدك فوق رأسك أيضاً.

لا يستدعي تمزق أربطة الكتف البسيط ولا حتى المتوسط شعور بالقلق ما دمت تلتزم بالأدوية والتعليمات، ولكن احذر من تجاهل هذه المشكلة لأنها قد تسبب إعاقة حركية في إحدى الأطراف ولا يستطيع المصاب إنجاز أي شيء من خلالها، بالإضافة أنه يجب التركيز على العلاج الطبيعي عن طريق الاستعانة بأخصائي.

 ويساعد العلاج الطبيعي على تحسين الوظيفة العامة للجسد وتحسين قدرتك على الحركة وتقوية العضلات التي تتواجد في منطقة الكتف، ويسرع من عملية الشفاء مقارنة بالأشخاص الذين يعتمدون على الراحة والأدوية فقط، لذلك بإمكانك تجربة هذه الطريقة أيضاً.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق