أسباب سقوط الأسنان

أسباب سقوط الأسنان
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تساقط الأسنان حيث تعتبر من المشاكل الشائعة لدى الكبار والصغار. لذلك يبحثون عن أسباب سقوط الأسنان.

هناك أسباب عديدة وراء هذه المشكلة حيث يحدث التساقط بشكل طبيعي لدى الأطفال خلال فترة تبديل الأسنان اللبنية للأسنان الدائمة.

فيما عدا الحالة السابقة فإن كل حالات تساقط الأسنان تعد حالات مرضية تنذر بوجود مشكلة حقيقية ناتجة عن سوء عناية أو مرض مستبطن.

سنتحدث في هذا المقال عن أسباب سقوط الأسنان التي قد تكون ناتجة عن سوء عناية أو وجود أمراض جهازية معينة.

أهم أسباب سقوط الأسنان

  • التدخين:

حيث يعتبر السبب الأهم والأشيع لمشكلة تساقط الأسنان، حيث أنه مسبب قوي لأمراض اللثة بسبب تغلغل سموم التدخين مثل القطران والنيكوتين في الأسنان وتراكمها ضمن طبقات اللثة.

تؤدي هذه المواد إلى حدوث تصبغات وضعف في مينا الأسنان وأيضًا تسبب انحسار اللثة والتهاب النسج الداعمة.

كل ما سبق يؤدي إلى تساقط الأسنان إذا ترك بدون علاج لذلك يجب السيطرة على عدد مرات التدخين بشكل يومي واستشارة الطبيب لمحاولة علاج التهاب اللثة واضطرابات النسج الداعمة الموجودة.

  • قلة الاهتمام بالصحة الفموية:

على الرغم من أن الجميع يعلم أهمية تنظيف الأسنان والحفاظ على صحة الفم، إلا أنهم يهملون هذا الأمر في بعض الأحيان ويكونون غير ملتزمين بشكل منتظم بوسائل العناية مثل الخيط السني وفرشاة الأسنان.

إن بقاء الأسنان بدون تنظيف لوقت طويل يسبب تراكم بقايا الطعام على السطوح السنية، وفيما بعد تختلط مع الجراثيم والبلاك الموجودين داخل الفم مما يؤدي لانتشار التسوس في كل الأسنان.

فيما بعد تتراكم المواد على الحواف اللثوية وتصبح قاسية مما يؤدي لالتهاب اللثة ومشاكل النسج الداعمة التي تنتهي بتساقط الأسنان.

  • الرضوض على الأسنان:

إن الأسنان تعتبر أقسى أعضاء الجسم على الإطلاق حيث أنها أكثر قوة من العظام، ولكن على الرغم من متانتها وقوتها فهي عرضة للكسر بعد الضربات والحوادث الشديدة.

من أشهر الأمثلة على ذلك السقوط على الوجه بعد حادث سيارة أو تلقي كدمة قوية حيث تتكسر الأسنان أو تتساقط من أجوافها العظمية.

  • الإكثار من المشروبات الغازية:

إن المشروبات الغازية تماثل التدخين من حيث الضرر على الأسنان، حيث أن الطبقة الخارجية وهي المينا تعد الطبقة الأصلب التي تكون مسؤولة عن حماية الأسنان من التسوس تتأثر بشدة بهذه المشروبات.

تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من المواد الحمضية التي تسبب تآكل المينا بشدة وتصيبه بالتلف مما يؤدي إلى بقاء الأسنان بدون أي حماية وتتساقط بالنهاية.

  • عدم اتباع نظام غذائي جيد:

إن الأسنان مثل بقية أعضاء الجسم تحتاج إلى تغذية جيدة وقوية لكي تستطيع الاستمرار بالعمل بشكل صحيح بدون أي اضطرابات.

من أهم العناصر التي تحتاجها نذكر فيتامين سي والحديد والكالسيوم وأيضًا الكثير من الفيتامينات الأخرى.

يؤثر نقص فيتامين سي بشكل خاص في اللثة حيث أن نقصه يسبب هشاشتها وعدم قدرتها على تقديم الدعم للأسنان كما يجب وبالتالي ينتشر التسوس وتتساقط الأسنان كنتيجة نهائية.

أهم الأمراض التي تسبب تساقط الأسنان

إن تساقط الأسنان يعد من المضاعفات الشائعة لبعض الأمراض الجهازية مثل:

  • داء السكري:

وهو مرض يسبب الضرر والتلف في كل أعضاء الجسم مثل الأسنان، وذلك لأن نسبة سكر الدم المرتفعة تشوه كل الأوعية الدموية الصغير وتجعلها هشة عرضة للتمزق عند تدفق الدم فيها.

ينتج عن ذلك حرمان اللثة والنسج الداعمة حول الأسنان من التغذية الجيدة والحصول على الأكسجين الكافي ومع الوقت سيحدث الانحسار اللثوي وتنكشف جذور الأسنان وتبقى بدون حماية.

يسبب مرض السكري أيضًا ضعف عام في الجهاز المناعي مما يجعل الأسنان عرضة بشكل أكبر للتسوس والتهاب النسج الداعمة حول السنية.

  • الأمراض اللثوية:

وهي السبب الرئيسي والأهم لفقدان الأسنان وخسارتها، حيث تحدث هذه الأمراض بسبب إهمال الصحة الفموية والسماح لبقايا الطعام والجراثيم بالتراكم على السطوح السنية مما يسبب الانحسار والتهاب النسج الداعمة.

من الممكن أن تحدث الأمراض اللثوية بسبب عوامل وراثية أو نقص تغذية، ولكن النتيجة تكون في حال تركها بدون علاج حتمًا فقدان الأسنان وخسارتها.

  • هشاشة العظام:

هي عبارة عن حالة مرضية يحدث فيها نقصان بكثافة العظم وقلة في الكالسيوم الموجود فيه وهو عنصر مهم جدًا لزيادة صلابة الأسنان وصحتها بشكل عام.

لا يعد هذا العنصر مهم فقط للأسنان بل هو مهم أيضًا للجوف العظمي المحيط بالسن ولعظام الفك بالمجمل لتحافظ على ثبات الأسنان بشكل دائم.

  • فقر الدم:

فقر الدم هو حالة طبية شائعة يحدث فيها قلة في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم بسبب نقص كمية الخضاب أو الهيموغلوبين عن الحد الطبيعي.

تظهر أعراض فقر الدم على كل أعضاء الجسم وخصوصًا الأسنان، حيث تبدأ مشاكل اللثة والتهابات النسج الداعمة وبعدها تتساقط الأسنان.

  • أمراض القلب:

هناك ارتباط قوي بين مشكلة تساقط الأسنان والأمراض القلبية حيث أنه يوجد عدد كبير من المصابين بأمراض القلب ممن يعانون من الالتهابات اللثوية ومشاكل النسج الداعمة.

ما هي الإسعافات الأولية لتساقط الأسنان

من المهم أن يتم تدبير الحالة بشكل صحيح عند تساقط الأسنان ويجب أن يتم اتباع الإجراءات التالية:

  • أولًا يجب أن تتم إزالة السن المتساقط من الفم لتجنب ابتلاعه أو وصوله لمجرى التنفس حيث أن المريض قد يتعرض للاختناق.
  • نضع قطعة من الشاش أو القطن على اللثة في موقع السن المتساقط مع الضغط عليها.
  • نبتعد عن العوامل التي قد تزيد من النزف في مكان التساقط مثل المضمضة.
  • نتصل بطبيب الأسنان بشكل فوري لنحدد موعد للفحص ومعرفة سبب التساقط.

إن تساقط الأسنان يعد مشكلة حقيقية تؤثر على جودة حياة المريض ونوعيتها حيث يصبح تناول الطعام عملية صعبة كما قد يعاني المريض من الإحراج الاجتماعي.

لذلك من المهم جدًا أن يتم التعويض عن الأسنان المفقودة بشكل فوري عبر زيارة طبيب الأسنان الذي سيقدم الحل المناسب حسب الوضع الخاص لديك مثل زراعة الأسنان أو الجسور وحتى الأطقم السنية المتحركة.

‫0 تعليق