أنواع الزرعات السنية

[faharasbio]

أنواع الزرعات السنية

يعتبر فقد الأسنان من المشاكل الخطيرة جدًا والتي يمكن أن تحدث نتيجة الكثير من الأسباب المتنوعة، منها التقدم في العمر أو إهمال الصحة الفموية أو تآكل الأسنان والنخور المتنوعة.

من الخاطئ جدًا أن نستهين بهذه المشكلة فكثير من المرضى يتجاهلون فقد الأسنان الموجود لديهم ولا يراجعون طبيب الأسنان إلا في الحالات الاضطرارية.

إن فقدان أي سن من الأسنان الموجودة في الحفرة الفموية لا يؤثر فحسب على الشكل الجمالي للابتسامة أو على فعالية المضغ والقدرة على تناول الطعام، بل يمتلك تأثيرات سلبية على الجسم ككل.

حيث أن العظم المحيط بالسن المفقود يتعرض للضمور وبالتالي سيؤثر هذا الأمر على تماسك بقية الأسنان والدعم العظمي الكامل للوجه.

إضافة إلى أن الأسنان المقابلة لمنطقة الفقد تتعرض للتطاول في محاولة للوصول إلى شكل طبيعي للإطباق وتكون النتيجة هي فقدانها أيضًا.

هناك طرق كثيرة للتعويض عن الأسنان المفقودة لطريقة تضمن المتانة والثبات مع بقية الأسنان، ولكن أهم هذه الطرق هي الزراعة التعويضية السنية.

سنتحدث اليوم عن مفهوم الزراعة السنية وأشهر أنواع الزرعات السنية.

ما هي الزرعات السنية

يعتبر هذا الإجراء الجراحي من الطرق الشائعة جدًا للتعويض عن الفقد السني بطريقة غير مؤذية لبقية النسج الموجودة في الفم.

وعند ذكر مصطلح الزراعة السنية يشعر الجميع بالخوف والرهبة، على الرغم من كون هذا الإجراء من أبسط الإجراءات التي لا تحتاج إلى الكثير من الوقت ولا تتضمن أي ألم.

الزرعات السنية هي عبارة عن جذور صناعية يتم استخدامها للتعويض عن الأسنان بعد فقدانها.

يتم تثبيت هذه الزرعات السنية داخل عظم الفك من خلال جراحة بسيطة تتم في عيادة طبيب الأسنان، وتقوم بعدها بدور الأسنان الطبيعية من ناحية الوظيفة الماضغة، وأيضًا تعطي الدعم والثبات الكافي.

من المهم أن يكون هناك سماكة عظمية كافية في منطقة الزرع لكي تتم العملية بنجاح وبالتالي تجنب فشل الزرعة السنية، وأيضًا تجنب المشاكل التي قد تظهر فيما بعد.

هذا الأمر يتم اتخاذ القرار بأجله من قبل طبيب الأسنان بعد إجراء الفحوصات الشعاعية المناسبة، وأيضًا مع فحص كامل للخلفية الطبية.

فوائد زراعة الأسنان

هناك الكثير من الفوائد التي يستطيع المريض الحصول عليها بعد القيام بهذا الإجراء نذكر منها:

  • تعتبر الحل الأكثر راحة للمريض الذي يمتلك فقد سني ومع الوقت تصبح جزءًا من الجسم، ولا تسبب إزعاجًا كالبدلات المتحركة.
  • تقوم الزرعات السنية مقام الأسنان الطبيعية، ويستطيع المريض أن يكمل حياته بشكل طبيعي ويتناول طعامه بأريحية.
  • توفر أريحية كبيرة في النطق، ولا ينتج عنها مشاكل مستقبلًا من هذه الناحية، على عكس البدلات المتحركة التي قد تنزلق من فم المريض أثناء كلامه.
  • تدوم الزرعات السنية غالبًا مدى الحياة، ولكن من المهم أن يتم الحفاظ عليها بشكل كامل.
  • لا تمتلك أي تأثيرات على الأسنان المجاورة حيث لا تسبب ضعف أو مشاكل لها.

أشهر أنواع الزرعات السنية

بعد انتشار الزراعة السنية وتطور التقنيات التي تستخدم في مثل هذا النوع من الجراحات، ظهرت الكثير من أنواع الزرعات السنية.

يعتمد اختيار النوع الأمثل عائدًا لعدة عوامل أهمها تشخيص طبيب الأسنان.

نذكر من أهم وأشهر أنواع الزرعات السنية:

زرعات Nobel Biocare السويسرية:

شركة نوبل تعد من أعرق الشركات التي تمتلك تاريخ طويل مع صناعة الزرعات السنية وأثبتت تفوق كبير في هذا المجال.

اكتسبت زرعات هذه الشركة شهرة واسعة لدرجة وجود اسم الشركة في كل الكتب التي تتحدث عن زراعة الأسنان، وأصبحت معروفة لدى كل الجراحين حول العالم.

تستخدم مادة التيتانيوم من الجيل الخامس والرابع في كل الزرعات السنية التي تصنع من قبل هذه الشركة، وأيضًا تعالج سطوح الزرعة كاملة بمواد معينة تساعد على تسريع اندماجها بعظام الفك الذي زرعت فيه.

مع الأسف لا تمتلك هذه الشكرة موزعين ووكلاء في الدول العربية، لذلك نجد أن استعمالها في هذه الدول غير منتشر بكثرة.

زرعات ZIMMERBIOMET الأميركية

اشتهرت الشركة المصنعة في البداية بتصنيع الأطراف الصناعية والأجهزة الطبية بمختلف أنواعها، وبدأت بتصنيع أنواع ممتازة من الزرعات السنية منذ ما يقارب ال20 عام.

اعتمدت هذه الشركة أحدث التقنيات التكنولوجية في مجال هذه الصناعة، واحتلت زرعاتها مكان متقدم وأساسي في السوق الأوروبي والأمريكي.

منذ فترة ليست ببعيدة أنتجت هذه الشركة نوع جديد من الزرعات السنية الذي يمتلك فراغات وشقوق في جسم الزرعة، مما يسمح بتكوين عظم مندمج مع الزرعة بشكل كامل، وبالتالي يتم تسريع الالتئام.

زرعات Straumann السويسرية:

يعود تاريخ هذه الشركة إلى ما يقارب الأربعين عام من صناعة الزرعات السنية الممتازة ذات الجودة العالية.

شركة سترومان هي الشركة الأولى عالميًا في مجال الزرعات السنية حيث تمتلك أعلى نسبة مبيعات حول العالم.

تصنع شركة سترومان الزرعات السنية باستخدام مادة الريكسوليد كبديل عن مادة التيتانيوم التي يعد استخدامها شائعًا في مثل هذا النوع من الزرعات.

الريكسوليد هو خليط من التيتانيوم والزركون، وبالتالي تكون النتيجة قوة ومتانة أكبر للزرعة السنية وسرعة التئام مع عظام الفك.

يوفر تصميم الزرعات المثالي لهذه الشركة سرعة ارتباط بين الأجزاء الداخلية والخارجية، وبالتالي لا يوجد حاجة لإعادة ربط كل فترة.

هناك أكثر من خمس خطوط وأشكال تنتجها هذه الشركة، وبالتالي هي تناسب كل الحجوم وأنواع العظم، ويستطيع الطبيب اختيار النوع الأفضل للحالة للموجودة.

زرعات Bicon الأمريكية:

من الشركات الأمريكية التي أثبتت جدارتها في مجال تقديم الزرعات السنية التي هي بطول أقل من 8 ملم، وقدمت أيضًا تجارب وأبحاث تؤكد فعالية هذا النوع من الزرعات.

قدمت هذه الشركة حل بسيط ومُرضي، لمن يعاني من تآكل عظام الفك ويحتاج لإجراء زراعة سنية.

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مفيدة وقيمة لقارئنا العزيز.

[ppc_referral_link]