أسباب ظهور شعر الذقن عند النساء وطرق العلاج

أسباب ظهور شعر الذقن عند النساء وطرق العلاج
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تتميز كل أنثى بنعومتها وأنوثتها الطاغية، فكل أنثى جميلة ولا توجد أي فتاة قبيحة على وجه الأرض، ولكن للأسف تُصاب بعض الفتيات بأمراض أو مشكلات بسبب تغيّر عمل الهرمونات لديها، ونُلاحظ اختلافها عن الفتيات الأخريات، فتظهر بعض الشعيرات الكثيفة حول الذقن، وهو أمر طبيعي إذا كانت الشعيرات من الوبر، فيُمكن إزالتها عن طريق الشمع أو أي وسيلة إزالة.

ولكن بعض الفتيات تُعاني من شعر الذقن بشكل يُوحي أنها غير طبيعية، وتُصاب بالإحباط واليأس بسبب نظرات الآخرين إليها وأحياناً تتعرّض للتنمر، ولكنها حالة طبيعية لا تستدعي الاكتئاب أو القلق، لأن هذه المشكلة نابعة عن عدّة أسباب، وبإمكانك حلّها بطرق عديدة، فإياكِ استخدام الشفرة للحلاقة، لأنها تُسبب ظهور حبوب ومظهر غير جميل عندما تبدأ الشعيرات بالظهور مرة أخرى، ولذلك ما هي أسباب ظهور شعر الذقن عند النساء؟ وما هي طرق العلاج؟

قد يهمك: طريقة إزالة الشعر للمراهقات

شعر الذقن لدى المرأة

أسباب ظهور شعر الذقن عند النساء

تتعدّد أسباب هذه المشكلة، فقد تنتج عن:

  • استهلاك أدوية معينة: من المُمكن أن تُلاحظ الفتاة نموّ بعض الشعيرات حول ذقنها في الوقت ذاته الذي تستهلك به أدوية معيّنة، فقد تؤثر هذه الأدوية على عمل هرموناتها وتُسبب لها هذه المشكلة، وخاصة مثل دواء السيكلوسبورين.
  • متلازمة تكيس المبايض: فهي من الاضطرابات الهرمونية التي تُصيب المرأة عادةً، وتُسبب لها أعراض مثل {نموّ شعيرات خشنة في أماكن متفرقة، تساقط شعر الرأس، خلل في الدورة الشهرية}، ممّا يُؤدي لإصابتها بنموّ شعر الذقن لدى المرأة.
  • متلازمة كوشينغ: قد يُؤدي الإصابة بها إلى زيادة شعر الوجه وظهور شعر الذقن لدى المرأة، فهي عبارة عن تراكم الكورتيزول داخل جسد المرأة، فيُسبّب لها خطوط على الثديين والبطن والذراعين وظهور كدمات وحب شباب وبطء في التئام الجروح، وغيرها من العلامات الأخرى.
  • خلل في الهرمونات: قد يُؤدي حدوث أي خلل في الهرمونات إلى التأثير على حالة المرأة، وخاصةً في حال ارتفاع هرمون الذكورة لديها، فتبدأ ظهور الشعيرات حول الذقن والوجه.
  • ورم الغدة الكظرية: من المُمكن إصابة بعض السيدات بورم في الغدة الكظرية، ينتج عنهُ فرط في نموّ الشعيرات لديها.
  • الوراثة: قد تُصاب الفتاة بنموّ شعيرات كثيفة لديها في أماكن غير مرغوب بها، إذا كانت والدتها تُعاني من هذه المشكلة أيضاً.

ما هي طرق علاج شعر الذقن عند النساء؟

قبل البدء بإزالته بالطرق الشائعة، عليكِ إجراء فحوصات طبيّة للاطمئنان على حالتك، ومن ثم تحديد السبب الكامن وراء الإصابة بها من قبل الطبيب، وبعد ذلك تبدأ خطوات العلاج التي تتمثل في:

  • نمط حياة صحيّ: قد تُصابين بهذه المشكلة نتيجة السمنة التي تُعاني منها، ولذلك يُفضّل البدء بتغيير نمط حياتك، واتخاذ قرار في التسجيل بصالة رياضية والابتعاد عن مصادر التوتر وتناول أغذية صحيّة مع الابتعاد عن السكريات والأغذية المشبّعة بالدهون.
  • تجربة بعض الأعشاب: إذا كنتِ تواجهين مشكلة شعر خفيف على ذقنك، فيُمكنكِ اعتماد بعض الخلطات التي تُسهم في تخفيف ظهوره، مثل {خلطة الحليب مع الشعير} من خلال مزج ملعقة حليب كبيرة مع ملعقة ونصف من مطحون الشعير وملعقة صغيرة من عصير الليمون ومزجهم وتطبيقهم على منطقة الذقن لمدة ربع ساعة.

وبإمكانك تجربة هذه الخلطة المكوّنة من {زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر} عن طريق مزج 3 قطرات من زيت اللافندر إلى 6 قطرات من زيت شجرة الشاي وتدليك ذقنك بهم مرة يومياً.

  • تشقير الشعيرات: إذا كنتِ تُعاني من هذه المشكلة ولكن سببها وراثي، بإمكانك اللجوء لحلول تُساعدك على إخفاء الشعر البارز مثل التشقير أو الليزر.
  • العلاج المناسب: إذا تم الكشف عن أن سبب إصابتك بهذه المشكلة هي الأورام أو متلازمة المبايض متعدد الكيسات، يجب الالتزام بالعلاج الذي يصفهُ لك الطبيب لتقليل الشعيرات.

كيف يُمكنني تقليل الإصابة بنموّ الشعر حول الذقن؟

لا توجد طرق سحرية لإزالة الشعيرات من وجهك إذا كنتِ تُعاني من أي متلازمة أو مرض دون علاج، ولكن إذا كانت الشعيرات وبرية أو غير كثيفة، بإمكانك الاعتماد على هذه النصائح:

  • يُمكنكِ الاعتماد على الماسكات المغذّية والطبيعية للوجه، على سبيل المثال يُساعدك {ماسك بياض البيض والنشا} في استعادة النعومة والنضارة وتخفيف نموّ الشعيرات، ما عليكِ إلّا إحضار بيضة وإضافة ملعقة صغيرة من السكر وملعقة صغيرة من نشاء الذرة إلى البياض.

ومزجهم معاً ومن ثم فرد العجينة على الوجه لمدة ربع ساعة، والبدء بنزعها بلطف حتى تُزال الشعيرات الوبرية من وجهك.

ويُمكنكِ تجربة قناع الليمون بالحمص المطحون، من خلال وضع قطرات من العصير إلى ملعقتين كبيرتين من الحمص المطحون مع عدّة قطرات من الماء ونصف ملعقة كبيرة من كريمة الطبخ، وتشكيل العجينة وفردها على وجهك لمدة نصف ساعة.

ومن ثم فرك الخليط بعد مرور الوقت عكس نموّ الشعر، وترطيب الوجه بالقليل من اللبن عن طريق وضعه على قطنة، وتكرار هذا الماسك مرة أسبوعياً.

  • يُفضّل الابتعاد عن المنتجات غير الأصلية، لأنها تُسبب لكِ أعراض جانبية أيضاً، ويجب استهلاك قدر كاف من المياه وتنظيف الوجه جيداً وتقشيره مرتين شهرياً لإزالة الخلايا الميتة والوبر والأوساخ من الجلد.

لا تشعرِ بالإحراج أو الحزن إذا واجهتِ مشكلة نموّ الشعر في أجزاء معيّنة من جسدك، في النهاية لا توجد بشرة مثالية، والكثير من النساء تُعاني من أمراض تُسبب لها فرط نموّ الشعيرات، ما عليكِ إلّا التحلي بالصبر والثقة بنفسك والبدء بخطوات العلاج والاعتماد على حياة صحيّة لتخفيف الشعر في وجهك، وتأكدي أن النفسية الإيجابية والتفاؤل والبعد عن مصادر التوتر يُساعدك في تحقيق النجاح والتغلب على الشعيرات الزائدة.

{{نأمل أن يعجبكنَّ المقال أيتها الرائعات}}.

‫0 تعليق