فوائد عشبة خاتم الذهب وأبرز أضرارها

[faharasbio]

عشبة خاتم الذهب

لا بدّ لنا من العودة بالزمن قليلاً، حيث لم تكن الأجهزة والتقنيات المتطوّرة في العلاج، فعلى ماذا اعتمد البشر القدماء في علاج أنفسهم من الأمراض؟

سنجد أن الطبيعة الخضراء وفرت لهم علاجات شعبية مستخرجة من النباتات والأعشاب تساعدهم في البقاء أحياء وتتغلّب على معظم مشاكلهم المرضية، وبالرغم من التطوّرات الهائلة في العصر الحالي، إلّا أن العلاج الطبيعي له أهميته، وتوجد الكثير من الأدوية العشبية والكبسولات المستخلصة من أعشاب طبيعية للعلاج.

ومن الجدير بالذكر، أنه انتشرت عشبة خاتم الذهب مؤخراً بسبب فوائدها، فهي عبارة عن نبات عشبي معمر لها جذع أرجواني وجذر أصفر، وتتواجد في أمريكا الشمالية وجنوب شرق دولة كندا، وتم استخدامها في القدم بهدف العلاج ضمن الطب التقليدي، وتحتوي على مركبات مهمة مثل {الهيدراستين، كندين، بربرين}.

ونوّد الإشارة، أنه تواجدت هذه العشبة منذ مئات السنين، وشاع استخدامها بشكل واسع عند الأمريكيين، ويمكن الحصول عليها على شكل كبسولات من الصيدليات الكبرى أو على هيئة مشروب شاي أو أوراق ومستخلصات عشبية، ولذلك ما هي أفضل فوائد عشبة خاتم الذهب؟ وما هي أبرز أضرارها على الصحة؟

عشبة خاتم الذهب

أفضل 8 فوائد لعشبة خاتم الذهب Goldenseal

  • تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي: يصاب الكثير من الأشخاص في فصل الشتاء بالزكام والإنفلونزا ونزلات البرد، ممّا يؤثر على صحتهم وأداء مهامهم اليومية، ولذلك تستخدم هذه العشبة في تقليل الإصابة بها وعلاجها بشكل أسرع، وخاصة عندما يتم استهلاكها على شكل مشروب ساخن.

بالإضافة لأهميتها في تنظيف المجاري التنفسية وتقليل أعراض الحساسية وتخفيف الإصابة بالتهابات الحلق والرشح.

  • تخفيف فطريات المهبل: تعاني بعض السيدات من وجود فطريات في المهبل، ممّا يُسبب لها احمرار وحكة مؤلمة وحرقة وانتفاخ وصعوبة في التبول، وهي مشكلة شائعة عند حوالي 75% من النساء.

وبالفعل تساعد عشبة خاتم الذهب في تخفيف أعراضها وتطهير المهبل من البكتيريا والفطريات، بسبب احتوائها على البربرين الذي يعتبر مضادّ للفطريات.

  • علاج الإسهال: يعتبر الإسهال مشكلة شائعة الحدوث عند البشر، وخاصة الأطفال، فيتسبب بوجود براز مائي وشعور ملح في ضرورة الدخول للحمام مع ظهور براز رخو وتشنجات معوية وشعور بالغثيان، وقد يتسبب بالإحراج والتوتر وعدم القدرة في الخروج لساعات طويلة من المنزل.

وتم اكتشاف أن عشبة خاتم الذهب لها تأثير فعّال في علاج هذه المشكلة، حيث تعمل على مقاومة الميكروبات والعدوى، واستخدمها البشر منذ القدم لعلاج الإسهال.

  • مفيدة أثناء الولادة: تحتاج المرأة إلى محفزات أثناء ولادتها حتى تشعر بالراحة، ويُمكن لهذه العشبة تحفيز المرأة على ولادة طفلها.

قد يهمك: أهم المعلومات عن الطلق الصناعي؛ كيف يستخدم وما هي مخاطره

  • مفيدة للجهاز الهضمي: يمكن استخدام عشبة خاتم الذهب من قبل الأشخاص الذين يواجهون مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي، حيث أنهم لا يستطيعون تناول أي نوع من الطعام بأريحية، بسبب الانتفاخات والغازات والحموضة التي تسيطر عليهم.

ومن هنا توّفر هذه العشبة خصائص تساعد على زيادة حركة الأمعاء وشعور الفرد بالرحة وتقليل القرحة المعوية والالتهابات والتشنجات المرافقة لها.

  • زيادة الوزن: إذا كنت أحد الأشخاص الذين يُعانون من مشكلة النحافة المفرطة، ولم تجد الحل المناسب في زيادة وزنك، فما عليك إلّا الاعتماد على هذه العشبة، كونها تساعد على تعزيز شهيتك نحو الطعام وتناول كميات أكبر ممّا يزيد من وزنك عدّة كيلوغرامات.

كما لها دور في تنظيم الأكل عند المصابين باضطراب فقدان الشهية، ممّا يعزّز من عملية التمثيل الغذائي.

  • طرد السموم من الجسد: لا بدّ من التركيز على عشبة خاتم الذهب، كونها تسهم في تنظيف الكبد جيداً من السموم وتعمل على طردها عن طريق إدرار البول، وتنظف الجسد من الداخل، وتعزّز من تدّفق الدم إليه بشكلٍ سليم.
  • السيطرة على متلازمة بهجت: تعتبر متلازمة بهجت عبارة عن مرض يصاب به الجهاز المناعي عند الإنسان، ويسبب تقرّحات فموية وتهيّجات في العين واحمرار والتهاب مفاصل وألم في غاية الصعوبة.

وبعد دراسة خصائص هذه العشبة، تم التوّصل إلى فوائدها في تخفيف أعراض هذه المتلازمة والسيطرة عليها، كونها غنية بالبربرين، ويمكن الاستعانة بعشبة الجنكا أيضاً بجانبها لعلاج بهجت.

وذلك من خلال إضافة ملعقتين ونصف كبيرتين من عشبة خاتم الذهب إلى ملعقتين صغيرتين من عشبة الجنكا ومزجهم في كوب من الماء المغلي وتركهم حوالي دقيقتين ومن ثم استهلاكهم يومياً للحصول على الفائدة إذا كنت تعاني من هذه المتلازمة.

ما هي أبرز أضرار عشبة خاتم الذهب على الصحة؟

احذر من استخدام هذه العشبة بشكل مفرط، لأنها قوية للغاية، ولا تبدأ باستهلاكها إلّا بعد استشارة الطبيب للتأكدّ من أنها تلائم حالتك الصحيّة، فمن أضرارها:

  • يمنع منعاً باتاً استهلاك هذه العشبة من قِبَل الأطفال الصغار، لأنها تؤدي لحدوث أضرار جسدية وتلف في المخ وإصابة الدماغ بالتهابات.
  • احذر من تناولها أثناء فترة الحمل والرضاعة، فكما ذكرنا في الأعلى أنها تحفزّ على الولادة وهي غير آمنة في هذه الحالة.
  • إذا تم استخدامها بإفراط، ستسبب لك مشاكل في المعدة وشلل في الجهاز العصبي وقيء وغثيان وهلاوس.

لماذا سميّت هذه العشبة بخاتم الذهب؟

تمّت تسميتها نسبة إلى تواجد علامة صفراء لامعة في قاع ساق هذه النبتة، وبعد التدقيق في هذه العلامة تم تشبيهها بالخاتم المطلي بالذهب.

هل توجد أسماء أخرى لعشبة خاتم الذهب؟

بالطبع، فيُطلق عليها بجولدن سيل أو الحوزان المرّ.

في الحقيقة يُعتبر ثمن هذه العشبة مرتفع للغاية، ممّا يُؤدي لبيعها في بعض المحال أو الأسواق على اعتقاد أنها عشبة أصلية، لذلك منَ الأفضل لكَ البحث عن مصدرٍ موثوق لشرائها مثل موقع أي هيرب أو الحصول عليها منَ الصيدلية في شكل كبسولات.  

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]