أشهر العلماء المسلمين في العصر الحديث

[faharasbio]

مر على العالم العديد من العلماء الذين قدموا انجازات قدمت الفائدة للبشرية ككل، وقد قدم هؤلاء العلماء المسلمون انجازات عظيمة وقديرة في عصرنا هذا سواء على صعيد الدين أو العلم، ومن أبرز هؤلاء المفكرين والعلماء الذين صنعوا التاريخ. سنتعرف على أشهر العلماء المسلمين في العصر الحديث.

أشهر العلماء المسلمين في العصر الحديث

في ما يلي من فقرات سنتعرف على أشهر العلماء المسلمين في العصر الحديث وأبرز العلماء العرب:

أبرز العلماء العرب في العصر الحديث

  • الدكتور أحمد زويل (2016-1946)

هو أحد أشهر العلماء المصريين وأول شخص عربي يحصل على جائزة نوبل في الكيمياء في عام 1999، وذلك بسبب اكتشافه لأصغر وحدة زمنية في الثانية وهي الفيمتو (femto-second)، وللدكتور أحمد زويل جنسية أخرى ألا وهي الجنسية الأميركية، أصبح الدكتور أحمد يدرس في جامعة كاليفورنيا، وكان أستاذًا رئيسيًا بعد عمله فيها.

وعمل الدكتور أحمد زويل على أكثر من 350 مقالًا في شتى أنواع العلوم، ولا ننسى أن الدكتور أحمد زويل نال المرتبة التاسعة على لائحة تضم 29 شخصًا يعتبرون أهم الأشخاص الذين برعوا في مجال الليزر في أمريكا، ومن ضمن هؤلاء الأشخاص العالم الشهير الذي أنشأ النظرية النسبية ألبرت اينشتاين، والعالم صاحب اختراع الهاتف ألكسندر جراهام بيل.

  • الدكتور محمد النشائي

عالم من علماء الفيزياء الذين نشئوا في مصر، تمكن الدكتور محمد النشائي من تعديل بعض الأخطاء والمعلومات التي وردت في النظرية النسبية لأكثر العلماء شهرة حول التاريخ وهو العالم ألبرت اينشتاين، ولد محمد النشائي في القاهرة ولكنه درس الهندسة في ألمانيا، وبعدها نال شهادة الدكتوراه في جامعة لندن.

طور العالم والدكتور محمد النشائي من العلوم وخاصة في علم فيزياء الكم، حيث وضع نظرية جديدة تحت مسمى نظرية المقطع الذهبي لفيزياء الكم، حيث تضع نظرية المقطع الذهبي حلول لعدة مشكلات في فيزياء الكم، من خلال دراسة الزمكان من جهة مفاهيمية في علوم الفوضى، مما يخلق شيء يدعى بزمكان كنتوري والذي يحدد القوى الرئيسية في الطبيعة.

  • الدكتور أحمد سعيد الطيبي (1949-2010)

أنهى الدكتور أحمد سعيد الطيبي ذو الجنسية الفلسطينية ومواليد سوريا مرحلته الدراسية الإعدادية والثانوية في الكويت، وبعدها ارتحل إلى مصر لإنهاء دراسته في مجال الطب في جامعة القاهرة، ثم حاز الدكتور أحمد سعيد الطيبي شهادة الدكتوراة في مجال الطب الوراثي في جامعة لندن.

ولا ننسى أبحاث الدكتور أحمد محمد الطيبي والذي اكتشف من خلالها 35 متلازمة جينية لها رابط رئيسي تجهيز الاستعداد الوراثي للأمراض التي تنشأ جينيًا، ولقبت العديد من هذه المتلازمات الجينية باسمه، دون له أكثر من 200 ورقة علمية طبية بحثية، وأيضًا كتاب يتحدث به عن الأمراض الجينية لدى العرب بشكل خاص، ونتج عن ذلك تأسيس الجمعية الأميركية الشرق أوسطية لأطباء الوراثة.

  • الدكتور عصام حجي

من مواليد طرابلس عاصمة ليبيا وهناك نال الشهادة الابتدائية، وبعدها انتقل إلى تونس برفقة والده ليكمل دراسته في المرحلة الاعدادية، ثم ارتحل إلى مصر وتحديدًا في القاهرة ليحصل على البكالوريوس في مجال علم الفلك من جامعة القاهرة، وبعدها انتقل إلى باريس ليكمل دراسته الجامعية، فنال هناك على ماجستير في علم الفضاء سنة 1999 من ثم الدكتوراه في مجال اكتشاف الكواكب في سنة 2002.

حاليًا يعمل الدكتور عصام حجي ذو الجنسية الأميركية في وكالة ناسا في مجال محركات الدفع الصاروخي في قسم التصوير بالرادار، والذي يدير العديد من العمليات العلمية وذلك لاكتشاف الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية، وفي وقتنا هذا يعمل الدكتور عصام الحجي على مشروع لبناء قمر صناعي لدراسة المناطق الصحراوية ونسبة المياه الجوفية فيها ونواتج التغير المناخي.

أشهر علماء الدين الإسلامي في العصر الحديث

  • الشيخ عبد العزيز آل الشيخ

ينتشر عدد كبير ممن يفقهون في أمور الدين الإسلامي في المملكة العربية السعودية، كانوا ممن يفتون على المسلمين وبمختلف المناطق في الوطن العربي الإسلامي، ولكن يبرز الشيخ عبد العزيز آل الشيخ من بينهم لما قدم من انجازات في فهم الدين الإسلامي بشكل أكبر، حيث يشغل الآن منصب رئيس هيئة كبار العلماء والرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، وقد أدى عملًا مهمًا في نشر العديد من الفتاوى، وقد أثر في معظم المسلمين سواء على نطاق المملكة أو خارجها.

وقد تم تأسيس هيئة كبار العلماء للدين الإسلامي في المملكة العربية السعودية في سنة 1391 هجري أي في 1971 ميلادي، وفي هذه الهيئة عدد كبير من علماء الدين الإسلامي المشهورين، الذين اكملوا دراستهم في مختلف المدارس الفقهية المتعددة، ورئيسها هو الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، وتعمل هذه الهيئة على نشر الفتاوى والتي ترد على تساؤلات يطرحها المواطنين والأشياء التي يتخلف عليها الناس.

  • الشيخ محمد سيد طنطاوي

ورد على مصر العديد من الشيوخ البارزين في العصر الحديث، ولكن أحد أشهر علماء الدين الإسلامي هو الشيخ محمد سيد طنطاوي، والذي استلم رئاسة مؤسسة الأزهر الشريف لمدة تزيد عن 14 سنة، ولد في سنة 1928 في سوهاج بصعيد في مصر، واستلم رئاسة الأزهر من عام 1996 حتى عام 2010، وخلال فترة رئاسته عمل على إحداث نهضة علمية، وأظهر للعالم مثال للتجديد العلمي لم يكن له مثيل من قبل.

وكما قدم الشيخ طنطاوي أيضًا علوم مبسطة ومسهلة للدين ليتم تدريسها بعد أن تخلى عن الكتب القديمة التي كانت تستخدم في تدريس الشريعة بالأزهر الشريف، وذلك لتكون أسهل مع الطالب المعاصر، وبذلك أدى إلى إحداث نهضة علمية ونقلة نوعية معرفية لطلاب الأزهر.

  • عبد الحميد بن باديس

عمل العلماء المختصين بالدين في الجزائر على تطوير الأمور المتعلقة بالدين بشكل مستمر، فإن رابطة العلماء الجزائريين بشكل دوري تعمل لتطوير الدين، ومن أبرز هؤلاء العلماء عبد الحميد بن باديس في العصر الحديث، وله دور هام في العديد من الإصلاحات العديدة في مجال الدين، وقد عمل على إنشاء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، ولد الشيخ عبد الحميد بن باديس في مدينة القسنطينة في شرق الجزائر.

[ppc_referral_link]