أشهر معارض الكتب حول العالم

[faharasbio]

أشهر معارض الكتب حول العالم

تُعدّ القراءة إحدى الهوايات المميزة التي يلجأ إليها الكثير منَ الأشخاص، كونها تُساعدهم على زيادة خبراتهم ومهاراتهم والاطّلاع على تجارب الكاتب وصقل موهبة الكتابة وتنمية الحس الإبداعي ومَلَكَة الخيال لديهم، فالكتاب من أفضل الأصدقاء الذي يستمر معكَ في الشدائد والصعاب، فيُمكنكَ الترفيه عن نفسك بهِ والانتقال منَ الواقع إلى الخيال عن طريق قراءة رواية مشوّقة أو كتاب ثري بالمعلومات.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه تمَ إنشاء معرض للكتاب من أجل دعم محبي القراءة وتحفيزهم على مواصلة هذه الهواية، فهوَ عبارة عن معرض سنوي يُقام في مكانٍ معيّن، ويهدف إلى تصفح كتبٍ جديدة والحصول على لمحة بسيطة عنها والتشجيع على قراءتها، فتوجد عدّة أنواع من دور النشر تجتمع في المكان وتطرح آخر إصدارات كتبها والمناقشة حولها.

ونوّد الإشارة، أن معظم معارض الكتب تستضيف أشهر الكتّاب من أجل اللقاء بمعجبيهم والتوقيع لهم على الكتاب والمناقشة حولَ الأسئلة التي يتم طرحها من قِبَل الجمهور، وطالما كانت هذه المعارض من أكثر الأماكن رقيّاً وتميّزاً وعلماً، فهيَ منبع لوجهات النظر والدراسات والمكانة العلمية والرقيّ والفائدة المجتمعية، ولذلك ما هي أشهر معارض الكتب حول العالم؟

أهم معارض الكتب

أشهر 7 معارض للكتب حول العالم

  • معرض الرياض الدولي للكتاب: يُعتبر من أشهر معارض الكتب حول العالم، يُقام بشكلٍ سنوي في دولة السعودية، ويتهافت عليه الأفراد بشكلٍ واسع، يتم تنظيمه والإشراف عليه من قِبَل وزارة الإعلام، ويستمر لمدة 10 أيام على التوالي.

ويهدف هذا المعرض إلى تقديم مئات الكتب العربية والأجنبية ومؤلفاتٍ مهمة وندواتٍ ثقافية وتفاعلاتٍ أدبية، فيُمكن تصفح الكتب والروايات والمؤلفات والنشرات والمجلات، فكل جناح مخصص لشيء معيّن، ومن مميزاته أنهُ غير عشوائي وذو بيئةٍ راقية ومنظمة، ويستقطب أفراد ذو شأنٍ مرتفع ومكانةٍ علمية مرموقة، ويُوّجه بطاقات دعوة لكبار رجال الأعمال من أجل الحضور، ويستقطب مراسلين ميدانيين أيضاً ومؤسساتٍ تلفزيونية وإذاعية وصحفية، ويُجرى بهِ لقاءات ومؤتمرات.

  • معرض أبو ظبي الدولي للكتاب: منَ المعارض المميزة لمحبّي القراءة وتصفح الكتب، يُقام في الإمارات العربية المتحدة، ويهدف إلى عرض مئات الكتب العالمية والمحلية وتقديمها للزوّار، واستقطاب دور النشر، ويُمكن ملاحظة عدّة فعالياتٍ مهمة داخله مثل ورش مختصة بالأعمال المهنية وتصميم الجرافيك والجلسات التي تدعو للنقاش وبرامج تعليمية وترفيهية تستهدف الأطفال أيضاً.

وتمَ افتتاح هذا المعرض خلال عام 1981، ويتضمّن فعّاليات ثقافية مثل {شخصية العام وضيف الشرف}.

قد يهمك: ماذا أفعل في أبوظبي؟ اكتشف أفضل الأماكن والأنشطة السياحية

  • معرض لندن الدولي للكتاب: منَ المهم زيارة هذا المعرض المميز إذا كنتَ تتواجد في لندن، كونهُ يضمّ أكبر أسواق للكتب بمختلف أنواعها، ويُشارك بهِ أكثر من 60 دولة، فهوَ ليسَ وليد اليوم، فقد تمَ العمل عليه وتنظيمه من عام 1971.

ويتميز بوجود أنشطة تفاعلية بهِ مثل عقد ندوات مهمة وورش عمل واجتماعات لدور النشر وجوائز، والجديد في هذا المعرض تخصيص جزء منهُ للعقول الرقمية والاهتمام بإيجاد طرق جديدة أكثر حداثة وتطوّر في تقديم الروايات والقصص.

  • معرض فرانكفورت للكتاب: إنهُ منَ المعارض الدولية الشهيرة، بالرغم من أنَ مدته الزمنية قصيرة مقارنةً بباقي المعارض، إلّا أنهُ الأكثر شهرة وضخامة بينهم، فهوَ صرح ثقافي يضمّ مئات الكتب المتنوعة بهِ، تمَ تأسيسه عام 1949، ويستهدف حوالي 285 ألف زائر في المعرض ومشارك لهُ.

ويضمّ أشخاص مثقفين وباحثين وكتّاب مشهورين وناشرين من مختلف أنحاء العالم، ومن سماته أنه يخلق علاقات وطيدة بينَ دور النشر والموزعين، ويُقدّم معارض فنية ومؤتمراتٍ صحفية.

  • معرض هونغ كونغ للكتاب: أيضاً تمَ تصنيفه كأشهر معارض الكتب، فهوَ حدث ثقافي مميز يهدف إلى جذب الأفراد المتعطشين للقراءة واكتساب المعلومات والمعرفة، فلا يُمكن تفويته وخاصةً أنهُ يُسهم في تعزيز الثقافة وترسيخها، كما أنهُ منظم ويضمّ أنشطة متنوعة، ويحتوي على عدّة أقسام مثل {الكتب الإلكترونية، الكتب العامة، القرية الثقافية الدولية، الشارع الإنجليزي} ويضمّ مواضيع مهمة للقارئ ويُتيح مشاركة الجمهور لآرائهم والتعبير عن كتبهم المفضلة في ندوات النقاش.
  • معرض القاهرة الدولي للكتب: أثناءَ الحديث عن أشهر معارض الكتب لا يُمكن تجاهل هذا المعرض القديم والشهير في دولة مصر، فتمَ تصنيفه كأكبر معارض الكتب في الشرق الأوسط، تمَ تأسيسه خلالَ عام 1969 وحتى هذه اللحظة الإقبال واسع عليه وشهرته بازدياد.

ويهدف إلى تقديم مصنفات أدبية وكتب متنوعة واستضافة دور نشر والحثّ على شراء الكتب والإعلان عنها والتشجيع على القراءة، وتخطى عدد زوّاره 2 مليون.

  • معرض بيروت الدولي للكتب: إنهُ منَ المعارض المهمة في الوطن العربي، يستمر لمدة 12 يوماً ويتم الإشراف عليه وتنظيمه من قِبَل النادي الثقافي العربي، تأسسَ عام 1956 ويفتتح في أواخر تشرين الثاني.

ويهدف إلى زيادة ثقافة القارئ واطلاعه على أنواعٍ مختلفة منَ الكتب وإتاحة الفرصة له باختيار كتابه المفضل وقراءته، ويعرض قسم خاص بالمجلات الكرتونية المخصصة للأطفال، ويُساعد على تعزيز مهارات الكتابة وتقديم وسائل متطورة في كتابة النصوص.

ويتمكّن القارئ من التعليق وإبداء رأيه ومشاركته في الفعاليات والندوات، ويتم تعريف الجمهور بالمؤلفين ومنحهم نبذة عن حياتهم وتخصيص وقت لهم من أجل طرح الأسئلة عليهم، ويتّسم بتقديم بطاقات دعوة واستقطاب مؤسساتٍ صحفية وإعلامية وإنشاء مؤتمرات وإنشاء إعلانات وبرتوكول دبلوماسي ودولي أيضاً.

تُعدّ معارض الكتب إحدى الفعاليات المهمة والتي تعود بالفائدة على المجتمع، فمن خلالها يُمكن التعرّف على كتب مختلفة والاجتماع بأدباء وكتّاب ومؤلفين ومثقفين واكتساب خبرة منهم، وتُسهم في تشجيع الأفراد على الكتابة والانضمام لفئة الكتّاب في المستقبل، لذلك حاول حضور هذه المعارض والاستمتاع بها في كل مرة تفتح أبوابها للزوّار، فلا تُهمل هذه الفرصة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]