أضرار الأغذية المجمدة وفوائدها

أضرار الأغذية المجمدة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يتساءل الكثيرون عن أضرار الأغذية المجمدة وفوائدها المحتملة للصحة، ولكن هل تعلم أن كلارينس بيردساي هو أول من اخترع تقنية حفظ الطعام عن طريق التجميد؟

إذا عدنا بالزمن قليلاً سنلاحظ أن البشر لم يحتفظوا بالأطعمة لوقت طويل إلا عن طريق التمليح، ففي فصل الشتاء تقل نسبة تعرض الطعام للتلف أكثر من الأجواء الصيفية الحارة، نظراً لانخفاض درجات الحرارة في بعض المناطق، ولكن مع انتشار فكرة التجميد تم تطويرها وإطلاق الأغذية المجمدة Frozen Food عليها، وهي عبارة عن طريقة بسيطة تساعد على حفظ الأغذية لفترات أطول من المعتاد.

ومن الجدير بالذكر، أن كل نوع من الطعام بحاجة إلى درجات حرارة منخفضة لا تقل عن -18 درجة مئوية لحفظ جودتها وتجنب إصابتها بأي نوع من الفطريات أو العفن أو البكتيريا التي تضر بصحة الإنسان، وبالفعل توفرت عدة منتجات في الأسواق يمكن الحصول عليها مجمدة مثل اللحوم، الأسماك، المعجنات، الخبز والخضار.

ويعود تاريخ هذه الطريقة إلى القرن التاسع عشر، حيث بدأت الدراسات عليها وتطورت التقنيات للوصول إلى أجهزة التجميد المتخصصة بالأغذية، ولكن يبقى السؤال الأهم ما هي أضرار الأغذية المجمدة وما هي فوائدها المحتملة؟

خطورة الأغذية المجمدة

ما هي أضرار الأغذية المجمدة على صحة الإنسان؟

  • الإصابة بداء السكري: يعتبر داء السكري من أشهر الأمراض المزمنة التي تسبب تعب وإرهاق وعطش، ويمنع منعاً باتاً تناول الأفراد المعرضين لهذا المرض أو المصابين به باستهلاك الأغذية المجمدة، وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية مرتفعة لها أثر سلبي على الصحة.
  • خطر على صحة القلب: من المهم الاهتمام بعضلة القلب لأن أي إصابة أو مشكلة صحية بها تعرض حياة الإنسان للخطر، ولتواجد الدهون المتحولة في الأغذية المجمدة، فهي ضارة للقلب وتسهم في خفض نسب الكوليسترول الجيد ورفع السيء.
  • تلف الطعام: في الحقيقة الكثير من الأغذية المجمدة يتم رميها والتخلص منها، لأنها لم يتم تجميدها بطريقة صحيحة، فإذا مضت عدة سنوات على الغذاء أو تعرض لارتفاع في درجات الحرارة أو انقطاع في التيار الكهربائي سيفسد على الفور إن لم يتم تناوله، وهذا الفساد يعرض حياة الفرد للتسمم الغذائي والخطر.
  • زيادة الإصابة بارتفاع في ضغط الدم: أيضاً من الأخطار السلبية للأغذية المجمدة أنها مليئة بالصوديوم والذي له أثر على ارتفاع مستويات ضغط الدم وزيادة الإصابة بالسكتات القلبية.
  • زيادة في الوزن: إذا تم استهلاك هذا النوع من الوجبات بشكل منتظم، ستلاحظ ازدياد عدة كيلوغرامات في وزنك، وذلك لاحتوائها على كميات من الدهون والسعرات الحرارية والبروتينات والكربوهيدرات بها.

قد يهمك: أضرار المعلبات الغذائية – أخطر 8 أضرار

أفضل 5 فوائد للأغذية المجمدة

  • سريعة التحضير ومريحة: لا شيء أسوأ من عودتك إلى المنزل وأنت جائع للغاية، وخاصةً إذا كنت في مكان بعيد عن عائلتك، ستضطر عندها إلى الخروج للسوق من أجل الحصول على الطعام وطهيه وتحضيره، ولكن اختصاراً للوقت يمكنك تجميد الوجبات التي تحبها بكميات كبيرة في الفريزر، من دون أي جهد ستخرجها وتبدأ بطهيها على الفور بعد إذابتها.

وهيَ مريحة لكل ربة منزل عاملة أو لكل إنسان يعيش وحده ولا يعود إلا متأخراً للمنزل، ولا تختلف مذاق الوجبة عن الجاهزة فهي طازجة وذات مذاق لذيذ.

  • تتوفر في غير موسم: لكل رجل متزوج أنت في مشكلة كبيرة إن لم تلبي احتياجات زوجتك في بداية الحمل، فالوحام من الأعراض الشائعة التي تشعر بها الأنثى، فتطلب أحياناً أي نوع من الخضار أو الفاكهة في غير موسمه، كالبطيخ الأحمر على سبيل المثال أو الكرز الأخضر في شهر ديسمبر.

ويكون حينها من المستحيل العثور عليها في أسواق الخضار، ولكن لتفادي هذه الصدمة بإمكانك تخزين كميات لا بأس بها من الأطعمة الصيفية أو الشتوية وتناولها في غير موسمها بسهولة عن طريق الاحتفاظ بها في الفريزر، وتحتفظ بنكهتها الأصلية وسهولة الوصول إليها.

  • لا تحتوي على أي مواد حافظة: أغلب الوجبات المتواجدة في السوبر ماركت تحتوي على مواد حافظة، ومن المعروف خطورة هذه المواد على الصحة، ولتفادي هذه المشكلة بإمكانك الاحتفاظ بالوجبات بعد سلقها وتنظيفها عن طريق التجميد، وهي خيار آمن لصحتك.
  • الحفاظ على قيمتها الغذائية: لا تعتقد أن تناول الأغذية المجمدة قد يؤثر على قيمها الغذائية، بل على العكس من ذلك إنها تحافظ على مستوى الفيتامينات والألياف بها، ولا يؤثر على السعرات الحرارية التي تتواجد داخل الوجبات.
  • الحفاظ على الصحة والسلامة: الاعتماد على هذه الطريقة في حفظ الطعام له نتائج إيجابية أيضاً، كونها تقلل من نسبة الميكروبات والجراثيم التي تنتشر على الأغذية، وتحافظ عليها لمدة طويلة، فأثناء تناولها تقل إصابة الفرد بأي عدوى أو مشكلة صحية.

قد يهمك: كم مرة يمكنك إعادة تسخين الطعام بأمان؟

ما هي أشكال تجميد الأغذية؟

لا بد أنك تتساءل عن الأنواع المختلفة لطرق التجميد، تتمثل في:

  • التجميد الطويل: يتم تفريز الأطعمة والاحتفاظ بها في فريزر المنزل لعدة أشهر متتالية وتناول الطعام في مختلف المواسم، وتعتمد على درجات حرارة متدنية قد تصل إلى -30 درجة مئوية.
  • التجميد القصير أو السريع: يحتاج بعض البشر إلى تجميد نوع معين من الطعام بشكل سريع، فيتم الاحتفاظ به في درجة حرارة -50 أحياناً، وهي شائعة الاستخدام في الصناعات الغذائية.

صحيح أن تجميد الأطعمة تقنية سهلة ومفيدة وانتشرت مؤخراً في جميع أنحاء العالم، ولكن عليك تعلم الطريقة الصحيحة للتجميد والعيش في مناطق لا ينقطع التيار الكهربائي عنها، ويفضل الابتعاد عن هذه الأغذية المجمدة في الأسواق نظراً لخطورتها على الصحة مثل اللحم البقري المفروم المجمد، الجمبري المجمد ,البرجر.

بالإضافة أن طريقة إذابة الأغذية المجمدة لتناولها قد تسبب خطورة أحياناً، فلا يُصح بوضعها على كاونتر المطبخ لمدة 12 ساعة، ويستحسن إذابتها في درجة حرارة لا تتعدى 4 درجات.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق