أضرار المعلبات الغذائية – أخطر 8 أضرار

[faharasbio]

أضرار المعلبات الغذائية عديدة ومتنوعة، يعتمد معظم الأشخاص حول العالم على المعلبات الغذائية والوجبات الجاهزة، لأنهم يقضون أغلب أوقاتهم في العمل خارج المنزل، فيتوجهون إلى السوبر ماركت ويبدؤون باختيار المعلبات التي تتواجد على الرفوف ويتناولونها دون أي إدراك منهم عن خطورتها أو أضرارها على صحتهم الجسدية.

ومن الجدير بالذكر، أنه يقصد بالمعلبات الغذائية أنها عبارة عن وجبات جاهزة يتم وضعها في علب محكمة الإغلاق وإضافة مواد حافظة إليها وملونات ومكسبات للطعم بهدف جذب المشترين إليها والاستمتاع بمذاقها، فهي ليست طعام طازج بل محفوظ لعدة أيام ويتم استهلاكه مباشرة أحياناً بالزيت المتواجد به مثل علب التونة.

ونوّد الإشارة، أنه يستهلك ملايين الأفراد حول العالم هذه المعلبات بشكل يومي، لأنها سريعة التحضير ولا تحتاج لجهد أو وقت، ولكن تم اكتشاف عدة أضرار لهذه المعلبات يجب أخذها بعين الاعتبار، ولذلك ما هي أخطر أضرار المعلبات الغذائية؟

مخاطر المعلبات الغذائية

أخطر أضرار المعلبات الغذائية

  • زيادة خطر الإصابة بالسمنة: قد تعتقد أن تناول وجبات معلبة لن يسبب لك أي وزن زائد، ولكن على العكس من ذلك، تُؤدي هذه الأطعمة إلى زيادة الوزن عن معدله الطبيعي، وظهور دهون متفرقة وأنسجة دهنية حول الخصر والبطن، ومن المعروف أن السمنة لها أثر فعال في الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري، فتنشأ لديك هذه المشاكل الصحية إن اعتمدت على تناول المعلبات فقط.
  • تهيج معوي: لا يمكن تحمل ألم المعدة وخاصةً أثناء تناول وجبات غير صحية، فالأمر أشبه بالكارثة لمن يعاني من القولون العصبي أو التهابات معوية، فتسبب هذه المعلبات حرقة وحموضة في المعدة وعدم الشعور بارتياح طوال اليوم، وذلك بسبب المواد الحافظة التي يتم وضعها داخل العلبة بهدف حفظها لأطول فترة ممكنة من التلف.
  • خطيرة على مرضى السكري: من المعروف أن هذه المشكلة الصحية مزمنة، ويجب على المريض اتباع عادات سليمة لتجنب تفاقم حالته، ومن هنا يتناول أغلب مصابي السكري المعلبات دون إدراك منهم بأخطارها على صحتهم، فهي غنية بالملح والسكر والمواد الحافظة، وهذه المكونات لها أثر سلبي عليهم وتسبب لهم عطش وإرهاق وتعب.
  • الإصابة بتسمم غذائي: بالرغم من أنها حالة نادرة إلا أنها يمكن أن تصيب بعض الأشخاص إن لم يحسنوا اختيار جودة المعلبات ومدة استهلاكها وتاريخ صلاحيتها، لأن تناول أي نوع من المعلبات استمر لفترة زمنية طويلة على الرفوف وفي مكان رطب، يؤدي لتكوين بكتيريا كلوستريديوم بوتولينيوم المميتة.
  • تكون حصوات المرارة: من الشائع تكون حصوات في المرارة بعد تناول المعلبات أو الإفراط بها يومياً، وهذه الحصوات ما هي إلا ترسبات صلبة تتشكل في السائل الهضمي، وتسبب شعور بالقيء وألم في منتصف البطن وألم في الكتف الأيمن، كما أنها تؤدي للشعور بإمساك وعسر في الهضم.
  • الإصابة بمشاكل قلبية: بدلاً من الاهتمام بعضلة القلب في مرحلة الشباب، وذلك للحفاظ عليها من الإصابة بالسكتات أو الجلطات، قد يتناول الكثير من الأشخاص وجبات دسمة وجاهزة مع المعلبات، فيؤدي إلى زيادة خطر إصابتهم بالنوبات القلبية، بسبب احتواء بعض أنواع المعلبات على مادة البيسفينول.
  • الإصابة بسرطانات خطيرة: بالنسبة للسيدات فمن الشائع إصابتهن بسرطان الثدي، وبالفعل يؤدي تناول المعلبات بكثرة إلى زيادة خطر الإصابة بهذه المشكلة، بسبب مادة البيسفينول، كما أنها تؤدي لزيادة خطر إصابة الرجال بسرطان البروستاتا، وإصابتهم أكثر شيوعاً من السيدات، لأن معظم الرجال وخاصةً غير المتزوجين يعتمدون على تناول الأطعمة المعلبة.
  • خطير على صحة الجنين: من الأفضل اعتماد الأم على أغذية صحية مطهية في المنزل بطريقة جيدة، وتجنب تناول أي نوع من المعلبات، لأن أغلب السيدات التي اعتمدت عليها خلال مرحلة الحمل، زاد خطر إصابة الطفل بعد الولادة بمرض الربو، وذلك لتأثير البيسفينول أ عليه.

ما هي أفضل النصائح لاختيار المعلبات الغذائية؟

بإمكانك اتباع هذه الخطوات قبل شراء أي نوع من المعلبات:

  • يفضل فحص العبوة أولاً من خلال النظر إليها والتدقيق بجوانبها، فإذا لاحظت أي انبعاج بها، ابتعد عن شرائها.
  • قبل شراء العبوة يجب التأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية، لأن خطر التسمم الغذائي محتمل في هذه الحالة.
  • يجب التمعن ببيانات العلبة جيداً من تاريخ إنتاجها والشركة المصنعة لها واسم السلعة وبلد المنشأ.
  • يجب وضع الطعام في طبقٍ آخر بعيداً عن العبوة، ويُفضّل رميها في القمامة وتجنب تخزين الطعام بها.
  • إذا اخترت أحد المنتجات المعلبة التي تحتوي على خضار أو أطعمة قابلة للغسل، من المهم تنظيفها قبل تناولها.
  • من المهم اختيار العبوات الخالية من الملح المضاف إليها.

هل يمكن تخزين المعلبات في المنزل؟

بالطبع، ولكن يجدر بك الانتباه إلى أنها لم تفتح من قبل، ووضعها في مكان جاف بعيداً عن الرطوبة أو أشعة الشمس، ويفضل وضعها على رف معتدل الحرارة، وأثناء استهلاكها من المهم مسح العلبة من الخارج، وقد تدوم سليمة لعدة أشهر، ولكن يفضل تجنب تخزينها لأكثر من عام.

لا بد لك من إدراك خطورة هذه المعلبات على الصحة، لأن معظم الأطفال يستهلكونها وتسبب لهم إرهاق وخمول ونقص في العناصر الغذائية، فالحذر واجب، والأفضل لك شراء خضار طازجة ولحوم وطهيها في المنزل، وعدم الاستعانة بالمعلبات إلا في أوقات الضرورة.

أما بالسؤال عن الطعام المتبقي من المعلبات، فينصح باستهلاكه كاملاً بعد فتحها، أما بالنسبة للكميات الكبيرة يجب إخراجها من العبوات ووضعها في أطباق زجاجية محكمة الإغلاق للحفاظ عليها من العفن أو انبعاث روائح كريهة منها، وبعد تخزينها في البراد لا ينصح باستهلاكها بعد مرور حوالي 48 ساعة عليها، لأن لها مخاطر سلبية أنت في غنى عنها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]