الكشف في نيوزلندا على بقايا طيور عملاقة تشبه البطاريق

[faharasbio]

هناكَ العديد منَ الحيوانات المُنقرضة منذُ آلاف السنين، ولكن البعض من هذه الحيوانات والطيور لا نعرف أشكالها حتى هذه اللحظة.

وحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرته مجلة {عالم الحيوان}، أنَ هناكَ مجموعة منَ الباحثين قاموا بالكشف عن أحافير تعود لطيور عملاقة أشبه بالبطاريق حيث أنَ طولها يبلغ خمسة أقدام، ويُقدّر العلماء والباحثين أنَ هذه الطيور المُنقرضة كانت موجودة قبل 37 مليون عام منَ الآن.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ هناك دراسة عَمِلَ بها العلماء والباحثين ونشرت نتائجها مجلة عالم الحيوان، تشير إلى أنَ هذه الطيور المُنقرضة تشبه إلى حدٍ كبير من حيث العظام {البطاريق} من عائلة الوحش والتي كانت تعيش في نيوزلندا منذ 60 مليون عام.

ولكن هناكَ فاصل زمني كبير بينَ هذين الطائرين {طائر البلوتوبتريد} و{البطريق الوحش}، ولكنهما يشتركان ويتشابهان في الكتف والأجنحة والعظام وعظام الصدر أيضاً.

علاوة على ذلك، وبعدَ القيام بالكثير منَ الأبحاث والمقارنات بينَ هذين الطائرين، أشارَ البروفيسور {بول سكوفيلد} أنَ نمط حياة طائر البلوتوبتريد يشبه كثيراً نمط حياة البطريق الوحش حيثُ أنها كانت تأكل شبيهة بها وتسبح مثلها أيضاً.

في المقابل، أشارت {فانيسا دي بيتري} وهيَ دكتورة في متحف كانتربري: إلى أنَ ما يميز هذين الطائرين أنهما طّورا منَ الميزات المشتركة بينهما بشكلٍ مستقل، وهذا يُسمى {بالتطور المتقارب} أي أنهُ عندما تطوّر الكائنات ذات الصلة البعيدة سمات مماثلة ولكن في ظروف بيئية مُشابهة.

في الحقيقة، طيور {البلوتوبتريد} تركت بقاياها في كل من كندا وأمريكا واليابان، حيثُ أنها تركت أجنحتها التي تشبه الزعانف في السباحة كطيور البطريق، ولكن آخر أنواع هذه الطيور كانَ قد انقرض منّ حوالي 25 مليون سنة، كما أنَ نيوزلندا مشهورة جداً بطيورها الكبيرة كطير {موا} الذي يبلغ طوله 3.6 متر تقريباً.

وفي النهاية، أشارت العديد منَ الدراسات العلمية إلى أنه منذ 62 مليون سنة، قامت البطاريق بالسباحة إلى البحار الاستوائية بالكامل التي غمرت الأرض وباتت الآن بنيوزلندا.

[ppc_referral_link]