أفضل 8 حلول لغرف لا تدخلها الشمس

[faharasbio]

حلول لغرف لا تدخلها الشمس

لا شيءَ يُضاهي متعة لمس أشعة الشمس والشعور بحرارتها على الجسد والشعر والوجه، فضوء الشمس لهُ أثر إيجابي على صحة الإنسان النفسية والجسدية، ولا نقصد حرارتها العالية في أوقات الذروة صيفاً، بل الاستمتاع بها في الصباح الباكر وقبلَ الغروب، فهيَ مصدر للدفء والإيجابية والطاقة والحيوية.

ويُعاني معظم الأشخاص منَ المنازل المنعزلة عن ضوء الشمس، أو تواجدهم في غرفة لا تدخلها الشمس، وخاصةً في فصل الشتاء، بحيث تبدو الغرفة سلبية وتزيد من نسبة الشعور بالاكتئاب واليأس، ممّا يُؤدي لقلّة اكتساب الجسد لفيتامين د وتسريع ظهور أعراض الشيخوخة والإرهاق والتعب، فالبيئة الصحيّة هيَ المفعمة بضوء الشمس، وتكمن أهميتها في تقوية الجهاز المناعي وتقليل الإصابة بالسمنة وتقليل الميلاتونين في الجسد وتحسين صحة القلب وتقوية العضلات والعظام.

بالإضافة إلى أهمية ضوء الشمس في تحفيز الإنسان على الدراسة في غرفته والتجديد وإنجاز مهامه بطاقة أكبر، وخاصةً للأفراد الذينَ يعتمدون في العمل على شبكة الإنترنت، فهي تزيد من قدرتهم على التفكير والإنتاج وتُساعدهم على النوم بعمق ليلاً وتحميهم منَ الإصابة بالسرطانات، ولذلك ما هي أفضل 8 حلول لغرف لا تدخلها الشمس؟

نصائح للتعامل مع الغرف التي لا تدخلها الشمس

أفضل 8 حلول لغرف لا تدخلها الشمس

  • التركيز على أرضية الغرفة: يُمكنكِ البدء من أرضية غرفتك فما عليكِ إلّا تنظيفها وتلميعها، ومن ثمَ التخلص منَ السجاد القديم ذو اللون الداكن، ورمي الأثاث القديم والأشياء التي لا تستخدمينها في صناديق والتبرع بها أو وضعها في سقيفة المنزل.

ومن ثمَ شراء سجادة منَ النوع الفرو، يُفضّل أن تتميز بلونٍ أبيض أو وردي فاتح أو أصفر فاتح من أجل جذب الطاقة لغرفتك وتغيير مظهرها الداكن.

  • تغيير طلاء الغرفة: منَ المهم جداً تغيير طلاء غرفتك المظلمة، وخاصةً إذا تواجدَ طلاء أبيض قديم ومقشور، فهو يُسبب لكِ الكآبة وقلّة الطاقة، ما عليكِ إلّا اختيار لون فاتح تُحبيّنه، ويُفضّل تخصيص حائط بلونٍ مختلف كالأصفر أو الأزرق الفاتح، وهذا الحائط ستضعين مكتبك الصغير بجانبه وأدوات الدراسة من أجل التحفيز.

ويُمكنكِ التركيز على الحائط المقابل لشرفة غرفتك ومن ثمَ وضع ورق حائط ذهبي اللون لزيادة الإضاءة.

  • تغيير الستائر: منَ الضروري تواجد ستائر في كل غرفة، ولكن نوع الستائر يختلف، فبعضها يُؤدي لقلّة وصول ضوء الشمس إلى الغرفة، ما عليكِ إلّا التخلص منَ الستائر القديمة، ووضع ستائر شفافة باللون الأبيض منَ الدانتيل أو الشيفون، ستُلاحظين أنَ غرفتك بعدَ هذه الخطوات ازدادت توّهج وإشراق، معَ الابتعاد عن أي ستائر داكنة.
  • تقليل عدد الأثاث في الغرفة: طالما غرفتك مظلمة وكئيبة، ستزداد نسبة كآبتك بازدياد عدد الأشياء المتواجدة في غرفتك، فيجب عليك تخصيص يوم كامل من أجل تنظيفها وإزالة الأغراض الزائدة منها، وتقليل الأثاث فيُمكنكِ وضع سرير فقط ومكتب العمل أو الدراسة معَ خزانة الملابس، ستشعرين براحة أكبر وضوء أعلى في المكان.
  • اعتماد ألوان زاهية: لزيادة الإضاءة والراحة في غرفتك، يُمكنكِ اختيار الأثاث الفاتح، على سبيل المثال الأغطية على السرير بلونٍ أبيض والوسادات بلونٍ وردي والمكتب بلونٍ أبيض معَ وجود نوع منَ النبات الاصطناعي كإضافة مميزة على مكتبك.

 يجب التركيز على ألوان زاهية فقط {كالأصفر، الوردي، الأبيض، الأزرق، الأخضر} ويُمكن إضافة بعض الأكواب الملونة والمزهريات المزخرفة للديكور معَ المرايا ذات الإطار الملون.

  • توزيع الإضاءة في الغرفة: أنتِ بحاجة لمصابيح توفير الطاقة من أجل زيادة الإضاءة في مكان عملك، ما عليكِ إلّا فتح النوافذ بأكملها خلالَ النهار وإضافة مصابيح في سقف الغرفة وأعلى مكتبك، تجنب الابتعاد على مصباح واحد فحسب، لأنها ستزيد من شعورك بالملل والرتابة.
  • زيادة السطوح اللامعة في المكان: يُمكنكِ الاعتماد على وضع مرايا كبيرة في غرفتك، بالإضافة لأسطح الطاولات اللامعة، لأنها تزيد نسبة الضوء في النهار، وتُوحي بالراحة والإيجابية، ويُمكنكِ تغيير مقابض الأبواب إلى لونٍ ذهبي، واستبدال الصناديق الخشبية ذات اللون البني بصناديق ملونة بالأصفر والأخضر والأبيض.
  • نباتات اصطناعية: لا يوجد أجمل من ديكور النباتات الاصطناعية، توحي بالإيجابية والطاقة، يُمكنكِ اختيار نبتة واحدة أو اثنتين ومن ثمَ وضعها في زوايا غرفتك لزيادة الإشراق، وتوجد أنواع مميزة منها مثل {مونستيرا ليف، فيكوس سيلك تري، فو سيكاس، أزهار الكرز}.

اقرأ أيضًا: فن استغلال المساحات الصغيرة

ما هي فوائد التعرّض لأشعة الشمس؟

لمن يُحبّ الانعزال والغرف المظلمة، عليكَ قراءة هذه الفوائد للشمس من أجل تغيير أفكارك وتجديد غرفتك:

  • يُساعد ضوء الشمس في زيادة إنتاج السيروتونين، حيثُ يرفع هرمونات السعادة ويُسهم في تحسين الحالة المزاجية وتقليل إصابة الأفراد بالاضطراب العاطفي الموسمي.
  • لأشعة الشمس تأثير فعّال في تحسين صحة الدماغ وحمايته وتقوية الذاكرة بسبب اكتساب فيتامين د، فهيَ مهمة للطلاب والأفراد الذينَ يتطلّب عملهم قدرات عقلية وجسدية.
  • التعرّض المنتظم للشمس لهُ أثر في تحسين صحة النظر وتقليل إصابة العينين بالأمراض، كونهُ يُساعدها على إنتاج الدوبامين، وخاصةً للأفراد الذينَ يقضون أوقاتهم على شاشات الهواتف الذكية والحواسيب.
  • لها دور في تحسين صحة الجهاز العصبي وحمايته.
  • تُساعد على مدّ البشرة بالفيتامين اللازم وحمايتها منَ التجاعيد وبهتان اللون وعلامات الإرهاق والتعب.
  • تزيد من قدرة الفرد على النوم ليلاً، فهيَ مهمة للأفراد الذينَ يُواجهون مشكلة الأرق الليلي.

اقرأ أيضًا: أجمل ديكور فواصل بين صالتين بالصور

الحلول في متناول يديك الآن، لا داعي للقلق والكآبة من غرفتك المظلمة، بإمكانك تحويلها إلى غرفةٍ مشرقة بواسطة النصائح المذكورة في الأعلى، وتذكر دائماً أنَ زيادة الإنتاج والإيجابية والنوم العميق والراحة النفسية تأتي من مكان نومك والغرفة التي تقضي فيها معظم أوقاتك، لذلك لا تُهمل هذه النقطة وابدأ بالعمل عليها، وستُلاحظ الفرق بعدَ التغيير والتجديد.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]