أفضل 10 أشياء عليك أن تفعلها خلال شهر رمضان المبارك لاستغلال وقتك

[faharasbio]

أفضل 10 أشياء عليك أن تفعلها خلال شهر رمضان

الوقت من ذهب، ويسعى جميع المسلمين في شهر رمضان المبارك إلى استغلال كل ثانية في هذا الشهر المبارك للتقرب إلى الله تعالى بالعبادات والأعمال الصالحة.

يعود السبب في ذلك إلى الأجر العظيم للعبادات في شهر رمضان المبارك، ولذلك سنذكر لكم أفضل 10 أشياء عليك أن تفعلها خلال شهر رمضان المبارك.

عقد نية التقرب من الله سبحانه وتعالى

أول وأهم الأشياء التي عليك أن تفعلها يومياً وخلال فترة شهر رمضان المبارك والصيام هي النية بالتقرب من الله سبحانه وتعالى.

ويمكن التقرب إلى الله تعالى بعبادته بمختلف الأعمال الصالحة منها قراءة القرآن بشكل يومي، أداء الصلاة في وقتها واستغفار الله في كل لحظة.

كما عليك عقد النية على الدعاء دائماً خلال هذا الشهر الفضيل حتى تتمكن من نيل رضى الله عز وجل، ولا تجعل مغريات الحياة تلهيك عن التقرب من الله تعالى.

 بر الوالدين

من أجمل أوقات شهر رمضان المبارك اجتماع العائلة عند فترة الإفطار على المائدة وانتظارهم لأذان المغرب معًا.

حاول دائماً أن ترضي والديك قدر المستطاع وأن تساعد والدتك في إعداد الطعام والحلويات وتساعد والدك في الأعمال التي يطلبها منك، وأن تذكرهم دائماً أنك تحبهم وتستغل الوقت ما بعد فترة الإفطار في الحديث معهم مع كوبٍ من الشاي.

هذه الأوقات السعيدة ستبقى خالدة في ذاكرتك للأبد، ورضا الوالدين مرتبط برضا الله سبحانه وتعالى، لذلك جاور والديك وبرهما.

تطوير المهارات والقدرات

العلم عبادة، وتعلمك لمهارة أو دراستك في شهر رمضان المبارك تعد من العبادات التي يُمكنك القيام بها.

ما رأيك أن نبتعد قليلاً عن البرامج التلفزيونية والمسلسلات الرمضانية هذه السنة؟

اجعل شهر رمضان في هذا العام فرصة لك لاكتشاف المواهب التي تمتلكها واعمل على تطويرها بدراستك لما يقارب ثلاث ساعات يومياً، فهي حتماً ستعود عليك بالفائدة.

فهذا الوقت يعتبر فترة ذهبية للأشخاص الأذكياء لتطوير مهاراتهم وقدراتهم، علاوة على تقدير قيمة الانترنت من جانبه الإيجابي فهو يعتبر كنز ثمين كونه يحتوي على الآلاف من الكورسات المجانية والتعليمية والتطويرية للتخصصات كافةً.

اكتشف نقاط الضعف في مجال عملك أو دراستك واعمل على تطويرها يومياً خلال شهر رمضان.

فالمسابقات والبرامج التلفزيونية لن تمنحك أي فائدة، ننصحك دائماً بتعلم اللغات والمهارات من الكورسات والمنصات التعليمية وقنوات اليوتيوب المفيدة والمواقع الإلكترونية التي تقدم المقالات الرائعة كموقع فنجان وموقع موضوع وغيرها من المواقع.

فقراءة المقالات بشكل دائم يعزز مهارة الكتابة لديك ويزيد من خبراتك في مواضيع مهمة ويمكنك التسجيل من خلال الاشتراك في منصة واحدة والتسجيل في مساق ما، تعرّف عليها في هذه المقالات من هنا.. دليلك لأهم ١٥ قناة تعليمية على اليوتيوب / أفضل ١٠ منصات للتعلم عن بعد مجاناً.

إغلاق جميع مواقع التواصل الاجتماعي

عليك بإغلاق جميع حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي كالإنستغرام، تويتر، الفيس بوك، وغيرها.

حاول أن تأخذ فترة استراحة عن تضييع الوقت كالتعليق لصديق ما أو إضافة صورة الطعام خلال فترة الإفطار وانتظار التعليقات من الأشخاص لمنشورك، أو مراقبة أحدث التغريدات لفنانك المفضل.

فهي تعتبر إضاعة للوقت ولا تعود عليكَ بأيّة فائدة، حاول أن تستثمر الوقت الذي كنت تقضيه على مواقع التواصل الاجتماعي بالدورات التدريبية وتطوير القدرات والمهارات، والجلوس مع إخوانك في المنزل وقضاء وقت مميز معهم.

تعزيز مشاعر الامتنان

دائماً وأبداً عليك الامتنان إلى الله عز وجل، ولكن حاول أن تأخذ فترة ساعة يومياً، تجلس بها بمفردك وتغمض عينيك داخل غرفتك وتتأمل كل الأشياء الجميلة الموجودة لديك من أم، أب، إخوة ومنزل.

الامتنان من أهم الأمور التي تجعلك تقدّر قيمة الأشياء الموجودة لديك وتسعى جاهداً لحمايتها وحمدًا لله عليها، وحاول أن تتذكر الأشياء التي لم تحصل عليها لسببٍ ما، ولا تندم على أي شيء، فالله دائماً يختار الخير لعباده.

دائماً تذكر هذه المقولة كلما زاد شعورك بالامتنان. زاد الخير الذي ستحصل عليه.

 القراءة

يمكنك خلال شهر رمضان المبارك تخصيص ساعة يومياً تقرأ فيها كتاباً، فالقراءة تغذي العقل وتزيد من الخبرات والمعارف حول موضوع معين.

يمكنك قراءة الكتب المتخصصة بمجالك الدراسي أو كتب تطوير الذات.

إذا كنت من محبي قراءة كتب في مجال تطوير الذات. أنصحك بقراءة هذه ال٣ كتب:

  • كتاب أيقظ قواك العقلية لأنتوني روبينز.
  • كتاب لاتكن لطيفاً أكثر من اللازم لديوك روبنسون.
  •  كتاب قوة التركيز لجاك كانفيلد.

حاول أن تقرأ دائماً، وإذا كنت من محبي قراءة الكتب العلمية ننصحك بقراءة هذين الكتابين:

  • كتاب موت الثقوب السوداء لنيل تايسون.
  • كتاب تاريخ موجز للزمن لستيفن هوكينغ.

علاوة على وجود العديد من الكتب الأدبية أهمها:

  • كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة.
  • كتاب البيان والتبيين للجاحظ.

يمكنك أيضاً قراءة أفضل ١٠ كتب عليك قراءتها وأفضل كتب عليك قراءتها في رمضان.

التنظيم والترتيب

يُمكنك استغلال الوقت المتبقي للاهتمام بنظافة غرفتك، أغراضك الشخصية وملابسك، حاول دائماً تنظيف غرفتك بشكل يومي وترتيب الأغراض غير المهمة في صناديق صغيرة وترتيب المكان من حولك.

هذا الترتيب سيمنحك طاقة إيجابية خلال اليوم بأكمله.

ممارسة رياضة المشي

من الجيد ممارسة رياضة المشي قبل تناول وجبة الإفطار في شهر رمضان المبارك، فهي تساهم في التخلص من جميع الدهون الموجودة في الجسم وتعمل على تحفيز الجسم وزيادة الطاقة.

بالإضافة إلى أثر الرياضة على تعزيز الراحة النفسية التي يشعر بها الصائم، لذلك حاول يومياً تخصيص نصف ساعة من الوقت للمشي السريع في الطبيعة واستنشاق الهواء النقي أنت وأحد من أفراد عائلتك للحديث في أمور إيجابية ومستقبلية.

اقرأ أيضًا: أفضل التمارين لممارسة الرياضة في المنزل مع الصور التوضيحية

العناية بصحة الجسم وغذائه

يفقد الجسم المياه أثناء فترة الصيام بشكل كبير، ولتعويض هذا النقص حاول دائماً تناول الخضار والفواكه الغنية بالماء في وجبة السحور والإفطار كالبرتقال، التفاح، الخيار، البندورة والسلطات المفيدة.

مع ضرورة مراعاة شرب من ثماني إلى عشرة أكواب من المياه، ليبقَ الجسم رطباً وتجنب تناول الأطعمة المليئة بالسكريات كالحلويات الجاهزة.

حاول أن تحتوي وجبة الإفطار على الأطعمة الغنية بالدهون المفيدة والصحية بالإضافة إلى البروتينات، وتناول المكسرات فهي تساعد الجسم على التوازن خلال فترة النهار.

مساعدة المحتاجين

جميعنا نعلم عن وجود الكثير من العائلات الفقيرة والمحتاجة، ومن الجميل في هذا الشهر تذكر الفقراء ومد يد العون لهم مباشرة أو من خلال جمع التبرعات والمساعدة بإفطار الصائم.

لذلك أجر وثواب كبير عند الله سبحانه وتعالى، كما يمكن المشاركة مع أفراد العائلة وجمع مبلغ مالي جيد بقدر الإمكانية المتوفرة لديك والتبرع بها عن طريق الجمعيات الخيرية.

شهر رمضان شهر الخير والمحبة والرحمة، أي رحمة الأنسان للإنسان ومساعدته دون أي فضل أو منية عليه.

ويمكننا مساعدة الاخرين مادياً ومعنويًا من خلال الكلمة الطيبة وتقديم يد العون دون أي استهزاء بهم أو سخرية منهم.

اقرأ أيضًا: تعريف العمل التطوعي وإيجابياته

وأخيراً أصدقائي بعد أن وصلنا إلى نهاية هذا المقال. . نتمنى لكم صياماً مقبولاً.

{وكل عام وأنتم بخير أيها الرائعون}.

تحرير: بيلسان عماد

[ppc_referral_link]