تحذير خطير من غرينلاند، وكارثة محتملة

[faharasbio]

تحذير خطير من غرينلاند، وكارثة محتملة

تحتوي غرينلاند على طبقة جليدية كبيرة، تُعدّ ثاني أكبر طبقة موجودة في الكوكب، وأشارت دراسة أُجريت مؤخراً على هذه المنطقة إلى أنَ الطبقات الجليدية تقترب منَ الوصول إلى خط النهاية مع تسارع ذوبانها المستمر، وتحذير من كارثة محتملة لمياه البحار.

فبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Sky News الإخباري، أنَ الخبراء قد قاموا بتحليل حوض {جاكوبشافن} في جامعة القطب الشمالي الموجودة في النرويج وجامعة كوبنهاغن، ويقع هذا الحوض في الجزء الأوسط الغربي، ويُعدّ واحد من أكبر الأحواض الجليدية الموجودة في غرينلاند.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ الخبراء قد حذّروا من علاماتٍ مقلقة لذوبان الجليد في تلكَ المنطقة، فالغطاء الجليدي منَ المحتمل أن يذوب بأكمله، وينتج عنه رفع مستوى مياه البحر بمقدار 7 أمتار، ولكن الخبراء لم يتمكّنوا منَ المعرفة الدقيقة حول إذا كانت هذه الطبقة منَ الجليد قد وصلت إلى النقطة الأخيرة منَ الذوبان أم أنها ستصل إليها بعدَ عدّة عقودٍ منَ الزمن، ولكن ارتفاع مستوى سطح البحر لبضعة أمتار أمر مؤكد.

علاوة على ذلك، أشارَ مؤلف هذه الدراسة {نيكولاس بورز} في بيانٍ له: أنهُ ربما نشهد بداية زعزعة استقرار واسعة، ولكن في الوقت الحالي لا يُمكن التأكد بشكلٍ دقيق للأسف.

وأضافَ أيضاً أنه حتى اللحظة الحالية فإنَ جميع الإشارات التي نلاحظها تقع على نطاق ليسَ واسعاً، ولكن السبب قد يكون ببساطة من ندرة البيانات الدقيقة وطول أمد الذوبان الجليدي.

ونوّد الإشارة إلى أنهُ بحسب بعض التحليلات، أنَ الغطاء الجليدي الذي تمت دراسته وتحليله خلال ال 140 عاماً الماضية، يُعاني الآن من انخفاضٍ حاد بسبب ذوبانه وتعرّضه للهواء الدافئ على مدار السنوات.

ولذلك حذّرَ الباحثون والخبراء من احتمالية استمرار ذوبانه بسبب درجات الحرارة المرتفعة، مؤكدين أنهُ لا يزال يُعاني من حالة عدم استقرار.

[ppc_referral_link]