أشهر كتب تفسير الأحلام

[faharasbio]

أشهر كتب تفسير الأحلام – مقدمة عن تفسير الأحلام

سنتعرف اليوم علي أشهر كتب تفسير الأحلام، الأحلام هي صور ورؤى يراها الانسان خلال نومه، وهي نتيجة بقاء العقل الباطن مستيقظًا خلال فترة النوم، وقد اعتبر الحلم في الحضارات القديمة بلاغًا خارقًا، أو وسيلة من وسائل الرسائل الإلهية.

يطلق مصطلح تفسير الأحلام على طريقة تبيان معاني الأحلام في العديد من المجتمعات القديمة كانت أو الحديثة حيث عمل المفسرون في العصور القديمة على تبيان تفسير الإشارات في الأحلام حسب فلسفتهم قديمًا، أو حسب القرآن والسنة من قبل المسلمين، وأيضًا حسب نظريات علم النفس وعلم الأعصاب والتي وضعت نظريات حول معنى الأحلام والغرض منها.

يستخدم المسلمون مصطلح تعبير الرؤى والأحلام كمرادف لتفسير الأحلام، و يعتبرون أن الأحلام قد تكون رسائل تنبيهية للشخص الذي يحلم، وقد وجد بعض الأشخاص عبر التاريخ لديهم قدرة خاصة على معرفة أحداث الغيب والمستقبل عن طريق تفسير الرؤى والأحلام.

من أشهر كتب تفسير الاحلام:

سنتعرف في الفقرات التالية على أهم وأشهر كتب تفسير الأحلام.

معجم تفسير الأحلام لابن سيرين:

يُعد من أشهر كتب تفسير الأحلام علي الإطلاق، ألف هذا الكتاب محمد بن سيرين العالم في الفقه والحديث وتفسير الرؤى، ولد في عهد الخليفة عثمان بن عفان، ويعتبر كتابه معجم تفسير الأحلام من أشهر وأكبر كتب تفسير الأحلام، وهو من الكتب المنتشرة انتشًار واسعًا بين المسلمين.

تم تقسيمه إلى عدة أبواب مرتبة وفق الأحرف الأبجدية، يتميز هذا الكتاب بشموليته، وجمعه بين القديم والجديد، وهو يضم تفاسير لمعظم الرؤى والأحلام التي يراها الرائي، ويؤمن ابن سيرين أن الأحلام التي يراها النائم تقسم إلى رؤيا صادقة من الله و رؤيا باطلة من الشيطان، حيث يحتوي الكتاب على 3000 كلمة مفتاحية، ويختلف تفسيرها باختلاف جنس الرائي ذكرًا كان أو أنثى وأيضًا باختلاف وضعه عازبًا أو متزوجًا، وبحسب العالم ابن سيرين يختلف تفسير حلم المرأة العازبة عن المتزوجة.

اعتمد العالم ابن سيرين في كتابه معجم تفسير الأحلام على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وما ورد عن تفسير الرسول صلى الله عليه وسلم للعديد من أحلام الصحابة، وأيضًا ما توارد عن الصحابة وفي الأثر من تفسير الأحلام.

يؤخذ على كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين أن إشارته للقواعد الضابطة لتفسير الرؤى قليلة لا تتعدى بضع صفحات لا يخرج منها القارئ بفائدة كبيرة، كذلك يؤخذ على كتاب تفسير الأحلام افتقاده لتفسير رموز حديثة كالسيارة والتلفاز والموبايل.

يأتي الكتاب في 1217 صفحة ومن الممكن تحميله بصورة ملف PDF بحجم 22 ميجا.

كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام لمحمد بن سيرين:

من أشهر كتب تفسير الأحلام أيضًا، حيث قسم العالم محمد بن سيرين كتابه بطريقة تقسيم مختلفة عن كتابه السابق وبدأ هذا الكتاب بالرؤى المباشرة مثل رؤى الأنبياء والمرسلين، وتفسير رؤية الملائكة، وغيرها من الرؤى المبشرة.

أحكام تفسير الرؤى والأحلام في القرآن الكريم والسنة المطهرة:

مؤلفه أسامة محمد العوضي، تم نشره عام 1990م، من قبل مكتبة السنة، بعدد صفحات 80 صفحة، يوجد ملف الكتروني بحجم 1 ميغابايت.

قواعد تفسير الأحلام (البدر المنير في علم التعبير) وشرحه

يعتمد كتاب قواعد تفسير الأحلام في شرحه على علم الاجتماع وعلم النفس، وعلى نطاق تخصص العلوم الإنسانية، للمؤلف أحمد بن عبد الرحمن بن عبد المنعم بن نعمة بن سلطان بن سرور أبو العباس، تم نشره عام 2000م، بحجم8 ميغابايت، يحتوي أربعة عشر فصلاً، موجودة في مجلد واحد، وعدد الصفحات 511.

كتاب تعطير الكلام في تفسير الأحلام:

كاتب هذا الكتاب هو الأديب الفقيه الشيخ عبد الغني بن اسماعيل النابلسي الدمشقي.

رتب هذا الكتاب وفق الحروف الأبجدية بحيث يختص كل باب بحرف من الحروف الأبجدية.

كتاب قواعد تفسير الأحلام:

يسمى أيضًا البدر المنير في علم التعبير من تأليف الإمام الشهاب العابر المقدسي الحنبلي.

يشرح هذا الكتاب كيفية تأويل الرؤى وفائدة الرؤية، حيث قام المؤلف بتجميع كل ما قيل عن الرؤى من الكتاب والسنة، وأقوال الصحابة والتابعين والعلماء في تفسير الأحلام، وتم شرح ضوابط كثيرة عن الرؤيا حسب حالة الشخص الذي رآها وأيضًا حسب زمن الرؤية.

قسم الكاتب أنواع الرؤى لأربعة أقسام:

  • رؤيةمحمودة ظاهرًا وباطنًا مثل رؤية الملائكة.
  • رؤية محمود ظاهرًا و مذمومة باطنًا مثل شم الأزهار.
  • رؤية مذمومة ظاهرًا وباطنًا مثل رؤية لدغة الثعبان.
  • رؤية مذمومة ظاهرًا ومحمودة باطنًا مثل رؤية ذبح الولد.

وهي طريقة تقسيم فريدة ومريحة للقارئ.

كتاب عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات:

تأليف الدكتور سليمان الدليمي وهو يبحث في الاتجاهات النظرية القديمة والحديثة في تفسير الاحلام ودلالاتها ورموزها، وقدم نظرة تاريخية عن الأحلام وطريقة تفسيرها منذ عهد أرسطو، كما أورد الكاتب بعض الأحلام التاريخية لشخصيات شهيرة والتي كان لها دور في تغيير التاريخ.

كتاب التعبير في الرؤيا أو القادري في التعبير

عنوان الكتاب: كتاب التعبير في الرؤيا، أو القادري في التعبير.

المؤلف: أبو سعد نصر بن يعقوب الدينوري القادري.

سنة النشر: 1420-2000.

كتاب عجائب تفسير الأحلام بالقرآن:

تأليف أبو الفداء محمد عزت محمد عارف، وقد تم تنسيق الكتاب وترتيبه حسب الأحرف الأبجدية لتسهيل الوصول إلى الكلمة المراد البحث عنها، ويستدل الكاتب بآيات من القرآن الكريم في تفسير الأحلام.

في النهاية من الجدير بالذكر أن الكتابات المعاصرة في علم تفسير الاحلام قليلة وخجولة، حيث لا يوجد حتى اليوم عمل علمي قوي  يجمع أساسيات وقواعد هذا العلم.

[ppc_referral_link]