الأسهم الصغيرة (Penny) تداول عالي المخاطر ومكاسب واسعة

[faharasbio]

أصبحت أسهم Penny أكثر شعبية من أي وقت مضى فهي تغُري المستثمرين بتكلفة دخول منخفضة واحتمال تحقيق مكاسب مالية كبيرة، إن قصص الأسهم التي حققت مكاسب تزيد عن 4000% في أشهر فقط تزيد من جاذبيتها، كما أن تكنولوجيا التداول الجديدة تجعل دخول السوق أسهل من أي وقت مضى.

ولكن على الرغم من أنها يمكن أن تكون مربحة إلا أن الأسهم الصغيرة تحمل مخاطر كبيرة، لهذا يجب على المستثمرين المحتملين أن يكونوا حريصين على فهم ما يدخلون فيه.

وبسبب المخاطر الكامنة فيها فإن القليل من شركات الوساطة كاملة الخدمات تقدم أسهمًا صغيرة لعملائها، العديد منها عبارة عن أسهم في شركات تتجه نحو الإفلاس أو شركات صغيرة أو جديدة ذات متابعة قليلة أو معدومة أو شركات غارقة في الديون، وبالتالي يجب على المستثمرين المهتمين بالأسهم الصغيرة التعامل مع تلك المدرجة في البورصات الأكبر حجمًا والتي يتم بيعها بواسطة وسطاء معروفين.


ما هي الأسهم الصغيرة؟

تشير أسهم Penny إلى أسهم الشركة التي تكلف مبلغًا منخفضًا جدًا، في الولايات المتحدة تُعرّفها هيئة الأوراق المالية والبورصات بأنها تلك التي يتم تداولها بأقل من 5 دولارات للسهم الواحد ويتم اظهار أسعار الصرف الآن مباشر لمتابعة تحركات هذه الأسهم ونظرًا لأنه يتم بيعها غالبًا في “أسواق التداول خارج البورصة” (OTC) وليس في البورصات المركزية فإنها تسمى أحيانًا أسهم OTC.

فهم كيفية عمل الأسهم الصغيرة وكيفية تداولها

عادةً ما يتم إصدار أسهم Penny من قبل شركات جديدة أو صغيرة جدًا، في كثير من الأحيان، لا تمتلك هذه الشركات المقومات التي تثير اهتمام المستثمرين ولهذا السبب يتم بيع أسهمها مقابل مبلغ زهيد، قد يكون لدى الشركات الأكبر حجمًا والأكثر رسوخًا أيضًا أسهم تتداول بأقل من 5 دولارات عندما تواجه مشاكل مالية أو تقترب من الإفلاس، يتم إدراج بعض الأسهم الصغيرة في البورصات الرئيسية مثل بورصة نيويورك (NYSE).

ومع ذلك، في كثير من الأحيان يتم تداولها OTC من خلال شبكة من الوسطاء وليس في السوق المركزية، يعد OTC Link LLC و OTC Bulletin Board من البورصات الرئيسية للأسهم الصغيرة.

من يتداول في الأسهم الصغيرة؟

تجتذب أسهم Penny الأفراد الذين يشعرون بالارتياح تجاه التداول عالي المخاطر، عادةً ما يكونون مستثمرين ذوي خبرة كبيرة قادرين على التمييز بين الشركات الناشئة الصغيرة والقيمة ذات الإمكانات الكبيرة والشركات ذات القيمة المنخفضة.

إن صناديق التحوط غير الخاضعة للتنظيم والبائعين على المكشوف والمضاربين، جميعهم مشاركين شائعين آخرين في سوق الأسهم الصغيرة، بعض صناديق الاستثمار المشتركة مثل صندوق فيديليتي للأسهم منخفضة السعر (FLPSX) وصناديق الاستثمار المتداولة تتداول بشكل أساسي في الأسهم الصغيرة.


إيجابيات تداول الأسهم الصغيرة

1 .أسهم رخيصة

سيتعين عليك إنفاق آلاف الدولارات للحصول على الكثير من أسهم فيسبوك أو جوجل، ولكن يمكنك إنفاق مبلغ أقل بكثير للدخول في سوق الأسهم الصغيرة، إن فكرة شراء أسهم شركة ناشئة قوية بسعر 0.20 دولار وسحب الأموال بسعر 1 دولار أو حتى أكثر من ذلك بكثير مغرية للعديد من المستثمرين.

2 .قد تدخل في شركة مربحة

إنه حلم كل مستثمر هو الاحتفاظ بأسهم مجهولة قبل أن يتم اكتشافها وارتفاعها بقوة، من الغريب أن أمازون (AMZN) كانت واحدة من هذه الشركات في وقت ما، وبالعودة إلى عام 1997 كان بإمكانك شراء أسهم أمازون مقابل 1.68 دولار وفي أواخر عام 1998 كان بإمكانك الحصول عليها مقابل 5 دولارات، تتداول أمازون حاليًا بأكثر من ذلك بكثير الآن.

3 .يمكن أن يكون التداول مثيرًا

يمكن أن يكون تداول هذه الأسهم سريعة ومتقلبة فعندما تتحرك بنسبة 20% أو 50% أو حتى 100% فإنها غالبًا ما تحقق مكاسب في غضون أيام أو ساعات أو حتى في غضون دقائق، وهذا أكثر إثارة مما قد تراه من أي أسهم ذات أسماء كبيرة مثل IBM أو McDonald’s.


سلبيات تداول الأسهم الصغيرة

1 .الشركات غامضة أو مضطربة أو لم تتم تجربتها

أن تكون مجهولاً يمكن أن يكون أمراً جيداً كما هو مذكور أعلاه، كانت أمازون شركة غامضة في وقت ما، ولكن معظم الشركات لا تؤدي أداءً جيدًا مثل أمازون، فالغالبية العظمى من الشركات الغامضة أو المضطربة أو التي لم تتم تجربتها ليست استثمارات كبيرة.

2 .الأسعار المتقلبة

الأسعار المتقلبة يمكن أن تحقق مكاسب ضخمة للمستثمرين، لكن يمكنها أيضًا أن تتسبب في خسائر فادحة، إن تحركات الأسعار التي تتراوح من 20% إلى 100% لا تكون دائمًا في اتجاه تصاعدي، تحذر هيئة الأوراق المالية والبورصة المستثمرين من الأسهم الصغيرة ويجب أن يكونوا مستعدين لاحتمال خسارة استثماراتهم بالكامل.

3 .السيولة

تشير السيولة إلى مدى سهولة بيع الأوراق المالية، يمكن وصف الأسهم بأنها أقل سيولة عندما لا يكون من السهل بيعها دون التعرض للخسارة، نظرًا لأن عددًا قليلًا نسبيًا من الأشخاص يتداولون في الأسهم الصغيرة، فقد يكون من الصعب التخلص منها خاصة عندما تبدأ في الانخفاض.

4 .ارتفاع مخاطر الاحتيال

يعد نقص المعلومات والشفافية أحد أسباب شيوع الاحتيال في سوق الأوراق المالية الصغيرة، أحد المخططات الشائعة يسمى “المضخة والتفريغ”، بمعني أن المحتالون يقومون بشراء كميات كبيرة من الأسهم ثم مشاركة معلومات مضللة لجعلها جذابة للمستثمرين الآخرين، وفي بعض الحالات، يقوم الأفراد بإنشاء شركات وهمية لا تقوم فعليًا بأي أعمال أو تمتلك أي أصول.

اعتقادًا منهم بأن السهم استثمار جيد يقوم المستثمرون بشراء الأسهم مما يؤدي إلى ارتفاع سعرها، ثم يقوم المحتالون ببيع أسهمهم ويحققون أرباحًا ضخمة ويتسببون في انهيار سعر السهم، ثم يُترك المستثمرون يحتفظون بأسهم لا قيمة لها.

[ppc_referral_link]