ما هي أجمل عشرة جزر في العالم؟ أنسب 10 جزر لقضاء شهر العسل والسياحة

[faharasbio]

ما الذي تعرفه عن الجزر؟

قبل أن نتعرف على أجمل الجزر في العالم لابد لنا من أن نتعرف على تعريف الجزيرة، فالجزيرة هي أرض يحيط بها الماء من جميع الجهات، ويطلق على مجموعة الجُزر اسم الأرخبيل، وتتواجد الجُزر عادةً في البحار، المحيطات وحتى في الأنهار.

وتكون الجزر إما قاريّة أو مُحيطيّة؛ فإذا كانت الجُزر تقع بالقرب من سواحل القارات، وكان جزء منها يعلو فوق مستوى سطح المحيط وتفصلها مياه المحيط عن القارة، فتُسمى عندئذ بالجُزر القاريّة.

تُفصل هذه الجزر عن القارّة عادةً بسبب عوامل النّحت، وتتميّز الجُزر القاريّة بأنّها تتشابه في صفاتها مع القارّة القريبة منها؛ من حيث الصفات الجيولوجية لها، وأنواع النباتات والحيوانات المتواجدة فيها.

أما الجزر المُحيطيّة فهي عبارة عن جزر تقع بعيداً عن اليابسة، وترجع أسباب تكوّن هذه الجزر إلى حركة القشرة الأرضية ما يؤدي إلى ارتفاع جزء ما من قاع المحيط إلى الأعلى، مما يؤدي إلى ظهوره فوق مستوى سطح المحيط.

أجمل ١٠ جزر سياحية في العالم!

من منا لا يرغب بزيارة أجمل الأماكن في العالم، وغالبًا ما نحتار عند اختيار أفضل الأماكن للسياحة لمختلف الأسباب، ولذلك جمعنا لكم هنا أجمل عشرة جزر في العالم لقضاء شهر العسل أو السياحة.

المرتبة العاشرة: جزيرة كاواي (Kauai)

جزيرة كاواي هي إحدى الجزر التابعة لأرخبيل هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية.

تسمى جزيرة كاواي بجزيرة الحديقة، ويعود السبب في تسميتها بذلك إلى وفرة الغابات الداخلية المطيرة في الجزيرة، وتتميز هذه الجزيرة بوجود شلالات مائية مُنحدرة من الحمم البركانية فيها.

وتعدّ جزيرة كاواي من أكثر الجزر هدوءً في العالم؛ حيث يمكن لزائرها أن يسترخي فيها ويتأمل جمال واحدة من أجمل عشرة جزر في العالم.

ويجدر الإشارة إلى أنّ جمال جزيرة كاواي لا يقتصر فقط على وجود الغابات المطيرة والنباتات المتنوعة فيها، بل يتعداه إلى وجود الشواطئ الرائعة التي تتنوع فيها الكائنات البحرية، الأسماك والسلاحف.

لهذه الأسباب تعتبر جزيرة كاواي من أفضل الوجهات لمن يعشقون رياضة الغطس والغوص.

المرتبة التاسعة: جزيرة فيجي (Fiji)

جزيرة فيجي تعتبر دولة رسمية، وتقع في جنوب المحيط الهادئ.

تعتبر جزيرة فيجي من الجزر الاستوائيّة، ويتميز سكانها بأنهم يرحبون كثيراً بالزوار إليها، على عكس الكثير من القبائل التي تعيش في المناطق الاستوائية في منعزل عن العالم.

وما يضفي عليها جمالاً خاصاً هو الرمال البيضاء الموجودة فيها والتي تنبت فيها أشجار النخيل، وكثرة الشعاب المرجانية الموجودة فيها، ما يعطيها منظراً خلاباً وخاصاً بها.

وتعتبر جزيرة فيجي وجهة مميزة لمن يعشقون ركوب الأمواج وصيد الأسماك.

ويتم فيها تنظيم العديد من المهرجانات العالمية التي يُحييها عدد كبير من المشاهير، وتحتوي الجزيرة أيضاً على الكثير من المنتجعات الفخمة والتي تجذب أنظار السياح.

المرتبة الثامنة: جزيرة دالماتيا (Dalmatian)

تقع جزيرة دالماتيا في البحر الأدرياتيكي بجوار ساحل دولة كرواتيا، وهي عبارة عن مجموعة من الجُزر الخلابة، والتي تتضمن قُرى غريبة وجذابة، وتمتلئ دالماتيا بمجموعة من الفنادق والمطاعم المدهشة للعيان.

 ومن أجمل الجُزر الموجودة في دالماتيا الجزر الآتية:

  • جزيرة براك: ولمشهورة بوجود شاطئ القرن الذهبي فيها.
  • جزيرة هفار: والتي تتميز بوجود الكنائس القوطيّة فيها، بالإضافة إلى المدينة القديمة الخالية من السيارات، وتحتوي الجزيرة أيضاً على ميناء خاصّ للصيد.
  • جزيرة كوركيولا: والتي تتميز بوجود المباني البيضاء ذات السطوح الحمراء فيها ذات المنظر الخلاب.
  • جزيرة ملجيت: والتي تتمتّع بوجود اثنتين من البحيرات الداخلية المالحة فيها، وهذا ما يميزها عن غيرها من الجزر.

المرتبة السابعة: جزيرة بالي (Bali)

تقع جزيرة بالي في إندونيسيا، وتعتبر من الجزر الساحرة ذات الجمال الخاص والأجواء الاستوائية الدافئة، وتتميز هذه الجزيرة بوجود حقول الأرز الخضراء فيها، والتي تُضفي عليها مظهراً جمالياً خاصاً.

وتكثر في جزيرة بالي الأسواق والحمامات الساخنة والتي يمكن لزوارها أن يستمتعوا بها، مما جعلها من أجمل عشرة جزر في العالم.

ويمكن لزوارها أن يستكشفوا المعالم السياحيّة الخاصة فيها، كما يمكنهم أن يصلوا إلى جزيرة لومبوك الخلابة والمجاورة لها.

أما بالنسبة للرياضات التي يمكن لزوراها ممارستها فيها، فبإمكانهم ممارسة السباحة وركوب الأمواج فيها، علاوة على الاستمتاع بشواطئها الدافئة.

المرتبة السادسة: جزر كوك (Cook)

جزر كوك عبارة عن أرخبيل، ويقع في جنوب المحيط الهادئ، وتتكوّن جزر كوك من نحو ١٥ جزيرة واقعة بين بولينزيا الفرنسيّة وساموا.

وتتميّز جزر كوك بشواطئها الرائعة والتي تحيطها  أشجار النخيل والقمم البركانية، وتعتبر جزيرة راروتنغا المحور الأساسي للسياحة فيها، حيث تتمتع بوجود القمم الخصبة الجذابة، هذا وبالإضافة إلى المنتجعات الفخمة المتواجدة فيها.

ويعتبر سكان جزر كوك من أكثر السُّكان وداً في منطقة جنوب المحيط الهادئ.

المرتبة الخامسة: جزيرة سانتوريني (Santorini)

تقع جزيرة سانتوريني في اليونان، وتتميز بوجود المباني البيضاء الواقعة أسفل المنحدرات البركانية فيها، كما وتتميّز هذه المباني بقبابها الزرقاء الجذابة والتي تعكس جمال البحر.

وتوجد في جزيرة سانتوريني مواقع أثرية قديمة، مثل: ثيرا.

وفيها شاطئ بيريسا الرملي والذي يتميز بلونه الأسود، ويحب زوار هذه الجزيرة أن يبحروا فيها.

وتعتبر مستوطنات فيرا وأويا أكثر الوجهات جاذبيّةً في الجزيرة، كما تُعدّ أويا من أكثر المناطق التي يتمّ تصويرها في العالم.

المرتبة الرابعة: جزيرة سيشل (Seychelles)

أجمل الجزر في العالم سيشل

سيشل هي عبارة عن أرخبيل، وتحتوي على مجموعة من الجزر الواقعة شرق كينيا، وتتكوّن سيشل تقريباً من ١١٥ جزيرة مرجانيّة وجرانيتيّة.

وقد أُدرجت سيشل ضمن قائمة اليونيسكو؛ لما تحتويه من غابات جذّابة، كما تشكّل الجزر والمحميّات الاستوائيّة فيها ما يقارب نصف مساحتها الكليّة.

وتتميّز سيشل بكثرة الشعاب المرجانيّة المُزدهرة فيها، وبشواطئها البركانيّة المليئة بأشجار النخيل والمحاطة بالصخور العملاقة.

وتعتبر سيشل وجهة مميزة لمن يحب الصيد؛ حيث تتميّز بوجود أماكن كثيرة للصيد فيها، وتكون مليئة بالأسماك المتنوعة.

كما أن سيشل تعتبر وجهة مميزة لمن يحب الغطس واستكشاف أعماق البحار، كيف لا وهي واحدة من أجمل عشرة جزر في العالم.

المرتبة الثالثة:  جزيرة بالاوان (Palawan)

تعتبر جزيرة بالاوان مقاطعة في الفلبين، وتقع في الاتجاه الجنوبي الغربي من بورينو.

وتتميّز بالاوان برمالها البيضاء المتلألئة، هذا وبالإضافة إلى كثرة أشجار النخيل فيها.

كما تحتوي بالاوان على تنوّع مدهش من الأسماك والشعاب المرجانيّة، والتي يمكن لزوارها أن يستمتعوا بالنظر إليها ولمسها عن طريق ممارسة رياضة الغوص.

وتحتوي بالاوان أيضاً على حياة بريّة متنوّعة إلى جانب القُرى الخاصّة بالصيد فيها، كما تتضمن المنتجعات الفخمة المحاطة بالمناظر الطبيعيّة الجميلة.

ومن أهم الأماكن فيها والتي تجذب الزوار إليها هي محميّة بويرتو برنسيسا الوطنية، والتي تتميّز بنظامها الذي يشبه نظام الكهوف تحت سطح الأرض؛ حيث إنها تُمثّل كهفاً مبنيّاً من الحجر الجيري بجانبه نهر طويل ممتد.

المرتبة الثانية: جزيرة بورا بورا (Bora Bora)

تقع جزيرة بورا بورا في بولينزيا الفرنسيّة جنوب المحيط الهادئ، وتعتبر من الجزر البركانيّة التي تتميز بجمالها الاستوائي، وتحتوي على العديد من الغابات المُزدانة بأشجار النخيل.

ويستطيع زوارها أن يستمتعوا بالسير عبر المسارات المُخصَّصة للمشي فيها، كما يمكنهم أن يمارسوا رياضة الغوص في الشعاب المرجانية المحيطة بها.

كما وتتميّز جزيرة بورا بورا أيضاً بوجود الأسماك الجميلة والمتنوعة، والسلاحف، وأسماك القرش.

المرتبة الأولى: جزر المالديف (Maldives)

جزر المالديف

تحتوي المالديف على مجموعة من الجزر صغيرة الحجم، والتي يبلغ عددها نحو ١٠٠٠ جزيرة بجوار بعضها البعض، وتقع في المحيط الهندي، كما تبعد المالديف نحو ٦٠٠ كم إلى الجنوب من الهند.

ومعظم جزر المالديف صغيرة جداً لدرجة أنّها لا تتّسع لإقامة قرية صغيرة فيها، ويمكن القول إنّ ٨٠% من المالديف غير مأهولة بالسكان على الإطلاق.

وتعتبر جُزر المالديف دولةً مستقلةً تسمى جمهوريّة المالديف، وعاصمتها جزيرة ماليه.

وتعتبر جمهورية المالديف من أصغر دول العالم مساحةً؛ إذ لا تتجاوز مساحتها ٣٠٠ كم مربع، وهي جُزر مستوية ومنبسطة لا ترتفع كثيراً عن مستوى المحيط.

وتتميز شواطئها بجمالها الخلاب والذي يجذب الزوار إليها من جميع أنحاء العالم، وتكثر فيها الأسماك الملوّنة والشعاب المرجانيّة المميّزة.

في النهاية، العالم غني بالعديد من الجزر الجميلة، والتي لا يسعنا في هذا المقال ذكرها.

قد يهمك: لقضاء شهر عسل خيالي” وجهات مذهلة في الشرق الأوسط وآسيا

المراجع

١. (موضوع – أجمل الجزر في العالم)

٢. (مجلة هي – أجمل ١٠ جزر سياحية)

٣. (المسافر العربي – أجمل الجزر السياحية)

٤. (يلا بوك – أجمل ١٠ جزر)

[ppc_referral_link]