تعريف علم الاجتماع

[faharasbio]

ما هو تعريف علم الاجتماع؟ إن علم الاجتماع يدرس الحياة الاجتماعية المتعلقة بالبشر وكيفية تفاعل الناس مع بعضهم وأيضًا علاقات المجتمعات والجماعات مع بعضها من خلال الثقافات والعادات وتأثيرها على من حولها وعلى العالم كله.

إن هذا العلم يضم مجموعة كبيرة من التخصصات الأكاديمية التي تساعد على شرح كيفية تفاعل المجتمعات مع بعضها وأيضًا طريقة تطورها حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم.

بالإضافة إلى ذلك يضم هذا العلم كل العوامل المؤثرة سلبًا وإيجابًا على كل نواحي الحياة مثل الجوانب النفسية والجوانب الاقتصادية التي تساعد في تشكيل استراتيجيات الشركات على اختلاف أنواعها مع سياسات الحكومة المختلفة.

يمكن القول أن هذا العلم يعد من التخصصات الأكاديمية الحديثة نوعًا ما، حيث أنه قد ظهر في القرن التاسع عشر كرد على التطور الذي حصل في حياة الأفراد، مما جعلهم منعزلين على الرغم من امتلاكها تأثير إيجابي يتعلق بالترابط والتكامل في العالم كله.

سنتحدث في هذا المقال عن علم الاجتماع وسنبحر في تفاصيله المتعددة.

ما هو علم الاجتماع

إن علم الاجتماع يعد مجال دراسي منفصل بشكل تام عن كل العلوم الطبيعية الأخرى التي تغطي موضوعات مختلفة مثل علم الأحياء والكيمياء والفيزياء وغيرها.

يهتم هذا العلم بسلوك الإنسان باعتباره كائن اجتماعي مستقل وذلك بالاعتماد بشكل كبير على منهجيات البحث النوعي وعلى التفسير وذلك بدون نسيان الاهتمام بالقواعد المهمة والعمليات الاجتماعية المختلفة التي تقوم بربط الناس بشكل قوي وبنفس الوقت تفصلهم إلى أفراد ومؤسسات، أي تم توجيه العلم ليصبح تطبيقي بشكل أكبر من أي وقت مضى.

إن كلًا من علم الآثار، الاقتصاد، الجغرافيا، التاريخ، القانون، الأنثروبولوجيا، السياسة وعلم النفس تعد من المواد الشائعة جدًا في المجتمع حيث أن علماء الاجتماع يعملون في الكثير من التخصصات المختلفة مثل الأسرة والتعليم والتنظيمات الاجتماعية مثل التقسيم الطبقي وغيرها من العلاقات والأدوار المتعلقة بعلم الإجرام والشيخوخة والكثير غيرها.

إن كل علماء الاجتماع يطمحون لإيجاد حلول جذرية تساعد في حل مشكلة التفكك الاجتماعي وذلك عبر معرفة الأسباب وفهم آلية التحولات الطارئة على المجتمع.

تعريف علم الاجتماع

نقدم فيما يلي بعض التعاريف الهامة الخاصة بعلم الاجتماع وردت في المعاجم:

  • في معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية: نعرف علم الاجتماع وفق هذا المعجم على أنه دراسات وصفية وتفسيرية لمقارنة كل المجتمعات الإنسانية مثل ما هي نفس المكان والزمان لمعرفة قوانين التطور التي تخضع لها المجتمعات بشكل أساسي في عملية التغيير عبر الزمن.
  • معجم المعاني الجامع: ورد التعريف في هذا المعجم على أنه علم أساسي يبحث في عملية نشوء الجماعات الإنسانية ونموها وفق قوانين وأنظمة محددة.

تعريف علم الاجتماع من وجهة نظر العلماء

هناك مجموعة من الرواد الذين أسسوا علم الاجتماع حيث كان لهم كلهم دور وأثر مهم جدًا في تطوير هذا العلم بشكل كبير ومن أشهر هؤلاء نذكر كل مما يلي:

  • ابن خلدون: وهو مؤسس علم العمران البشري وقد تحدث عن هذا العلم في كتاب مقدمة ابن خلدون.
  • أوغست كونت: وهو عالم فرنسي الجنسية ويعد أول من أطلق مصطلح علم الاجتماع.
  • هيربرت سبينسر: وهو من مؤسسي علم الاجتماع الحديث وهو بريطاني الأصل.
  • كارل ماكس: وهو فيلسوف ألماني شهير لهبت أفكاره أدوار مهمة بعملية تأسيس علم الاجتماع.

نلاحظ من خلال كل ما سبق أنه لا يوجد تعريف واحد وشامل لعلم الاجتماع، وسنوضح فيما يلي أهم الفروقات من وجهة نظر العلماء:

  • ميل دور كايم: حيث عرفه على أنه (العلم الذي يهتم بدراسة البناء الاجتماعي وما به من مؤسسات) مع تأكيده على دراسة كل الظواهر الاجتماعية وعلاقتها بأنماط الحياة.
  • أوجست كونت: وكان التعريف الخاص به (العلم الذي يهتم بدراسة المجتمع، ومهمته دراسة الظواهر الاجتماعية دراسة وضعية علمية، والكشف عن العلاقة بين الظواهر المختلفة).
  • ماكس فيبر: تعريف ماكس كان كالتالي (العلم الذي يحاول الوصول إلى فهم تفسيري للفعل الاجتماعي).
  • سوروكين: قام بتعريفه أيضًا على أنه (العلم الذي يدرس الخصائص العامة المشتركة بين أنواع الظواهر الاجتماعية).
  • هربرت سبنسر: بالنسبة لسبنسر كان علم الاجتماع هو (العلم الذي يصف ويفسر نشأة وتطور النظم الاجتماعية).

المصطلحات الأساسية في علم الاجتماع

نقدم فيما يلي أهم المصطلحات الأساسية التي تتعلق بعلم الاجتماع:

  • النسق الاجتماعي: والذي هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة والأشخاص التي تقدم علاقات متبادلة فيما بينها بقدر كبير من الثبات والاستمرارية.

يرتبط بها كل من التكامل، الوظيفة، التنظيم، الجماعة والمجتمع.

  • الثقافة: وهي تتكون من مجموعة أنماط تخص النشاط الإنساني المكتسب والذي يتم توارثه عبر المجتمعات بالإضافة لكل العناصر المادية التي ترتبط بها.

يرتبط بها كل من القيمة، النظام، الاتجاه، المعيار والانحراف أيضًا.

  • التفاعل: وهو عبارة عن عملية يتاح للأفراد بموجبها أن يتصلوا ببعضهم وأن يؤثروا بشكل كبير في الآخرين بما في ذلك الأنشطة والأفكار.

يرتبط بالتفاعل كل من التنشئة الاجتماعية، الدور والصراع الاجتماعي.

  • المكانة: وهي كل مكان أو موضع يشغله الشخص ضمن سلم التأثير المتسلسل لكل نسق اجتماعي موجود.

يرتبط بالمكانة القوة الفردية، الحراك والتدرج.

لماذا لا يوجد تعريف موحد لعلم الاجتماع؟

يوجد إشكالية حقيقية بين أصحاب اختصاص علم الاجتماع والعلماء حول مسألة إيجاد تعريف دقيق جدًا وموحد لعلم الاجتماع يتفق عليه الكل وذلك بسبب عوامل وأسباب عديدة نلخصها على الشكل التالي:

  • إن علماء الاجتماع لم يستطيعوا الاتفاق على محور أساسي ثابت يقوم عليه هذا العلم حيث اختلفوا جميعهم في طريقة التفكير وفي التوجهات الإيدولوجية أيضًا.
  • هناك تراث كبير ومتنوع في علم الاجتماع منذ أواخر القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا.
  • إن علمية ترابط المعرفة ببعضها البعض يسبب صعوبة كبيرة في فهرسة هذا العلم وفصله وأيضًا معرفة متى يبدأ وأين ينتهي بشكل تام.

بالطبع لا غنى نهائيًا عن معرفة تحليل الأحداث التاريخية وعن الإلمام بمجالات الاقتصاد والثقافة والجغرافيا.

  • من الصعب أن يتم الإحاطة بكل جوانب الإنسانية ومراحلها وبالتالي يتم إهمال بعضها وتكون النتيجة وجود صورة مشوهة عن الفهم الصحيح للمجتمع البشري ككل.
[ppc_referral_link]