أطلقت الصين بنجاح مركبتها Tianwen-1 إلى المريخ

[faharasbio]

أطلقت الصين مهمتها للهبوط بمركبة Tianwen1 ووصلت بنجاح إلى مدار نقل محدد مسبقاً.

ووفقاً ل CASC أُطلقت البعثة في وقتٍ مبكر من صباح اليوم صاروخ لونج مارش5 القوي من موقع إطلاق ونتشانغ متجهاً إلى المريخ، إذا جرت الهمة بنجاح، ولاتزال هناكَ الكثير من العقبات في الطريق، يمكن للصين الإنضمام إلى الولايات المتحدة باعتبارها الدولة الأخرى الوحيدة التي هبطت بمركبة على سطح الكوكب الأحمر.

وحسبَ ماذكرَ موقع Engadget الأمريكي في تقريرهِ، أنه تمَ تصميم المركبة التي يبلغ وزنها 530 رطلاً للتحقق من جيولوجيا الكوكب الأحمر، وهي مجهزة بستة أجهزة بما في ذلكَ محطة الطقس وكاشف المجال المغناطيسي ورادار اختراق الأرض، بالإضافة إلى كاميرتين، ومن الجدير بالذكر، أنهُ سيعمل هذا المسبار بالتنسيق مع المركبة وسيحمل كاميرتين ورادار اختراق سطح الأرض ومقياس طيفي جيولوجي.

وستكون المرحلة التالية من المهمة هي المرحلة الحاسمة، ففي العام 2011 أطلقت الصين بنجاح مهمة المريخ Yinghuo-1 ووصلت إلى مدار parking orbit على متن صاروخ زينيت الأوكراني ، ومعَ ذلك، فشلت نظام الحرق المصمم لإرساله من هذا المدار إلى المريخ، تاركة المركب عالقاً فوق الأرض، وفي النهاية عادت إلى مدارنا وتفتت فوقَ المحيط الهادئ في كانون الثاني / يناير 2012.

إضافة إلى الصعوبات، تحاول الصين هبوطها الأول على سطح المريخ، وهو أمر تمكّنت منهُ الولايات المتحدة فقط حتى الآن، الكوكب الأحمر مليء ببقايا المحاولات الفاشلة السابقة من قِبل أوروبا والاتحاد السوفييتي السابق والولايات المتحدة على حدٍ سواء، وهكذا سيتوّج النجاح بالصين كدولة عليا من حيث استكشاف الفضاء.

وأصبحت Tianwen1 ثاني ثلاث بعثات يتم إطلاقها خلال النافذة الحالية، والتي يمرالمريخ فيها بالقرب من الأرض نسبياً.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ أطلقت الإمارات العربية المتحدة بنجاح أول مهمة للعالم العربي إلى المريخ قبلَ ثلاثة أيام فقط، وستُطلق الولايات المتحدة مركبتها المثابرة إلى المريخ في 30 يوليو، ومنَ المتوقع أن تصل البعثات الثلاث في فبراير 2021.

[ppc_referral_link]