أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء

أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تعتبر أعراض نقص فيتامين (د) الحاد عند النساء من الأعراض التي تسبب القلق الشديد ، ويعتبر من أهم الفيتامينات للجسم ، ويعمل على تحسين أدائه الوظيفي ، ونقص فيتامين (د) منتشر بين النساء والرجال في جميع أنحاء العالم ، علميًا أكدت الدراسات أن أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من هذا النقص ، وتشير التقارير الطبية إلى أن 41.6٪ من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من نقص فيتامين د.[1]في المقالة التالية نستعرض معًا أهم أعراض النقص الحاد في فيتامين د لدى النساء والرجال وكيفية علاج هذا النقص بطرق متعددة.

نقص فيتامين D

يحدث نقص فيتامين د في جسم الإنسان (بالإنجليزية: فيتامين د) نتيجة عدم الحصول على مصادر كافية من الفيتامين ، وتظهر أعراض النقص الحاد في فيتامين د مع وجود خلل في بعض وظائف الجسم التي تعتمد على هذا الفيتامين.

قد يلاحظ الشخص الذي يعاني من نقص الفيتامينات الاكتئاب المتكرر ، أو قد يعاني من الشعور بالإرهاق والتوتر وآلام العضلات. قد يؤدي نقص الفيتامينات أيضًا إلى ضعف العضلات وهشاشتها ، لذلك قد ينصح الأطباء بالحصول على بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د للتعويض. هذا النقص في الجسم. [2]

قد تكون مهتمًا أيضًا بـ: الفوائد الصحية لفيتامين أ للجسم

أعراض نقص فيتامين د

نقص فيتامين د في الجسم شيء يمكن رؤيته من خلال مجموعة من الأعراض. وفقًا لمجموعة من الدراسات العلمية ، فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) يشتركون في مجموعة من الأعراض. لنتعرف على أبرز أعراض نقص فيتامين د في الجسم.

  • ضعف المناعة: يقوي فيتامين د المناعة ويحمي الجسم من الأمراض المتكررة ، لذلك قد يكون مرض الشخص المتكرر دليلاً على نقص فيتامين د لديه.
  • الشعور بالإرهاق والتعب المستمر: قد يكون الشعور المستمر بالتعب دليلاً على نقص الفيتامينات. أكدت التقارير أن الحصول على مصادر فيتامين د يحسن مستويات الطاقة في الجسم ويعيد التوازن إليه مرة أخرى.
  • آلام الظهر والعظام: يحافظ فيتامين د على صحة العظام ، حيث يحسن امتصاص الجسم للكالسيوم ، وقد يؤدي نقصه إلى آلام العظام وآلام أسفل الظهر.
  • الاكتئاب: يعتبر الاكتئاب من أبرز أعراض نقص فيتامين (د) خاصة عند كبار السن ، حيث أظهرت بعض الدراسات أن إعطاء مكملات فيتامين (د) للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب قد حسّن من صحتهم العقلية ، بما في ذلك المصابين بالاكتئاب الموسمي ، ذلك الاكتئاب الذي يحدث خلال أشهر البرد.
  • تأخر التئام الجروح: يؤدي نقص فيتامين د أيضًا إلى تأخر التئام الجروح بعد الجراحة أو العدوى.
  • هشاشة العظام: قد يؤدي نقص فيتامين د إلى فقدان العظام ، لما له من دور بارز في امتصاص الجسم للكالسيوم.[1]

أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء

لا تختلف أعراض النقص الحاد في فيتامين د بين النساء والرجال. يعد ضعف وهشاشة العظام من أكثر الأعراض شيوعًا بين الأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين. لذلك نصح الأطباء النساء بالقيام ببعض الأنشطة اليومية ، من أجل الحصول على هذا الفيتامين المهم ، وتعويض النقص الذي يعنيه الجسم.

يمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة الأنشطة البدنية اليومية ، والتعرض المعتدل لأشعة الشمس ، من 10 إلى 15 دقيقة في الصيف ، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على العناصر التي تمد الجسم بفيتامين د ، مثل التونة أو السلمون ، و كميات معتدلة من منتجات الألبان ، حيث تعمل هذه المصادر على تعويض النقص الذي يعاني منه الجسم. [3]

قد يكون نقص فيتامين د سبباً في حدوث خلل في وظائف الجسم ، لذلك يجب التعرف على الأعراض التي قدمناها من خلال هذه المقالة ، ومقارنتها بالأعراض التي يشعر بها المريض ، بالإضافة إلى ضرورة عمل التحليلات اللازمة للتأكيد. نقصه ثم اتباع النصائح الطبية التي ذكرناها. من خلال مقالتنا ، من أجل معالجة المشكلة في أسرع وقت ممكن.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق