أفضل أنواع البخور وفوائده

[faharasbio]

أفضل أنواع البخور وفوائده

تُعدّ الروائح الجميلة مصدر جذب للأشخاص من حولها، فكل إنسانٍ منّا يسعى لتنظيف منزله وتطهيره والاستمتاع برائحته المميزة والاهتمام بنفسه واستخدام العطورات والمنتجات ذات الروائح اللطيفة، فكم مرة لاحظتَ رائحة فوّاحة أثناءَ زيارتك للمساجد أو الأماكن المقدسة أو المنازل بشكلٍ عام؟ وغالباً تأتي هذه الرائحة منّ البخور الذي يُعتبر من أهم المواد الحيوية العطرية المنتشرة في الدول العربية.

ومنّ الجدير بالذكر، أنّ البخور منّ الإضافات المميزة لدى كل منزل، فتسعى النساء لشراء أنواعٍ ذات جودة عالية منّ البخور بهدف الاستمتاع برائحته العطرية أثناءَ احتراقه، وللبخور استخداماتٍ متعددة ما بينّ الروائح والعلاجات، وبالانتقال إلى مكوّنات البخور فهوَ عبارة عن زيوتٍ عطرية ممزوجة بموادٍ نباتية.

ونوّد الإشارة، أنّ أصل البخور يعود للعصور القديمة وخاصةً عندَ المصريين القدماء كونهم اشتهروا بهِ وباستخداماته، ولا يقتصر الأمر على الدول العربية فقط فحتى دولة اليابان والصين تعتمد على البخور إما في الاحتفالات أو لأغراضٍ متعددة، ولذلك ما هيَ أفضل أنواع البخور؟ وما هيَ فوائد البخور؟

أفضل أنواع البخور

صديقي القارئ، إذا كنتَ من محبي البخور ولا يخلو منزلك منه، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 6 أنواع للبخور يُمكنكَ استخدامه في المنزل معَ ذكر فوائده المتعددة واستخداماته:

بخور عود الصندل:

حاولَ القدماء اتباع أسلوب التبخير عن طريق عود الصندل في أي مناسبةٍ لهم، ويُعدّ خشب الصندل عبارة عن نبات يتم استخراج الخشب منّ الأشجار الخاصة بهِ، ويتواجد بكثرة في الهند والدول الآسيوية.

وتمَ الاعتماد على هذا العود في صناعة البخور كونهُ يتميز برائحته المنعشة التي تدوم لفترةٍ طويلة، كما أنّ سعره مناسب مقارنةً بباقي أنواع البخور.

بخور اللبان:

يُمكنكِ الحصول على حبوب اللبان واستخدامها على شكل بخور أيضاً، فهوَ من أفضل أنواع البخور التي تُساعدك في القضاء على الروائح الكريهة العالقة في منزلك، بالإضافة إلى أهميته في إبعاد الحشرات التي تظهر صيفاً في المنزل ويقضي على الفيروسات في الهواء ويُعالج الحساسية الصدرية التي تُسبب أعراض حادّة للفرد مثل الرشح أو الربو.

بخور العود الأزرق:

من أشهر أنواع البخور ويتميز بثمنه المرتفع فالأصلي منهُ نادر جداً، وكُلّما كانت جودته عالية ستُلاحظين الفرق في رائحته المميزة التي تصدر منه، فهوَ عبارة عن قطع متوسطة الحجم تتميز بلونها الأسود ولكن أثناءَ التبخير تظهر بلونٍ أزرق.

وأغلب الشخصيات المهمة والأثرياء يعتمدون على هذا النوع منّ البخور، ولهُ أهمية في المجال الصحيّ لأنَ التدليك بهِ يُساعد مرضى الشلل على الاستفادة، كما أنهُ يُساعد على طرد الحشرات والبكتيريا ويُخفف من آلام الروماتيزم والنقرس.

إقرأ أيضًا: ما هو العود الأزرق

بخور العود الهندي:

تشتهر دولة الهند بهذا البخور المميز، فيُمكن استخدامه في تعطير المنزل أثناءَ استقبال الزوّار، لأنّ رائحته منعشة، ونوّد القول أنّ العود الهندي الأصلي نادر جداً وثمنه مرتفع للغاية، فكل إنسان يُحبّ التميّز سيود الحصول على هذا العود من أجل التبخير.

وإذا كنتَ متواجداً في دولة الهند، فتوجد منطقة مشهورة جداً ببيعه تُسمى {أسام} حيثُ تقع في شمال شرق الهند، وبعدَ الحصول عليه ستستمتع بوزنه وفخامته ورائحته.

البخور اللاوسي:

بالرغم من ندرة هذا البخور، إلّا أنّ طبقة الأثرياء يحصلون عليه من أجل رائحته، فيستخدمونه لتبخير ملابسهم وأغراضهم الشخصية، ويُمكن الحصول عليه في الأسواق الخليجية لتجربته.

ومن أفضل مميزاته أنّ ثبات رائحته تدوم لوقتٍ طويل، ويتم استخراج هذا العود من جمهورية يُطلق عليها اسم لاوس حيثُ تقع في الجنوب الشرقي لآسيا، ولهذا العود أنواع متعددة ما بينَ {عود لاوسي سوبر، بخور لاوسي، عود لاوسي دبل سوبر}.

البخور العدني:

عادةً يتم استخدام هذا البخور عن طريق وضعه على الجمر لزيادة سرعة احتراقه ونشر رائحته، ويُعتبر من أنواع البخور المهمة في دولة اليمن كونهُ يمتاز بجودته ونسبه إلى مدينة عدن.

ويُمكن ملاحظة أنواع مختلفة منّ البخور العدني مثل {البخور العدني المنزلي، البخور العرائسي، البخور العادي} وإذا أردتَ تجربة نوع مميز بسعرٍ بسيط ورائحةٍ جميلة فيُمكنكَ اختيار البخور المنزلي.

ما هيَ فوائد البخور واستخداماته؟

لمحبي البخور يُمكنكم الاستمتاع بقراءة هذه الفوائد الذي يحتوي عليها مثل:

  • حثّ الإسلام على أهمية البخور، فالرسول صلى الله عليه وسلمَ استخدمهُ بالتعطير وتطييب الرائحة، كونهُ يُحسّن من رائحة الجسد والملابس ويُميّز الفرد برائحةٍ مختلفة عن باقي أنواع العطور.
  • يُستخدم بكثرة في الأماكن المقدسة والمساجد، لأنهُ يعمل على تطييب رائحة المكان واستمتاع المصلين بالرائحة طوالَ تواجدهم.
  • إذا تمَ تبخير المنزل بهِ، يُحسّن منّ الحالة النفسية عندَ الأفراد ويزيد من شعورهم بالاسترخاء والقدرة على النوم والهدوء.
  • إذا كنتَ تُعاني منّ الضغوطات النفسية أو العصبية، فالحل الأفضل لكَ هوَ تعطير غرفتك ومكان جلوسك بالبخور.
  • يستخدمهُ البعض في التخلص منّ العين أو من أجل السحر، ولكنها فائدة غير مؤكدة ولم تُذكر في القرآن الكريم.
  • يُساعد على تنقية الهواء منّ الروائح الكريهة مثل الدخان والشيشة، وخاصةً إذا كنتَ تعيش وسطَ المدينة المزدحمة بالآلات والمصانع.
  • يُحفزّ الخلايا العصبية وبالتالي يزيد منّ الأداء الجنسي ويُعالج حالات الضعف عندَ الرجال والنساء.
  • لهُ فائدة مهمة في تعطير الشعر والتخلص من روائح فروة الرأس وتطهيرها منّ الأوساخ العالقة عليها.
  • إذا كنتَ تُعاني منَ الصداع المزمن، فيُنصح باستخدام البخور والاسترخاء بجانبه من أجل تخفيف الألم.

ما هيَ أبرز أضرار البخور؟

يتساءل البعض هل للبخور أي آثارٍ سلبية أو أضرار، والجواب هوَ نعم لهُ عدّة آثارٍ غير صحيّة تتمثل في:

  • إذا تمَ التعرّض لكمياتٍ متزايدة منَ البخور واستنشاقها، يتسبب بضررٍ في الرئة، فإذا كنتَ تُعاني من أي مشاكلٍ رئوية يُنصح بالتخفيف من استنشاقه كونهُ يزيد من نسب الدخان في رئتيك.
  • يُفضّل إبعاد الأطفال حديثي الولادة عن رائحة البخور الثقيلة، لأنهُ يضرّ بجهازهم التنفسي وقد يسبب لهم الحساسية.
  • التأثير على القلب وزيادة خطر إصابته بالضرر، ويعود السبب في ذلك إلى الدخان المنبعث منّ البخور أثناءَ الاحتراق فهوَ يحتوي على ثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين.

إقرأ أيضًا: أهم أنواع دهن العود

إنّ البخور منَ الإضافات اللطيفة لكل منزل، ولكن كما ذكرنا عليكَ اختيار أنواع جيدة وتجنب الإكثار منهُ أو الاقتراب من أجل استنشاقه لفترةٍ طويلة حفاظاً على صحتّك.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]