أفضل دواء لعلاج المعدة

[faharasbio]

أفضل دواء لعلاج المعدة هو أمر يهم الكثيرين بعد انتشار أمراض المعدة والجهاز الهضمي بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ومن أعراضها، الشعور بآلام دائمة ومستمرة في البطن وفقدان الرغبة في تناول أي من الأطعمة أو المشروبات ونقصان الوزن.

ومن الأدوية التي تساعد على تخفيف أعراض ألم المعدة والتخلص من تلك المعاناة، مضادات الحموضة والمضادات الحيوية التي تساعد في علاج التهاب المعدة بجرثومة الملوية البوابية. سنذكر في مقالنا أهم الأمراض التي تصيب المعدة، أفضل دواء لعلاج المعدة، وأهم العلاجات الطبيعية لالتهاب المعدة.

أهم الأمراض التي تصيب المعدة

يوجد العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب المعدة ومنها 3 أمراض:

  • حدوث التهاب في المعدة:

يعاني المريض من الشعور بالغثيان ويزداد هذا الشعور عند تناوله أي من الأطعمة أو المشروبات، يمكن تسميتها أيضًا بعسر الهضم، في تلك الحالة يقوم الطبيب بتشخيص هذا المرض عن طريق التنظير وأخذ عينة (خزعة) من الشخص المصاب.

  • حدوث قرحة للمعدة:

يعاني المصاب بسرطان المعدة من قروح موجعة ومؤلمة جدًا في المعدة، تحدث فقط للأشخاص التي تقل سماكة الطبقة المكونة من مادة مخاطية والتي تحيط بالمعدة من جميع اتجاهاتها، حيث تعمل تلك الطبقة على حماية المعدة من تأثير العصارات الهاضمة، يحدث ذلك عند إصابة بعدوى تدعى عدوى البكتيرية أو بسبب استعمال بعض الأدوية مثل الأسبرين.

  • حدوث سرطان في المعدة:

يحدث نتيجة تشكل الخلايا السرطانية في المعدة، خطورة هذا المرض تكمن بعدم ظهور أي من الأعراض في المراحل الأولى، مما يؤدي إلى صعوبة معرفته أما في المراحل الأخرى فتظهر أعراض مثل عدم الرغبة في تناول أي من الأطعمة، نقصان الوزن بشكل ملحوظ، الغثيان، وحدوث نزيف في الجهاز الهضمي، ومعاناة عند البلع، تتم المعالجة عن طريق العلاج الكيميائي.

أفضل دواء لعلاج المعدة

يتم علاج المعدة عن طريق معرفة سبب حدوث ذلك، عند حدوث التهاب بسبب استعمال مضادات الالتهاب مثل اللاستيروئيدية أو المشروبات الكحولية تتم معالجته بتوقف عن شرب المشروبات أو تناول المضادات للالتهاب، أما عند حدوث الالتهاب بسبب دخول جرثومة على المعدة يتم معالجته عن طريق استشاره من الطبيب لإزالة تلك الجرثومة ولتقليل إنتاج حمض المعدة، سنذكر بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف الحموضة وتساعد على جعل الجرثومة ضعيفة ولكن لا تساعد على التخلص منها نهائيا، ومنها:

مضادات الحموضة (Antacids)

مثالها أملاح الكالسيوم والمغنيسيوم، تعمل هذه الأدوية على معادلة حموضة المعدة وبالتالي تخفيف تهيجها، تؤخذ هذه الأدوية مع الطعام ومن تأثيراتها الجانبية الإمساك أو الإسهال وهي تشتهر بتداخلها مع امتصاص بعض الأدوية.

حاصرات مستقبل الهيستامين 2(H2 blockers)

مثالها دواء فاموتيدين (Famotidine)، وهي تقلل من إفراز الحمض في المعدة والتخفيف من تأثير الحمض في الغشاء المخاطي للمعدة.

مثبطات مضخة البروتون ( Proton pump inhibitors)

مثالها أوميبرازول Omeprazole وبانتوبرازول Pantoprazole ولانسوبرازول Lansoprazole، وهي تعمل كالزمرة السابقة في تثبيط الإفراز الحمضي.

الصادات الحيوية القاتلة لجرثومة المعدة

من الصادات الحيوية زمرة البيتالاكتامز، يعطى للبالغين بجرعة 500 مجم 3 مرات في اليوم, قبل الأكل أو بعده وتخفض الجرعة إلى 250 ملغ 3مرات باليوم للأطفال.

  • كلاريثروميسين (Clarithromycin)

يوصف بجرعة 250 – 500 ملج مرتان باليوم، ومن آثاره الجانبية حدوث غثيان وقيء وإسهال وقد يسبب الصداع وتغيرًا في حاسة التذوق.

يشتهر بالاسم العلمي فلاجيل (Flagyl)، وهو فعال في وجع المعدة المسبب بالتهابات فطرية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل أخذه في حالات الحمل والإرضاع وعند مرضى مشاكل الكبد والقصور الكلوي، وقد يسبب حدوث غثيان وإمساك.

يعرف بالاسم التجاري تينداماكس (Tindamax)، ومن بعض الآثار التي تظهر على الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء هو الشعور بصداع وعدم الرغبة والقدرة على تناول أي من الأطعمة وحدوث إسهال حاد وشديد.

  • تتراسايكلين (Tetracycline)

يسمى عالميًا سومايسين (Sumycin)، وهو لا يوصف دون استشارة الطبيب عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد والكلى، وقد يسبب كأثار جانبيه حدوث إسهال شديد مع تغير لون البشرة ومعاناة من بعض الاضطرابات في المعدة.

يعد من العلاجات كثيرة الاستخدام من قبل الأطباء لأنه يساعد على معالجة المعدة من الاضطرابات، إذ يتكون من كلاريثروميسين(Clarithromycin) وأموكسيسيلين(amoxicillin) ومترونيدازول (metronidazole).

قد يهمك: دواء سيميتريل لعلاج قرحة المعدة SYMMETREL

العلاجات الطبيعية لالتهاب المعدة

يعاني الكثير من الأشخاص بعد تناول أي من الأطعمة أو المشروبات، من حدوث اضطرابات في المعدة، وتعتبر من أكثر الحالات الشائعة وليست في غاية الخطورة ولا تستدعي للشعور بالخوف بسبب وجود علاج لها، ومن بعض الأمور التي تساعد على التخلص من تلك الاضطرابات:

  • شرب كميات كافية من الماء لأنه يساعد على هضم جميع الأطعمة بشكل جيد، حيث يسبب عدم شرب الماء بشكل كافي حدوث الجفاف الذي يؤدي إلى صعوبة في الهضم وبالتالي تحدث الآلام.
  • يفضل عدم النوم أو اتخاذ وضعية الاستلقاء بعد تناول أي من الأطعمة أو المشروبات لأنه يساعد على منع وصول الحمض المتواجد في المعدة للمري وحدوث الحرقة.
  • يفضل الجلوس في الأماكن الدافئة للمساعدة على ارتخاء العضلات مما يؤدي لمنع حدوث أي من اضطرابات المعدة.
  • اتباع حمية خالية من الألياف والأطعمة المقلية أو الكثيرة الملح والتي تؤثر سلبًا على المعدة وتسبب صعوبة الهضم.
  • شرب شاي الأعشاب يوميًا والمداومة عليه يعد من أفضل الوسائل التي تساعد على تجنب الاضطرابات لأنه يعمل على جعل العضلات في حالة استرخاء.

نصائح للوقاية من ألم المعدة

يوجد العديد من الأمور التي يجب الالتزام بها للحفاظ على المعدة ومنها:

  • الابتعاد عن المأكولات التي يتم طبخها في الخارج أي مأكولات المطاعم.
  • تجنب شرب أي من المشروبات الكحولية.
  • يفضل بعد تناول الطعام أخذ استراحة والنوم.
  • في حال المعاناة من زيادة في الوزن يفضل ممارسة التمارين الرياضية وتناول الأطعمة الصحية.
  • الابتعاد عن أي من المشروبات التي تحتوي على كافيين.

الخاتمة: وفي نهاية مقالنا تعرفنا عن الأمراض التي قد تصيب المعدة وأفضل دواء لعلاج المعدة يمكن تناولها للعلاج والشفاء من تلك الأمراض، وكيفية حماية المعدة والوقاية منها.

[ppc_referral_link]