أفضل 10 كتب عن الفضاء والخيال العلمي

[faharasbio]

كتب عن الفضاء

الهروب من الواقع أشبه بالخيال، ولكن مع تطور عالم السينما وإنتاج أفلام ضخمة وتوفر آلاف الكتب والمقاطع، أصبح بإمكاننا ونحن في منازلنا من على السرير أن نذهب في رحلة ممتعة إلى عالم الفضاء والكواكب والمجرات والخيال العلمي من خلال التطور التكنولوجي، ولأن الكثير من الأفراد ينجذبون لقراءة الكتب، يبحث بعضهم عن كتب عن الفضاء فريدة وخيالية تنقلهم إلى عالم آخر بتفاصيله الكاملة.

ومن الجدير بالذكر، أن الخيال العلمي يعتبر عبارة عن دراسات مستقبلية وافتراضات مبنية على أساس العلم والتكنولوجيا خارج كوكب الأرض، ولأن الفضاء لغز مثير للاهتمام، فقد عمل معظم الكتاب على كتابة روايات تتضمن تفاصيل عن رواد الفضاء والمهمات الفضائية وتكوين صور خيالية للكواكب الأخرى والحديث عن ملحمة الفضاء بأسلوب شيق وممتع.

ونود الإشارة، أنه يمكن اختيار أحد الكتب العلمية عن الفضاء والبدء بقراءتها في العطلة الأسبوعية إذا كنت من محبي الخيال العلمي والفضاء والرحلات العلمية، ولذلك ما هي أفضل كتب عن الفضاء والخيال العلمي؟

أفضل كتب عن الفضاء

أفضل 10 كتب عن الفضاء والخيال العلمي

  • كتاب دليل المسافر إلى المجرة: يعد من أفضل الكتب عن الفضاء للكاتب دوغلاس آدامز. على الرغم من أنه عمل خيالي، إلا أنه يقدم نظرة فكاهية وثاقبة للكون ومكاننا فيه. يتتبع الكتاب مغامرات الإنسان العادي آرثر دنت، الذي اصطحبه صديقه، وهو أجنبي يدعى فورد بريفكت، في رحلة برية عبر الفضاء.

على طول الطريق، يواجه الصديقان مجموعة من الشخصيات الغريبة والظواهر الغريبة، كل ذلك أثناء تصارعهم مع الأسئلة الكبيرة عن الحياة والكون وكل شيء.

ما يجعل كتاب مميزًا للغاية هو المزيج الفريد من الكوميديا ​​والفلسفة والخيال العلمي. كتابات آدامز بارعة وتسخر من نقاط ضعف الإنسان وعبثية الكون بينما تستكشف أيضًا موضوعات أعمق حول طبيعة الوجود ومكاننا في الكون. سواء كنت من محبي الخيال العلمي أو تبحث فقط عن قراءة ممتعة ومثيرة للتفكير ، فإن هذا الكتاب من المؤكد أنه ممتع وملهم.

  • كتاب تاريخ موجز للزمان: هو كتاب رائع عن الفضاء الخارجي للعالم الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينج. يعد هذا الكتاب استكشافًا رائعًا للكون والقوانين التي تحكمه بدءاً من نظرية الانفجار العظيم، النظرية النسبية وحتى الثقوب السوداء، وقد تمت كتابته بطريقة سلسة في متناول العلماء وغير العلماء على حد سواء.

ما يجعل هذا الكتاب مميز للغاية هو قدرة هوكينغ على تبسيط المفاهيم العلمية المعقدة إلى لغة يمكن لأي شخص فهمها. يستخدم تشبيهات واستعارات بسيطة لشرح الأفكار الصعبة، مما يجعل هذا الكتاب مقدمة ممتازة لعالم الفيزياء الفلكية والفضاء الخارجي.

  • كتاب مطاردة آفاق جديدة: يعتبر من الكتب العلمية المفضلة عند الكثيرين، فيتحدث بشكل شامل عن كوكب بلوتو، ويوضح كيفية القيام بمهمة وعمل مسبار خفيف، فأثناء قراءته سيتكون في عقلك صور ذهنية حول هذا الكوكب والنظام الشمسي.

وهوَ من تأليف دايفد غرينسبون وآلان ستيرن، ويتحدث عن مهمات فضائية ورحلات ساعدت في إيجاد معلومات عن الكوكب القزم.

  • كتاب آلة الزمن: تم تصنيف هذا الكتاب كواحد من أشهر الروايات العلمية في العالم للكاتب هربرت ويلز، فقد تم إصدارها عام 1895، وتتحدث بشكل تفصيلي عن السفر عبر الزمن والعيش في المستقبل، والحديث عن أحوال العالم في المستقبل البعيد.

فيوضح في الكتاب انقسام البشر إلى فقراء وأغنياء فقط، ولا وجود للدرجة المتوسطة على الإطلاق، وكيف سيتحول أحفاد الفقراء إلى جنس همجي يعيشون تحت الأرض، وكيف لأحفاد الأغنياء أن يتسموا بالغباء والبطر بسبب الثراء الفاحش.

وحصل هذا الكتاب على جائزة قائمة الراديو الوطني لأفضل 100 كتاب فانتازيا، وتقسم شخصيات الرواية إلى وينا الصغيرة التي يقع في حبها بطل الرواية وهو المسافر عبر الزمن مع فيليب صديقه.

  • كتاب الرجل في القلعة العالية لفيليب ديك: يمكنك اختيار هذا الكتاب الشيق، كونه أحد كتب الخيال العلمي التي تمت كتابة أحداثه بعد 15 عاماً على الحرب العالمية الثانية، ويتحدث عن امبراطورية اليابان وقوة الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا النازية.

صحيح أنها رواية خيالية ولكنها حصدت جوائز عالمية أبرزها جائزة هوغو عام 1963، بسبب احتواء الكتاب على صورة شيقة للعالم المقسم بين اليابان وألمانيا.

وتم استلهام أحداث هذه الرواية من رواية أحضر اليوبيل، وتم إصدار عدة كتب صوتية لهذه الرواية في عام 1997 و2008 و2014.

  • كتاب عالم جديد شجاع: تم إصدار هذا الكتاب في عام 1932 من قبل ألدوس هكسلي، وبالفعل جذب انتباه الكثيرين بسبب أحداثه الخيالية وتفاصيل العالم الجديد به، فهل لك أن تتخيل أن الكاتب تحدث عن اختفاء مشاعر البشر في المستقبل؟

نعم سيصل البشر إلى تقنية جديدة للتحكم بمشاعرهم والسيطرة على تكاثرهم، وسيصل الأفراد إلى مرحلة عارمة من السعادة في المجتمعات، ولكن مع وجود عائق واحد هو الامتناع عن إبداء الرأي بحرية مطلقة.

ويمكن قراءة هذه الرواية مترجمة، فقد تمت الموافقة على ترجمتها عام 1946 من قبل محمود محمد، واستلهم الكاتب عنوان روايته بعد حضوره مسرحية العاصفة، والتي وضح من خلالها سيطرة العلم على حياة البشر بالكامل.

  • كتاب فهرنهايت: أيضاً تم تصنيفها كإحدى الروايات العالمية الممتعة التي تتحدث عن الخيال العلمي، تتمحور عن غزو العالم بأكمله من قبل نظام شمولي، يهدف إلى حرق الكتب، وتعد أحداث هذه الرواية سوداوية للغاية، فتتحدث عن حياة رجل إطفاء يعيش في مدينة أمريكية ويمتهن وظيفة تدمير الثقافة والمعرفة.

وبعد إدراك خطورة ما يفعله، يسعى جاهداً للحفاظ على الثقافة من الاندثار، وتتمحور الرواية حول ثلاث فصول هي الغربال والرمل، الموقد والسمندر والاحتراق المشرق، وهو للكاتب راي برادبري.

  • كتاب الحرب العالمية Z: إذا كنت من محبي الخيال والرعب في آن معاً، فهذه الرواية مخصصة لك، لأنها ممتعة للغاية، وتتحدث عن غزو الزومبي لكوكب الأرض، وتنقسم إلى عدة فصول وهي: قلب التيار، اللوم، التحذيرات، الوداع والذعر العظيم، وكل جزء منها ينقلك إلى تفاصيل مرعبة انتشر فيها طاعون الزومبي ليقضي على أعداد كبيرة من البشر.

تمّت كتابة هذه الرواية من قبل ماكس بروكس، وتم إصدارها عام 2006، وتتميز بحبكتها ومعلوماتها الشيقة للقارئ، فهي مزيج بين الترويع والهلع والخوف والحذر.

كما تم إصدار فلم مقتبس من إخراج مارك فورستر وبطولة براد بيت في عام 2013.

قد يهمك: 7 روايات أدبية تحولت إلى أفلام سينمائية

  • كتاب أنا أسطورة: إنها من الروايات الخيالية المرعبة التي تتحدث عن الزومبي ونهاية العالم وانتشار الأوبئة وعدم القدرة في السيطرة عليها بالرغم من التقدم العلمي وتواجد الكثير من الأجهزة المتطورة.

فأثناء انتشار هذا الوباء يحصد الغني والفقير والكبير مع الصغير، ولا يمكن حماية أي إنسان منه، كما أنه يتحدث عن أعراض هذا المرض وكيفية تحول الإنسان من كائن طبيعي إلى كائن زومبي مهمته الأساسية القضاء على أي بشري وتحويله إلى كائن غير معروف، تمت كتابة هذه الرواية من قبل ريتشارد ماثيسون في عام 1954، واستندت ثلاثة من أفلام الزومبي الخيالية على أحداثها الشيقة، آخرها فلم بنفس الأسم من بطولة ويل سميث.

لا شيءَ يُضاهي متعة اختيار كتاب يستند إلى أحداث علمية شيقة، فأثناء الغوص في تفاصيله ستشعر بأن عقلك تلقائياً يكون صور ذهنية، وأغلب هذه الكتب تشعر القارئ بإلهام وسعادة وخروج من الواقع إلى عالم الخيال، فلا بد من قراءة ولو كتاب واحد على الأقل شهرياً في المجال العلمي والخيالي.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]