أكبر جزيرة في العالم (طبيعية وصناعية)

[faharasbio]

أكبر جزيرة في العالم هي الجزيرة الأكبر مساحةً في العالم، حيث توجد العديد من الجزر ذات المساحة الكبيرة في العالم، ومنها ما هو جزر طبيعية من صنع الخالق، وبعضها الآخر من صنع البشر. لنتعرف معًا على أكبر جزيرة في العالم.

ما هي الجزيرة؟

إن الجزيرة جغرافيًا هي قطعة من الأرض محاطة بالماء من جميع جهاتها، وقد تكون هذه القطعة من الأرض عبارة عن صخور وتلال أو أتربة وأراضٍ زراعية أو مناطق صحراوية وغابات، وقد تتشكل الجزر بسبب العوامل الجيولوجية مثل البراكين والزلازل، أو بسبب عوامل أخرى كالرياح والمد والجزر، كما يمكن أن تصنع بواسطة الإنسان بواسطة الإعمار الصناعي والمشاريع الهندسية.

تعتبر الجزر موطنًا للعديد من الكائنات الحية المتنوعة، وتعتبر من المناطق السياحية الهامة لجمال طبيعتها ومناخها اللطيف، وبعضها يكون على شكل جزر صغيرة، وبعضها الآخر تبلغ مساحتها مئات الكيلومترات.

“اقرأ أيضًا: أكبر طائرة في العالم

أكبر جزيرة في العالم

هناك العديد من الجزر التي تصنف على أنها أكبر جزيرة في العالم من حيث المساحة، وإليكم 11 من أكبر الجزر على سطح الكرة الأرضية:

جزيرة جرينلاند

أكبر جزيرة في العالم (طبيعية وصناعية)
جزيرة جرينلاند

تقع جزيرة جرينلاند الدنماركية في الشمال الشرقي لأمريكا الشمالية، وتبلغ مساحتها 2.1 مليون كيلو متر مربع، الأمر الذي يجعلها أكبر جزيرة في العالم من حيث المساحة. يعيش معظم سكانها في أطراف الجزيرة حيث الطقس أكثر دفئًا، في حين أن معظم مساحتها غير صالحة للسكن بسبب تراكم الثلوج، ويقدر عدد سكانها بنحو 112 ألف نسمة، وتعتبر العاصمة نوك من أكبر مدنها وأكثرها اكتظاظًا بالسكان.

جزيرة غينيا

تعتبر جزيرة غينيا ثاني أكبر جزيرة في العالم، حيث تبلغ مساحتها 785 ألف كيلو متر مربع، وهي الجزء الأكبر من الجزيرة الواقعة في المحيط الهادئ في النصف الشرقي منه، وتتميز الجزيرة بتنوعها البيولوجي العالي، فهي تضم عدد كبير من الحيوانات والنباتات النادرة والفريدة، كما تشتهر بمواردها الطبيعية الغنية بالمواد الخام مثل النحاس والذهب والفضة والفحم والبترول والغاز الطبيعي.

“شاهد أيضًا: أكبر سد في العالم

جزيرة بورنيو

تلي جزيرة بورنيو جزيرة غينيا من حيث المساحة، وتصنف على أنها من أكبر جزر العالم، حيث تبلغ مساحتها حوالي 748 ألف كيلو متر مربع، وتقع في جنوب شرق آسيا، وتتشارك فيها ثلاث دول هي إندونيسيا وماليزيا وبروناي. تشتهر الجزيرة بغاباتها المطيرة الاستوائية الكثيفة التي تضم تنوع بيولوجي هائل من الحيوانات والنباتات. كما تضم مدنًا حضرية وموانئ بحرية ومناطق سياحية هامة، وتعتبر من الجزر الغنية بالموارد الطبيعية كالنفط والغاز الطبيعي والذهب.

جزيرة مدغشقر

أكبر جزيرة في العالم (طبيعية وصناعية)
جزيرة مدغشقر

جزيرة مدغشقر أكبر جزيرة في العالم بعد جزيرة بورنيو، حيث تبلغ مساحتها حوالي 587 ألف كيلو متر مربع، وهي جزيرة كبيرة تقع في المحيط الهندي قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا. تعتبر الجزيرة موطنًا للعديد من الحيوانات والنباتات النادرة، وتشتهر بشواطئها التي يقصدها الكثير من السياح حول العالم.

جزيرة بافوس

تعتبر جزيرة بافوس جزيرة طبيعية تقع في شمال كندا في منطقة نونافوت، وتبلغ مساحتها حوالي 507 ألف كيلو متر مربع، مما يجعلها خامس أكبر جزيرة في العالم، وأكبر جزيرة في كندا. تضم الجزيرة العديد من المدن المأهولة بالسكان، بالإضافة إلى المواقع الطبيعية الساحرة مثل جبال بافوس، وخليج كمبرلاند، وتتميز الجزيرة بمناخها القطبي البارد والجاف، وتضم مجموعة متنوعة من الحيوانات كالقطط الوحشية والدببة القطبية.

“قد يهمك أيضًا: أكبر ملاعب العالم

جزيرة ديفون

أكبر جزيرة في العالم (طبيعية وصناعية)
جزيرة ديفون

تقع جزيرة ديفون في جنوب غرب إنجلترا في بحر بريطانيا ، وتبلغ مساحتها 70 ألف كيلو متر مربع، وتشتهر بطبيعتها الخلابة، وجمال شواطئها التي يزورها السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالأنشطة المختلفة كالتخييم والتنزه. تضم الجزيرة العديد من القلاع والأبراج والمتاحف التي تمثل تاريخ الجزيرة العريق وثقافتها القديمة، كما تتميز بوفرة مواردها الطبيعية كالبترول والحجر الجيري (Limestone).

جزيرة ياس في دولة الإمارات العربية المتحدة

جزيرة ياس هي جزيرة اصطناعية تقع في إمارة أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة. تبلغ مساحتها حوالي 25 كيلو متر مربع، وتقع على بعد حوالي 10 كيلو مترات جنوب غرب العاصمة الإماراتية، وتعتبر وجهة سياحية تضم العديد من المنشآت الفندقية والترفيهية والرياضية، وغيرها، كما تضم أحدث متنزه مائي في العالم، ومنافذ تسوق فاخرة، بالإضافة إلى عدد من المنشآت الرياضية والفنادق الفاخرة.

جزيرة النخلة في دبي

أكبر جزيرة في العالم (طبيعية وصناعية)
جزيرة النخلة في دبي

تعتبر جزيرة النخلة في دبي هي جزيرة اصطناعية تم بناؤها على شكل نخلة تقع على الساحل الجنوبي لدبي في الإمارات العربية المتحدة، وتبلغ مساحتها حوالي 60 كيلو متر مربع. تم إنشاء الجزيرة باستخدام التكنولوجيا الحديثة لتحويل مياه البحر إلى أرض جافة، وتم الانتهاء من بناء الجزيرة في عام 2006، وتعد واحدة منأهم المعالم السياحية الهامة في دبي، فهي تضم الفنادق والمنتجعات والمتاجر، بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية المتنوعة.

“اقرأ أيضًا: أماكن غامضة في العالم

جزيرة العالم في دبي

تم تصميم جزيرة العالم في دبي من مجموعة من الجزر الاصطناعية مكونة من 300 جزيرة على شكل خريطة العالم، وتبلغ مساحتها حوالي 9 كيلو متر مربع، وتقع في خليج دبي في الإمارات العربية المتحدة. تم إنشاء الجزر عن طريق التكنولوجيا والمواد الصناعية كالرمال والصخور الصناعية والخرسانة المسلحة. وتعتبر مركزًا للسياحة والترفيه والسكن والأعمال، فضلًا عن الأماكن الترفيهية والمنتجعات والمطاعم.

جزيرة السعديات

تقع جزيرة السعديات في الخليج العربي شمال غربي مدينة أبو ظبي، وتبلغ مساحتها حوالي 27.5 كيلو متر مربع، وتعتبر من أهم المناطق السياحية، فهي تضم العديد من المرافق الفندقية والترفيهية بالإضافة إلى المسارح والمتنزهات والمتاحف  التي تقام فيها الكثير من الفعاليات المختلفة، كما تضم شاطئ فريد بطول 9 كيلو مترات لاستقبال السياح والزوار من مختلف أنحاء العالم.

في الختام يجب التنويه إلى أن الآراء قد تختلف بشأن ما هي أكبر جزيرة في العالم، حيث يمكن أن تختلف التصنيفات بناء على المساحة الإجمالية للجزيرة أو مساحة اليابسة فقط، أو بحسب عدد السكان والنمو السكاني، وقد قدمنا لكم من خلال مقالنا أهم أكبر جزر في العالم من حيث المساحة.

[ppc_referral_link]