أكثر 7 روايات حزينة تدعو للاكتئاب

[faharasbio]

روايات حزينة تدعو للاكتئاب

يسعى كل إنسان إلى قضاء أوقات فراغه بشيءٍ يُحبّه {كالسباحة، الرسم، العزف على آلةٍ موسيقية، القراءة} ونسبة كبيرة منَ البشر لديهم هواية المطالعة، كونهم يعتبرون القراءة أمر لا بدّ منه، فهيَ مفرّ لهم من واقع الحياة، فكل رواية أو كتاب ينقلهم إلى تفاصيله الصغيرة من حيث التعرّف على أبطال الرواية ومضمون الأحداث.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه تكمن أهمية الروايات في قضاء وقت ممتع وإثراء المخزون المعرفي عندَ القارئ، بالإضافة لدعم مَلَكَة الخيال لديه من حيث تخيل أشكال الشخصيات والأماكن التي يتم ذكرها معَ الأحداث، وتُساعد الروايات بشكلٍ عام على إفراز مشاعر متعددة سواءً {الحب، السعادة، العطف، الحزن، السوداوية، الألم، الكآبة} ولها تأثير فعّال في تنمية الذهن وزيادة المتعة وتعزيز مهارات الكتابة والخطابة.

ونوّد الإشارة، أنه يميل الأشخاص إلى أنواعٍ عديدة منَ الروايات، فمنهم من يحبّ الروايات الرومانسية أو البوليسية أو الرعب، ومنهم من يميل للروايات التي تتحدث عن قصةٍ مأساوية وعميقة، بحيث يتفاعل معها بالرغم من أحداثها المريرة والمؤلمة، ولذلك ما هيَ أفضل 7 روايات حزينة تدعو للاكتئاب؟

أفضل 7 روايات حزينة تدعو للاكتئاب

رواية ماجدولين:

إذا كنتَ من محبي الروايات الرومانسية الحزينة والسوداوية فأنتَ في الخيار المناسب، لأنَ هذه الرواية تتحدث عن قصة حب أسطورية بريئة بينَ ستيفن ومجدولين، فقد كانَ ستيفن شاب طموح يعشق الطبيعة والمطالعة وله عدّة هواياتٍ أخرى، ولكنهُ يُحبّ العزلة عن البشر، فاختارَ التخلي عن منزل والديه والسكن معَ صديق والده.

وأثناءَ فترة السكن معه لعدّة سنوات تبدأ قصة حب بينهُ وبينَ {مجدولين} وهيَ الابنة الوحيدة لهذا الرجل، وعندما يعلم الأب بهذا الأمر، يُحاول طرد ستيفن وإعادته لوالديه، وبالفعل بعدَ الفراق والحزن عاهدَ ستيفن محبوبته بالعودة إليها للزواج منها، ولكن للأسف تنقلب الأحداث رأساً على عقب وتنتهي بنهايةٍ مأساوية لا يُمكن توقعها.

هذه الرواية العظيمة من تأليف {مصطفى لطفي المنفلوطي}.

رواية كائن لا تحتمل خفته:

أيضاً تُعدّ إحدى الروايات الحزينة والسوداوية التي تستحق القراءة، كونها تتحدث عن البطل توماس الذي يعيش خلالَ الغزو السوفييتي لبراغ، وعن حياته الشخصية والأحداث التي يعبر بها معَ زوجته، وتتناول محور الفساد والروح والجسد والخفة والثقل والالتزام.

أثناءَ قراءتك لهذه الرواية ستشعر بأنَ أسلوب الكاتب جذاب للغاية، حيثُ يُمكّنك منَ الغوص في تأملاته الفلسفية العميقة والتشويق لمعرفة الأحداث، فهيَ إحدى الروايات الرومانسية الحزينة ذو طابعٍ فلسفي سوداوي للكاتب {ميلان كونديرا}.

رواية الخبز الحافي:

لا بدّ أنها رواية سوداوية كئيبة من عنوانها، فكما يقول المثل الشائع {يتّضح محتوى الكتاب من عنوانه} وبالفعل يتحدث الأديب محمد شكري في روايته عن الحياة البائسة والفانية، فقد تناولَ قصة حياته بتفاصيلها من حيث قسوة الأيام وترحال عائلته وعدم حصوله على الحنان من والده المتسلط.

بالإضافة لإظهار عقدته النفسية تجاهَ حب العائلة وخاصةً كراهيته لوالده والحقد الدفين لديه، كما أنهُ يتناول محور الجوع والفقر والفساد والانحراف الأخلاقي والفكري وقساوة البشر وتصرفاتهم الغريبة وأطباعهم التي تُشبه أطباع الحيوانات.

في الحقيقة لاقت هذه الرواية انتقادات واسعة، لأنها تُسيء للأسرة وتدعو للكآبة والحزن.

رواية مذلون مهانون:

من منّا لا يُحب روايات الكاتب العالمي {فيودور دوستويفسكي}؟ إنهُ من أعظم الروائيين في العالم وأشهرهم، تتحدث الرواية الحزينة عن شاب يُطلق عليه إيفان، يتكلم بلسانه عن أحداث القصة التي يُعتبر بطلها إلى جانب البطلة آنا وفالكوفسكي ونيكولاي.

تتناول فكرة الحب والطمع والجشع والمكائد القاسية التي تتعرّض لها البطلة، فقد تخلت عن عائلتها من أجل عشيقها وحاولت سرقة أوراق سريّة وأموال من والدها بهدف إرضاء عشيقها، ولكن النهاية لم تكن متوقعة بسبب حقد العشيق واهتمامه بالماديات فقط.

رواية آنا كارنينا:

تمّت كتابة هذه الرواية الحزينة من قِبَل {ليو تولستوي}، تتحدث عن فتاة روسية في غاية الجمال، محبوبة وفاتنة ولكنها متزوجة من رجل عجوز بالنسبة لها، يعمل كمسؤول كبير في المدينة التي تقطن بها، ولأنها لم تشعر يوماً بالحب تجاهه، ما كانَ منها إلّا الاستمرار في زواجها من أجل حماية طفلها الصغير فقط وتربيته.

ولكن تنقلب الأحداث بشكلٍ مفاجئ في حياتها، وتُصادف رجل وسيم يعمل كضابط شرطة يُسمى فرونسكي، ولا تشعر إلّا أنها مفعمة بالمشاعر تجاهه وتكنّ الحب والغرام له، ولكن لم تستمر هذه العلاقة طويلاً، لأنَ الفضيحة تعمّ أرجاء المدينة بعدَ حمل هذه المرأة منه، وتدور الأحداث بعدَ عدّة سنوات، فهل ستتزوج هذه السيدة منَ الضابط الجميل بعدَ انفصالها عن زوجها؟ الجواب يكمن في قراءتك للرواية.

رواية الحفيدة الأمريكية:

منَ الروايات الحزينة المحبّبة للكثيرين، فقد تمَ تأليفها من قِبَل {إنعام كجه مي} وهيَ مؤلفة عراقية مشهورة، تتحدث روايتها عن معنى الإنسانية والانتماء، فقد رصدت تفاصيل عن جيل المهاجرين الجدد منَ الوطن، وعن انتمائهم لبلدهم العربي وعدم نسيانهم لهويتهم العربية.

صحيح أنَ عنوان الرواية لهُ دلالات عديدة، ولكن أثناءَ قراءتها ستكتشف أنها تستهدف الأحفاد العرب المغتربين وانتمائهم لأوطانهم.

رواية دروز بلغراد:

يُمكنكَ اختيار هذه الرواية الحزينة أيضاً للاستمتاع بأحداثها الحزينة والمأساوية، تمَ تأليفها من قِبَل ربيع جابر وتتحدث عن شخصياتٍ عديدة مثل {هيلانة، حنا يعقوب، نازلي، الشيخ غفار}، ترصد النزاعات التي حدثت خلالَ الحكم العثماني في دولة لبنان بينَ مذهبين اثنين.

بالتأكيد لن ننصحك بقراءة أي كتاب يُساعدك على تدمير حالتك النفسية، ونُحفزّ دائماً على الإيجابية واستهداف كتب مفيدة وثرية بالمعلومات، ولكن هذه الروايات لها طابع فلسفي سوداوي لا ينجذب إليه إلّا أصحاب الشخصيات العميقة، كونها تمنحهم شعور مختلف ومغاير لبعض الروايات الشائعة، ومعظم الروايات التي تمَ ذكرها في القائمة لها فوائد عظيمة على العقل وزيادة الحس الإبداعي.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]