أنواع حجر العقيق العديدة والفرق بينها

[faharasbio]

أنواع حجر العقيق العديدة والفرق بينها

ما هو حجر العقيق

حجر العقيق هو نوع من الأحجار شبه الكريمة الموجودة في الطبيعة بأشكال وأنواع مختلفة، ويتكون حجر العقيق من الصخور البركانية والمتحولة، واستخدم قديمًا في أغراض الزينة كصناعة الحلي والمجوهرات.

لحجر العقيق شكل جميل وطبيعي، ويتواجد بألوان عديدة وجذابة تتراوح من الأصفر والبني، والرمادي والأسود وصولًا إلى الأبيض، ويعتبر حجر العقيق من الأحجار المثيرة للاهتمام، تأتي بداخلها شوائب على شكل خطوط، أو طبقات متحجرة ملونة تعطيها شكلها المميز، وتعتبر أحجار مسامية يمكن صبغها وتغيير لونها.

تتباين الألوان في حجر العقيق بسبب الشوائب الموجودة فيه، والتي تظهر في تركيبه الكيميائي، أو نتيجة التغيير في كيمياء الماء أثناء التبلور، نظرًا لأنها تتشكل نتيجة العوامل المختلفة في الطبيعة.

التباين في ألوان العقيق يعطيها الشكل المميز والغريب، كما تعطيها أنواعًا مختلفةً تتغير بتغير اللون، وعلى الرغم من وجود الكثير من ألوان العقيق، ولكن يبقى هناك بعض أنواع حجر العقيق المعروفة، وخاصةً المستخدمة في الزينة.

فوائد حجر العقيق

إن لحجر العقيق العديد من الفوائد الصحية للجسم، فهي ترتبط بالوظائف العقلية، كتحسين التركيز والتفكير والإدراك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وصحة الرحم، كما يحسن صحة القلب والأوعية الدموية من خلال ارتداء قلادة العقيق.

أما فوائده النفسية فتتمثل في تعزيز ثقة الإنسان بنفسه وتحفيزه للتفكير الإيجابي، وقدرته على تحسين نوعية الحياة التي يعيشها الشخص ويساعد الإنسان في حل المشاكل التي تصادفه، وتخفف من نوبات الغضب والتوتر والخوف، فهو مهدئ جيد ويمنح الشعور بالأمان، وبالتالي يساعد على حياة أفضل.

أنواع حجر العقيق

لحجر العقيق أنواع عديدة تختلف بحسب لونها أو نقوشها أو أصلها في التشكل، ونذكر من أهم أنواع حجر العقيق:

  • عقيق أونيكس: ما يميز عقيق أونيكس وجود أشرطة منحنية متوازية من الألوان داخله على عكس العقيق العادي الذي يحتوي على أشرطة متحدة في المركز ومتعرجة، ويتواجد بألوان كثيرة، مثل الأبيض والأسود والبني والوردي.
  • عقيق النار: يتواجد عقيق النار حصرًا في المكسيك، وهو نوع نادر من العقيق، ينتج من النشاطات البركانية العنيفة والذي يؤدي إلى تعبئة شقوق الصخور وتجاويفها بالماء المغلي الممزوج مع المعادن، لذلك تراه في ألوان زاهية، ويعتبر أكثر صلابة من أنواع حجر العقيق الأخرى، ويرتبط هذا الحجر بالإرادة القوية، ويحفز على الحياة، كما يزيد من الرغبة الجنسية.
  • عقيق الطحلب: هو نوع من العقيق الأبيض الذي يتخلله خيوط يغلب عليها اللون الأخضر، ويحتوي هذا النوع من العقيق على أكسيد الحديد أو المنغنيز، وعلى الرغم من شكله الذي يحتوي على شوائب تشبه الطحالب إلا أنه في الواقع لا يحتوي على الطحلب أو على أية مواد عضوية، وهو يعمل على الاستقرار النفسي وتعزيز الطاقة، فهو يعرف بحجر الثروة.
  • عقيق لاجونا: وهو حجر جميل جدًا يحتوي في داخله على أشرطة باللون القرمزي مع ألوان أخرى كالأحمر والبني، ويعمل على تحسين التفكير والتعليم وزيادة التأمل.
  • العقيق اليماني: يتميز العقيق اليماني عن بقية أنواع حجر العقيق بأن نطاقاته موازية لبعضها، في حين أن أنواع العقيق الأخرى نطاقاتها أكثر فوضوية، ويتكون هذا النوع من العقيق من شرائط من العقيق الأبيض المتداخلة مع ألوان أخرى بشكل متناوب ما عدا بعض الألوان كالأزرق.
  • عقيق الدم: يطلق على هذا الحجر هذا الاسم بسبب لونه الذي يشبه لون الدم، ويقال بأنه يعالج مشاكل الدورة الشهرية والنزيف، كما يفيد في الحماية بعد العمليات الجراحية، ويزيد من الخصوبة عند النساء، وفي الحفاظ على الحمل، وعلاج بعض مشاكل الهضم.
  • عقيق عين الثيران: يخفف عقيق عين الثيران من الحسد والعين الشريرة، ويخفف من الخوف الذي يسيطر على الإنسان في المواقف الخطيرة، كما يعمل على تحفيز الوعي، ويعالج بعض مشاكل الجهاز التناسلي.
  • عقيق الدانتيل الأزرق: وهو حجر من العقيق الأزرق الباهت الذي يتخلله خطوط داكنة أو بيضاء، منظره الجميل يبعث الراحة النفسية للإنسان، ويزيد من ثقة الإنسان بنفسه، وقدرته على التصرف الجيد وحل المشاكل التي تصادفه، كما يعالج التهاب الحلق، ويخفف الألم الناتج عنه.
  • عقيق كارنيليان: وهو حجر بني مائل للون الأحمر، ويعمل على تخفيف حرارة الجسم والحمى، ويعالج مشاكل العمود الفقري، كما يزيد من الخصوبة، ومن الشجاعة والطاقة الإيجابية.
  • عقيق العنب: وهو نوع من العقيق يشبه حبات العنب في الشكل واللون، ويساعد ارتداؤه على تحسين نوعية الحياة وتحقيق الرغبات، وفي التغلب على مشاكل النوم، ويساعد على التأمل.
  • عقيق السوسن: وهو حجر متجانس الألوان والتي تشبه ألوان قوس قزح، ويساعد هذا النوع من العقيق في الرغبة بتحسين الحياة، وفي التخفيف من التوتر، ويعزز الثقة بالنفس.
  • عقيق الدانتيل المجنون: وهو حجر جميل مؤلف من طبقات من ألوان البرتقالي والأحمر والرمادي والأبيض والكريمي، وهو يعالج اضطرابات الجلد والقلب والقولون، كما يحسن صحة القلب والأوعية الدموية، ويخفف من التوتر عند المرور بالأزمات النفسية.
  • عقيق شجيري: يساعد هذا النوع من العقيق على النجاح في العمل، وخصوصًا في مجال الزراعة، فقد كان الإغريق يدفنون هذا النوع من العقيق في مزارعهم لاعتقادهم بارتباطه بالطبيعة والشجر.
  • عقيق جلد الثعبان: وهو حجر شبه شفاف، يشبه سطحه جلد الثعبان، لونه أصفر مائل إلى البيج، ويتخلله اللون الأبيض والبرتقالي، ويعمل على زيادة القوة والتوازن النفسي.
  • عقيق توريتيلا: يرتبط هذا النوع من حجر العقيق بالنسب والأرض والوطن، ويعمل على تحسين الصحة، وخاصةً الصحة الجنسية، ويخفف من التوتر، ويعزز الهضم، ويقلل من الشعور بالألم.
  • عقيق بوتسوانا: يمكن أن يفيد هذا النوع من العقيق في الإقلاع عن التدخين، ويساعد الجسم على امتصاص الأوكسجين الذي يحتاجه، كما يساعد في علاج الاكتئاب، والرغبة الجنسية، وتحفيز المناعة، والتقليل من الشعور بالخوف، كما يطلق عليه اسم عقيق الغروب بسبب قدرته على الاحتفاظ بأشعة الشمس، ويتواجد باللون الوردي مع اللون الكريمي.

إقرأ أيضًا: الأحجار الكريمة وفوائدها

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أفضل أنواع العقيق، وما هي فوائده، واستخداماته، ونتمنى أن تنال إعجابكم.

[ppc_referral_link]