أعراض نقص فيتامين ب 12 من تجاربك

أعراض نقص فيتامين ب 12 من تجاربك
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ما هي أعراض نقص فيتامين ب 12 من تجاربك؟ من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الناس ، حيث أنه قد لا يتم تشخيص إصابة الشخص بنقص فيتامين ب 12 لعدة سنوات ، وهذا بدوره قد يزيد المشكلة سوءًا ، حيث يعتبر نقص فيتامين ب 12 مشكلة غير رجعية ، مما يعني أن الجميع الأعراض والمشاكل الناتجة عن هذا النقص مثل تلف الأعصاب ، لا يمكن علاجها ببساطة عن طريق علاج هذا النقص في الفيتامين.

فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 ، أو ما يسمى كوبالامين ، هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء وهو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء لعملية التمثيل الغذائي الخلوي. كما أنه يلعب دورًا في وظائف الأعصاب وإنتاج الحمض النووي الصبغي. هذا الفيتامين هو أحد الفيتامينات التي يمكن أن يخزنها الجسم لعدة سنوات أيضًا. وهي مادة مغذية لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده ، لذلك يجب الحصول عليها من الطعام أو المكملات الغذائية.[1]

أعراض نقص فيتامين ب 12 من تجاربك

تتطور أعراض نقص فيتامين ب 12 ببطء ، مما يؤدي إلى الظهور التدريجي للأعراض التي تزداد سوءًا بمرور الوقت ، ويمكن أن تظهر بسرعة نسبيًا. ومن أبرز أعراض نقص فيتامين ب 12 ما يلي:[2]

اليرقان أو شحوب الجلد

غالبًا ما يبدو جلد الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 شاحبًا ، أو لديهم لون أصفر خفيف على الجلد والعينين. دوره في إنتاج الحمض النووي الصبغي الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء ، وعندما يكون ناقصًا تصبح كريات الدم الحمراء غير مكتملة وتصبح غير قادرة على الانقسام ، وينتج عن ذلك لون شاحب للجلد مثل اللون الأحمر. تكون خلايا الدم المنتجة في نخاع العظام كبيرة وهشة ، وهذا يجعلها أكبر من أن تنتقل من النخاع العظمي إلى الدورة الدموية ، وبالتالي يصبح عدد خلايا الدم الحمراء غير كافٍ في مجرى الدم ، مما يجعل الجلد شاحبًا.

التعب والضعف

التعب والإرهاق من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين ب 12 ، ويحدث ذلك لأن الجسم لا يمتلك ما يكفي من فيتامين ب 12 لتكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ، وبالتالي لا يستطيع الجسم نقل الأكسجين بشكل فعال إلى الخلايا ، مما يسبب هذه الأعراض و إصابة. يصاب كبار السن بنوع من فقر الدم عندما يكون لديهم نقص فيتامين ب 12. يُطلق على هذا النوع من فقر الدم اسم فقر الدم الخبيث ، والذي يحدث غالبًا بسبب أحد أمراض المناعة الذاتية. لا يستطيع الأشخاص المصابون بفقر الدم الخبيث إنتاج ما يكفي من البروتين المعروف باسم العامل الداخلي. من الضروري منع نقص فيتامين ب 12 لأنه يرتبط بهذا الفيتامين في الجسم.

التغييرات في الحركة

إذا ترك نقص فيتامين ب 12 دون علاج ، فسيؤدي ذلك إلى تلف الجهاز العصبي ، والذي بدوره قد يؤدي إلى تغييرات في طريقة المشي أو الحركة ، ويمكن أن تؤثر هذه التغييرات على التوازن والتنسيق ، مما يزيد من خطر السقوط على الأرض. . الأعراض عند كبار السن ، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بنقص في هذا الفيتامين ، وبالتالي يساعد في تقليل أو علاج هذا النقص في تحسين حركتهم. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تحدث هذه الأعراض عند الشباب الذين يعانون من نقص حاد وغير معالج.

ضيق في التنفس ودوخة

قد يعاني الأشخاص المصابون بفقر الدم بسبب نقص فيتامين ب 12 من ضيق في التنفس ودوخة خاصة أثناء المجهود حيث يفتقر الجسم إلى خلايا الدم الحمراء اللازمة للحصول على كمية كافية من الأكسجين ، ولكن يمكن أن تكون هذه الأعراض لعدة أسباب ، لذلك عليك يجب مراجعة الطبيب إذا كان لدى الشخص تنفس غير طبيعي.

مشاكل في الرؤية

تعتبر الرؤية الضبابية وغير الواضحة من أعراض نقص فيتامين ب 12 ، والتي يمكن أن تحدث نتيجة عدم علاج نقص فيتامين ب 12 مما يؤدي إلى تلف الجهاز العصبي للعصب البصري في العين ، ويمكن أن تسبب هذه الآفات اضطرابًا في الجسم. الإشارات العصبية التي تنتقل من العين إلى العين. الدماغ الذي يضعف الرؤية ، وتعرف هذه الحالة بالاعتلال العصبي البصري.

الاحساس بالوخز

من أخطر الآثار الجانبية طويلة المدى لنقص فيتامين ب 12 تلف الأعصاب ، ويمكن أن تحدث هذه الأعراض بمرور الوقت ، حيث أن فيتامين ب 12 مساهم مهم في المسار الأيضي الذي ينتج مادة المايلين ، وهي مادة تحيط بالأعصاب كشكل من أشكال الحماية والعزل. يتم إنتاج الميلين B12 بشكل مختلف ولا يتمكن الجهاز العصبي من العمل بشكل صحيح.

التهاب اللسان وتقرحات الفم

أعراض التهاب اللسان هي تغير في شكل ولون اللسان مما يؤدي إلى تورم واحمرار وشعور بالألم. أظهرت دراسة نشرت في مجلة عام 2009 أن اللسان المتورم أو الملتهب قد يكون علامة مبكرة على نقص فيتامين ب 12 من الجسم. نتحدث ونأكله ، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 قد يعانون من عدد من الأعراض الأخرى مثل: تقرحات الفم ، الإحساس بالوخز في الفم واللسان وحرقان في الفم.

تقلب المزاج

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب 12 من تقلبات مزاجية ، وترتبط المستويات المنخفضة من هذا الفيتامين في الجسم بوجود اضطرابات المزاج والدماغ مثل الاكتئاب والخرف ، لأن انخفاض مستويات فيتامين ب 12 يزيد من مستوى الهوموسيستين الذي يسببه. تلف أنسجة المخ ، بالإضافة إلى ذلك ، فهو يتداخل مع الإشارات التي يرسلها المخ ، وبالتالي يؤدي إلى تغير في المزاج ، وتجدر الإشارة إلى أن تناول فيتامين ب 12 لا يقلل من شدة أعراض الاكتئاب لدى الشخص أثناء الإصابة. فترة زمنية قصيرة ، على الرغم من أنه قد يكون من المفيد على المدى الطويل السيطرة على أعراض الاكتئاب ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات هذه العلاقة.

أعراض أخرى

الأعراض الأخرى لنقص فيتامين ب 12 في الجسم هي الإمساك أو الإسهال وفقدان الشهية والضيق والهلوسة وتغير في الحالة العقلية مثل الخرف وصعوبة التركيز والذهان وهو فقدان الاتصال بالواقع.[3]

أسباب نقص فيتامين ب 12

ينتج نقص فيتامين ب 12 عن عدد من الأسباب ، من أبرزها ما يلي:[4]

عدم كفاية امتصاص فيتامين ب 12

يعد الامتصاص غير الكافي لفيتامين ب 12 أحد أكثر أسباب نقص فيتامين ب 12 شيوعًا. يؤدي انخفاض إفراز حمض المعدة إلى انخفاض القدرة على امتصاص فيتامين ب 12 لدى كبار السن. في مثل هذه الحالات ينصح بتناول فيتامين ب 12 المتبلور والموجود في المكملات الغذائية ، والتي يمكن أن تمكن جسم من يعانون منه من عدم امتصاصه ، ولكن فيتامين ب 12 الموجود في مصادر الغذاء يصعب على أجسامهم امتصاصه. تمتص بشكل طبيعي.

قد يحدث امتصاص غير كافٍ عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة العروة المقفلة الذين يعانون من فرط النمو البكتيري أو عدوى الدودة الشريطية نتيجة تناول الأسماك النيئة. في هذه الحالات ، تستهلك الطفيليات أو البكتيريا فيتامين ب 12 المهضوم ، والذي بدوره يقلل من الكميات المتاحة للامتصاص ، وقد لا يتمكن الجسم من امتصاص كميات كافية من فيتامين ب 12 إذا كانت مواقع الامتصاص في جزء من الأمعاء يسمى دقاق تالف أو تمت إزالته جراحيًا.

عدم تناول ما يكفي من فيتامين ب 12

قد يكون النباتيون أكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12 ، ويمكن أن يصاب الأطفال الصغار من الأمهات النباتيات بنقص فيتامين بعمر أربعة إلى ستة أشهر ، حيث أن معظمهم لديهم احتياطيات محدودة من فيتامين ب 12 في أكبادهم ، ومعدل النمو السريع للأطفال يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى المغذيات.

استخدام بعض الأدوية

يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة والميتفورمين والتعرض المتكرر لأكسيد النيتروز إلى زيادة خطر نقص فيتامين ب 12. تشمل الأسباب الأقل شيوعًا لعدم كفاية امتصاص فيتامين ب 12 عددًا من المشكلات الصحية مثل: التهاب البنكرياس المزمن ، وجراحة إنقاص الوزن ، وجراحات المعدة ، وقرحة المعدة. سوء الامتصاص والإيدز والأمراض الوراثية.

في الختام ، تناقش هذه المقالة أعراض نقص فيتامين ب 12 من تجاربك. يتم تعريف فيتامين ب 12 أيضًا ويتم شرح العديد من أسبابه ودوره في الحفاظ على صحة جسم الإنسان.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق