طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي

[faharasbio]

تبرز أهمية الأبحاث العلمية من كونها وسيلة معتمدة في تطوير المجالات والتخصصات المختلفة التي تدفع عجلة التطور إلى الأمام دائمًا وأبدًا، ويمكن القول أنه عبرها وصلنا إلى الإنجازات الحالية الموجودة في وقتنا الحاضر.

هناك طريقة محددة لكتابة المراجع المستخدمة في البحث العلمي، وهي تعد طريقة أكاديمية علمية لا علاقة لها بمفهوم العشوائية تهدف لأن يقوم الباحث عبرها بترتيب مراجعه بشكل دقيق ومنهجي.

سنتحدث في هذا المقال عن طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي بشكل أكاديمي وعلمي صحيح.

أهمية كتابة المراجع في البحث العلمي

يتصف البحث العلمي بكل مراحله بصفة المنهجية والتنظيم حيث لا يوجد خطوات عشوائية في أي خطوة منه، وذلك لأنه يهدف إلى الوصول لنتائج منطقية صحيحة.

من أهم هذه الخطوات المتبعة في البحث العلمي هي خطوة كتابة المراجع بالشكل الصحيح بطريقة أكاديمية معتمدة ومتناسبة مع المجال الخاص بالبحث العلمي ومع الجهة التي سيتم تقديم الدراسة العلمية إليها.

الغرض الأساسي من عملية توثيق المراجع والمصادر المستخدمة هي محاولة تثبيت الأمانة العلمية وضمان حقوق الباحثين الذين تمت الاستعانة بهم وبكل المجهودات التي قدموها.

من جهة أخرى يتم حماية الأبحاث العلمية من المعلومات الخاطئة والمغلوطة لكي تظهر الجهود التي بذلها الطالب أو الباحث بشكل واضح تمامًا.

أخيرًا توفر هذه المصادر القدرة على الرجوع السريع لكل المصادر المستخدمة والتعرف بشكل واسع على المعلومة والتأكد من مصداقيتها.

قد يهمك: الموضوعية والذاتية في البحث العلمي

طريقة كتابة المراجع حسب هارفارد

وهي تعتبر الطريقة الأكثر استخدامًا في التوثيق العلمي من قبل الباحثين والطلاب ضمن أغلب دول العالم لأنها تحقق أعلى المعايير الضرورية التواجد في البحث العلمي.

بنفس الوقت تعد من الطرق البسيطة جدًا والسهلة في الاستخدام، ولها تفرعات عديدة يجث يمكن أن يتم كتابة المصادر ضمن متن البحث أو في قائمة خاصة بالمراجع وكلها تتبع لقواعد هارفارد.

طريقة كتابة المراجع ضمن المتن وفق هارفارد

الطريقة تتبع القواعد التالية:

  • عندما يكون اقتباس الكلام بشكل حرفي من المصدر يجب أن يقوم الباحث أو الطالب بوضعه ضمن علامتي تنصيص.
  • في حال قام الباحث بالاقتباس ولكن قام بتعديل صياغة الكلام عندها يجب أن يضعه ضمن قوسين.

في كلا الحالتين السابقتين يسمح أيضًا بوضع رقم متسلسل بجانب كل علامة تنصيص أو قوس ومن ثم يوضع في هامش الصفحة عبر التوثيق التالي:

  1. عندما يكون المرجع تابع لمؤلف واحد فإن ترتيب المراجع يتم وفق الشكل التالي (اسم العائلة الخاص بالمؤلف، سنة النشر، رقم الصفحة).
  2. عندما يكون المرجع تابع لمؤلفين اثنين تكون طريقة كتابة المرجع داخل المتن لهارفرد هي (اسم العائلة الخاص بأول مؤلف، اسم العائلة الخاص بثاني مؤلف، سنة النشر، رقم الصفحة).
  3. عندما يكون المرجع تابع لأكثر من مؤلفين أي ثلاثة أو أكثر فتكون طريقة الكتابة (اسم عائلة المؤلف الثاني والآخرون، سنة النشر، رقم الصفحة).
  4. في حال كان المرجع تابع لشخصية مهمة اعتبارية مثل الجامعات يكتب كالآتي (اسم الجامعة او الشخصية الاعتبارية، سنة النشر، رقم الصفحة).
  5. عندما يكون المرجع موقع إلكتروني يتم توثيقه وفق الآتي (اسم المؤلف إذا كان موجوداً، اسم الموقع الالكتروني، تاريخ زيارة الموقع ووقت الزيارة).

طريقة كتابة المراجع في قائمة المراجع والمصادر وفق هارفارد

في هذه الطريقة يتم وضع المصادر المستخدمة ضمن قائمة خاصة بنهاية البحث العلمي.

في البداية نقوم بتوثيق كل المصادر العربية وبعد الانتهاء منها نوثق المصادر الأجنبية وفق الشكل التالي:

اسم العائلة الخاص بالمؤلف، الاسم الشخصي، عنوان المرجع المستخدم ويكتب بخط مائل، مكان النشر، الناشر.

قد يهمك: كيفية كتابة خاتمة بحث مع أمثلة

طريقة كتابة المراجع حسب MLA

إن هذه الأحرف هي اختصار لجملة Modern language Association وترجمتها تعني (منظمة اللغة الحديثة) وتعد الطريقة الأكثر بروزًا ضمن المراجع المختصة بالعلوم الإنسانية.

القواعد هي كالتالي:

  • في حال كان المرجع تابع لمؤلف واحد فيكون التوثيق عبر الطريقة التالية (اسم العائلة الخاص بالمؤلف، اسمه الشخصي، عنوان المصدر المستخدم، مكان النشر، دار النشر، عام النشر).
  • في حال كان المرجع تابع لمؤلفين فإن عملية التوثيق ستتم وفق التالي (اسم العائلة الخاص بالمؤلف الأول، اسمه الشخصي، اسم العائلة للمؤلف الثاني، اسمه الشخصي، عنوان المرجع، مكان النشر، دار النشر، عام النشر).
  • في حال كان المرجع لثلاثة مؤلفين أو أكثر من ذلك فإن طريقة كتابة المراجع ستكون وفق التالي (اسم العائلة الخاص بالمؤلف الأول، اسمه الشخصي وآخرون، عنوان المرجع، مكان النشر، دار النشر، عام النشر).
  • في حال كان اسم المؤلف الذي قدم المرجع غير موجود فإن عملية التوثيق تتم وفق التالي (عنوان المصدر، مكان النشر، دار النشر، سنة النشر).
  • في الحالات التي لا يوجد فيها اسم مؤلف ولكن هناك اسم مترجم أو محرر يتم اتباع الطريقة التالية (اسم العائلة الخاص بالمحرر أو المترجم، اسمه الشخصي الكامل، عنوان المصدر، مكان الإصدار، دار النشر، عام النشر).
  • في الحالات التي لا يوجد فيها اسم مؤلف ولكن هناك أكثر من مترجم أو محرر يجب أن نتبع الطريقة التالية (اسم العائلة الخاص بالمحرر او المترجم الاول، اسمه الشخصي، اسم العائلة الخاص بالمحرر أو المترجم الثاني، اسمه الشخصي، عنوان المصدر، مكان النشر، دار النشر، عام النشر).
  • عندما يتألف المرجع من أكثر جزء ويريد الباحث أن يستند إلى معلومات موجودة في جزء سابق نتبع الطريقة التالية (اسم العائلة الخاص بالمؤلف، اسمه الشخصي، عنوان المصدر، الجزء الذي اعتمد عليها في البحث، رقم الطبعة، مكان النشر، دار النشر، عام النشر، عدد اجزاء المصدر بالكامل).
  • في حال كان المصدر جزء من سلسلة فإن التوثيق يتم وفق التالي (اسم العائلة الخاص بالمؤلف، اسمه الشخصي، عنوان المصدر، عنوان السلسلة ورقمها، مكان النشر، دار النشر، عام النشر).
  • في حال كان المرجع عبارة عن مقالة موجودة في موسوعة علمية فإن توثيقه يتم كالتالي (اسم العائلة الخاص بالمؤلف، اسمه الشخصي، في حال لم يتواجد اسم المؤلف نضع اسم من يعد الموسوعة، عنوان الموسوعة، رقم الجزء، رقم الصفحات).

اقرأ أيضًا: طريقة البحث في الباحث العلمي

هكذا نكون قد تعرفنا على طريقة كتابة المراجع ضمن البحث العلمي بطريقة أكاديمية منهجية وصحيحة.

[ppc_referral_link]