كيفية كتابة خاتمة بحث مع أمثلة

[faharasbio]

كيفية كتابة خاتمة بحث؛ نحتاج لكتابة الأبحاث عند دراسة أي موضوع عمي أو بحثي، وكتابة النتائج بشكل بحث منهجي، حيث نحتاج الخاتمة لتلخيص نتائج البحث وتقديم الاقتراحات والتوصيات التي من شأنها عرض الحلول للمشاكل والتساؤلات التي يطرحها البحث وفق منهج علمي سليم.

تعد خاتمة البحث من العناصر المهمة للبحث، ومن المرتكزات الأساسية التي تقع في نهاية البحث، وتلخص أهم أفكاره، كما تمهد الطريق للمزيد من التساؤلات التي تحفز للمزيد من البحث والتقصي حول موضوعه. نتعرف عن البحث، وكيفية كتابة خاتمة بحث، ونستعرض مثال عن خاتمة بحث.

ما هو البحث؟

البحث العلمي هو بحث يتناول الظواهر الحياتية أو الأنشطة العلمية، وهو يبحث عن إجابات لأسئلة معينة أو دراسة حقائق حول الظواهر الحياتية أو المجالات المختلفة الأخرى، وفق أسس وقواعد علمية ومنهجية مخصصة للبحث العلمي. يتألف البحث من:

  • المقدمة:

هي المدخل الرئيسي للبحث، ويطرح فيها الباحث المشكلة الواجب مناقشة حلولها، والهدف الرئيسي من كتابة البحث.

  • فصول البحث:

يضم جسم البحث طريقة دراسة المشكلة والأبحاث التي تم الاستناد عليها والتي تناولت نفس المواضيع، كذلك المعلومات والبيانات التي تم جمعها، حتى الوصول في الفصل الأخير لعرض مفصل لأبرز النتائج والحلول التي توصل الباحث إليها.

  • خاتمة البحث:

وهي تتضمن ملخصًا عن النتائج والتوصيات، وهي المرحلة الأخيرة في كتابة البحث، والتي يقدم فيها الكاتب عرضًا موجزًا عن أهم ما توصل له خلال البحث وأهمية تطبيق توصياته.

كيفية كتابة خاتمة بحث

تشكل خاتمة البحث الفصل النهائي له، وهي العرض الأخير لأفكار الكاتب، يجب أن تكون الخاتمة مختصرة وموجزة وفي الوقت ذاته مقنعة، يقدم فيها الكاتب عرضًا عن أهم مراحل بحثه والنتائج التي توصل إليها، كذلك توصياته بخصوصها. وقد يعرض أهم المراجع التي استند إليها لإتمام بحثه.

قبل كتابة خاتمة البحث يجب الاطلاع على أهداف الخاتمة، لتحقيق الأهداف المرجوة منها يجب أن تحقق خاتمة البحث العلمي المعايير التالية:

  • أن تبدأ بكلمة تشير إلى الختام أو النهاية مثال: (في نهاية بحثنا، في الختام، وأخيرًا) للإشارة إلى انتهاء البحث وأن ما سيتبع سيكون ملخصًا مختصرًا عنه.
  • أن تكون الخاتمة بشكل أفكار استنتاجية تتحدث عن الفكرة الرئيسية التي قام عليها البحث، والمشاكل التي بحث عن حلولها.
  • لا يشترط فيها ترتيب الأفكار بنفس ترتيب البحث لكنها حتمًا يجب أن تبدأ بالعبارة الرئيسية موضوع البحث.
  • ان تنتهي بعرض مختصر لأهم النتائج التي حصل عليها الباحث.
  • يجب أن يختم الباحث بحثه بجملة يشجع الباحثين الآخرين على إكمال البحث، والمتابعة من حيث انتهى.

“قد يهمك أيضًا: ما هي الروابط الخارجية ودورها في تحسين محركات البحث

خاتمة البحث العلمي

البحث العلمي هو بحث يتم وفق أسس علمية بخطوات ممنهجة ومتسلسلة، وفق منهج علمي سليم. يحدد القضية محور البحث ويطرح الأسئلة حولها، ويحاول التوصل لنتائج ويقدم توصيات من شأنها التوصل لحل كافة المشاكل التي يطرحها البحث العلمي.

وتعد خاتمة البحث العلمي نهاية البحث التي يجب أن تليق بمستوى الجهد المبذول فيه، وأن تحدد قيمة البحث وأهميته، وتشعر القارئ بالرضا عن البحث، مما يكسب الباحث ثناء المتابعين.

كيفية كتابة خاتمة بحث علمي

هناك شروط وقواعد يفضل اتباعها عند كتابة خاتمة بحث علمي، نذكر أهم 5 خطوات:

  • البدء بكلمات تدل على وصول المقال لنهايته مثل في الختام، وفي النهاية.
  • تحديد موضوع البحث والمنهج الذي اتبع في الدراسة.
  • تلخيص الأسئلة التي طرحها البحث.
  • ذكر النتائج التي توصل إليها البحث بشكل منظم ومرتب.
  • تحفيز القراء والباحثين إلى التوسع بشكل أكبر في موضوع البحث، أو طرح أسئلة تتناول جوانب أخرى جزئية متعلقة بموضوع الدراسة.

نماذج جاهزة على خاتمة بحث جامعي

(عنوان البحث)

يطرح البحث المعنون ب( —–) مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالموضوع، وهي:

  1. ———-
  2. ———-
  3. ———-

ويعتمد البحث للإجابة عن الأسئلة السابقة المنهج (——) الذي يرتكز على دراسة (—–) من حيث:

  • ————-
  • ————-
  • ————-.

تتم الدراسة باستخدام الأدوات التالية:

  • ———
  • ———
  • ———

وفق الخطوات المنهجية الآتية:

  1. ———
  2. ———
  3. ——–
  4. ——–

وبعد الدراسة المنهجية، توصلنا إلى النتائج التالية (———-)

وفي النهاية، نقدم بحثنا للقراء والمهتمين، على أمل أن يكون على قدر جيد من الكفاءة والإقناع لتشبع فضول الباحث والقارئ وتجيب عن تساؤلاته في هذا الصدد، وأرجو أن يتمكن زملائي من الباحثين في سد النقص في بعض الأجزاء التي لم أستطع الإحاطة بها.

“قد يهمك أيضًا: البحث العلمي: أهم المعلومات عن كتابة الأبحاث العلمية

مثال عن خاتمة بحث جامعي أدبي

العنوان: الأسطورة في نماذج من شعر أدونيس

الخاتمة:

يطرح البحث عن الأسطورة في نماذج من شعر أدونيس مجموعة من الأسئلة حول استخدام أدونيس للأسطورة في شعره، من مثال:

كيف وظف أدونيس الأسطورة في خدمة شعره؟

ما هي أهم الأساطير التي استخدمها أدونيس في نظمه الشعري؟

ما أثر استخدام الأسطورة في شعر أدونيس؟

يرتكز هذا البحث على دراسة الأساطير التي شكلت ملهمًا خصبًا للأدب، واعتمدت خطوات منهجية تتضمن استخراج كافة الأساطير الواردة في شعر أدونيس، وتصنيف تلك الأساطير إلى أساطير دينية وتاريخية. بعد اتباع المنهج السابق في الدراسة توصلنا في البحث إلى النتائج الآتية: —————-.

وفي الختام نضع هذا البحث الأدبي بين أيدي القراء والباحثين راجيًا الإفادة، وقد بذلنا فيه أقصى جهدنا لإلهام الآخرين للمزيد من التقصي والبحث عن الزوايا الأخرى التي يتناولها الموضوع، وتغطية الثغرات التي يمكن أن تكون قد فاتت الكاتب.

في الختام نذكر أن كتابة خاتمة البحث من الأجزاء المهمة التي يرتكز عليها البحث، وهي تتوضع في نهاية البحث، ولا تلزم بعدد محدد للصفحات أو الكلمات، حيث يترك للباحث تحديد عدد كلماتها، لكنها تستوجب الإيجاز وعرض ملخص عن موضوع البحث والمنهج المتبع فيه، كل ذلك بلغة عربية سليمة، مع الابتعاد عن الحشو الممل، وقد نضمن في الخاتمة قائمة المراجع والمصادر التي يستشهد البحث بها.

[ppc_referral_link]