أفضل 8 كتب عن التسويق

[faharasbio]

كتب عن التسويق

يعتبر عصرنا الحالي سريع النموّ والتطوّر، مهما كان مجال عملك أو مهنتك لا يمكن للركود أن يحقق لك النجاح، فبدون أي تطويرات ذاتية تطرأ على عقل الإنسان، لن تتمكّن الشركة من الوصول إلى أهدافها، ويعدّ التسويق عبر الإنترنت من أكثر المجالات شهرة في عالمنا، فهو عبارة عن عملية ترويج لأي نشاط تجاري، بهدف تقديمه للعملاء وجذبهم لزيادة المبيعات.

ومن الجدير بالذكر، أن التسويق الإلكتروني يتميز في أنه أقل تكلفة في الوصول للعملاء المستهدفين عن غيره من أنواع التسويق، كما أنه يوّفر لك معدل وصول مرتفع وعالمي، ويحقق لك نتائج قابلة للقياس ومعلومات تفصيلية عن عملائك وكيفية استهدافهم، كما أن قيمته الاجتماعية مرتفعة، وهو من أنواع التسويق الفورية والسلسة والممتعة.

ونوّد الإشارة، أنه يسعى معظم الأفراد لتطوير قدراتهم ومهاراتهم في الوصول إلى نجاح باهر في عملهم في مجال التسويق، ولكن من عيوب هذ المجال أنه يحتاج لتدريب مستمر وامتلاك خبرة ومهارات، كما أن المنافسة به مرتفعة.

 وتوجد أنواع مختلفة له مثل {التسويق عبر مواقع الإعلام الاجتماعية SEM، تحسين محركات البحث SEO، التسويق بالعمولة، التسويق المؤثر، ما هو التسويق بالمحتوى؟} وغيرها العديد، ممّا يدفع الفرد إلى البحث عن كتب ووثائق تعزّز من معرفته في هذا المجال، وتضمن له خبرة كافية، ولذلك ما هي أفضل 8 كتب عن التسويق؟

ما هي افضل كتب التسويق؟

أفضل 8 كتب عن التسويق

  • كتاب كيف تبيع أي شيء لأي إنسان: لا بدّ لك من قراءة هذا الكتاب في بداية رحلتك لتعلم المبيعات والتسويق، إنه من تأليف جو جيرارد، تم نشره عام 2009 وعدد صفحاته حوالي 260.

يوّفر لك هذا الكتاب رأس الخيط في تعلم أساليب هادفة لجذب العملاء إلى شراء أي منتج تقدّمه بطريقة سلسة وغير معقدة، ويحتوي على أمثلة عديدة تساعدك في فهم المعلومات المقدّمة به، فهذا الرجل لم يولد كبائع مبيعات ناجح، بل ساهم في تطوير نفسه وتغذية بصره بالقراءة، ممّا ساعده في امتلاك مهارات المبيعات، وينقل خبرته في هذا الكتاب إلى كل إنسان يريد التعلم وتحقيق نجاح في مبيعاته من خلال مبدأ الزرع والحصاد وكيفية فهم العملاء والإمساك بهم ومقابلتهم.

  • كتاب ماركتنج من الآخر: يصنف من الكتب المهمة في عالم التسويق، كونه يوّفر لك معلومات جمّة حول كيفية استهداف العملاء والترويج وإتقان أدوات مهمة لنجاح مشروعك.

ويساعدك في البدء بفهم التسويق وكيفية التعامل مع السوق والشرائح التي تريد استهدافها، كما أنه يقدّم لك شرح كامل عن كيفية تطبيق العلاقات العامة في عملك واتّباع أساليب تسويقية محددة لجذب عملائك مثل التسويق المبتكر إن كانت شركتك في بداية الطريق.

إنه للكاتب حسام حسان ويمكن تحميله في صيغة PDF مجاناً وعدد صفحاته ما يقارب 246.

  • كتاب مصطلحات تسويقية: إنه عبارة عن قاموس صغير يجب الاحتفاظ به في مكتبتك أو على هاتفك الذكي، لأنه يقدّم شرح تفصيلي عن المصطلحات التسويقية العميقة التي ترجمت من اللغة الإنجليزية إلى العربية.

فيعتبر هذا الكتاب بمثابة كنز ثمين لك، وخاصةً إن لم تكن لغتك الإنجليزية قوية، كما أنه يحتوي على أكثر من 1300 مصطلح، يساعدك في بناء أساس قوي لمجال عملك، وأثناء تحميله ستلاحظ رتابة الكتابة ولونه المميز بالأسود والأحمر، ويشمل 112 صفحة.

  • كتاب 22 قانون راسخ في التسويق: من أهم الكتب التي عليك قراءتها أكثر من مرة، تم إصدار هذا الكتاب في عام 1993، ويحتوي على 22 قانون ذهبي يساعدك في بناء أسس متينة لدخول مجال التسويق.

فيضمّ الكتاب {قانون التصنيف، قانون القيادة، قانون التوقعات، قانون الذهن، قانون التفرد، قانون التركيز، قانون الثنائية، قانون الانقسام، قانون المخالفة} وغيرها من القوانين.

قد يهمك: التسويق الفكاهي: ما هو وما أهميته

  •  كتاب خطأ في السعر: تكمن فائدة هذا الكتاب في فهم الأسعار سواء كنت مستهلك أو تاجر، فتوفر لنا الكاتبة سارة ماكسويل مبادئ وأسس يجب التركيز عليها للوصول إلى التسعير العادل، وتتوفر نماذج عديدة عن حياتنا اليومية في تطبيق هذه الأسس لزيادة فهمها.

تم إصدار هذا الكتاب في عام 2007، ويتوّفر باللغتين العربية والإنجليزية، ويضمّ عدّة أجزاء مثل {خلفية عن الموضوع، التطبيقات، النموذج} وكل جزء يضمّ عدّة أجزاء صغيرة مثل {الثقافة، البقشيش، التوقعات، السلطة، الثقة}.

  • كتاب البقرة البنفسجية: يوّفر لك هذا الكتاب طريق نحو التميّز في مبيعاتك، ويساعدك في التحرّر من الصندوق المغلق والتقليدي لعالم التسويق، والانتقال إلى محاولة صنع أفكار إبداعية وجديدة في هذا المجال ومواكبة آخر التطوّرات به.

وتمّت تسميته بالبقرة البنفسجية لإثارة ذهن القارئ، فكل إنسان منّا معتاد على لون البقرة التقليدي، ولكن إن لاحظت بقرة بلون بنفسجي، ستبدأ بترسيخها في عقلك وعدم نسيانها، وكذلك الأمر في عالم التسويق.

ويضمّ هذا الكتاب عدّة مداخل مهمة مثل {الناس يحبّون الحديث عن الأشياء المميزة، العالم تغيّر، منحنى التعامل مع الأشياء الجديدة}.

  • كتاب فكّ الشيفرة: تم إطلاق هذا الكتاب من قبل فيل باردن، يساعدك الكتاب في فهم نفسية العملاء ودراسة السلع التي ينجذبون إليها، ويحتوي على أكواد سرية يسهم في شرحها من خلال فكّ الشيفرات والمصطلحات المعقدة بها وتوصيلها لك بأسلوب مبسط وعملي.
  • كتاب أعظم بائع في العالم: إذا كنت مبتدئاً في مجال التسويق، فيمكنك قراءة هذا الكتاب الثري بالمعلومات القيّمة، يساعدك الكتاب في ترسيخ أفكار التسويق وإيجاد طرق للتعامل مع العملاء بأسلوب جذاب، ممّا يعزّز من انتشار عملك ووصولك إلى النجاح به.

قد يهمك:  التسويق القصصي: ما هو وما أهميته؟

لا تعتمد على ذاكرتك ومعلوماتك والمهارات التي اكتسبتها في الدراسة الجامعية أو الورشات التدريبية فقط، لأن التسويق الإلكتروني بحاجة للمتابعة والقراءة المنتظمة وتطوير النفس ومتابعة آخر المستجدات والتغييرات به للوصول إلى القمة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]