13 فكرة من أجل التخلص من بقايا الطعام

[faharasbio]

13 فكرة من أجل التخلص من بقايا الطعام

بقايا الطعام

تعرف علي 13 فكرة من أجل التخلص من بقايا الطعام، قدرت وزارة الزراعة الأمريكية أن 30-40% من الأطعمة تُهدر سنويًا، وفي الواقع يعد هدر الطعام من المشاكل الخطيرة.

لا يعود السبب في ذلك فقط إلى استنفاد الكثير من مواردنا الطبيعية، ولكنه أيضًا يُساهم في زيادة انبعاثات الغازات التي تزيد الاحتباس الحراري وتؤثر على المناخ.

تسعى الآن الحكومات والمؤسسات إلى البحث عن أفضل الطرق لتقليل هدر الطعام، ولحسن الحظ يمكن اتخاذ العديد من الخطوات بهذا الشأن، مثل التخطيط لوجباتك مسبقًا، شراء ما تحتاجه فقط من الأغذية، وتخزين الطعام بشكل صحيح.

ولهذا السبب نحاول أيضًا تقديم بعض النفع بمشاركتكم لأفكار احترافية للتخلص من بقايا الطعام، وهذا لتقليل النفايات، تقليل التلوث البيئي وحتى توفير المال.

فيما يلي 13 فكرة احترافية للتخلص من بقايا الطعام.

قشر البطيخ

لا يوجد أجمل من البطيخ البارد والمنعش في فصل الصيف، ولكن معظمنا نتخلص من القشور ونتناول لب الفاكهة الحلو فقط.

لكن هل تصدقون بأن بإمكاننا الاستفادة من قشور البطيخ وخلطها للحصول على وجبة مقرمشة ولذيذة؟

علاوة على ذلك تمنح قشور البطيخ المخلل فوائد رائعة للجسم، فهي منشطة للدماغ والجسم، ويمكن اعتبارها منشطًا جنسيًا، علاوة على أنها غنية بالألياف.

يمكن تخليل قشور البطيخ بطريقة تخليل الخضراوات والفواكه الأخرى ذاتها، حيث يتم غلي القشر في مزيج من الخل، الماء، الملح والقليل من السكر حتى تنضج، ثم يتم تخزينها في الثلاجة للاستمتاع بها لاحقًا.

إذا كنت ترغب بذلك يمكنك إضافة مجموعة من التوابل إلى المزيج، كالزنجبيل، القرفة، الفلفل أو القرنفل، وستُضيف على القشور نكهة لا تُوصَف.

صناعة مرق العظام

بدلًا من شراء بهارات مرق العظام الجاهزة أو الخلطات المجففة يمكنك صنع بودرة مرق العظام الخاص بك في منزلك، وبذلك تُحافظ على بقايا العظام من اللحوم.

ببساطة يمكنك إضافة العظام المحمصة إلى قدر كبير وملئه بالماء حتى تغمر الماء العظام بالكامل، ثم اتركها تطهى لمدة 24-48 ساعة، ثم صفي المرق باستخدام المنخل، وأنقل الباقي إلى مرطبانات واحفظها في الثلاجة.

يمكن صناعة شوربة مفيدة من مرق العظام، وتعد بديلًا دافئًا ومهدئًا للقهوة أو الشاي، ويمكن أيضًا استخدامه كإضافة رائعة على الشوربات والأطعمة.

الخبز المحمص

إذا كان لديك رغيف خبز قديم، أو بقايا صغيرة من الخبز فلا ترميها، بل يمكنك أن تصنع من هذه البقايا خبزًا محمصًا لذيذًا.

في البداية قطع هذه البقايا إلى مكعبات، ثم قلبها مع زيت الزيتون والتوابل المحببة لك كمسحوق الثوم، إكليل الجبل، مسحوق البصل أو الفلفل الأسود.

ثم رتب المكعبات في صينية خبز واخبزها في الفرن من 10-15 دقيقة على حرارة 400 درجة فهرنهايت (ما يعادل 205 درجة مئوية)، حتى تُصبح ذهبية ومقرمشة.

تعد قطع الخبز المحمص إضافة رائعة للسلطات والشوربات، كما يمكن أكلها كمقرمشات لذيذة.

سيقان الخضر الورقية

من صعب تناول سيقان الخضراوات الورقية كاللفت والكرنب، ولكنها تحتوي على نسبة ممتازة من الألياف الضرورية لصحة الأمعاء.

في الحقيقة بدلًا من التخلص من هذه السيقان، يمكنك تقطيعها إلى قطع صغيرة وقليها بزيت الزيتون مع التوابل المحببة لك.

لا يؤدي هذا فقط إلى تقليل الطعام المهدور، ولكن تعتبر سيقان الخضراوات الورقية المقلية طبقًا جانبيًا لذيذًا للغاية، ونؤكد لك أنك ستدمنها بعد تجربتها.

أعد زراعة الخضراوات

يمكنك ببساطة إعادة زراعة الخضراوات عن طريق وضع سيقانها في الماء، وبذلك ستوفر أيضًا القليل من المال الذي تدفعه في متجر البقالة، وستقلل أيضًا من هدر الأطعمة.

يمكن اتباع هذه الطريقة مع العديد من الخضراوات وخصوصًا الملفوف، الكرفس، الكراث والبصل الأخضر.

ببساطة يمكنك قطع الجزء السفلي من الساق ووضعه في الماء حتى تتغطى الجذور، وبالتأكيد فنموها بحاجة إلى بعض الوقت، ولكنك ستلاحظ بدء نمو الجذور بعد بضعة أيام.

احتفظ بأوراق البنجر، الجزر والفلفل

كثيرًا ما يتم تجاهل أوراق الخضراوات الجذرية كالجزر، البنجر والفجل، ولكن من الجدير بالذكر أن أوراق هذه الخضراوات صالحة للأكل، وتعتبر مغذية للغاية ومتعددة الاستخدامات.

في الحقيقة تُستخدم أوراق الفجل على وجه الخصوص بشكل واسع في دول البحر الأبيض المتوسط كإضافات جانبية لذيذة على الأطعمة.

يمكن إضافة أوراق هذه الخضراوات إلى السلطة، الشوربة أو حتى الحمص.

صناعة مرق الخضار

أفضل ما يمكن القيام به للاستفادة من بقايا الخضراوات هو استخدام هذه الخضراوات لصنع مرق الخضار.

يمكن القيام بصناعتها بسهولة بإضافة بقايا الخضراوات إلى قدر كبير مليء بالماء، مع إضافة الأعشاب والتوابل كالثوم أو الفلفل، ثم تركها حتى تغلي.

تترك على نار هادئة لمدة 20-30 دقيقة، ثم يتم تصفية المرق باستخدام منخل دقيق، ويُنقل بعدها إلى وعاء ويحفظ في الثلاجة أو المجمد.

يمكن استخدام مرق الخضار في طهي المعكرونة أو الحبوب، ويمكن أيضًا إضافتها أيضًا إلى الحساء واليخنات لمنحها نكهة لا تُضاهى.

بقايا القهوة

صدق أو لا تُصدق، تعد بقايا القهوة سمادًا طبيعيًا ممتازًا للنباتات، حيث تدعم التربة بالمواد العضوية اللازمة لتدعم نمو النباتات، بالإضافة إلى ذلك فهي جاذبة لديدان الأرض التي تحسن من تصريف تربة الحديقة.

يمكن استخدام القهوة كسماد برشها مباشرة حول النباتات، مع مراعاة عدم الإفراط بإضافة كميات كبيرة منها، وإلا تتجمع الحبيبات معًا وتمنع وصول الماء إلى التربة.

بقايا الأعشاب

في المرة القادمة التي تجد فيها أمامك بقايا أعشاب طازجة لا تحتاجها لا تقم برميها، بل يمكنك تجميدها لاستخدامها في وقت لاحق.

في البداية أغسل الأعشاب جيدًا وقم بإزالة السيقان منها، ثم قم بإضافتها في قالب مكعبات الثلج مع الماء وضعها في المجمد لعدة ساعات، وبعد أن تتجمد يمكنك وضعها في كيس بلاستيكي في المجمد.

عندما تحتاج لإضافة الأعشاب يمكنك ببساطة وضع المكعبات في وعاء صغير وتركها حتى تذوب، ثم صفيها واستخدمها.

قشور الفاكهة

يمكنك صناعة مربى لذيذ للغاية من قشور الفواكه كالتفاح أو البرتقال بدلًا من رميها.

ويمكن القيام بذلك بطهي القشور في الماء لمدة تتراوح ما بين 25- 30 دقيقة، ثم صفي السائل وأغليه مع السكر وعصير الليمون على نار عالية، وبمجرد أن يصبح قوامه كالمربى يمكنك تفريغه في مرطبانات.

يعد مربى قشور الفواكه إضافة مذهلة لبودنغ الشيا، الزبادي والحلويات الصحية الأخرى.

قشور الحمضيات

تعتبر قشور الحمضيات من أفضل المواد الأولية التي يمكنك منها صنع معطر جو منزلي، ببساطة قم بخلط قشور الفواكه مع ملح البحر، الأعشاب والزيوت الأساسية.

يمكن أيضًا غلي قشور الحمضيات مع القليل من القرفة أو القرنفل، وترك الرائحة العطرة تُنعش مطبخك.

معجون الطماطم

دائمًا ما نستخدم كمية قليلة من معجون الطماطم في الوصفات المتنوعة، وغالبًا ما يتم ترك القليل من البقايا على العلبة.

في الحقيقة يمكنك تجميد هذه البقايا بدلًا من رميها، وبذلك فأنت تحافظ عليها لفترة أطول مما لو كانت غير مجمدة.

استخدام بقايا الطعام في التسميد

في الحقيقة من أفضل الاستخدامات لبقايا الطعام صناعة السماد العضوي، وبذلك فأنت لا تترك خلفك أي شكل من أشكال النفايات.

يمكنك استخدام أي بقايا للأطعمة من مطبخك، كبقايا الفواكه، الخضراوات، قشور البيض، بقايا القهوة، الزهور والأوراق، حيث أن هذه البقايا يمكنها أن تتحول إلى سماد كثيف بالمغذيات التي تُثري التربة وتعزز نمو النبات.

يمكن لجميع هذه الطرق المساهمة في الحد من ظاهرة رمي الطعام والمنتشرة حول العالم، هل جربت من قبل أي منها؟ وهل لديك أي اقتراحات أخرى للتقليل من ظاهرة رمي الطعام في النفايات؟

المرجع:

[ppc_referral_link]