كل ما تريد معرفته عن الحوت القاتل (السفاح أو الأُوركا)

[faharasbio]

ما هو الحوت القاتل أو الأُوركا

يعتبر الحوت القاتل المعروف باسم الأوركا من أقوى الحيوانات المفترسة في العالم، وهي حيوانات ثديية تعيش على شكل جماعات، وتتميز بالذكاء الواضح في طريقة عيشها وتواصلها مع بعضها، وبطريقة الصيد التي تتبعها.

يمكن تمييز أنواع الحوت القاتل من حجمها الكبير وطريقة غذائها وألوانها المميزة بالأبيض والأسود، حيث يغلب اللون الأسود على جسم الحوت القاتل، وهو متوزع بكثرة على الظهر وخلف الزعنفة الظهرية، في حين أن السطح البطني والجوانب السفلية من الذيل ومنطقة الأعضاء التناسلية مغطاة باللون الأبيض، وتكون البقعة البيضاء عند أعضاء الذكور ضيقة، في حين تكون أوسع ودائرية عند الإناث، كما توجد بقعة بيضاء خلف العين من كل جهة، مع بقعة رمادية على شكل سرج توجد خلف الزعنفة الظهرية، وتختلف ألوان الحوت القاتل وحجم البقع البيضاء وتوزعها على جسمه بحسب نوعه وبحسب البيئة التي يعيش فيها.

تتوزع تحت جلد الحوت القاتل طبقة دهنية بسماكة تصل إلى 10 سم، وتتكون من الكولاجين والألياف، وتعمل هذه الدهون على تقليل فقد الحرارة وزيادة القدرة على السباحة، وتوفير الطاقة اللازمة عند عدم توفر الطعام، ويتمتع الحوت القاتل بحاسة بصر قوية تحت الماء، وفوقه، ويستطيع السباحة لمسافة 40 ميلًا في اليوم، ويمكنه الغوص حتى 500 قدم عدة مرات في اليوم.

يتواصل الحوت القاتل مع بقية أفراد جنسه عن طريق الأصوات التي يصدرها والتي تنتقل عبر الماء، ويستخدم الصدى لتحديد المواقع والبحث عن الفريسة، حيث يستطيع من خلال ارتداد الأصوات معرفة الموقع وتحديد الحجم والشكل.

يبدأ الحوت القاتل بالتزاوج في سن 15 سنة، ومدة حمل الأنثى 17 شهرًا، وتلد في كل مرة طفلًا واحدًا كل ثلاث إلى عشر سنوات، وترضع الأنثى صغارها لمدة عامين، ثم تبدأ بتعليمهم الصيد، وتعيش إناث الحوت القاتل 50 عامًا، في حين أن الذكور أقصر عمرًا، ويقدر متوسط أعمارهم بـ 35 عامًا.

لا يستطيع الحوت القاتل النوم بشكل كامل مثل الإنسان، حيث ينام نصف دماغه فقط، ويقوم النصف الآخر بتنظيم عملية التنفس والتوازن تحت الماء، وبهذا يتناوب نصفا الدماغ على الراحة، وهو يقوم بإغلاق عين واحدة عندما ينام، فعندما ينام نصف الدماغ الأيمن يقوم بإغلاق عينه اليسرى وبالعكس.

هل الحوت القاتل دولفين أو حوت

الحوت القاتل من أكبر أنواع الدلافين البحرية حجمًا وأكثرها خطورةً، يتميز ببشرة دهنية ومرنة، ويوجد في كل فك 40 إلى 50 سنًا، يعيش في جميع المحيطات، كالمحيط الأطلسي والهادي والهندي وفي القطبين الجنوبي والشمالي، ويعيش في مجموعات عائلية، ويكثر تواجده في المياه الباردة مثل سواحل ألاسكا، وهو كغيره من الدلافين يحب حركات القفز من الماء ويهبط باتجاهات مختلفة للتسلية والمرح، أو لدعوة الإناث للتزاوج أو للهجوم على الفريسة.

على ماذا يتغذى الحوت القاتل

يتغذى الحوت القاتل على الأسماك والطيور البحرية والحبار والحيتان وطيور البطريق والفقمة وغيرها، ويستخدم في صيد الفرائس طرق صيد جماعية، حيث تتعاون مجموعات الحوت القاتل مع بعضها للالتفاف حول الفريسة والإيقاع بها، كما تقوم بضرب الفريسة بذيلها لتدفعها إلى خارج الماء وتشل حركتها وتركيزها، ليسهل عليها مهاجمتها والنيل منها.

يشكل الحوت القاتل رأس الهرم الغذائي البحري، فهي تتغذى على جميع الكائنات البحرية، ولا يوجد حيوان بحري يتغذى عليه، لذلك يدعى بملك البحار.

ما هو حجم الحوت القاتل

يعتبر الحوت القاتل من أكبر أفراد عائلة الدلافين، يتراوح طول الذكر من 6 إلى 8 أمتار، ويزيد وزنه عن 6 طن، أما الإناث فهي أصغر حجمًا، ويتراوح طولها من 5 إلى 7 أمتار، وتزن حوالي 3 إلى 4 طن، ويكون وزن الطفل عند الولادة حوالي 180 كيلو غرام، ويبلغ طوله حوالي 2.4 متر.

يوجد على ظهر ذكر الحوت القاتل زعانف ظهرية على شكل مثلث متساوي الساقين، وبارتفاع 1.8 مترًا وعرض متر واحد، في حين أن الزعانف عند الأنثى أقصر وأكثر انحناءًا، ويمتلك الذكر فك سفلي أطول من طول الفك عند الإناث، وتوجد في الفك السفلي للحوت القاتل فجوات تتسع للأسنان العلوية عند إطباق الفكين، في حين أن الأسنان الوسطى والخلفية تبقى ثابتة في مكانها، وتكون الأسنان الأمامية مائلة قليلًا للخارج، ويبلغ طول السن 10 سم، وعرضه 4 سم.

لماذا سمي الحوت القاتل بهذا الاسم

يطلق على الحوت القاتل اسم السفاح أو حوت الأُوركا، وهو اسم مستمد من اللغة اليونانية ويعني مملكة الموتى، وجاءت تسميته بهذا الاسم لشراسته في الهجوم على الفريسة، وتناوله أي كائن بحري يمر أمامه، وعلى الرغم من أنه من عائلة الدلافين، إلا أنه سمي بالحوت القاتل لشدة ميله لصيد الحيتان، وقديمًا كان الصيادون يطلقون عليه اسم قتلة الحيتان، وتغيرت هذه التسمية مع مرور الوقت إلى الحيتان القاتلة.

هل يهاجم الحوت القاتل البشر

لا يعتبر البشر من ضمن القائمة التي يتغذى عليها الحوت القاتل، وهو يعتبر من الحيوانات الصديقة للبشر بشكل عام، حتى أن بعض البشر يقومون بترويض الحوت القاتل وأسره في حدائق الحيوان، ولكن في بعض الأحيان يقوم الحوت القاتل بالهجوم على البشر، وذلك عندما يشكل البشر تهديدًا وخطرًا عليه، أو عند حبسه ومعاملته بقسوة لترويضه، لذلك يجب توخي الحذر عند التعامل مع هذه الحيتان أو عند مشاهدتهم عن قرب.

من الأقوى الحوت القاتل أم القرش الأبيض

يمكن للحوت القاتل مهاجمة القرش الأبيض وقتله، ويمكن أن يعود السبب في ذلك إلى المنافسة على الفرائس، وعلى الرغم من حجم سمكة القرش الكبير إلا أنه حركتها تبقى محدودة بانحناءات الذيل والجسم وباستخدام الزعانف، في حين أن الحوت القاتل يستطيع القيام بحركات لا تستطيع سمكة القرش فعلها، كالقفز خارج الماء والتحكم في مسار الحركة وغيرها من الحركات، لذلك يمكن اعتبار الحوت القاتل أقوى من القرش الأبيض.

هل الحوت القاتل أو حوت الأُوركا خطير

يتميز حوت الأُوركا أو الحوت القاتل بأنه حيوان أليف واجتماعي ويحب اللعب، إلا أنه قد يصبح خطيرًا في الأوقات التي يشعر بها بالخطر أو عند تعرضه للحبس وللهجوم، ولكن بشكل عام يعتبر الحوت القاتل ودودًا للبشر، ولم يسجل له هجوم على البشر إلا في حالات نادرة.

يقوم البشر بأسر الحيتان القاتلة وتدريبها لإقامة العروض الممتعة في المنتزهات، وعلى الرغم من تأقلم هذه الحيتان مع حياة الأسر، إلا أن بعضها قد يمرض أو يتعرض للاكتئاب، لدرجة أنه قد يصبح خطيرًا على نفسه وعلى غيره من الحيتان الأخرى أو على المدربين.

التهديدات التي تواجه الحوت القاتل

يعتبر التلوث اليئي من أكبر التهديدات التي تهدد حياة الحوت القاتل بالانقراض، حيث تؤثر المواد الكيميائية على تكاثر الحوت القاتل وتهدد صحته العامة، كما تعتبر قلة الفرائس بسبب الصيد المفرط من الأمور التي تهدد وجود هذه الأنواع من الدلافين.

[ppc_referral_link]