الكتابة المعكوسة عند الأطفال وطرق العلاج

الكتابة المعكوسة عند الأطفال وعلاجها
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

هل لكَ أن تتذكر عندما كنت طفلاً صغيراً تتعلّم كتابة الكلمات والأحرف، لا بدّ أنك حاولت كتابة بعض الكلمات بطريقة معكوسة، فعندما تمسك بالقلم تحاول بدء الكلمة من اليسار إلى اليمين وبشكل معاكس لها، ممّا يؤدي لصعوبة قراءتها إلّا في حال وضعت الورقة أمام المرآة، وهذا بالفعل ينقلنا إلى حالة شائعة تصيب نسبة كبيرة من الأطفال حول العالم، وخاصةً من تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 8 سنوات، تعرف بالكتابة المعكوسة عند الأطفال أو الكتابة المرآتية.

ولا تقتصر ممارسة هذه الكتابة على الأطفال فقط، بل إن بعض البالغين يحاولون كتابة رسائل سريّة لأنفسهم أو لأصدقائهم بهذه الطريقة، لاعتبارهم أنها تحتاج وقت للقراءة، وبأنها تشبه الألغاز إلى حد كبير، وهذا ما اعتمده الفنان ليوناردو دافينشي أثناء كتابة مذكراته، فقد كتبها بخط يده وبطريقة عبقرية معكوسة.

ومن الجدير بالذكر، أنه قد يقلق معظم الآباء والأمهات حيال هذه المشكلة التي تصيب أطفالهم، فاعوجاج خطهم وكتابتهم للكلمات بطريقة غير صحيحة، يجعلهم يصابون بالقلق حيال مستقبلهم، ولذلك ما مفهوم الكتابة المعكوسة عند الأطفال؟ وما هي أفضل 7 نصائح لحلّ هذه المشكلة؟

الكتابة المرآتية المعكوسة

ما هو مفهوم الكتابة المعكوسة؟

إنها عبارة عن متلازمة يطلق عليها قلب الأحرف، يقوم بها الطفل في مرحلته الأولى من الدراسة بدون إدراك منه، فهو يتّبع رسم الكلمة أو الحرف بطريقة يحبّها، ولا يعي لمعناها أو ينتبه لأخطائه أثناء الكتابة، كما أنه يكتب بعض الأرقام بهذه الطريقة وخاصة الأحرف والأعداد المتشابهة مثل حرف b وحرف d.

ما هي أفضل 7 نصائح لحل مشكلة الكتابة المعكوسة عند الطفل؟

عليك أن تتحلّي بالصبر، فمن الشائع إصابة الأطفال بهذه الحالة، لاعتقادهم أن كتابتهم صحيحة، وذلك لعدم اهتمامهم باتجاهات الكتابة السليمة، ويمكنك الاعتماد على هذه الطرق لحلّ المشكلة:

  • التعلم بأسلوبٍ ممتع: بعد عودة طفلك من المدرسة، بإمكانك تخصيص ساعتين في المساء للعب معه، وذلك من خلال تعلم الأحرف بأشكالها الصحيحة وطريقة اتّجاه الكتابة الذي يجب الاعتماد عليه، ومن ثم الاستعانة بألغاز يمكن شرائها من المكتبات، تعلم الطفل البحث عن الحرف المعكوس وكتابته بشكل صحيح.
  • التدريب المنتظم: في الحقيقة يواجه أغلب الأطفال مشكلة التوتر والخوف من الوقوع في الخطأ أمام آبائهم وأمهاتهم، وذلك لعدم صبر الأهل عليهم وإفراغ طاقتهم بهم، وهذ الأسلوب يوّلد لديهم مشاعر سلبية نحو التعلم والدراسة.

ومن واجبك كأم أو أب أن تخصص وقت يومي لطفلك مع تجنب الانقطاع، للبدء بتدريبه على الكلمات الجديدة واكتشاف أخطائه وحلّها بشكل هادئ، لأن الممارسة لها تأثير فعّال في ترسيخ المعلومة داخل عقل الطفل وتجنب الوقوع بها مرة أخرى.

  • الاستعانة بأوراق ملونة: ينجذب الطفل لكل ما هو مختلف، فيمكنك شراء أوراق ملونة من المكتبة، والبدء برسم الأحرف والكلمات عليها عن طريق النقاط فقط، والطلب من طفلك محاولة وصلها للتعلم عليها، ويفضّل رسم أسهم توّضح الخيار الصحيح لرسم الكلمة لتسهيل وصول المعلومة لعقل الطفل.
  • الرسم على الرمل أو بالمعجون: التعلم عن طريق اللعب من الخيارات الممتعة للغاية عند الطفل، فبإمكانك إحضار وعاء مليء بالرمل، والبدء برسم الأحرف والكلمات التي يجد صعوبة في كتابتها بطريقة سليمة، ومن ثم تدريبه عليها، فالإحساس بأصابعه أثناء الكتابة فوق الرمل، يساعده في تخطي هذه المشكلة.

كما أن الاستعانة بالمعجون خيار رائع، من خلال تشكيل الأحرف والكلمات بها.

  • لا تشعر طفلك بالفشل: قد يستغرق تعليم الطفل أسابيع أو حتّى أشهر، لا بأس، ولكن تزداد حالته سوءاً إذا شعر بأنك توّجه إليه كلمات قاسية مثل مقارنة طفل آخر به أو توجيه كلمة فاشل وكسول له، على العكس من ذلك، فهو بحاجة للتحفيز والمكافأة بعد رسم كل كلمة بشكل صحيح.
  • الاستعانة بأخصائي نفسي: إذا تعدّى طفلك ال 9 سنوات ولم تلاحظ أي نتيجة إيجابية على أدائه في الكتابة، يجب التوّجه على الفور إلى مختص نفسي، فهو سيساعدك في تحليل شخصية طفلك وإيجاد الأسباب الكامنة وراء أخطائه المتكررة، ومن ثم وضع خطة علاجية تقلّل من صعوبة التعلم لديه.
  • الانتظام على القراءة: تساعد قراءة القصص والنصوص من قبل الأطفال على زيادة تركيزهم في كتابة الأحرف والكلمات بطريقة صحيحة، ويمكن إجراء اختبار للطفل من خلال قراءة الكلمة عدّة مرات وتعلم كتابتها من اليمين إلى اليسار وتمييز اتّجاهها الصحيح، مع ضرورة منح المدرس أو الأم الوقت الكافي للطفل للكتابة وإدراك الخطأ وتصحيحه.

ما هو سبب الكتابة المعكوسة على سيارات الإسعاف؟

لا بدّ أنك تتساءل عن السبب الكامن وراء ذلك، ولكن يتم كتابة كلمة إسعاف بشكل معكوس، لمساعدة السيارات الأخرى في قراءة الكلمة بشكل صحيح أثناء النظر إلى مرآة السيارة، ممّا يساعد على إفساح الطريق بسرعة أكبر لها.

من هم أشهر الأفراد الذين اعتمدوا على الكتابة المرآتية المعكوسة؟

يمكننا ذكر بعض المؤثرين والأفراد العاديين في تجربتهم بالاعتماد على هذا الأسلوب، مثل:

  • اعتمد الفنان كاشمن بوردن على الكتابة المعكوسة لسنوات طويلة من حياته، حتّى أنه تميّز بها وبطلاقته في كتابة الكلمات بأسلوب مميز، فقد استمر في الكتابة بهذه الطريقة حوالي 40 عاماً.
  • تمكّن لويس كارول من تدوين مئات القصص والأشعار والقصائد له من خلال الكتابة المرآتية.

هل تعلم أن الكتابة المعكوسة ليست أمراً سهلاً؟ إنها تحتاج لتركيز عالي، ويمكنك التأكدّ من ذلك عن طريق إحضار ورقة وقلم وتجربة كتابة أي جملة بطريقة معاكسة لها، فلا داع للقلق أو التوتر، لأنها حالة شائعة الانتشار بين الأطفال، وتنتشر بين نسبة قليلة من البالغين أيضاً، ولكن بعد تعرّضهم لإصابات في دماغهم على الأرجح.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق