بهارات الكاري: 10 فوائد صحيّة وجمالية

[faharasbio]

بهارات الكاري: 10 فوائد صحيّة وجمالية

من منّا لا يستمتع بالتوابل والبهارات أثناءَ إضافتها على الأطعمة والوجبات الغذائية؟ بالفعل تواجد هذه المنكهات لها دور فعّال في إضافة لمسة مميزة على الطعام من حيث الرائحة والمذاق، وتتعدّد أنواع التوابل التي تُستخدم في المطابخ العربية والغربية، ولكن من أشهرها {الكاري} فمعناه الصلصة التي يتم الاستعانة بها في المطابخ الهندية، كما أنَ أوراق الكاري لها عدّة استخدامات في الطب الشعبي الهندي منذُ زمنٍ قديم.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ الكاري عبارة عن مسحوق لهُ طعم لاذع وحارّ مكوّن من عدّة توابل مثل الفلفل الأحمر وبذور الكزبرة والكركم والحلبة وأوراق الكاري والفلفل الأسود وجوزة الطيب، وعادةً تختلف المكوّنات أو تُضاف إليها إضافات جديدة من بلدٍ لآخر، وللكاري عدّة استخدامات مثل إضافته إلى الحساء الذي يحتوي على اللحم أو الخضار أو إضافته كمنكه للدجاج.

ونوّد الإشارة، أنَ بهارات الكاري لها قيمة غذائية عالية كونها تحتوي على عنصر الفسفور والنحاس والألياف والكربوهيدرات والفلافونويدات والكوليسترول النباتي وحمض النيكوتينيك وفيتامينات مثل فيتامين A.E.B.C وأحماضٍ أمينية والحديد والكالسيوم والجليكوسيدات ومضادّات الأكسدة، ولذلك ما هيَ أفضل 10 فوائد صحيّة وجمالية لبهارات الكاري؟

فوائد بهارات الكاري

صديقي القارئ، إذا كانت بهارات الكاري إضافتك المفضلة للأطعمة التي تتناولها وتشعر بأنَ مذاقه يمنحكَ الشعور باستمتاعٍ أكبر في تناول الطعام، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 10 فوائد صحيّة وجمالية لبهارات الكاري عليكَ معرفتها:

الحدّ منَ الإصابة بالسرطان:

علينا القول في البداية أنهُ لا يوجد طعام أو طريقة سحرية تقي الفرد منَ السرطانات المتعددة، ولكن يُمكن لبعض الإضافات أو الأغذية أو العادات أن تمنح الجسد الحماية وتُعزّز صحتّه على المدى البعيد، وبالفعل إنَ بهارات الكاري تحتوي على عدّة خصائصٍ تُسهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي أو البروستاتا أثناءَ وضعه بكمياتٍ محدودة في الوجبات.

الحفاظ على لون ولمعان الشعر:

عندما يتقدّم الإنسان في السن يظهر الشيب الأبيض لديه، وعندَ أغلب السيدات يُرافق هذا الشيب تلف في أطراف الشعر وفراغات وتساقط بسبب العادات الخاطئة للعناية بهِ ووضع الصبغة عليه لعدّة سنوات، ومن هنا يُمكن لأوراق الكاري أن تستعيد حيوية الشعر وتُساعد على تقويته منَ الجذور.

فما عليكِ إلّا غلي القليل من زيت جوز الهند معَ أوراق الكاري وحينَ يبرد الخليط يتم تدليك الفروة والخصلات بهِ بشكلٍ دائري لتعزيز الدورة الدموية في بصيلات الشعر، ويُمكنكِ ترك الماسك لمدة ساعة ونصف ومن ثمَ الاستحمام واعتماده مرة كل أسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة.

حماية العينين:

إذا كنتَ تبحث عن أطعمةٍ أو إضافاتٍ مميزة تُساعدك على تحسين الرؤية وتقوية النظر، فيُمكن لبهارات الكاري أن تحمي من ضعف النظر كونها غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين أ.

تحسين الهضم:

هل تُعاني منَ الإمساك عندَ تناولك لأطعمةٍ معينة؟ هل تشعر ببعض الحموضة أو الحرقة والإزعاج بعدَ الانتهاء منَ الوجبة؟ يُمكن لبهارات الكاري أن تُساعدك على الشعور بالراحة الهضمية كونهُ يُقلّل منَ الإمساك ويُخفف الآلام ويُسهم في تطهير المعدة ويحميها منَ التقرّحات والحموضة.

فيُمكنكَ وضع القليل منهُ فوقَ كوب الحليب الذي تستهلكه في الصباح، ويُستحسن استهلاك هذا الكوب فورَ استيقاظك منَ النوم قبلَ تناول أي شيء.

حماية الكبد:

منَ المعروف أنَ الكبد مهم في جسد الإنسان، ويُعاني العديد من آلامٍ في ذلكَ الجزء بسبب تراكم الدهون وازديادها وتأثيرها على عمله بشكلٍ صحيح، وبالفعل يلجأ الكثير منَ الأفراد إلى تناول الخضراوات والشوفان والتوت والشاي الأخضر كونها أطعمة تحمي الكبد وتعمل على تنظيفه.

ولكن يُمكن لبهارات الكاري أثناءَ إضافتها إلى الطعام أن تحمي الكبد منَ الهجمات البكتيرية أو الفيروسية التي تُصيبه.

بشرة مشرقة وناعمة:

قد يتساءل البعض ما علاقة الكاري بالبشرة الشابة؟ ولكن أوراق الكاري تحتوي على خصائصٍ سحرية تُساعد على تغذية البشرة وتحسين ملمسها وخاصةً تواجد فيتامين إيه بها، فيُمكن تجربة ماسك مكوّن من 6 أوراق للكاري معَ 4 ملاعق منَ الكركم ومزجهم معَ القليل منَ الماء، ومن ثمَ إضافة نصف ملعقة صغيرة عصير ليمون وخلطهم جيداً وفردهم على الوجه لمدة 8 دقائق.

فهذا الماسك سيُسهم في معالجة البثور وتغذية الجلد وزيادة نضارته.

خفض الكوليسترول في الدم:

يُمكن لهذه البهارات أن تعمل على خفض مستوى الكوليسترول المرتفع الذي يُعاني منهُ كبار السن، كما أنهُ يحمي من ارتفاعه ويقي منَ الإصابة بالأمراض القلبية، كما أنهُ يُساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم لمن يُعانون من مرض السكري.

خسارة الوزن:

إذا كنتَ تُعاني منَ الدهون المتراكمة في جسدك وتُريد خسارة عدّة كيلوغرامات من خلال اتباعك لحميةٍ غذائية وممارستك للرياضة، يُمكنكَ إضافة هذه البهارات إلى وجبتك كونها تُقلّل الدهون وتحرق السعرات الحرارية وتتخلص منَ السموم العالقة في الجسد، أو بإمكانك الاستعانة بأوراق الكاري واستهلاكها إلى جانب وجباتك وستُلاحظ الفرق بعدَ عدّة أسابيع.

تقوية العظام:

إنّ إضافة هذه البهارات إلى الطعام لها أثر كبير في تقوية العظام والمفاصل وحمايتهما من خطر الكسر أو الهشاشة، وذلكَ بسبب العناصر والمعادن التي تحتوي عليها مثل {الكالسيوم، الحديد، الفيتامينات}.

ما هيَ أبرز أضرار بهارات الكاري؟

بالطبع كل شيء زادَ عن حده انقلبَ ضده، فبالرغم منَ الفوائد الرهيبة لهذه البهارات ونكهتها المميزة، إلّا أنَ الإفراط في استهلاكها يُؤدي لعدّة آثارٍ جانبية تتمثل في:

  • الإصابة بنوعٍ منَ الإسهال المتكرر والانتفاخ عندَ البعض.
  • إذا كنتَ تُعاني من مشكلة التهاب المرارة فيُنصح بتجنب بهارات الكاري كونها غير ملائمة لحالتك الصحيّة.
  • إذا كنتَ تستخدم أدوية خاصة بالعلاج الكيماوي فيجب الابتعاد عن هذه البهارات.
  • يُستحسن الابتعاد عنهُ من قِبَل الأفراد الذين يُعانون من حصوات الكلى.
  • يجب الابتعاد عن بهارات الكاري إذا كنتَ تستهلك الأدوية المميعة للدم.
  • قد تُصاب أغلب النساء الحوامل بحرقةٍ معوية أثناءَ استهلاكه، ولذلك إذا شعرتِ بها يُفضّل تجنبه، بالرغم من أنهُ لا يوجد دليل قاطع بأنهُ ضارّ بصحة الحوامل، ولكن الوقاية أفضل منَ التجربة وتعرّضك للخطر.

هل تعلم أنَ بهارات الكاري لا يُمكن الاستغناء عنها وخاصةً في دولة الهند؟ فالهنود يعتبرون هذا النوع منَ البهارات سحر لا يُقاوم من حيث اللذة، فبإمكانك الاستمتاع بهِ الآن في وجباتك ولكن بكمياتٍ محدودة لاستفادة جسدك منهُ قدر الإمكان.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]